أبرزها خلل أداء السيارة.. تعرف على العلامات التي تُنذرك بـ تلف “وش السلندر”؟

يناير 31 ,2020

وش السلندر” عبارة عن الجزء العلوي من المحرك و هو الجزء الذي تتم فيه عملية الاحتراق عن طريق الهواء الداخل و الوقود الموجود داخل المحرك، كما أنه يتم من خلاله خروج العادم ويحتوي في داخله على صمامات و سوست خاصة بالصمامات.

وبحسب ما ذكرته صحيفة “سعودي أوتو” السعودية، فيعًد نقص المياه بدرجة كبيرة سبب مباشر لتلف “وش السلندر” ويكون ذلك مصاحبًا بحركة مستمرة للمحرك فيتسبب ذلك في حدوث ارتفاع في درجة حرارة المحرك مما يؤدي إلى تلف الجوان، و في حال استمرار الحركة بشكل فمن الممكن أن يتسبب ذلك بحدوث اعوجاج في “وش السلندر”.

أولًا.. كيف تعرف أن هناك تلف فى الجوان “وش السلندر”

وجود نقص كبير في المياه و بالتالي ارتفاع مؤشر الحرارة وظهور هذا المؤشر تحديدًا يعني أن جوان وش السلندر وصل الى آخر مرحلة.

– المحرك يعمل بصعوبة وذلك بدون سبب واضح إلا أن ذلك يعود إلى كبس المحرك.

– وجود تسريب من الجوان للماء و الزيت الخاص بالمحرك و لا يشترط اختلاط الاثنان معا فقد يتلف الجوان من ناحية مجرى المياة فيتم تسريب المياه على البساتم مما يترتب عليه النقص بشكل سريع للمياه.

– تلف “الجوان” من ناحية مجرى الزيت و هنا سيحدث الاختلاط بين الزيت و الماء و سيظهر ذلك بوضوح على غطاء وش التاكيهات و القرًبة و الزيت و مياه الردياتير حيث تظهر بلون بني فاتح أو ما يعرف بالـ “طحيني”.

– نقص في مياه الردياتير و المياه الثابتة في القربة و يعود ذلك إلى الضعف في الكبس الموجود بالدورة، ما يتسبب في عدم القدرة على الضغط على غطاء الردياتير حتى يغلق و يسمح بمرور الماء بداخل القربة فيتم التخلص من الضغط الزائد و كذلك الحرارة، ثم تعود مرة اخرى إلى الموتور لتبدأ دورة جديدة.

– بعد الوصول الى درجة الحرارة الطبيعية أي بعد مرور 20 دقيقة من تسخين المحرك قم بالضغط على الخرطوم العلوي فاذا كان “مرن” و من السهل الضغط عليه مع التأكد من عدم وجود أي عيوب في دورة التبريد إذًا فان جوان وش السلندر قد تلف.

أضف تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *