أبسط الطرق لشراء سيارة في السعودية

مايو 7 ,2017

لقد أصبح شراء سيارة في المملكة العربية السعودية  اكثر سلاسة من الماضي، لقد كان الأمر في السابق يتطلب التعامل مع العديد من الأوراق الرسمية والإستعداد إلى ملء الإستمارات وكتابة الخطابات وتصوير ملفات عديدة، خصوصا في حالة شراء سيارة مستعملة، لكننا اليوم سنقدم لك عزيزي أبسط الطرق لشراء سيارة في السعودية في هذا المقال.

قد تكون مهمة شراء سيارة جديدة أسهل نسبيا، حيث أن الوكيل غالبا ما يتولى إجراءات مهمة تخليص الأوراق الرسمية لكن الشرط الأساسي إلى امتلاك سيارة في السعودية هو حمل رخصة قيادة من إدارة المرور في المملكة، لن يوافق أي وكيل على بيع سيارة لك إذا لم تمتلك رخصة كما لن يسمح أي معرض سيارات بنقل الملكية بدون أن تمتلك رخصة قيادة.

ومن الجدير بالذكر أن النساء غير مسموح لهم بقيادة السيارات بالسعودية، لكن القانون يجيز بنفس الوقت امتلاكهم سيارة واستئجار سائق من الذكور لمساعدتهم في التنقل من مكان إلى آخر، كما يمكن النساء الاستعانة بأحد الأقارب، كما توجد قيود محددة على شراء بعض أنواع السيارات بالمملكة العربية السعودية، مثلا تستخدم شاحنات البيك اب في أغراض تجارية لذلك لا يسمح بامتلاكها إلا للمواطنين السعوديين، كما أن السيارات التي تحمل أكثر من خمس ركاب والتي تتبع فئة السيارات العائلية، لذلك لا يسمح بامتلاكها إلا إلى العائلات فقط، ومن ثم إذا كنت ترغب في شراء سيارة عائلية يجب عليك الحصول على خطاب من جهة العمل لتأكيد أن حالتك الأسرية تبرر امتلاك سياة عائلية.

كما يجب الإشارة إلى أن أسعار الوقود رخيصة جدا بالمملكة العربية السعودي،ة لذلك لا يشغل الوافدين بهم تكاليف استهلاك البنزين وما إلى ذلك عند شراء سيارة في السعوية، كما توجد خيارات عديدة إلى شراء سيارات الدفع الرباعي والتي تكون ملائمة إلى القيادة في الصحراء، ولكن سيارات السيدان تكون مثالية في حالة قيادة السيارة داخل المدينة.

ومن الضروري عند شراء سيارة أن تضع تكاليف تبديل الإطارات في الإعتبار، حيث أن الطقس الحار وسخونة الأسفلت يزيد من استهلاك إطارات السيارة، كما يجب أن تضع في الإعتبار أسعار قطع الغيار سواء ستشتري سيارة جديدة أو مستعملة، لأن بعض السيارات تعرض إلى البيع بسعر جيد ولكن قد تكون قطع غيارها غالية جدا.

مصطلحات هامة عند شراء سيارة في السعودية

الفحص، يشير مصطلح الفحص إلى اختبارات الفحص الدوري للسيارات، حيث يتم إجراء الفحص للتأكد من صلاحية السيارة، حيث تضع السلطة المعنية ملصق دائري على زجاج السيارة الأمامي كشهادة بإجتيازها السيارة إلى اختبار الفحص.

الإستمارة، يشير مصطلح الإستمارة إلى بطاقة تسجيل السيارة، حيث يجب أن تتوفر بطاقة التسجيل بالسيارة في جميع الأوقات، كما يراعى تجديدها كل 3 سنوات ولا يتم إصدار الإستمارة إلا بعد اجتياز السيارة إلى اختبار الفحص الدوري.

المرور، هذا المصطلح يطلق على شرطة النقل التي تتمثل مهمتها في إنهاء جميع أوراق شراء أو بيع السيارة.

المعرض، فمن الضروري أن تمر عمليات نقل ملكية السيارة المستعملة من خلال طرف ثالث بالسعودية، لذلك يجب على المشتري تسليم السيارة مع الإستمارة للمعرض ودفع مبلغ مالي كمقدم إلى الشراء، حيث يحتفظ المعرض بالمال والسيارة حتى يتم تجهيز جميع الأوراق الرسمية التي تؤكد نقل الملكية.

سيارات بالتقسيط للبيع في السعودية

شراء سيارة جديدة

عند الانتقال إلى المملكة العربية السعودية حاول أن تجمع معلومات عن الشركة امصنعة للسيارة التي ترغب في شرائها، بحيث تتأكد من التجهيزات المتوفرة بها مثل مكيف الهواء وأعطال السيارة، ومعرفة تكلفة قطع الغيار، فإن ذلك البند ربما يؤثر بشكل كبير على قرارك في شراء ماركة معينة، كما يراعى التحقق من أسعار وأقساط التأمين لكي تتأكد أنك على تعرف مختلف الأمور وهل هناك فرصة إلى التفاوض على بعض الشروط، وذلك قبل أن تنفق الأموال على شراء سيارة جديدة ثم لا تنال إعجابك بعد فترة قصيرة.

شراء سيارة مستعملة

سيارات مستعملة للبيع

قد يكون شراء سيارة مستعملة أمر غير جيد بالنسبة إلى بعض الأشخاص، حيث أن المشتري لا يعرف تفاصيل قيادة السيارة أو سجل صيانتها لدى المالك الأصلي، أو هل تعرضت إلى حادث من قبل ام لا، لذلك من الضروري التحقق من جميع هذه الأمور، وسوف نقدم لك بعض النصائح الهامة عند شراء سيارة مستعملة.

نصائح هامة عند شراء سيارة مستعملة

حدد ميزانيتك، يفضل القيام ببعض الأبحاث حتى تصل إلى سعر السيارة المستعملة الفعلي حسب سنة الصنع والطراز والشركة المصنعة، فإنه لا توجد قواعد رسمية إلى تحديد قيمة السيارات المستعملة، حيث تتحدد أسعارها حسب آليات السوق، لذلك يعتبر التعرف على الأسعار السائدة أمر ضروري قبل إتمام عملية الشراء.

يمكنك أن تجد سيارة مستعملة في أحد المعارض أو أحد الوكلاء، أو في أسواق السيارات أو عبر موقع سيارة المميز الذي يعرض آلاف السيارات سواء جديدة أو مستعملة، وبعد إيجاد السيارة التي تريده.

يفضل قيادة السيارة بعض الوقت بصحبة الفني لكي يتم تقييم مدى كفاءة محرك السيارة وناقل الحركة وبالرغم أن خطوات الفحص ربما تستهلك وقت وجهد لكنها مهمة جدا عند شراء سيارة مستعملة، كما يجب الإشارة إلى أن مناخ المنطقة يساعد على عدم تعريض السيارات إلى الصدأ، لذلك فإن الهيكل الخارجي للسيارات يشبه السيارات الجديدة، لكن الفحص الدقيق قد يظهر أحد العيوب الخفية، لذلك تأكد من فحص السيارة عن طريق الإستعانة بفني متخصص في مجال السيارات.

يفضل عدم شراء السيارات التي يزيد عمرها عن 10 سنوات أو تلك التي يسجل عداد المسافة بها عدد كبير من الكيلو مترات فإنها عادة تحتاج إلى صيانة بشكل دوري، كما يراعى عدم شراء السيارة التي تعرضت إلى حوادث سابقة لأنها بحاجة إلى صيانات بشكل مستمر ومن ثم تتطلب إنفاق المزيد من الأموال على صيانة وتصليح الأعطال، كما أنه من الصعب إعادة بيعها مرة أخرى.

الأوراق المطلوبة عند شراء سيارة

في حالة شراء سيارة في السعودية فإنه من الضروري توافر بعض الوثائق الرئيسية أبرزها خطاب من الكفيل السعودي أو من جهة العمل ومعظم العاملين معتادين على هذا النوع من الخطابات ويعرفون صيغتها الصحيحة، لكن إذا في حالة أن الشركة ليست مؤسسة حكومية يجب المصادقة على الخطاب من الغرفة التجارية، وفي حالة أن السيارة مصنفة ضمن فئة السيارات العائلية، فمن الضروري أن يتضمن الخطاب توصيف الحالة الأسرية الخاصة بالموظف، كما يجب توافر خطاب تأميني قبل إتمام عملية الشراء.

عند شراء السيارة ربما تضطر إلى تخليص أوراق السيارة الرسمية من إدارة المرور بنفسك، لكن بعض المعارض تقوم بهذه الخدمة مقابل رسوم بسيطة، لذلك إذا قررت تجهيز أوراق السيارة بنفسك، هناك بعض الوثائق التي ستحتاج إلى تقديمها لإدارة المرور والتي تتمثل في عقد بيع السيارة، إيصال استلام مقدم الشراء، بطاقة الاستمارة الأصلية من البائع، خطاب الفحص الأصلي من البائع، خطاب الموافقة من إدارة المرور، صورة ضوئية من الإقامة، رخصة القيادة، إثبات التأمين على السيارة

وبعدما تقدم جميع الأوراق المطلوبة وتأكد إدارة المرور من صلاحيتها سيتم إصدار استمارة إلى السيارة مدون عليها اسمك الخاص بحيث يمكنك مطالبة المعرض بتسليم السيارة مجرد تقديم هذه الإستمارة.

ننصحك بتصفح المزيد عن مختلف أنواع السيارت في السعودية بأسعار منافسة وممتازة في موقع سيارة ولا تتردد فهو حراج السيارات تم تطويره ليخدمك

أضف تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *