أحدث الطرق للتعرف على مدى كفاءة محرك السيارة

مارس 11 ,2017

يعتبر محرك السيارة بمثابة العمود الفقري للسيارة، فهو المسئول عن جميع العمليات الحيوية التي تتم داخل السيارة، لذلك إن أول ما يبحث عنه أي شخص يريد شراء سيارة هو قوة المحرك ومدى كفاءته، ربما لم يمتلك بعض الأشخاص الخبرة الكافية إلى فحص محرك السيارة بنفسه، ولذلك يقدم لك موقع سيارة أحدث الطرق للتعرف على مدى كفاءة محرك السيارة في هذا المقال.

كما أن تحسين ورفع كفاءة محرك السيارة تعد من الأمور الهامة التي يسعى إليها الكثير من سائقين السيارة، خصوصا فئة الشباب، ذلك نتيجة التطور المستمر الذي يشهده عالم السيارات بالفترات الأخيرة، فقد أصبح السائقين يمكنهم إجراء تعديلات بسيطة التي من شأنها تطور أداء سياراتهم بشكل كبير أثناء القيادة، توجد من الحيل ما يمكن إلى قائد السيارة تنفيذها بنفسه، كما توجد حيل أخرى تحتاج إلى الخبرة الميكانيكية بهدف تحسين أداء السيارة دون التعرض إلى أي أضرار أو أعطال في أحد أجزاء السيارة، لذلك عزيزي القارئ إن التعرف على مدى كفاءة محرك السيارة وتحسين أداءه أمر ضروري.

سيارات جيب للبيع

أحدث الطرق للتعرف على مدى كفاءة محرك السيارة بنفسك

مراعاة فحص أي آثار الزيت على المحرك

إن الخبراء بمجال السيارات ينصحون بأهمية إلقاء نظرة سريعة على محرك السيارة ومحاولة اكتشاف أي آثار إلى تسريب الزيت من محرك السيارة في حالة وجود تسريب، فإن هذا يعني بأنه توجد مشكلة قادمة في محرك السيارة، بالإضافة لأنه لا يمتلك الكفاءة أو الأداء الذي تبحث عنه في سيارتك، ولذلك إذا وجدت هذه العلامة، لا يفضل شراء هذه السيارة من البداية.

يفضل الإستماع إلى صوت محرك السيارة وهو بارد

من الخطوات الهامة والتي يجب القيام بها أثناء فحص محرك السيارة هو الإنتباه جيدا إلى صوت المحرك، خاصة عندما تكون السيارة باردة، إذا كان صوت المحرك أعلى من المعدل الطبيعي أو في حال اكتشاف أن محرك السيارة يتعرض إلى بعض الإرتجاجات أو الإهتزازات, في هذه الحالة يفضل عدم شراء هذه السيارة، فإن هذه الإهتزازات أو الإرتجاجات تشير إلى عدم انتظام دوران المحرك بإنتظام، ومن ثم لا ينصح بشراء السيارة في تلك الحالة، فربما يتكلف إصلاحها الكثير من الأموال.

مراعاة فحص أي صوت غريب في محرك السيارة

يراعى الإنتباه إلى وجود أي صوت غريب قد يصدر من داخل المحرك مثلا صوت طقطقة أو غير ذلك، فإنها غالبا ما تشير إلى وجود مشكلة في أحد صمامات محرك السيارة، بالإضافة لأنها من العلامات التي تدل على عدم كفاءة المحرك ويحتاج اصلاحها إنفاق الكثير من الأموال.

مراقبة لون عادم السيارة

من أهم الأمور التي تكشف عن مدى كفاءة محرك السيارة إنه لون عادم السيارة الصادر من غرف الإحتراق، فإن خبراء السيارات ينصحون بمراقبة لون العادم الخارج من السيارة خاصة أثناء الضغط على بدال الوقود في السيارة عدة مرات سريعا، وفي حالة أن العادم الخارج من مخرج الوقود يتسم باللون الأبيض الكثيف، فإن هذا يدل على وجود تسريب من ماء السيارة إلى غرف الإحتراق مما يسبب تبخر الماء.

إن هذا الأمر يؤكد ضعف كفاءة المحرك ويشير إلى أنه أصبح على وشك الإصابة بأعطال كبيرة، أما في حال أن الأدخنة الخارجة من مخرج العادم بالسيارة تتسم باللون الأزرق، فإن هذا يدل على احتراق زيت محرك السيارة داخل غرف الإحتراق في المحرك، عادة ما يحدث ذلك بسبب وجود تسرب داخلي بالمحرك وتكون في الغالب نتيجة تلف حلقات المكبس في السيارة.

أما في حالة إذا كان الأدخنة الصادرة عن مخرج العادم في السيارة ذا اللون الأسود، فإن هذا يدل على وجود وقود زائد داخل غرف الإحتراق بالسيارة، كما يشير ذلك الأمر إلى وجود مشاكل في احتراق الوقود, وفي جميع الحالات التي سبق ذكرها، لا ينصح بشراء أية سيارة تعاني من هذه العيوب أو المشاكل السابقة، فإن جميعها تؤكد ضعف المحرك وعدم كفاءته، بالإضافة لأنها تجعل الشخص عميل دائم في مراكز خدمة وصيانة السيارات ومن ثم ينفق أموال طائلة.

سيارات همر للبيع

أساليب هامة في تحسين أداء محرك سيارتك

العمل على تقليل وزن السيارة

إلى كل من يبحث عن زيادة سرعة وانطلاق السيارة على الطرق مع تقليل معدل استهلاك الوقود، يجب أن تفكر جيدا في خفض وزن سيارتك، لقد تم خفض وزن هيكل السيارة عن طريق تغيير أجزاء بالعناصر الأخرى خفيفة الوزن وأكثر كفاءة فإنها طريقة فعالة من أجل تحسين أداء السيارة، ويجب الإشارة لأن إجراء تلك التعديلات بالسيارة يمكن بأن يكون أمر مكلف نبيا، لذلك إذا قرر قائد السيارة إتمام تجربة تقليل وزن السيارة في سيارته، بالبداية يجب الإستعانه بأحد مراكز خدمة السيارات المتخصص في صيانة السيارات والذي يضم أشخاص مؤهلين ومتدربين على ذلك الأمر، كما أنه يمكن إلى السائقين تخفيض وزن سياراتهم من خلال التخلص من الأمور الإضافية الزائدة عن الحاجة.

استخدام أسلاك ذات جودة عالية

يعتبر استخدام أسلاك ذات جودة عالية أحد الأمور المساعدة في عمل محرك السيارة بشكل جيد، وذلك من خلال إضافة اسلاك عالية الأداء إلى محرك السيارة، حيث تعد الأسلاك هي الشرارة الأولى التي من شأنها رفع أداء السيارة وذلك عبر اعطاء إشارة أفضل للتوصيل بين محرك السيارة وشمعات الإشعال، فإن ذلك سيجعل المحرك يعمل بكل سهولة وبشكل سلس.

زيادة قوة محرك السيارة

يعد زيادة قوة محرك السيارة أحد الأهداف الهامة والتي يسعى إلى تحقيقها عدد كبيرمن قائدين السيارات، ولكي يتم تحقيق ذلك الأمر، تجد طريقة واحدة يمكن بأن يلجأ إليها السائق، هذه الطريقة هي زيادة تدفق الهواء إلى محرك السيارة، الأمر الذي ينعكس بطريقة مباشرة على زيادة قوة المحرك، حيث يمكن إلى قائدين السيارات القيام بذلك الأمر عبر تغيير فلاتر السيارة وأيضا رفع نظام سحب الهواء الخاص بالفلاتر، فإن زيادة تدفق الهواء في المحرك يسمح له أن يستخدم وقود أكثر إنتاجية عن طريق تحسين عملية الإحتراق وزيادة سرعة المحرك، فإن ذلك سيساعد قائد السيارة في الحصول على الأداء الجيد في محرك السيارة إلى جانب انخفاض معدل استهلاك الوقود.

تحسين أداء السيارة

يمكن إلى سائق السيارة إضافة ماص الصدمات بحيث يكون عالي الجودة، إلى جانب أنظمة متطورة من الفرامل بهدف تقليل مخاطر اصطدام سائق السيارة، هذا الأمر الذي سيجعل السيارة تتعامل بأسلوب جيد مع جميع الطرق بكفاءة رائعة وخصووصا الطرق الوعرة.

مضاعفة قوة الأحصنة

يمكن إلى قائد السيارة أن يحسن أو يزيد مقدار حصان في سيارته، ذلك عن طريق السحب من أنابيب العادم ومن محفز الأنابيب، كما يمكن إلى سائق السيارة إضافة فتحات عادم من أجل زيادة كمية تدفق الهواء والوقود بالسيارة، كما يراعى أن يتم تنفيذ هذا النوع من العمل في أحد مراكز خدمة السيارات المتخصص ي ذلك الأمر، كما يجب الإشارة إلى أن هذا الأمر سيكلف قائد السيارة بعض الأموال اإضافة هذه التغييرات في السيارة.

يجب عل كل شخص أن يحدد ما إذا كان عليه تحسين مستوى سيارته أو شراء سيارة جديدة، فإن كل قائد سيارة هو الذي يعرف حالة سيارته جيدا وهل السيارة تحتاج إلى تحسين أدائها على الطرق أو حالتها جيدة وليست بجاجة حاليا إلى هذه عملية تحسين الأداء.

ننصحك بتصفح المزيد عن مختلف أنواع السيارت في السعودية بأسعار منافسة وممتازة في موقع سيارة ولا تتردد فهو حراج السيارات تم تطويره ليخدمك

أضف تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *