أحدث وسائل التقنية الخاصة بالسيارات

فبراير 6 ,2017

لقد أصبح التقدم التكنولوجي يحيط بالإنسان في كل مكان وفي جميع الإتجاهات، بحيث تشعر به في مختلف مجالات الحياة، سواء بالمنزل، بالشارع، بالعمل أو حتى داخل السيارة الخاصة بك، وعندما نتحدث عن السيارة الخاصة بك، فلقد اعتاد العديد من الأشخاص الإعتماد على السيارة بشكل كلي بإعتبارها الوسيلة الوحيدة في التنقل، مما يجبر البعض على قضاء معظم أوقاته داخلها يتنقل من مكان إلى آخر، حيث يعتقدو أن السياره هي بيت ثاني لهم، وسنقدم لك عزيزي القارئ أحدث وسائل التقنية الخاصة بالسيارات في هذا المقال.

إن العصر الحالي والذي نعيش به هو عصر حديث ومتطور، بحيث تعتبر فيه الراحة والرفاهية هي أهم شيء بالنسبة إلى الإنسان، فلقد ركزت شركات تصنيع السيارات على تحويل صناعة السيارة من مجرد وسيلة تنقل إلى وسيلة متعة ورفاهية، وتحولت صناعة السيارات بالكامل من كونها صناعة تعمل على تحسين أداء السيارة من حيث سرعتها وتوفر عنصر الأمان بها، إلى الإهتمام بمظهر السيارة من الداخل والخارج، واحتوائها على وسائل الترفيه المختلفة والتي تجعل قيادة السيارة شيء ممتع ومريح.

إن عالم السيارات يخطو خطوات ثابتة إلى التطوير، ومن منا يعلم فقد يأتي المستقبل بالعديد من المفاهيم المتطورة حول عالم السيارات، فربما لا يحتاج قائد السيارة إلى متابعة البيانات عن طريق لوحة العدادات بالسيارة، بحيث تتولى الإمكانيات التكنولوجية بالسيارة هذه المهمة، وربما لن تحتاج إلى اصطفاف سيارتك، ستجد سيارة يمكنها القيام بذلك بنفسها، وقد ظهرت بدايات ذلك الأمر بشكل كبير في فعاليات معرض الإلكترونيات  CES الذي يقام في لاس فيجاس بأمريكا، إنه معرض أكثر من رائع.

أحدث وسائل التقنية الخاصة بالسيارات

لقد أعلن المتحدث الإعلامي الخاص بشركة فولكس فاجن عن بداية انتشار تقنية الواقع المعزز في عالم السيارات، وآلية عمل تلك التقنية، فلقد أكد في حديثه أن تلك التقنية تعمل على توضيح البيانات التي تعرض على شاشة Head up ، وقد ركزت شركات عديدة مجهوداتها حاليا في تطوير مستوى ثاني إلى الصورة، لكي يتم التوافق بين البيانات التي تعرض على شاشات Head up والبيئة المحيطة بالسيارة.

التركيز على الحالات المرورية

يعتبر التركيز على الحالة المرورية بالسيارة أحد أبرز الأهداف التي تسعى شركات سيارات عديدة إلى تلبيتها، وفي ذلك الصدد فلقد أضاف مدير تطوير أنظمة التشغيل في شركة كونتيننتال المغذية إلى صناعة السيارات، إن الهدف من التقنية الجديدة هو تركيز اهتمام قائد السيارة على متابعة الحالة المرورية التي تحيط به، خصوصا في المواقف المرورية الخطيرة، عن طريق هذه التقنية لن يحتاج قائد السيارة إلى النظر بلوحة العدادات أو كونسول السيارة الأوسط، بل تقتصر مهمة القائد على متابعة الطريق الذي يسير عليه.

صورة فعلية مع بيانات افتراضية

لقد قامت شركة أودي الألمانية بتجسيد جميع الأفكار والتصورات إلى مقصورة القيادة في السيارة Q8  وهي سيارة اختبارية، ظهرت في معرض ديترويت الدولي للسيارات، وقد زودت تلك السيارة بأول شاشة Head up والتي تعمل حسب تقنية الواقع المعزز، ويتم عن طريقها دمج الصورة الواقعية مع البيانات الأفتراضية في نفس الصورة والتي تظهر بمجال رؤية قائد السيارة.

وبالنسبة إلى شركة باناسونيك اليابانية والتي تغذي العديد من شركات صناعة السيارات أثناء المشاركة في معرض الإلكترونيات الشهير في لاس فيجاس، فقد كشفت عن نماذج متطورة من الشاشات التي زودت بتقنية الواقع المعزز، بحيث صممت الشركة اليابانية اثنين من مستويات الصورة ذات حجم كبير، بالإضافة لأن عرض الصورة يتم على مدى بعيدة، ومن ثم يتم إظهار مختلف البيانات الضرورية.

كما أوضح مدير قطاع أنظمة المعلومات والترفيه، عبر قوله: لقد اعتمدنا على الكاميرات بالسيارة عوضا عن المرايا، حيث يتم عرض صور الكاميرا في نطاق رؤية قائد السيارة، بمجرد استعمال القائد ذراع الإشارات الخاص بالسيارة.

وقد أكد السيد أندرياس هايتمان بأن شاشة Head up ما زالت من التجهيزات الإضافية التي تحتاج تكلفة كبيرة، لذلك ما زالت تلك التقنية قاصرة على فئة السيارات الفاخرة والتي تتسم بإرتفاع أسعارها، بالإضافة لأن شركة باناسونيك تركب الجيل الجديد من أنظمتها المطورة والحديثة بالسيارة رينو تويزي، وقد أكد خبراء السيارات استمرارية عمليات التطوير بهدف تعزيز فعالية وكفاءة شاشة الهيد اب بحيث تون بديلة لوحة العدادات بالسيارة.

كما لا تقتصر مميزات شاشة Head up على توفير مساحة إلى عمليات الضبط الأوتوماتيك عن طريق اثنين من الكاميرات فقط، ولكن الشاشة تعمل على انخفاض التكلفة المادية، بحيث تكون السيارات التي يوجد بها شاشة Head up تكلفتها منخفضة عن لوحة العدادات العادية.

قدرة السيارة على الإحساس بما يحدث حولها

تعتبر هذه التكنولوجيا أحد وسائل التقنية التى بدأت تلاقي إقبال واسع إنها تكنولوجيا تساعد السيارات على التواصل فيما بينهم، بحيث أنها تساعد السيارات في الإحساس بمختلف الأشياء حولها، وتتمثل أهمية هذه التكنولوجيا فى القدرة على الحد من نسبة الحوادث الناتجة عن أخطاء البشر، بحيث ترسل السيارة إنذار إلكتروني إلى السائق تحذره بوجود حركة غير طبيعية على مدى قريب من السيارة ربما تؤدي إلى حدوث تصادم وعلى قائد السيارة التعامل بشكل سريع مع تلك الرسالة حتى يتفادي أي خطر يحيط بالسيارة.

وسادة هوائية للقائد و وسادة أخرى خاصة بالسيارة

لقد تمتعت الوسائد الهوائية بإهتمام كبير من الصحافة عندما ظهرت للمرة الأولى، حيث يعرف الجميع أهمية الوسائد الهوائية فى حماية ركاب السيارة عند حدوث حادثة، لكن ربما يختلف الأمر بعض الشيء، حيث أن السيارة حصلت على وسادة هوائية خاصة بها، تفتح هذه الوسادة تلقائيا عند حدوث أي ضرر بالسيارة وذلك يساعد في حماية هيكل السيارة الخارجي من التعرض للتلف، بالإضافة لأنها تزيد من فرصة سلامة جميع ركاب السيارة.

شاحن التربو

يعتبر شاحن التربو أحد الأجزاء الهامة والتي يتم تزويدها بالسيارات، من أجل إكسابها قدرات إضافية تساعدها في تحسين كفائتها والوصول إلى سرعات أكبر في مدة قصيرة، بعض السيارات تكون مجهزة بهذا الشاحن، لكن ينتظر صدر السيارات حديثة بالسنوات القليلة القادمة، والتي تزود بالكامل بشاحن تربو بسبب الإقبال الكبير عليها في الفترات الأخيرة، وحرص قائدين السيارات على الحصول على سيارات توفر في استهلاك الوقود، بالرغم من اكتشاف شاحن التربو منذ عدة سنوات.

وجود شاحن لاسلكي بالسيارة

يعتبر الشاحن اللاسلكي أحد الإكتشافات الرائعة في عالم السيارات، بسبب ما يوفره من وقت وجهد، كما يمنع مشكلة تشابك الأسلاك وفقدان القائد تركيزه، فلقد زودت بعض السيارات الفارهة بالشاحن اللاسلكي في السيارة، لكن مع اهتمام سائقين السيارات بالهاتف الذكي، وكونه أحد الأدوات الأساسية في هذه الأيام، سنجد أن جميع السيارات التي ستتوفر بالأسواق سوف تحتوي على شاحن لاسلكي.

تقنية منع وقوع التصادم

من أبرز الإبتكارات والتقنيات الحديثة إنها تقنية تعمل عن طريق مستشعرات يتم تزويدها بالسيارة، حيث تتدخل بالوقت المناسب، لكي توقف السيارة قبل حدوث التصادم، وهذه التقنية ربما تتدخل بشكل تلقائي، وتضغط على المكابح، أو تنبه قائد السيارة فقط عن طريق إصدار صوت تحذيري، وفي الحالتين فإنها وسيلة سوف تقلل نسبة الحوادث، كا تسعى الشركات الكبرى إلى تفعيل هذه الميزة في السيارات  بها في الفترة القادمة.

بكل تأكيد يمكننا القول أن السنوات القادمة، ونتيجة للتكنولوجيا والتطور الكبير، سوف يحدث تغيير كامل في العالم من حولنا، كما سيصبح العالم ممتلئ بالسيارات الرائعة مثل سيارة ذاتية القيادة والسيارة الطائرة وربما تقنيات أحدث من ذلك.

ننصحك بتصفح المزيد عن مختلف أنواع السيارت الجديدة والمستعملة في السعودية بأسعار منافسة وممتازة في موقع سيارة ولا تتردد فهو حراج السيارات تم تطويره ليخدمك

أضف تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *