أخطا ء يومية تدمر سيارتك بشكل سريع

فبراير 28 ,2017

يعتبر الإهتمام بمواعيد الصيانة الدورية الخاصة بالسيارة أحد العوامل الهامة التي تساعد في الحفاظ على السيارة وزيادة عمر المحرك الإفتراضي، بحيث يضمن لك الأداء الممتاز أثناء قيادة السيارة، لكن في بعض الأحيان يرتكب بعض قائدين السيارات أخطاء يومية غير مقصودة، لكنه قد تؤدي إلى تلف وتدمير السيارة خلال فترة قصيرة، وسنتحدث اليوم عن أخطا ء يومية تدمر سيارتك بشكل سريع في هذا المقال.

أخطا ء يومية تدمر سيارتك بشكل سريع

عدم تزويد إطارات السيارة بضغط الهواء المناسب

قد يقع الكثير من قائدين السيارات في هذا الأمر، والذي يتمثل في تجاهل تزويد الإطارات بكمية كافية من الهواء، حيث تنخفض حجم الإطارات عن المعدل الطبيعي، مما يؤدي إلى ارتفاع معدل استهلاك الوقود، بالإضافة لأنه يقلل من عمر الإطار الإفتراضي، ولذلك ينصح بمراعاة ضبط ضغط الهواء في الإطارات.

عدم استبدال المساحات 

ربما يهمل بعض قائدين السيارات تغيير مساحات الزجاج في حالة تلفها، بسبب التعرض لأقصى درجات الحرارة أو البرودة، مما يسبب تلف وتجريح الزجاج الأصلي للسيارة، ويعتبر الوقت المثالي إلى تغيير مساحات الزجاج هو الخريف بعدما تكون جفت من الشمس الحارقة بالصيف ويفضل تغييرها كل عام لضمان جودة عالية.

عدم استبدال البوجيهات أو شمعات الإحتراق

تعتبر شمعات الإحتراق أحد الأجزاء الهامة التي يجب مراعاتها، بحيث يتوقف عليها سحب السيارة ومدى الإستجابة على الطريق، ولذلك يفضل فحصها وتغييرها بعد السير لمسافة 100 كم بإعتباره الحد الأقصي، لضمان أداء المحرك.

عدم استبدال زيت محرك السيارة بالموعد المحدد

يعتبر زيت المحرك من اللاوازم الضرورية بالسيارة، وربما يتغاضى الكثير عن تغييره بسبب الإنشغال، يعتبر ذلك سبب رئيسي في تدمير محرك السيارة، ولذلك يراعى استبدال زيت المحرك بالموعد المحدد.

عدم تغيير الإطارات التالفة 

إن إطارات السيارة لها عمر افتراضي مثل باقي قطع السيارة ومن الضروري الإهتمام به، وبالنسبة إلى العمر الأفتراضي إلى الإطارات، من المؤكد أن العمر الإفتراضي إلى إطارات لا يتجاوز 5 سنوات، كما توجد عدة عوامل يتوقف عليها جودة إطارات السيارة والصلاحية إلى العمل مثلا مدى تعرض الإطارات إلى درجات الحرارة.

تنظيف فلتر الهواء بشكل دوري

في حالة اتساخ فلاتر الهواء يرتفع معدل استهلاك الوقود في السيارة، بالإضافة لأنها تعيق عملية استجابة المحرك إلى السرعة عند قيادة السيارة على الطريق، ويفسر البعض ذلك بأنه ضعف بمحرك السيارة، لكن يراعى تنظيف فلاتر الهواء أو استبدالها إذا لزم الأمر.

تجاهل المشاكل الخاصة بالفرامل

لعل من أسهل الطرق التي تساعد على اكتشاف المشكلات التي تحدث بالفرامل هو سماع الاصوات الغربية عند الضغط عليها أو الشعور بعدم التجاوب في حال الطوارئ، الامر الذي يشير إلى وجود خلل في منظومة الفرامل، وينصح بضرورة زيارة اقرب مركز للصيانة.

عدم غلق غطاء خزان الوقود جيدا 

عادة ما يؤدي هذا الأمر إلى إضاءة لمبة فحص المحرك في تابلو السيارة، ولذلك في حالة التعرض إلى ذلك، يفضل التأكد من إغلاق غطاء خزان الوقود في السيارة جيدا، قبل الذهاب إلى مركز صيانة سيارات حيث أن ذلك من أسباب إضاءة الضوء في تابلو السيارة.

 

 احترس من ارتكاب هذه الأخطاء لأنها تدمر سيارتك

يقع بعض قائدين السيارات في الأخطاء أثناء قيادة السيارات، أو عند التعامل مع السيارة، إنها أخطاء من شأنها تقليل عمر السيارة وأبرز هذه الأخطاء ما يلي:

يجب ألا تضع يدك على ناقل السرعة سواء الأوتوماتيك أو المانيوال أثناء القيادة خصوصا أثناء السفر، فإن ذلك يزيد الحمل والإحتكاك بين تروس القير، فإن ذلك له أثر كبير في تدمير القير بسرعة.

أثناء المرور عند الملفات القاسية، أو نقاط الدوران للخلف، حاول بأن تقلل وتخفف سرعة السيارة بقدر الإمكان، بحيث لا تتضرر مقصات أو كبالن السيارة، فإن القيادة السريعة تكون خطيرة جدا أثناء الدورانات سواء لك أنت عزيزي قائد السيارة أو كل من معك بداخل السيارة أو السيارات الأخرى التي تسير على الطريق، لذلك يجب توخي الحذر وإتباع القيادة الآمنة والرعات المحددة وفقا  لقانون المرور.

في حالة ارتفاع درجة حرارة السيارة، وانخفاض منسوب الماء بالريداتير، يتم تزويده بمياه درجة حرارتها طبيعية، ويتم ذلك أثناء دوران محرك السيارة، بحيث لا يصطدم الماء البارد مع معدن الريداتير، حيث يتسبب فارق الحرارة في تلفه، ويجب الحذر عند فتح غطاء قربة الماء، حيث أن الأبخرة تكون مضغوطة في الداخل، ويمكن أن تستعين بقطعة قماش، وتلفها على اليدين للحماية من الحرارة العالية، حيث أن الماء الساخن الموجود في الريداتير ربما يتناثر عن فتح الغطاء ومن ثم يعرضك إلى الخطر أو ملامسة الماء الساخن إلى جسدك، لذلك يجب توخي الحذر عند فتح غطاء قربة ماء الريداتير.

يجب مراعاة ضغط هواء افي إطارات السيارة بإستمرار، حيث أن تأثيرهما مباشر على نظام تعليق بالسيارة أو العفشة، لذلك يجب صيانتها وتربيطها بإستمرار، فهو يؤثر مباشرة على عمر الإطارات.

في حالة قيادة السيارة الأوتوماتيك يجب استخدام القدم اليمنى فقط في قيادة السيارة، بحيث تكون القدم اليمنى هي التي تتحكم في دواسة الفرامل والوقود، ولا تستخدم القدم اليسرى نهائيا، فإن ذلك قد يربكك، وربما تخطأ وتضغط على الفرامل والوقود بالقدمين بنفس الوقت، مما يعرضك إلى الخطر.

يجب مراعاة عدم الضغط على دواسة الوقود، ورفع سرعة السيارة بشكل كبير، خصوصا إذا كانت السيارة ذات قير أوتوماتيك، فإن ذلك  يؤثر بالسلب على عمر القير الإفتراضي، فربما تجد بعض قائدين السيارات وخصوصا فئة الشباب الذين يفضلون القيادة السريعة يندفعون بالسيارة بشكل كبير عند بدء انطلاق السيارة، حيث يتم الضغط على دواسة الوقود بقوة من أجل الحصول على سرعة عالية في مدة زمنية قصيرة، ولكن ذلك أمر خاطئ ويفضل عدم الضغط على دواسة الوقود بقوة، لكن يتم إتباع قواعد القيادة الآمنة.

عند تغيير زيت المحرك يجب ألا تستخدم عملية شفط الزيت، ومن الأفضل أن تفك فلتر الزيت المجود أسفل السيارة، وتصفية الزيت بالكامل، حيث أن الزيت القديم يحتوي على قطع معدنية دقيقة والتي تكون تآكلت من الجسم الداخلي للمحرك، بسبب زيادة الإحتكاك الداخلي، وتعرض محرك السيارة إلى التآكل والتلف.

إذا كنت تمتلك سيارة من الموديلات القديمة والتي تعمل بنظام الكربراتير، يفضل استخدام بنزين 80 أوكتان وعدم استخدام 92، وذلك لأنه لن يحدث فارق مع حرق السيارة، وإذا كانت السيارة تعمل بنظام الحقن يجب ألا تستخدم وقود أقل من 90 أوكتان، فإن ذلك يضر بالمحرك، ويسبب صدور صوت مزعج، حيث أن الشوائب تعمل على انسداد رشاشات الحقن.

يراعى عدم وضع حمولة زائدة في حقيبة السيارة الخلفية، فإن ذلك يؤثر على نظام التعليق الخلفي بالسيارة، بجانب أنه يغير من مستوى الإضاءة الأمامية للسيارة، فإنها لن تعمل بكفاءة، وستلاحظ ارتفاعها إلى أعلى بسبب ثقل الوزن في الجهة الخلفية.

ملاحظة

عند ترك السيارة فترة طويلة أكثر من أسبوعين، يفضل عدم رفع المكابح اليدوية، لكن يفضل وضع أحجار عند إطارات السيارة، فإن ذلك مهم إلى حماية مكابح السيارة من التلف خصوصا في حالة ارتفاع درجات الحرارة.

 

ننصحك بتصفح المزيد عن مختلف أنواع السيارت في السعودية بأسعار منافسة وممتازة في موقع سيارة ولا تتردد فهو حراج السيارات تم تطويره ليخدمك

أضف تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *