أدوات ومعدات يجب وجودها بالسيارة

فبراير 25 ,2017

ربما تخطط للخروج مع أصدقائك بهدف قضاء رحلة نهاية الأسبوع، أو تخطط مع العائلة لقضاء إجازة في أحد المنتجعات أو بالقرى الريفية، مهما اختلف التفكير، من المؤكد أن السيارة الخاصة ستكون معك أينما رحلت، سواء اتجهت إلى مسافات طويلة في رحلة ما أو اتجاه عملك وكان الجو سيء والعواصف شديدة بالخارج، وفي الحالتين يجب أن تفكر بكل ما يتوجب وضعه في السيارة للحفاظ عليها والتجهيز إلى أي طارئ ربما يعترض سيارتك أثناء القيادة، وبعد الإطلاع على هذا المقال ستتعرف على أهم الأشياء الأساسية التي يفضل وجودهافي السيارة بمختلف الظروف والحالات، حيث ستمنحك راحة البال، لذلك سنتحدث عن أدوات ومعدات يجب وجودها بالسيارة في هذا المقال.

المعدات اللازمة للسيارة في حالة وجود عطل

من الأفضل أن تجهز المعدات التالية وتثبيت وجودها في سيارتك، بحيث تتمكن من تصليح أي عطل ربما يصيب السيارة أثناء قيادتها على مختلف الطرق:

معدات خاصة بتغيير الإطارات: وهي عبارة عن إطارات احتياطية، ومفاتيح ميكانيكية مثلا مفك أربعين بحيث يساعد على إرخاء المسامير واستبدالها عند الحاجة، ومنفاخ هوائي، وسدادة لكي تسد التسرب، وفي حالة عدم توافر هذه المعدات معك، يمكنك شراءها من أي متجر خاص ببيع قطع غيار السيارات.

كابلات وأحبال متينة: بحيث تساعد في سحب السيارة في حالة استعنت بأي سيارة بيك أب أو شاحنة في حالة تعطل سيارتك عن العمل.

بطاقة المعلومات الخاصة بالسيارة: يجب توافر أوراق الثبوتية المتعلقة بالسيارة معك بجانب تأمين السيارة، حيث تأخذ جميع الإحتياطات عند وقوع أي خلل، بحيث لا تتعرض إلى غرامة مالية في حالة ارتكاب أي مخالفة.

مثلثات عاكسة باللون الأحمر: حيث يمكنك أن تضعها على الطريق أمام أو خلف السيارة، وذلك لكي تطلب المساعدة، أو تحذر السيارات بأنك تجري صيانة أو تصليح بالسيارة.

دليل قيادة السيارة: يوفر ذلك الدليل المعلومات كثيرة ضرورية إلى قائد السيارة، مثلا الصور المفصلة والتي توضح طريقة تركيب الإطارات، وفي حالة عدم امتلاك هذا الدليل، يمكنك أن تحمله مجانا عن طريق الإنترنت من مواقع السيارات.

مصباح على البطارية: فهو مفيد في حالة فحص السيارة ليلا، إذا كنت تبدل الإطارات مثلا فأنت تحتاج إلى إضاءة جيدة.

جهاز قياس ضغط الهواء: حيث يساعدك في فحص ضغط الهواء بالإطارات بشكل دوري من أجل زيادة عمر الإطارات، وتقليل خطورة انفجارها، خفض معدل استهلاك الوقود.

زيوت السيارة: ربما يكون عطل السيارة بسبب انخفاض كمية الزيت ويحتاج تزويده  أو توجد أوساخ عالقة به ويحتاج استبداله.

 

تجهيزات السيارة في حالة الطوارئ

ربما تتعرض أثناء القيادة إلى حادث طارئ، حيث تصاب أنت أو من نعك داخل السيارة إلى أذى جسدي يحتاج إجراء إسعافات أولية، أو ربما تضل تتوه الطريق ولا تعرف بأي طريق تسير، أو أي موقف مفاجئ والتي تحتاج منك توفير المتطلبات التالية في السيارة، وهي:

حقيبة إسعافات أولية: تحتوي على قفازات طبية، وضمادات لاصقة، وشريط لاصق، وشاش معقم، ومناشف تطهير، ومقص، وكريم الإسعافات الأولية، وملاقط، وكتيب تعليمات الإسعافات الأولية، حيث تساعد هذه الأدوات الطبية على توقيف النزيف في حالة وقوع حادث فإنها تعالج الأمور سريعا، وذلك أفضل من استدعاء شخص لعمل الإسعافات الأولية، حيث يستغرق وقت كبير حتى يصل إلى مكان الحادث.

توافر بعض الخرائط: تساعدك الخرائط في تحديد موقعك وإتباع الطرق في حالة اختلاف البديل، وذهبت إلى مناطق بعيدة.

طفاية حرائق ومضاد اشتعال: يمكنك عن طريقها السيطرة على أي حريق فبالسيارة أو على الطريق، حيث تتفادى ذلك الأمر قبل تحوله إلى كارثة حقيقية.

 

لوازم يجب تواجدها بالسيارة عند الخروج بها في الشتاء

بالإضافة إلى سبق  ذكره، من المعدات والتجهيزات الدائمة يجب ألا تنسى اللوازم المتعلقة بفصل الشتاء، والتي تفرضها الأحوال الجوية القاسية والباردة، والتي تجبر قائد السيارة على اصطحاب هذه الأشياء إلى سيارتك قبل الخروج بها:

مكشطة جليد وفرشاة تنظيف سقف السيارة.

مجرفة حيث تستفيد منها في إزالة الثلوج عن السيارة.

بطانية لكي تحافظ على حرارة السيارة.

بطانيات صغيرة من أجل تدفئة ركاب السيارة.

كرتون أو سجاد لكي يحمي الإطارات من التجلد.

ماسحات زجاج، بالإضافة إلى سائل تنظيف يزيل البقع أو الجليد عن الزجاج.

مناشف ورقية، ومنشفة قطنية لكي تنظف السيارة من الثلج  أو أي اوساخ عالقة.

مراعة أخذ ملابس إضافية، ربما تحتا إلى تبديل الملابس حينما تتعرض الملابس إلى الرطوبة أو وحل أثناء فحص السيارة بالظروف الغير مستقرة.

راديو موصل على البطارية، ففي حالة انقطاع السيارة أثناء تعرضها إلى الأحوال الجوية السيئة، يمكنك من خلاله معرفة آخر المعلومات المتعلقة بالطرق وبحالة الطقس.

تناول مشروبات دافئة مثل الشاي أو القهوة، فهي تحافظ على حرارة الجسم.

 

أدوات ضرورية في حالة ارتفاع الحرارة

ربما يواجه قائد السيارة ظروف جوية قاسية بفصل الشتاء والتي تتطلب أدوات خاصة أثناء قيادة السيارة، وموجات عنيفة من الحار الشديد بفصل الصيف، مما يدفع السائق إلى شراء المواد التالية ويضعها في السيارة بشكل دائم للإستعانة بها في حالة ارتفاع درجة الحرارة، وهي:

زجاجات ماء معلبة، بحيث تكون احتياطي في حالة عطشك عندما تكون في طريق منقطع.

ربما تحتاج مظلة، تحميك من أشعة الشمس أثناء الجلوس بجانب السيارة في حالة ارتفاع حرارتها.

نظارة شمسية.

مضاد إلى الحشرات.

قد تحتاج وجبات سريعة، وفواكه، ومكسرات، ومشروبات طاقة، حيث تساعدك على استعادة النشاط، بجانب المشروبات الباردة.

أشياء أخرى ضرورية بالسيارة

هناك العديد من الأشياء والتي يجب توافرها في السيارة بحسب الظروف أثناء القيادة، وبالرغم من ذلك، توجد أشياء أخرى يفضل اقتنائها داخل السيارة، ومنها:

لفافة ورق تواليت، تحتاج إليها عن تنظيف السيارة أو أي جزء من أجزاء السيارة.

ورق وأقلام، بحيث تدون معلومات عن الإتجاهات أو تسجيل معلومات عن مكان محدد.

شاحن الجوال.

قطع قماش، بحيث تضعها أسفل إطارات المركبة عند تنظيفها من الأوساخ أو الطين.

ستحتاج إلى مال احتياطي، فربما تحتاج دفع فواتير أو تستئجر شاحنة لكي تنقل سيارتك، أو تستئجر فندق.

شاحن بطاريات يعمل بالطاقة الشمسية في حالة الطوارئ.

قفازات لكي تحمي حماية اليد من الشحوم في حالة استبدال القطع الميكانيكية، أو في حالة استبدال أحد القطع الساخنة.

وضع حذاء مريح حيث يمكنك بأن تستبدله أثناء القيادة.

وجود عبوة غاز سيارة احتياطي، بعض السائقين يعتقدون بأن الإحتفاظ بعبوة غاز بالسيارة خطير، ولكنك ربما تحتاجها في حالة الطوارئ، بإمكانك شراءها من أحد محطات الوقود وتغلقها بسدادة حتى لا يحدث تسريب.

بعض التجهيزات الأساسية المتعلقة بالتنظيف، مثلا مطهر، ومناشف، ومناديل تنظيف، وأكياس بلاستيك، وقفازات بلاستيك، وفرشاة تنظيف، ومزيل روائح، وأكياس لدوار الجو.

دلو صغير بحيث يتم جمع القمامة أو استخدامه أثناء تنظيف وغسل السيارة.

بالنهاية ربما تتساءل بعد قراءة هذا المقال، عند اقتناء كل هذه الأشياء في السيارة، هل ستجد مكان لكي تجلس أنت وعائلتك؟ ، لكن يمكن القول بأنك لست بحاجة إلى وضع كل هذه الاحتياجات معا، لكن اختار الأهم بينها والتي تجد بأنه ضروري ومناسب مع ظروفك ومع متطلبات السيارة، وكل موقف له متطلباته من الأدوات السابقة لذلك اختر المناسب منها أثناء القيادة.

 

ننصحك بتصفح المزيد عن مختلف أنواع السيارت في السعودية بأسعار منافسة وممتازة في موقع سيارة ولا تتردد فهو حراج السيارات تم تطويره ليخدمك

أضف تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *