أسباب تسريب زيت ناقل الحركة

تعتبر جميع أجزاء محرك السيارة منظومة واحدة متكاملة حيث يقوم كل جزء بوظيفته على أكمل وجه لكي نحصل بالنهاية على أداء جيد إلى السيارة بالكامل أثناء قيادتها، وتعد الزيوت سواء كانت بالمحرك أو في ناقل الحركة أحد أبرز العوامل التي تساعد وتحمي هذه الأجزاء من التآكل أو التعرض إلى التلف بشكل سريع، بالإضافة لأنه يزيد من العمر الإفتراضي الخاص بالسيارة، وسوف نوضح لك عزيزي قائد السيارة أسباب تسريب زيت ناقل الحركة وكيفية صيانته والمحافظة عليه في هذا المقال.

في حالة عدم تواجد هذه الزيوت بالسيارة، لم تتمكن منظومة محرك السيارة من أداء وظائفها بالشكل المطلوب، تؤدي الزيوت الموجودة بها فوائد من أبرزها أنها تمنع الأجزاء من الإحتكاك فيما بينها كما أنها تحافظ درجة حرارة هذه المكونات معتدلة لكي لا تصاب بالأضرار وبالتلف مع كثرة استخدامها، هذا بجانب أنها تساعد في تخفيض درجةحرارة تلك القطع الموجودة بالمحرك وذلك يحميها من التعرض للتلف والتآكل.

تسريب زيت الجير

عندما ترى أي تسريب حتى وإن كان بسيط على الأرضية أسفل السيارة ربما يتحول إلى مشكلة كبيرة، وخصوصا بالسيارات ذات صناديق التروس الأوتوماتيك يجب أن تتصف لون الزيت بالللون الأحمر الشفاف والرائحة الجيدة، وفي حالة أن الزيت أسود أو له رائحة احتراق يجب أن تغيره عند الميكانيكي، بينما في السيارات ذات صندوق تروس يدوي يجب فحص زيت التروس من خلال رفع غطاء محرك السيارة وتفقد مستوى الزيت من خلال مقاس زيت التروس الذي يثبت في غطاء التعبئة، وفي الحالتين إن اكتشفت أي تسريب في الزيت يجب عليك أن تذهب إلى الميكانيكي فورا لإكتشاف مكان التسريب وإصلاحه بسرعة قبل تفاقم المشكلة.

مع مرور الوقت وانتهاء عمر بعض أجزاء ناقل الحركة الإفتراضي، ربما يتعرض إلى بعض المشكلات ومن أهمها، حدوث تهريب للزيت الخاص بناقل الحركة بالسيارة، هذه المشكلة تعتبر من المشكلات الخطيرة التي يتعرض لها ناقل الحركة بالسيارة، ربما تسبب عطل النظام بالكامل.

أبرز الأسباب المؤدية إلى تسريب زيت ناقل الحركة بالسيارة

بالبداية نريد أن نوضح كيف يحدث هذا التسريب، حيث أن جميع الأجزاء في نظام ناقل الحركة معرضة إلى ارتفاع درجة الحرارة وخصوصا أثناء سير السيارة، وذلك ربما يعرضها إلى التلف بشكل سريع، كما أن تلك القطع تعتمد أثناء التصنيع على الكاوتشوك والمعادن، لذلك تظهر عليها التشققات سريعا، وهذا يؤدي إلى تسريب زيت ناقل الحركة بالسيارة.

ويجب الإشارة إلى أن زيت ناقل الحركة بالسيارة يمر خلال علبة التروس وذلك عن طريق مجموعة أنابيب مصنوعة من الألومينيوم، وهي في الغالب تتحمل العديد من العوامل الصعبة، ولكنها بعض الأحيان ربما تتعرض هذه الأنابيب إلى الضربات أو ارتفاع في درجات الحرارة، وذلك يؤدي إلى ظهور بعض التشققات، وبالتالي يحدث تسريب لزيت ناقل الحركة بالسيارة.

ربما تسبب العيوب التي تظهر أثناء تركيب النظام بالكامل إلى مشكلة تسريت زيت ناقل الحركة بالسيارة، وفي تلك الحالات يجب أن تعالج هذا العيب بالسيارة بشكل سريع، لكي تحمي السيارة وجميع أجزائها من تعرض إلى الكثير من المشكلات في نظام ناقل الحركة بالسيارة.

ومن المؤكد أن أي تشقق يحدث في مضخة زيت ناقل الحركة بالسيارة، ربما يؤدي إلى حدوث مشكلة كبيرة وهي وجود تسريب في زيت ناقل الحركة بالسيارة، وذلك ينعكس على مضخة الزيت في السيارة وتسبب العديد من المشاكل بمرور الوقت خصوصا عندما تحدث هذه المشكلة مع ارتفاع درجات الحرارة في السيارة.

يجب ألا تتردد عند ملاحظة أي علامة من العلامات السابق ذكرها في أن تتوجه بشكل سريع إلى أقرب مركز صيانة السيارات حتى تعالج مشكلة تهريب زيت ناقل الحركة في السيارة لكي لا تقضي على علبة تروس الجير بشمل نهائي، ثم تؤثر على ناقل الحركة أو قير السيارة بالكامل وتحتاج إلى استبداله.

أنواع ناقل الحركة بالسيارة

فتيس عادي أو مانوال حيث يتم تعشيق السرعات بشكل يدوي عن طريق تحريك عصا الفتيس مع فصل ووصل دواسة الدبرياج.

فتيس اوتوماتيك الذى يعشق السرعة الأولى ي فقط بشكل يدوي، لكن باقى السرعات تكون أوتوماتيك ما عدا الرجوع للخلف يتم تعشيق الفتيس بشكل يدوي.

أمور تساعدك في الحفاظ على فتيس السيارة

مراعاة عدم تعشيق الغيار الخلفي أثناء تحرك السيارة جهة الأمام، حيث أن هذه العملية تشكل خطورة على الفتيس وقد تسبب تلف فى تروس ناقل الحركة بالسيارة.

أثناء ركن السيارة يتم تحريك عصا الفتيس للوضع مور، حيث أن تلك العملية تزيد من عمر الفتيس الإفتراضي.

يجب أن تفحص مستوى زيت الفتيس أثناء عمل صيانة دورية والتي تدد في كتالوج السيارة بشكل دوري وتزويد الزيت عند اللزوم.

مراعاة تغيير زيت الفتيس بالمواعيد المحددة وكذلك تغير فلتر ناقل الحركة حسب تصميمه.

يجب أن تعالج مشاكل الفتيس عند ملاحظة أي تسريب زيت منه ويتم استبدال الجوانات التالفة.

عندما تسمع صوت غير طبيعي بالفتيس يتم عمل عمرة شاملة في الفتيس وتغيير جميع أجزاءه التي تحتاج إلى تغيير مثل رولمان بلي، تروس، اويل سيلات، جوانات.

بينما فى السيارات الأوتوماتيك يجب أن تراقب مبينات أوضاع عصا الفتيس في تابلوه العدادات خلال تحرك السيارة وعند وجود إشارة تشير إلى عطل الفتيس في التابلوه، إن ذلك إشارة إلى وجود عطل بوحدة التحكم الإلكتروني الخاصة بالفتيس.

مراعاة ربط طبة سامولة التفريغ أو طبة فتحة ملئ الزيت بشكل جيد.

ربما يوجد كسر في فارغ الفتيس بسبب تعرض السيارة إلى حادث أو لوائق أو زلط أو مطبات مرتفعة أثناء السير بالسيارة.

يجب الإلتزام بتغيير زيت الفتيس بالمواعيد المحددة في كتالوج السيارة فإن عدم تغييره يسبب تآكل مجموعة تروس الفتيس وبلي الفتيس والأويل سيلات الأمامية والخلفية وجوانات الفتيس.

عندما تلاحظ تسريب زيت الفتيس يجب أن تتوجه على الفور إلى أقرب مركز خدمة وصيانة السيارة لكي تفحصها بالكمبيوتر وتحدد العطل ثم تعالجه.

صيانة ناقل الحركة الأتوماتيك 

إن الفتيس الأتوماتيك له صيانة دورية مدرجة بالصيانة الدورية الخاصة بالسيارة، بحيث تفحص مستوى زيت الفتيس وتفحص لون الزيت وقوامه، كما تفحص شكل الفتيس الخارجي من أعلى وأسفل لكي تتأكد من أنه سليم ولا يوجد به أي تسريب.

يراعى تغيير زيت الفتيس الأوتوماتيك بصفة دورية وفقا إلى جدول تغيير الزيت الخاص بكل سيارة، إن خواص ولزوجة الزيت تتغير مع استخدامه وربما يتعلق به شوائب بسبب تآكل أجزاء التروس.

كما يعتبر إهمال صيانة الفتيس أحد أسباب التلف وخصوصا ترك الزيت بدون تغيير فترة طويلة وذلك يؤدى إلى تدهور خواص الزيت ويزيد معدل تآكلوتلف أجزاء الفتيس، بالإضافة إلى أن نقص كمية الزيت تؤثر بالسلب على فتيي السيارة.

ومن المشاكل التي قد تظهر في الفتيس الأوتوماتيك ظهور صوت عالي أثناء حركة السيارة يكون ناتج عن تآكل رولمان بلي الفتيس الأوتوماتيك أو تآكل تروس ويتم استبدال الأجزاء التالفة بعد التأكد من عدم صلاحيتها.

وقد تظهر مشكلة فى الفتيس الأوتوماتيك وهي تفويت الفتيس من خلال عدم سحب وتسارع بطيء بالرغم من الضغط على دواسة الوقود، وترجع تلك المشكلة غالبا إلى تآكل القوابض، لكن في حالة المشكلة فى انتظام الغيارات على سبيل المثال لا يتم تعشيق أول أو ثاني غيار أو تعشيق دائم إلى غيار محدد بدون تغييره، قد تكون المشكلة فى أحد الصمامات أو بالمكابس.

ننصحك بتصفح المزيد عن مختلف أنواع السيارت الجديدة والمستعملة في السعودية بأسعار منافسة وممتازة في موقع سيارة ولا تتردد فهو حراج السيارات تم تطويره ليخدمك

Add a Comment

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *