أسباب تعرض السيارات إلى الحريق

مارس 2 ,2017

ربما تكون شاهدت أو سمعت عن اشتعال سيارة على الطريق، إن العوامل المسببة إلى حريق السيارة مختلفة وهي تكون إما بسبب خطأ بشري أو إهمال أو نتيجة عيب في الصناعة وذلك يكون قليلا وهو من الأسباب التي تدعو شركات السيارات في تلك الحالة إلى استدعاء السيارات التي يوجد بها هذه المشكلة، لكن تظل حرائق السيارات أحد الأمور المفزعة والتي ربما لا يتمكن  عدد كبير من قائدين السيارات من التعامل معها وخاصة في حالة عدم امتلاك طفاية حريق صالحة أو عدم الدراية بطريقة استخدامها، لذلك سنقدم لك عزيزي قائد السيارة أسباب تعرض السيارات إلى الحريق في هذا المقال.

ربما تتعرض بعض السيارات لخطر الحريق أو الإشتعال في فصل الصيف أو في حالة ارتفاع درجات الحرارة، خصوصا أنها عبارة عن كتلة مواد ملتهبة أو شديدة الإشتعال مثل البنزين والزيت وغير ذلك، مما يجعل الكثير يأخذون أساليب الحيطة والحذر، لكن هناك أفعال معينة ربما تؤدي إلى انفجار السيارة أو التعرض إلى خطر الحريق، لكنك ربما لا تعلم بأن الإهمال سبب رئيسي في تعرض السيارة إلى خطر الحريق.

إن الخبراء بمجال السيارات يؤكدون بأن إهمال مواعيد الصيانة الدورية الخاصة بالسيارة أو بالصيانة بشكل عام ربما تزيد من خطورة تعرض السيارة للإحتراق أو اشعال النيران بها، وفي العادة يكون سبب تعرض السيارة إلى تلك الكارثة هو وجود عطل في خزان الوقود أو أحد الأسلاك الكهربية أو توجد مشكلة في زيوت السيارة.

تعتبر مشكلة حدوث حريق بالسيارة أثناء التواجد بداخلها أحد المشاكل الخطيرة التي يواجها قائد السيارة والركاب، مثلا في الولايات المتحدة الأمريكية 1000 شخص يتعرضون للوفاة كل عام بسبب الحريق، وحوالي 200 سيارة تشتعل بشكل يومي منهم 15% إشعال متعمد بالسيارة بهدف الإنتقام أو حصولهم على قيمة التأمين، وقد أكدت الأبحاث أن راكب السيارة يمتلك 10 ثواني فقط للخروج من السيارة من لحظة اندلاع الحريق بالسيارة مما يزيد من الخطورة، ربما ينجم الحريق الغير متعمد بسبب حادث تصادم أو بسبب تسرب الوقود على سبيل المثال تلف أحد الأجزاء أو أحد الوصلات بدائرة الوقود أو انقلاب المركبة، مما يساعد على ازدياد الحريق نتيجة وجود سوائل قابلة إلى الإشتعال مثل البنزين، والزيوت، وسائل الفرامل، والفرش الداخلي والعجلات، والليات، والأسلاك، وغير ذلك من المواد الأخرى.

لقد شهد عالم السيارات تطور هائل مما جعلها أكثر سرعة، وأكثر آمان، وأكثر تكلفة، وأكثر صداقة إلى البيئة، وقد أدى التطور في استخدام المواد الصناعية بالفرش الداخلي وبعض أجزاء السيارة مثل الألياف الكربونية والبلاستيكية إلى احتمال حدوث الحريق، باإضافة إلى استخدام إضافات الوقود والتي تزيد من الإشتعال، وأيضا استخدام الملحقات الحديثة مثل حقن الوقود، استخدام تربو وحفاز العادم والذي تكون درجة حرارة تشغيله حوالي 700 درجة مئوية، لذلك أصبحت السيارة الحديثة مصدر كبير إلى احتمال حدوث الحريق.

لكن يجب معرفة أن استخدام هذه المواد في تصنيع الأجزاء بالسيارات الحديثة لا تمثل خطورة إلى السيارة أو المستخدم لكنها آمنة كما تجعل السيارة أكثر كفاءة، لكن في حالة التعرض إلى حادث تكون هذه الأجزاء والسوائل مصدر خطورة إلى حدوث حريق، ربما يقع الحادث نتيجة التصادم أو الحريق المتعمد، أو تسريب السوائل، أو مشاكل في الكهرباء، أو سطح ساخن، أو تلف بالوصلات.

أسباب اندلاع النيران بالسيارة أو تعرضها إلى حدوث حريق

نقص ماء الريداتير

بعض قائدين السيارات يرون بأن هذا العامل لا يعد سبب من أسباب تعرض السيارة للحريق، لكنه في الحقيقة يعتبر الشرارة الأولى والتي تتسبب في كوارث محققة، فإنه في حال نقص المياه التي تحتاج إليها السيارة في عملية التبريد، إن ذلك يسبب ارتفاع درجة الحرارة بالمحرك، ربما يصل الأمر إلى اندلاع النيران بسبب وجود  زيوت ووقود في السيارة.

وجود مشاكل في أسلاك النظام الكهربائي بالسيارة

من الأسباب الرئيسية إلى حدوث حرائق في السيارات هو النظام الكهربي أو ما يعرف بإسم دورة الكهرباء، ربما يعتقد البعض بأن هذا الامر يتعلق بالسيارات الهجين أو الكهربية فقط، لكن الأمر يشمل السيارات العادية فمن الممكن ان تتسبب دورات الشحن بالبطارية من خلال الدينامو في خروج غاز الهيدروجين والذي يتراكم في حجرة محرك السيارة ومع وجود شرز أو سلك مكشوف ربما يحدث حريق.

عدم تثبيت البوجيهات أو شمعات الإحتراق بالشكل الصحيح

قد لا يعرف الكثير من قائدين السيارات هذه المعلومة، فإن تركيب شمعات الإحتراق بشكل غير صحيح يؤدي إلى نشوب حريق في محرك السيارة، ولذلك يجب ألا يجب تجازف في هذا الأمر، ومن الأفضل الذهاب إلى مركز صيانة متخصص في خدمة السيارات لإتمام هذه العملية.

تلف أنبوب عادم الوقود

يخرج عادم محرك السيارة في بعض الأحيان بشكل قوي كما يحمل بعض الشرارات النارية والتي يمكن بأن تسبب حريق بالسيارة في حالة وصولها نحو الأماكن التي يوجد بها بنزين أو زيت في السيارة.

وجود تسريب في البنزين

يعتبر تسرب الوقود أحد أبرز أسباب الحريق في السيارات ويكون التسريب من عدة اجزاء بالسيارة ابتداءا من خزان الوقود وحتى محرك السيارة والذى يدخل له الوقود لكي تتم عملية الإحتراق، كما أنه في حال وجود خرطوم أو وتسريب بالوقود فإنه يؤدي إلى اشتعال محرك السيارة بسهولة خصوصا مع ارتفاع درجات الحرارة أو في حالة وجود أي شرز.

وضع زيت المحرك بكمية كبيرة في السيارة

لتفادى الوقوع في هذا الخطأ عبر الإهتمام بوضع كمية مناسبة من زيت المحرك في االسيارة، وفقا إلى الكتيب المرافق لها، ويراعى الإهتمام بالأسلاك الكهربائية في السيارة والكشف عنها من وقت إلى آخر، من أجل تفادي التعرض إلى خطورة حريق السيارة.

وقوع حوادث

ربما يسبب ارتطام السيارات مع بعضها أو مع جسم صلب اشتعالها نتيجة تسريب الوقود من الخزان أو انفجار الخزان بسبب شرارة بسيطة وبالرغم من أن السيارات الحديثة مزودة بخزانات وقود قوية بحيث تتحمل الصدمات القوية بالسيارة لكن ربما يتعرض خزان الوقود إلى الإنفجار عند التصادم القوي.

عدم الإهتمام بصيانة السيارة

ربما يندهش البعض من أن الصيانة يمكن بأن تحدث حريق بالسيارة، ولكن من الأسباب الهامة في حدوث حريق إهمال فحص منسوب الزيت أو تغييره، وعدم فحص سائل التبريد مما يؤدى إلى سخونة المحرك إلى درجة كبيرة وبالتالي اشتعال أحد اجزاءه، كما أن عدم تنظيف المحرك بشكل دوري من أسباب ظهور العديد من المشاكل بالمحرك وربما يتعرض إلى الحريق.

احتياطات هامة لكل قائد سيارة يجب الإهتمام بها

في حالة السفر رحلات طويلة بالسيارة، يراعى إطفاء المحرك أو إيقاف السيارة بعد السير مسافة 500 كم على الأقل وذلك من أجل سلامتك وسلامة من معك داخل السيارة، وكذلك للحفاظ على السيارة نفسها.

يراعى تزويد السيارة بمطفأة حريق، ويتم وضعها بالقرب من مقعد قائد السيارة لكي يتمكن من التصرف السريع عند نشوب نيران فجأة في محرك السيارة، ويجب فحص مواد المطفأة من وقت إلى آخر.

ترتفع شدة المخاطر الكهربائية في السيارات عند قيام شخص غير مؤهل بعمل التوصيلات الكهربية في السيارات أو أي شيء إضافي بالسيارة، مثلا تركيب مسجل، أو كشاف إضافي، مما قد يسبب زيادة الحمل على الدوائر الكهربائية وبالتالي التعرض إلى المخاطر.

ننصحك بتصفح المزيد عن مختلف أنواع السيارت في السعودية بأسعار منافسة وممتازة في موقع سيارة ولا تتردد فهو حراج السيارات تم تطويره ليخدمك

أضف تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *