أسباب توقف محرك السيارة أثناء قيادتها

فبراير 13 ,2017

يعتبر المحرك هو القلب النابض للسيارة، حيث أن السيارة بدون محرك تتحول السيارة إلى قطعة حديد وليس أكثر، ولذلك يعتبر توقف محرك السيارة عن العمل وخصوصا أثناء السير على الطرق أحد المشكلات الهامة والخطيرة، والتي ربما تسبب نتائج غير مقبولة، وخصوصا في حالة قيادة السيارة جهة اليسار أو في حالة تخطي سيارة أخرى أمامك على الطريق، وسوف نوضح لك عزيزي قائد السيارة أسباب توقف محرك السيارة أثناء قيادتها في هذا المقال.

من الضروري المحافظة على مرك السيارة بشكل مستمر لإطالة عمر السيارة وعمر المحرك وتقليل نفقات الصيانة وضياع الوقت في عملية الصيانة والتي لا يفضلعا الكثير من قائدين السيارات.

ولمي تزيد عمر محرك السيارة وتحافظ عليه يجب بالبداية أن تحافظ على السيارة أثناء القيادة، فإنهه لا يفضل الإنطلاق بالسيارة قبل ارتفاع درجة حرارة المحرك فإن قيادة السيارة مع درجة الحرارة منخفضة لها تأثير سلبي غلى المحرك، هذا ما يحدث عند السفر مسافات قصيرة بالسيارة خصوصا بفصل الشتاء، للك يجب قبل الإنطلاق بالسيارة تشغيل السيارة بالبداية فترة حتى ترتفع درجة حرارة محرك السيارة، وذلك من الضروري عدم الضغط بقوة على دواسة الوقود عند انطلاق السيارة بالبداية مثلا تحريك السيارة بعد الوقوف في إشارة المرور، لكن من الأفضل أن تحرك السيارة برفق بالبداية وزيادة الضغط على دواسة الوقود تدريجيا، للحفظ على المحرك.

أسباب توقف محرك السيارة أثناء قيادتها

فادة تحدث تلك المشكلة في السيارة نتيجة تعرض بعض أجزاء المحرك للتلف، وربما يتفاقم الأمر ويتعرض المحرك إلى التوقف أثناء القيادة، وسوف نوضح لك عزيزي القارئ أهم هذه الأسباب فيما يلي:

مضخة الوقود

تعتبر مضخة الوقود أو المعروفة بإسم طرمبة الوقود سبب رئيسي يؤدي إلى إطفاء محرك السيارة أثناء قيادتها، وينتج ذلك عنعدم ضخ الوقود بشكل كافي إلى المحرك أثناء قيادة السيارة، وذلك يسبب توقف المحرك عن العمل، غالبا يحدث ذلك في حالة تلف مضخة الوقود وأثناء صعود السيارة إلى الأماكن المرتفعة مثل الكباري.

عند وجود فقاعات هواء في المجرى الخاص بالوقود

تعتبر من أبرز الأسباب المؤدية إلى إطفاء محرك السيارة وتوقفه عن العمل أثناء القيادة في حالة وجود فقاعات هواء بمجرى الوقود، هذه المنطقة هي الفاصل بين مضخة الوقود أو طرمبة البنزين ومحرك السيارة، مما يسبب توقف المحرك بشكل مفاجئ أثناء القيادة.

عند وجود عطل في مضخة الحقن

من أبرز الأسباب المؤدية إلى إطفاء محرك السيارة وتوقفه عن العمل أثناء القيادة هو وجود عطل بمضخة الحقن بالسيارة، هذا الأمر ينتج عنه توقف المحرك عن العمل أثناء السير على الطريق، وفي تلك الحالة يجب أن تستعين بمركز خدمة سيارات متخصص أو فني سيارات بشكل سريع لمعالجة هذه المشكلة قبل تفاقمها.

عدم وصول الكمية اللازمة من الوقود إلى المحرك

من أبرز الأسباب المؤدية إلى إلى توقف المحرك أثناء القيادة هو عدم وصول الكمية اللازمة من الوقود للمحرك لكي يتم الإحتراق بالشكل الطبيعي، عادة ما ينتج عنه توقف المحرك أثناء القيادة، ويعود سبب ذلك إلى عطل المنظم الخاص بضغط الحقن في المحرك، مما يسبب توقف المحرك فجأة.

عند امتلاء فلتر الهواء بالأوساخ والأتربة

إنه سبب رئيسي لإطفاء المحرك أثناء قيادة السيارة على الطريق ألا وهو انسداد فلتر الهواء، أو عندما يصبح قديم بعض الشيء، ينتج عنه توقف المحرك بشكل مفاجئ.

في حالة عدم عمل مولد الطاقة بشكل جيد

في حالة عدم عمل مولد الطاقة في السيارة بكفاءة أو عند تعرضه للتلف سيضعك في موقف محرج وهو توقف السيارة أثناء قيادتها.

في حالة البطارية قديمة

إذا كانت بطارية سيارتك قديمة ولم تستطيع توليد الطاقة الكافية إلى السيارة، يمكن أن تسبب توقف السيارة فجأة أثناء القيادة.

عدم التنسيق بين القدمين في حالة ناقل الحركة اليدوي

إذا كانت السيارة تعمل بناقل حركة يدوي، ولم يستطيع قائد السيارة من تنسيق القدمين بين الكلتش ودواسة البنزين أثناء الإنطلاق ستنطفئ السيارة في هذه الحالة.

 

فحص محرك السيارة

من الضروري فحص المحرك وعمل فحوصات بشكل دوري، من المهم متابعة جميع السوائل في المحرك وعدم تعرضها إلى النقص مثل زيت المحرك والماء، فمن المعلوم أن المحرك يدور على سرعات عالية بجانب الإنفجارات التي تحدث بالأسطوانات بمحرك السيارة، وقد تصل درجة حرارتها نحو 1000 درجة مئوية، لذلك يعمل زيت المحرك على الحد من الإحتكاك الناتج عن دوران المحرك السريع وفي حالة نقصان الزيت، فإن ذلك أمر خطير جدا حيث يزيد الإحتكاك وربما يتعرض المحرك لخطر الإشتعال في حالة نقصان الزيت بكمية كبيرة كما يحدث ضرر كبير في المحرك بمرور الوقت، فإنن الماء والزيت بالمحرك يساعدان في تبريد المحرك وعدم تعرضه إلى خطر الإشتعال، ومن الضروري تغيير فلتر الزيت بصفة دورية لتنقية الزيت من أي شوائب أو أوساخ قد تتعلق داخل محرك السيارة.

يساعد تنظيف المحرك بصفة دورية في الحفاظ عليه من التعرض للتلف أو الصدأ الذي يحدث نتيجة تراكم دهون أو أوساخ على المحرك، يعتبر تنظيف المحرك في المنزل عملية سهلة في حالة توفر منظف المحرك أو مزيل الدهون، فهو يؤدي دور كبير في تنظيف المحرك وإزابة الدهون المتراكمة.

تغيير فلاتر السيارة

من الأمور الضرورية تغيير فلاتر السيارة ومتابعتها بشكل دوري مثل فلتر الهواء وفلتر الوقود، حتى تمنع الشوائب والأتربة من دخولها إلى محرك السيارة، ويفضل غسيل المحرك من وقت إلى آخر وغسيل المحرك لا يتم بالطريقة التقليدية فإن ذلك ربما يسبب تعطله لكنه يكون في أماكن مخصصة إلى تنظيف المحركات، ومن الضروري فحص المحرك بصفة دورية منعا لحدوث أي تسريب للزيت أو الوقود أو المياه، وأيضا من المهم عمل صيانة دورية للمحرك للتأكد من أن أحزمة المحرك لا يوجد بها تشققات ومتابعة كمية ولون الهواء الذي يخرج من العادم فإن لونه وكميته يشيران إلى وجود مشاكل مثلا خلط الوقود مع الزيت أو غير ذلك من المشاكل الأخرى.

يجب على قائد السيارة أن يراعي عملية فحص السيارة في المراكز المتخصصة، حيث توجد أمور تحتاج فحص الدوري، منها استطلاع محيط السيارة لإكتشاف أي ضربة بها أثناء اصطفاف السيارة وخصوصا عند اصطفاف السيارة بالشارع، كما يجب فحص مستوى زيت المحرك وتغييره في الموعد المحدد، وكذلك فحص مستوى المياه وتزويده في حالة النقصان بالإضافة إلى تغيير المصافي المختلفة بالسيارة من وقت إلى آخر، كما أنه من المهم عمل فحص دوري إلى الإطارات وضغط الهواء واستبدالهم في حالة التلف وإجراء فحوصات مختلفة للوصول إلى القيادة الآمنة على مختلف الطرق.

قيادة السيارة

إن أسلوب قيادة السيارة يؤدي دور مهم في الحفاظ عليها حيث أن قيادة السيارة بعد تشغيلها بدون تسخين المحرك فترة بالبداية وخصوصا في الشتاء يمثل ضرر على المحرك، بالإضافة لأن أسلوب القيادة العنيف يشكل خطر على السيارة مثل الإنطلاق بعنف وتسارع السيارة من الوقوف للحركة بشكل سريع، لكن يجب التنقل من وضع الوقوف بالسيارة إلى الحركة بشكل سلس، وكذلك نوع الوقود المستعمل في السيارة يؤثر عليها مثلا كلما كان الوقود جيد فإنه يزيد من كفاءة السيارة والحفاظ عليها بشكل كبير.

ننصحك بتصفح المزيد عن مختلف أنواع السيارت في السعودية بأسعار منافسة وممتازة في موقع سيارة ولا تتردد فهو حراج السيارات تم تطويره ليخدمك

أضف تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *