أسباب سخونة السيارة عند تشغيل التكييف

في الحقيقة إن اختراع التكييف موجود في السيارات منذ مدة طويلة، أكثر مما تتوقع عزيزي قائد السيارة، فلقد اخترعت شركة باكارد نظام تكييف الهواء بالسيارات سنة 1939م قبل أن يتم طرحه في سيارات الشركة عام 1940م، وهي بذلك الشركة الأولى في عالم السيارات حول العالم التي زودت السيارات الخاصة بها بنظام مكيف الهواء، ومنذ تلك الفترة انتشرت فكرة مكيف الهواء إلى أن أصبحت نصف السيارات في سنة 1969م يوجد بها مكيف الهواء، وبالرغم من أهميته بالسيارة لكنه قد يسبب سخونة السيارة، لذلك سنقدم لك عزيزي قائد السيارة أسباب سخونة السيارة عند تشغيل التكييف في هذا المقال.

لقد احتلت السيارة أهمية كبيرة في الحياة اليومية، فقد أصبح وجود التكييف في السيارة أحد الأجزاء الهامة والتي لا يمكن أن يستغنى عتها قائد السيارة سواء بفصل الصيف أو الشتاء، وقد تزداد أهمية تلك المنظومة بفصل الصيف، وخصوصا في البلاد العربية بسبب ارتفاع درجة الحرارة بهذه البقعة بالنسبة إلى العالم، ولذلك فإن مكيف الهواء أحد عناصر الرفاهية الهامة، والتي توفر الراحة إلى الركاب وخصوصا قائد السيارة أثناء قيادتها.

وبالرغم من الأهمية الكبيرة إلى مكيف السيارة، قد لا يستمتع بعض سائقين السيارة بهذه الميزة أثناء السفر بالسيارة، وخصوصا السائقين ممن يقودون السيارة بالمناطق الحارة، حيث أنهم ربما يعانون من مشكلة ارتفاع درجة الحرارة بمحرك السيارة أثناء تشغيل المكيف، حيث يواجهون بعض المواقف المحرجة نتيجة سخونة السيارة، فإما أن يتمتع القائد بالمكيف في السيارة وإما يتعرض المحرك إلى أضرار وخيمة، ومن المؤكد أن هذا الموقف أحد الأمور التي تزعج الكثير من قائدين السيارات.

أسباب ارتفاع درجة حرارة المحرك أثناء تشغيل مكيف السيارة

عدم حركة الماء الموجود في دائرة التبريد

من الأسباب الأساسية التي ربما تسبب ارتفاع درجة حرارة المحرك أثناء تشغيل مكيف السيارة هو عدم حركة الماء الموجود في دائرة التبريد بالشكل الصحيح، ففي حالة عدم تحرك الماء في دائرة تبريد السيارة بشكل صحيح، فإنه من الضروري التوجه بسرعة إلى مركز صيانة متخصص لكي تكشف على حالة مضخة الماء، وخصوصا وأن جميع قطع غيار السيارات لها عمر افتراضي وتعطل بعدها، لذلك يجب تغيير أي جزء تالف في هذه المنظومة، كما يفضل القيام بعملية تسييخ ريداتير السيارة وتغيير الماء حتى تعتمد على السوائل الخاصة بالمبردات.

مروحة مكيف السيارة

إن الخبراء بمجال السيارات يؤكدون أنه من الأسباب الرئيسية والشائعة في عالم السيارات والتي تسبب ارتفاع درجة الحرارة الخاصة بمحرك السيارة أثناء تشغيل مكيف الهواء هي مروحة المكيف، فإنه إذا كانت مروحة المكيف بالسيارة ذات حجم صغير، فإنه في هذه الحالة ربما لا تتمكن من تبريد المحرك بشكل جيد، وذلك ربما يسبب ارتفاع حرارة المحرك.

انخفاض كمية الماء في منظومة تبريد السيارة

من أبرز الأجزاء التي ربما تؤدي إلى ارتفاع درجة حرارة محرك السيارة أثناء تشغيل مكيف الهواء في السيارة هو انخفاض كمية الماء المسئولة عن التبريد في ردياتير السيارة، ففي حالة نقصان ماء الريداتير ربما تواجه موقف محرج، لذلك عليك فحص هذا الجزء من وقت إلى آخر وتزويده بالماء المخصص له حتى تتجنب تعرضه للإنسداد، وبالتالي ارتفاع درجة حرارة محرك السيارة.

هذه الأسباب هي أكثر الأسباب انتشارا والتي ربما تؤدي إلى ارتفاع درجة حرارة محرك السيارة أثناء تشغيل مكيف الهواء، لذلك عليك أن تتأكد من تلك العيوب ولا تقوم بفك بلف الحرارة حيث أنه ليس حل إلى معالجة سخونة السيارة أثناء تشغيل مكيف الهواء، ويراعى الحفاظ على حرارة محرك السيارة في المعدل الطبيعي والمعتدل للحفاظ على الأجزاء الداخلية بالمحرك وتفادي تعرضه إلى أي أعطال مفاجئة.

أثر استخدام مكيف السيارة على العمر الإفتراضي للمحرك وقوته

ربما يبدو المحرك نشيط وقوي مع إغلاق مكيف الهواء بالسيارة، وذلك يظهر بوضوح مع قائدين السيارات ذات المحركات الصغيرة مثل المحرك سعة 1,3 لتر أو أقل من ذلك، وخصوصا عند صعود طريق مرتفع، وهذا أمر متوقع، بحيث تعتمد الضاغطة أو الكومبيريسر الموجودة بنظام التكييف بإستمداد طاقتها من المحرك، لذلك عند تشغيل التكييف يفقد المحرك جزء من قوته والتي من المفترض وصولها إلى العجلات وإلى النظام الحركي لكن تعود هذه القوة من جديد مع إغلاق مكيف السيارة.

إن عملية نقل الطاقة الحركية من محرك السيارة إلى الضاغطة تكون عبر حزام، لكن في الحقيقة أن الضاغطة ليست بحاجة إلى قوة كبيرة حيث تؤثر بالسلب على سلامة محرك السيارة، وقد تضعف من أداء وقوة المحرك، لكنها لا تتسبب أي ضرر، بالإضافة لأن الطاقة الحركية تنتقل من العمود المرفقي بالمحرك عن طريق حزام إلى الدينامو ثم إلى مضخة المقود باور ستيرنج بالطريقة نفسها.

تأثير مكيف الهواء بالسيارة على صرف الوقود

تعتمد الضاغطة في عملها بنظام التبريد على الحزام الذي يربطها مع العمود المرفقي بالمحرك، مما يضع جهد أكبر على محرك السيارة ويجعله يحتاج إلى قوة كبيرة وبالتلي يستهلك وقود بشكل أكبر.

وقد أوضحت دراسة أمريكية النتائج حول زيادة صرف الوقود بمعدل يتراوح ما بين 5 وحتى 10% أثناء تشغيل مكيف الهواء بالسيارة، لكن الكثير من قائدين السيارات يذكرون أن تشغيل المكيف أثناء السير على الطريق السريع بسرعة تتجاوز 70 كم/ ساعة أقل استهلاك إلى الوقود من فتح نوافذ السيارة، حيث أن فتح نوافذ السيارة مع السرعة العالية يسبب توليد طاقة مقاومة عكسية والتي تتطلب قوة كبيرة لكي تتغلب السيارة عليها وذلك يزيد من معدل استهلاك الوقود.

كما جاءت أبحاث أخرى في هذا الشأن بنتائج مختلفة، فقد كشفت بعض الإختبارات أن فتح نوافذ السيارة أقل استهلاك إلى الوقود من تشغيل مكيف الهواء حتى أثناء قيادة السيارة بسرعة عالية.

هل يجب إطفاء مكيف السيارة قبل إيقاف المحرك؟

يعتاد بعض السائقين على إطفاء مكيف الهواء قبل تدوير مفتاح السيارة، ذلك حتى لا يضيفوا حمل إضافي على مشغل السيارة، فإنه عند تشغيل السيارة والمكيف يعمل تكون الضاغطة متصلة وذلك يعني بأنه على المشغل تفعيل المحرك والضاغطة سويا مما يقلل من العمر الإفتراضي له، لكن في الحقيقة إن تأثير ذلك الأمر على مشغل السيارة ضعيف للغاية.

من جانب آخر يرى البعض أنه من الأفضل أن تطفئ المكيف قبل دقائق من الوصول للمكان المقصود مع عدم إيقاف المروحة، وذلك لكي يجفف جهاز المبخر في نظام تكييف السيارة وذلك يمنع تكوين الرطوبة أو روائح غير جيدة  بالسيارة.

نصائح لتجنب الأضرار الناتجة عن ارتفاع درجة حرارة السيارة

يراعى عدم قيادة السيارة في الطرق شديدة الإزدحام، وتجنب القيادة في أوقات الحر الشديد حيث يفضل الخروج بالصباح الباكر لتجنب ارتفاع درجة حرارة.

من الأفضل قيادة السيارة بسرعة لا تتجاوز 100 كم/ ساعة.

يراعى فتح وغلق نوافذ السيارة من وقت إلى آخر بهدف تجنب انخفاض درجة حرارة السيارة، حيث أنه عندما يعمل مكيف الهواء تنخفض درجة الحرارة داخل السيارة عن خارجها ومن ثم تضغط على الزجاج مما يعرض الزجاج إل الإصابة بسرطان الزجاج.

يفضل القيادة بالطرق المسطحة عن السير في الكباري والأنفاق.

يفضل ملئ إطارات السيارة بغاز النيتروجين، حيث أنه يحافظ على برودة إطار السيارة الداخلي.

متابعة ماء الريداتير وتزويده بشكل دائم للحفاظ على نسبة سخونة محرك السيارة، ويراعى تزويده بماء بارد، حتى لا يسبب تلف وش السلندر.

ننصحك بتصفح المزيد عن مختلف أنواع السيارت الجديدة والمستعملة في السعودية بأسعار منافسة وممتازة في موقع سيارة ولا تتردد فهو حراج السيارات تم تطويره ليخدمك

Add a Comment

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *