أسرار السيارات المستعملة

من المؤكد أن عملية شراء السيارة امر مهم بالنسبة لمحبي السيارات، والكثير من قائدين السيارات يقبلون على شراء السيارات المستعملة، لذلك سنقدم لك عزيزي أسرار السيارات المستعملة ، ومن الطبيعي ألا يحتفظ أحد بنفس سيارته طوال العمر، لذلك تذكر أن السيارة التي ستشتريها اليوم ربما تبيعها بعد فترة زمنية تطول أو تقصر، ولذلك عند اختيار السيارة يراعى اختيار السيارات التي تحفظ بقيمتها، فإن بعض السيارات تخسر جزء كبير من قيمتها نتيجة الإستهلاك، وحرصا من موقعنا على اقتناءك سيارة مناسبة وبسعر مميز، سنقدم لك أسرار السيارات المستعملة ، كما سنعطي نصائح هامة إلى مشتري السيارات المستعملة.

أسرار السيارات المستعملة

سيارات مستعملة للبيع

فحص السيارة من الخارج

يراعى النظر بعناية إلى عتبة الأبواب، وحافة تجويف الإطارات، والزوايا والأماكن الغير ظاهرةلإكتشاف أي صدأ أو انبعاج، غالبا ما يهمل التجار مثل هذه الأمور بسبب تكلفة إصلاحها أو بسبب إهمال المشترين فحصها، كما يراعى فحص أرضية السيارة جيدا وتحت السيارة فربما يوجد صدأ، انظر تحت فرش صندوق الحقائب للبحث عن وجود صدأ أو بروما في هيكل السيارة نفسه، يمكنك الكشف عن مناطق بها طبقات سميكة من معجون السمكرة بالمغناطيس فهى حركة جيدة لتقدير طبقة المعجون.

طريقة معرفة هل تعرضت السيارة إلى صدمة أو حادثة

عند اختلاف في لون بعض مناطق السيارة.

عند وجود آثار رش الدهان على البرواز المطاطي بالأبواب.

وجود الفروق والفراغات بين غطاء صندوق الحقائب وغطاء المحرك، والأبواب وبين جسم السيارة، غالبا تكون غير متساوية من جميع الجهات في حالة أن السيارة من أصحاب السوابق.

وجود آثار لحام عند الأرضيات وحواف تجاويف الإطارات وقوائم السيارة.

فحص زجاج المصابيح الأمامية والطبقة الفضية العاكسة بجسم المصباح ككل حيث يجب أن تكون لامعة.

فحص السيارة من الداخل

أسرار السيارات المستعملة من الداخل، يجب فحص التابلوه والأزرار ولمبات التابلوه والصالون والمقاعد بشكل جيد، فإن المقاعد الشديدة الاتساخ أو التي هبطت تشير إلى استخدام السيارة لفترة طويلة وقطع السيارة للعديد من الكيلومترات حتى إذا أشار العداد إلى غير ذلك.

فحص محرك السيارة

في حالة وجود آثار أو ذرات معدنية في زيت المحرك على غطاء فتحة التزويد، فإن ذلك دليل على اقتراب نهاية العمر الإفتراضي للمحرك.

يجب ألا تنخدع مجرد إدارة المحرك بسهولة من المرة الأولى، انظر الى عداد الحرارة يمكن ان يكون صاحب السيارة ادارها قبل ذلك اكثر من مرة لكي يستقبل الزبون شارى السيارة إنها خدعة قديمة.

عند تدوير المحرك بسلام وأمان، يراعى اكتشاف أي اهتزاز غير طبيعي، وفي حالة سماع أصوات مرتفعة تشبه دقات الساعة لا تخاطر بهذه الصفقة فإن المحرك على وشك الإنتهاء.

يراعى فحص ماء المبرد لترى هل يوجد به زيت أو صدأ، خروج فقاقيع من ماء المبرد بشكل مستمر يعني عدم ربط كتلة رأس المحرك بشكل جيد.

عند فتح غطاء فتحة تعبئة وإضافة الزيت ولاحظت خروج غازات منها فإن المحرك يحتاج إلى تغيير طقم الشنابر.

وإذا كان المحرك بحالة جيدة، وماسورة العادم لا تخرج سواد أو دخان لكنه يقطر ماء، فإن خروج السواد يشير إلى أن المحرك يحرق زيت يتسرب إليه، عند سد ماسورة العادم تماما ببطن حذائك مثلا فإن المحرك يمكث ثواني قليلة ثم يكتم ويتوقف إذا كانت حالة المحرك وماسورة العادم الصحية جيدة.

يراعى إلقاء نظرة تحت المحرك، هل أرضيته نظيفة أم توجد آثار زيت بالأسفل.

يراعى فحص البطارية، يجب ألا تكون الأقطاب متآكلة، لمعرفة قوة البطارية، يتم تشغيل جميع الأجهزة والأدوات الكهربائية بالسيارة بنفس الوقت، فإنها مصممة لتحمل جميع الأجهزة الموجودة بالسيارة، وبذلك قدمنا أسرار السيارات المستعملة من حيث كيفية فحص المحرك.

سيارات بالتقسيط للبيع في السعودية

فحص نظام التعليق أو العفشة

في حالة ثبات السيارة مع اتجاه الإطارين الأماميين إلى الأمام بالمنتصف، فإن خلوص أو بوش عجلة القيادة  يجب ألا يتعدى مقدار الإصبعين اتجاه اليمن أو اليسار، لكن إذا تحرك المقود في الاتجاهين بسهولة أكثر من ذلك بدون التأثير على تجاه السيارة فإن مجموعة التوجيه تحتاج إلى الضبط، ويمكنك اختبار الإطار نفسه، حيث تنظر إلى رسم تجاويف الإطار، هل ترى تآكل غير متجانس من الداخل أو من الخارج، فإن ذلك يشير إلى عدم استعدال مجموعة تعليق الإطار جيدا بعد التعرض لحادث.

فحص منظومة الفرامل

يراعى التأكد من حالة الكماشات القابضة على أقراص الفرامل، بحيث لا يقل سمكها عن خمسة مللي، وعند الضغط على دواسة الفرامل بشكل مستمر يجب ألا تصل الدواسة إلى أرضية السيارة فإن هذا دليل على التسرب من أسطوانة الفرامل.

إذا أردت اختبار اتزان الفرامل، يمكنك السير في شارع هادئ وخالي نوعا ما، وذلك على سرعة 30 أو 490 كم \ الساعة، ثم اترك المقود واضغط على الفرامل فجأة، فالفرامل  المتزنة تحافظ على استقامة بدون انحراف في أي اتجاه.

فحص صندوق التروس 

في حالة تآكل مطاط الدواسات بشدة فإن ذلك يشير إلى كثرة الكيلومترات التي قطعتها السيارة بالمدينة، أي يشير إلى على استهلاك السيارة، وغالبا ما تكون الدواسات الجديدة تماما إخفاء إلى الحقيقة في وضع الثبات مع تشغيل المحرك يراعى تحريك عصا نقل السرعة في جميع الاتجاهات والحارات مع الضغط على الدواسة، فإن عملية النقل يجب أن تتم بسهولة بدون أي أصوات أو اعتراضات من صندوق التروس، ومع تشغيل محرك السيارة حرك عصا نقل السرعة إلى السرعة الأولى وارفع قدمك بالتدريج من فوق دواسة الفصل أو الدبرياش بدون الضغط على دواسة الوقود، عند حوالي ثلثي مشوار الدواسة أثناء الرفع ستتحرك السيارة، أي جرب ان تتحرك السيارة عند سرعة اللاحمل السلانسية مسافة السماح الغير مؤثرة إلى دواسة الدبرياش.

في حالة أن صندوق نقل السرعة أتوماتيكي، يراعى ملاحظة الكيفية التي يتم بها النقل وخصوصا عندما يكون المحرك بارد، هل تتم بسلاسة أم بأنها عنيفة، يظهر ذلك عند النقل إلى السرعة الخلفية فإن كان ذلك يتم بعنف نوعا فإما أن يكون زيت صندوق التروس منخفض أو أن الاستمرار في عدم
مراعاة يسبب تلف صندوق التروس، لن تستطيع اختبار ذلك عندما يكون المحرك ساخن فإن الزيت سيتصاعد لأعلى ويقوم بوظيفته بشكل سليم.

سيارات جديدة للبيع

تجربة القيادة

يمكنك تجربة السيارة بنفسك، اختر مسافة صعبة بقدر المستطاع، مثلا الصعود والهبوط والمنحنيات والمطبات لكي تكتشف وجود عيوب من عدمها، يفضل غلق الراديو والكاست أثناء السير لتتمكن من سماع كل كبيرة وصغيرة بوضوح.

لإختبار مدى ثبات السيارة ضد المفاجآت يمكنك رفع القدم عن دواسة الوقود أو التسارع فجأة، ويراعى النظر في المرآة خلف السيارة لكي ترى هل سيصدر دخان أسود من الشكمان أم لا.

اضغط على دواسة الوقود أو التسارع حتى آخر حركتها بسرعة، إذا سمعت لحن معدني عصبي هذه هي الكامة أو ربما تكون إحدى الأسطوانات، إذا رفعت قدمك فجأة وسمعت صوت فرقعة عالية، فإن ذلك يشير إلى وصول خليط الوقود لماسورة العادم ثم احتراقه فيها، هذا يوضح عدم إحكام صمامات خروج العادم من المحرك أو ربما لا تقوم شمعات الاحتراق بعملها وعند التسارع أثناء السير على الأول أو الثاني ثم رفع القدم عن دواسة الوقود فجأة ثم التسارع مرة أخرى، فإن سماع صوت دقدقة بالخلف يشير إلى تهالك مجموعة المفاصل بعمود الكردان، وهذا في حالة أن السيارة تعمل بنظام الدفع الخلفي.

في حالة اهتزاز المقود عند السرعات العالية فإن ذلك يشير إلى ضرورة  ضبط العجل الذي فقد اتزانه او ضرورة ترصيص عجل السيارة، بعد الإطلاع على هذا المقال أصبحت على دراية بمعظم أسرار السيارات المستعملة.

ننصحك بتصفح المزيد عن مختلف أنواع السيارت في السعودية بأسعار منافسة وممتازة في موقع سيارة ولا تتردد فهو حراج السيارات تم تطويره ليخدمك

Add a Comment

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *