أفضل سائل تبريد إلى ريداتير السيارة

تعتبر منظومة التبريد أحد الأجزاء الضرورية من أجل الحفاظ أجزاء محرك السيارة، بحيث يؤدي وظيفته على الوجه الأمثل، ويعتبر سائل التبريد بمثابة العمود الفقري إلى هذه المنظومة حيث يتوقف عليها عمل السيارة بالكامل، بحيث يساعد سائل التبريد في الحفاظ على درحة حرارة محرك السيارة ويجعلها ثابتة أي لا تقل ولا ترتفع، فإن ذلك الأمر ضروري من أجل الحفاظ على العمر الإفتراضي لمحرك السيارة وحماية أجزاءه من التعرض للتلف أو التآكل، لذلك سنوضح لك عزيزي قائد السيارة أفضل سائل تبريد إلى ريداتير السيارة في هذا المقال.

يعتبر مبرد السيارة أو المعروف بإسم ريداتير السيارة أحد الأجزاء الهامة والمسئولة عن خفض درجة حرارة محرك السيارة، وخصوصا في حالة ارتفاع درجة الحرارة بفصل الصيف، ولذلك يجب على قائد السيارة أنن يهتم بهذا الجزء وتنظيفه من وقت إلى آخر، فإن الأمر الذي ينعكس بشكل إيجابي على أداء محرك السيارة وعزمه على الطريق، بالإضافة لأنها أحد الوسائل التي تساعد في حماية محرك السيارة من التعرض للأعطال المفاجئة، وبالرغم من أهمية تنظيف ذلك الجزء المهم في السيارة قد يتكاسل بعض قائدين السيارات عن القيام بتلك الخطوة من أجل تفادي الإنتظار لفترت طويلة بمراكز خدمة وصيانة السيارات، لكن يمكنك عزيزي قائد السيارة تنظيف رديتر السيارة بنفسك.

حيث يتسائل الكثير من قائدين السيارات حول أفضل سائل تبريد يستخدم في ريداتير السيارة من أجل الحفاظ على درجة حرارة المحرك عوضا عن استخدام الماء العادي، ويعود السبب في عدم تفضيل استخدام الماء العادي في ريداتير السيارة هو أن هذا الماء قد يكون مصحوب بمواد كثيرة غير مرئية والتي ربما تسبب تعطيل الريداتير عن القيام بوظيفته، وبالتالي يؤدي إلى ارتفاع درجة حرارة محرك السيارة.

ولذلك إن الخبراء بمجال السيارات يؤكدون أن استخدام الماء المقطر بالسيارة بدلا من الماء العادي، فإن الماء المقطر ليس به أي نوع من المعادن والتي ربما تسبب تآكل بالمبرد او ريداتير السيارة، ولذلك يشدد الخبراء بمجال السيارات على قائدين السيارات الذين يرغبون في استخدام الماء في مبرد سيارتهم بضرورة استخدام الماء المقطر في منظومة التبريد في السيارة والإبتعاد بقدر المستطاع عن استخدام الماء العادي.

بالإضافة لأن الماء المقطر ينصح باستخدامه داخل مبرد السيارة، ينصح ايضا بأن يتم استخدام الأنتي فريز ، حيث يفضل القيام بخلطه مع كمية من المياه المقطرة تبدأ من 30% وحتى 50% خاصة إذا كان مناخ المنطقة التي تعيش بها يكون مناخ شديد البرودة.

في حال أنك اتخذت القرار باستخدام الأنتي فريز في السيارة، يجب بالبداية التأكد من حرارة المحرك لكي لا ينعكس ذلكالأمر بطريقة سلبية على الأجزاء الخاصة بمحرك السيارة، فإن الخبراء بمجال السيارات ينصحون عند القيام بعملية الأنتي فريز بالسيارة من الضروري أن يكون المحرك بارد تماما، وتكمن وظيفة هذا السائل المساعدو عل عدم تجمد الماء داخل مبرد السيارة في فصل الشتاء، بالإضافة لأنه يعمل على تبريد المحرك عندما يعمل في جميع الأوقات ويتخلص من أي انسداد بسيط ربما يحدث داخل مبرد السيارة والتي ربما يؤدي إلى ارتفاع درجة حرارة بعض مكونات المحرك، مما يحمي محرك السيارة من التعرض للأعطال او تآكل أحد الأجزاء بسبب ارتفاع درجة الحرارة.

من المعروف أن هناك عدد كبير من الشركات المتخصصة في انتاج المواد الخاصة بالسيارات، ربما نصادف أنواع كثيرة من سوائل مانع التجمد، وبالنسبة إلى أفضل هذه السوائل، نجد أن خبراء السيارات ينصحون بإستخدام السائل ذات اللون الأحمر وهو متوافر بالعديد من اماكن بيع مستلزمات السيارات، وبالرغم من ارتفاع سعر هذا السائل بنسبة قليلة عند المقارنة مع غيره من سوائل تبريد السيارات، لكنه الأفضل من حيث جودة الأداء، ولذلك يفضل استخدامه سواء بفصل الشتاء أو بفصل الصيف.

ويجب الإشارة إلى أن العناية برادياتير السيارة أمر مهم، لذلك يفضل عدم وضع أي نوع من السوائل بداخله حيث أنها قد تسبب تلفه، ويفضل دائما، استخدام الماء المقطر أو سائل الأنتي فريز لأنهما لهما دور كبير في الحفاظ على أدائه.

توجد مجموعة من الأنواع الشائع من مبردات رديترات السيارات في السوق وتختلف في الجودة والفاعلية في تخفيض درجة حرارة المحرك، كما تعلمون كلما كان سائل التبريد من نوع ممتاز كلما يزيد من عمر الريداتير الإفتراضي ويحافظ عليه من أي انسداد أو صدأ أو تهريب ويحافظ على المحرك لكي يعمل بكفاءة عالية، كما يساعد سائل مبرد الريداتير على منع ارتفاع حرارة السيارة بالأجواء الحارة جدا أو وقت الظهيرة، وأيضا في حالة القيادة في السباقات من أجل تقليل حرارة المحرك.

إن سائل الريداتير يمر على الجير في أنواع معينة من السيارات خصوصا سيارات الجير الأتوماتيكي وله دور حيوي بالحفاظ على حرارة ناقل السرعة بالسيارة.

ربما يتسبب الماء العادي في صدا الريداتير في فترة قصيرة وبالتالي تلف الريداتير وإعادة إصلاحه مرة ثانية أو تغييره وفي حالة أنك وفرت إلى نفسك الجهد وقمت بإستخدام سائل تبريد الريداتير، سوف توفر على نفسك العناء وإهدار الأموال.

وظيفة ماء الريداتير في السيارة

من الضروري توافر بعض الشروط لضمان أفضل أداء إلى المحرك، مثلا نوع وكمية الزيت الذي توصي به من شركة تصنيع السيارة، وهو لا يقل أهمية عن الإرشادات حول استخدام سائل التبريد، حيث أن الطاقة بالمحرك تنتج عن احتراق الوقود حيث ينشأ منه كمية حرارة عالية، وإذا ارتفعت عن الحد المسموح به تسبب العديد من الأضرار في محرك السيارة.

وحتى تحصل على أعلى كفاءة إلى محرك السيارة، ويجب الحفاظ عليه درجات حرارة تشغيل المحرك المناسبة، كما يتم التخلص من درجة الحرارة الزائدة من خلال منظومة تبريد محرك السيارة، البعض تكون مصممة بإستخدام الهواء بإعتباره وسيط يشتت الحرارة الزائدة، وأكثرها استخداما استعمال سائل تبريد، حيث يمر سائل التبريد بجوار الإسطوانات، حيث يحمل درجات الحرارة الزائدة لمبرد الماء والذي يقوم بنقل الحرارة من سائل التبريد للهواء المحيط.

إن سائل التبريد عبارة عن مزيج من الماء ومانع التجمد، حيث أن الماء قادر على امتصاص الحرارة أكبر من السوائل الأخرى، ولكن لا يمكن استخدام الماء فقط بإعتباره سائل التبريد، حيث أن درجة غليان الماء 100 درجة مئوية، كما أنها تتجمد عند 0 درجة مئوية، ولذلك تعالج الماء لكي يرتفع درجة غليانه، كما تعالجه ضد التجمد أيضا، فإذا حدث تجمد إلى الماء فإن حجمه سيزيد حوالي 9% مما قد يسبب حدوث شرخ في مبرد الماء بالسيارة.

وظائف سائل التبريد في السيارة

ينقل الحرارة من المحرك لمبرد الماء.

حماية المحرك ونظام التبريد من التعرض للصدأ.

منع التجمد في حالة المناخ البارد

حماية نظام التبريد من التعرض للتآكل بسبب احتوائه على مواد تشحيم.

إن شركات صناعة سائل التبريد تستخدم مادة جلايكول الإيثيلين كمكون أساسي في سائل التبريد، وبغض النظر عن شركة صناعة سائل التبريد، أو لون السائل، فإن جميع سوائل التبريد متشابهة في تركيبها إلى حد كبير، والإختلافات تكون بالإضافات واللون، لكي يساعد ذلك في تحديد نوع سائل التبريد.

 

ننصحك بتصفح المزيد عن مختلف أنواع السيارت في السعودية بأسعار منافسة وممتازة في موقع سيارة ولا تتردد فهو حراج السيارات تم تطويره ليخدمك

Add a Comment

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *