أفضل طريقة لتشغيل السيارة

ربما يكون تشغيل السيارة تحدي عندما يكون للمرة الأولى، خصوصا إذا كنت ما تزال في مرحلة تعلم القيادة، ومن الجيد أنه تم تصميم عملية تشغيل السيارة بحيث تكون سهلة سواء كانت السيارة تعمل بناقل حركة أوتوماتيك أو عادي، سوف يرشدك هذا المقال إلى تعلم طريقة تشغيل السيارة في الحالتين، حيث يقدم موقع سيارة أفضل طريقة لتشغيل السيارة.

تشغيل السيارة

اركب السيارة واجلس في مقعد القيادة ثم اربط حزام الأمان، ولا تقود السيارة بدون ربط حزام الأمان، ثم تضع المفتاح في المكان المخصص للتشغيل، عادة ما يكون مكان تشغيل السيارة قريب من عجلة القيادة، حيث يكون على شكل دائرة معدنية يوجد كتابة عليها، والتي تحتوي على فتحة للمفتاح، بعد معرفة مكان التشغيل، يتم إدخال المفتاح حتى نهايته بالمكان المخصص.

بالنسبة إلى معظم المركبات، سوف تحتاج إلى استخدام المفتاح الخاص بالسيارة، كما يمكنك استخدام نسخة من المفتاح لكن يشترط أن يتم عملها بالشكل الصحيح، ربما لا تمتلك بعض طرازات السيارات الحديثة مفاتيح تقليدية، سوف تحتاج في هذا النوع من السيارات إلى العثور على زر خاص بالتشغيل، والذي يعرف بإسم  engine start ويكون موجود في مكان يسهل رؤيته.

سيارات للبيع بالتقسيط

في حالة تشغيل سيارة بناقل حركة أوتوماتيك، يتم وضع ذراع ناقل السرعة على وضع P أو N

إن كلمة أوتوماتيك تشير إلى ناقل سرعة السيارة أنه أوتوماتيك، وذلك يعني أنك لا تحتاج إلى تغيير السرعات بنفسك لكن السيارة ستقوم بذلك بشكل أوتوماتيكي، كما أنه إذا كانت السيارة تعمل بناقل حركة أوتوماتيك، سوف تحتوى السيارة على دواستين فقط، كما أنه يتم وضع جزء مطاطي مسطح فى بعض السيارات الأوتوماتيك في أقصى الجهة اليسرى من قدم سائق السيارة، يسمى ذلك بإسم الدواسة الوهمية، حيث يتم وضعها في ذلك المكان بهدف راحة القدم فقط وليس إلى استعمالها.

كما تحتوي السيارات الأوتوماتيكية على جهاز يعرف بإسم مفتاح الأمان المحايد، يعمل هذا الجهاز على منع مشغل السيارة من العمل في حالة أن ناقل الحركة على وضع آخر غير الوضعين P أو N وهما يشيران إلى وضع الركن Park أو الوضع المحايد Neutral ، فإن هذا الجهاز يمنع تشغيل المركبة في وضع القيادة، بدون توفير الشرط السابق.

في حالة تشغيل سيارة تعمل بناقل حركة يدوي، يتم وضع ذراع ناقل السرعة على الوضع  N، أو على الوضع المحايد

في حالة أن السيارة تعمل بناقل حركة يدوي، سوف تحتوي السيارة على ثلاثة دواسات، الدواسة اليسرى هي دواسة الدبرياج، من المهم أن تتأكد من أن ناقل الحركة على الوضع المحايد، بمعني عدم عمل جميع التروس وذلك قبل محاولة تشغيل السيارة، وفي حالة أن السيارة في وضع الحركة، أو أن السيارة تحول قوة المحرك إلى العجلات عبر ناقل الحركة عند بداية التشغيل، سوف تقوم السيارة بعمل حركة مفاجئة لحظة التشغيل ثم تتوقف عن العمل فجأة.

يراعى التأكد من أن ناقل السرعة على الوضع المحايد من خلال هز ذراع ناقل السرعة بشكل أفقي، ففي حالة تحرك الذراع بحرية، فإن هذا يعني أن ناقل الحركة بالوضع المحايد، لكن إذا وجدت ذراع ناقل الحركة عالق، فإن هذا يعنى أن ناقل الحركة في وضع الحركة، ويراعى الضغط على دواسة الدبرياج ثم تغيير ناقل الحركة إلى الوضع المحايد وذلك قبل تشغيل السيارة.

يتم تدوير مفتاح التشغيل بهدف تشغيل السيارة

يجب إدارة المفتاح عبر مرحلتين توقف ومن ثم دفع مفتاح السيارة في اتجاه المرحلة الثالثة أو الأخيرة، إنها مرحلة تشغيل محرك السيارة، يراعى استخدم نفس اليد التي استخدمت في إدخال المفتاح وتأكد من عدم جذب المفتاج إلى الخارج أثناء تدوير السيارة.

يراعى ترك المفتاح مجرد وصوله إلى نقطة التشغيل، ففي حالة استمرار إدارة المفتاح حتى النهاية بعد تدوير المحرك، سوف تسمع صوت مرتفع جدا من المحرك، ويعود السبب إلى اصطدام تروس التشغيل مع تروس المحرك، وهذا أمر سيء جدا بالنسبة إلى السيارة.

سوف تجد أن أول مرحلتين من تشغيل السيارة هما ACC إنها اختصار إلى كلمة accessories أو الملحقات، وON  أي التشغيل، حيث تسمح لك المرحلة الأولى بإستخدام الراديو وغير ذلك من الملحقات الكهربية، لكن المرحلة ON إنها المرحلة التى يرجع إليها المفتاح بعد الضغط عليه بهدف تشغيل السيارة.

في حالة عدم عمل محرك السيارة، يمكنك الإستعانة بهذه الحيل بالترتيب

بعض السيارات لن تعمل عند إدارة مفتاح السيارة بهدف تشغيلها، لا تقلق من ذلك، سوف يتم تشغيل السيارة، إذا لم تستطيع إدارة مفتاح السيارة من خلال المرحلة الأولى أو الثانية، ولا تستطيع تحريك المقود أيضا، فإن هذا يعني أن مقود السيارة مغلق، حيث تحتوي السيارات على جهاز خاص بإغلاق المقود لكي يمنع تشغيل السيارة في وضع غير صحيح، يمكن حل هذه المشكلة عبر هز المقود قليلا بحيث تتمكن من إدارة المفتاح.

إذا لم تستطيع تشغيل السيارة، يمكنك الضغط على بدال الفرامل أو دواسة الدبرياج أثناء إدارة المفتاح، توجد هذه الميزة في بعض السيارات الجديدة من أجل منع حركة السيارة المفاجئة أثناء تشغيل المحرك، إذا لم تتمكن من تشغيل السيارة بعد تجربة المحاولات السابقة، يمكنك إدارة المفتاح في الإتجاه العكسي، فإنه أحيانا يكون اتجاه إدارة المفتاح عكسي في بعض الموديلات القديمة من السيارات.

يراعى عدم وضع ذراع ناقل السرعة على أي سرعة

يتم تجهيز بعض السيارات بناقل حركة يدوي وتحتوي على مفتاح أمان يتصل بالقابض، بحيث يعمل المفتاح على قطع الكهرباء عن مشغل المحرك أثناء عدم الضغط جيدا على دواسة الدبرياج، وذلك يعني أنه يجب بأن تكون دواسة الدبرياج مضغوطة بالكامل لكي تعمل السيارة.

مجرد تشغيل المحرك، يراعى عدم ترك دواسة القابض بشكل مفاجئ عندما يكون ناقل الحركة على أي سرعة، حتى دون الضغط على دواسة الدبرياج، سوف يؤدي ذلك إلى حركة السيارة فجأة، كما سيؤدي ذلك إلى توقف عمل المحرك بشكل مفاجئ، يمكن تفادي حدوث ذلك من خلال التأكد من الوضع المحايد لناقل الحركة قبل تشغيل المحرك.

يراعى النظر في مرايا السيارة قبل السير لكي تتفادى الأشخاص والأشياء والسيارات، ويراعى قيادة السيارةد بأمان، والتأكد من اتباع قوانين الطريق.

سيارات للتنازل

اعتبارات هامة يجب أخذها في الإعتبار

يجدب الحذر من استخدام قابض السيارات ذات الناقل اليدوي بشكل خاطئ لتفادى حركة السيارة المفاجئة، ففي حالة أن السيارة في وضع الحركة وتم تشغيل المحرك، سوف تنطلق السيارة إلى الأمام أو الخلف إذا كان ناقل الحركة في وضع الرجوع، لذلك يجب التدرب على قيادة هذا النوع من السيارات، وفهم طريقة عمل السيارة قبل القيادة تجنبا لوقوع حادث أو التسبب في إلحاق الأذى بأحد الأشخاص.

يجب معرفة أن السيارات ليست ألعاب أو وسائل يمكن المزاح بها، فإنه إذا تم استخدام السيارة من قبل شخص غير مؤهل إلى القيادة أو شخص غير مدرب على استعمال السيارة بالشكل الصحيح ربما يؤدي ذلك إلى وقوع أضرار خطيرة، لذلك لا تحاول تشغيل سيارة إذا لم تكن مؤهل إلى فعل ذلك، إذا كنت تقود السيارة لأول مرة، يراعى فعل ذلك تحت إشراف سائق متخصص ومؤهل إلى القيادة.

ننصحك بتصفح المزيد عن مختلف أنواع السيارت في السعودية بأسعار منافسة وممتازة في موقع سيارة ولا تتردد فهو حراج السيارات تم تطويره ليخدمك

Add a Comment

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *