أمور ليست اقتصادية في استهلاك الوقود

فبراير 19 ,2017

بالرغم من أن عدد كبير من الأشخاص لا يستغنون يوميا عن استخدام السيارة، لكن نسبة كبيرة منهم لا يمتلكون معلومات كافية حول صيانة السيارات أو كيفية التعامل بالعديد من الأمور، وذلك ما يجعل عالم السيارات بيئة مناسبة إلى انتشار الشائعات أو المعلومات الخاطئة، وبالنظر إلى عدم توفر الوقود بشكل كبير بالعديد من دول العالم، اصبح من المهم إلى قائدين السيارات التعرف على كيفية توفير أكبر قدر من الوقود، فإنهم يقوموا بتطبيق شائعات وأفعال خاطئة، فربما كانت صحيحة بالماضي، لكنها حاليا ليس لها أية اساس وخصوصا مع التطور التكنولوجي المستمر في عالم السيارات، ولذلك سنقدم لك عزيزي قائد السيارة أمور ليست اقتصادية في استهلاك الوقود في هذا المقال.

سنحاول بقدر المستطاع تجميع الأفعال أو التصرفات المنتشرة والخاطئة التي تحدث أثناء قيادة السيارة، حيث يعتقد البعض بأنها تساهم في توفير وقود السيارة، لعل من أهم تلك الأفعال، ما يلي:

أفعال ليست لها علاقة باستهلاك وقود السيارة في الوقت الحالي

تسخين السيارة قبل القيادة

لقد انتشر بالسنوات الماضية أهمية تسخين السيارة قبل القيادة، لعل من أبرز الأسباب التي تدفع الكثير إلى تطبيق ذلك الأمر هو أنه يقلل من استهلاك وقود السيارة، ربما كان ذلك الأمر صحيح بالسابق، أي قبل انتشار التقدم التكنولوجي المستمر في عالم السيارات، فقد كان بالماضي ترك السيارة حتى تسخن يقلل من استهلاك الوقود لكن ذلك الأمر لم يعد صحيح في الوقت الحالي، خصوصا بعد أن أصبحت جميع السيارات الحديثة تعتمد على نظام حقن الوقود بشكل مباشر، ما يجعل السيارة جاهزة إلى الإنطلاق بمجرد تشغيلها.

كما كان بالسابق يستهلك المحرك كمية كبيرة من الوقود، لكن نتيجة للتقدم التكنولوجي المستمر الذي شهده عالم السيارات بالسنوات الماضية ونتيجة ظهور تقنية الحقن المباشر إلى السيارات، بجانب ابتكار أنظمة شحن التيربو وإطارات ذات مقاومة منخفضة أصبحت السيارات الكبيرة لا تستهلك كميات كبيرة من الوقود، وإن كانت تلك السيارة ذات محرك كبير وقوة ضخمة.

تغيير فلتر الهواء يقلل من مقدار استهلاك الوقود

تعتبر هذه المعلومة أحد المعلومات الهامة التي رسخت في أذهان الكثير من قائدين السيارات وهي أن تغيير فلتر الهواء في محرك السيارة بشكل مستمر يساهم بشكل كبير في تقليل معدل استهلاك المحرك إلى الوقود، ولكن اليوم لم تعد هذه النظرية صحيحة على جميع السيارات، وخصوصا بعد حدوث طفرة تكنولوجية بعالم السيارات، والتي ينتج عنها مجموعة أنظمة جديدة يتم تزويد محركات السيارات بها، ومن هذه الأنظمة نظام حقن البنزين بدلا من الكربريتر الذي يتعرض إلى عطل في حالة اتساخه، وبالتالي يؤدي إلى زيادة استهلاك مقدار الوقود في السيارة، كما يسبب اختناق المحرك بسبب تراكم الأوساخ به.

إطفاء محرك السيارة في الإزدحام وإشارات المرور

من الأمور الشائعة والتي يقوم بها بعض سائقين السيارات ممن يعتقدون بأن هذا الأمر يساهم في توفير وقود السيارة أثناء القيادة خصوصا في حلة وجود الإزدحام المروري، حيث يطفأون السيارة ويعيدون تشغيلها بعدما تفتح اشارات المرور، وعليك عزيزي القارئ التخلي عن ذلك الفعل، كما انه من المهم معرفة أن تلك المعلومة غير صحيحة خاصة إذا لم تستمر زحمة السير مدة طويلة.

 

كيفية تطبيق القيادة الإقتصادية أثناء قيادة السيارة

مراعاة ضغط اطارات السيارة

نقص ضغط العجلات يؤدي الى ازدياد مساحة الوصل بين العجلات والطريق، تزويد المحرك بطاقة اكبر، ارتفاع معدل استهلاك الوقود ولتكيف مع قيادة اقتصادية يجب التفقد بانتظام ضغط العجلات خصوصا قبل الرحلات الطويلة، عند شحن العربة بسلع، عند تغير الفصول، عند تغير الفصول

عدم تحميل السيارة بحمولة زائدة

كلما تزداد حمولة السيارة يزاد استهلاك الوقود الذي يزود محركها بالطاقة بحيث يسمح إلى العربة بالتنقل، إن قيادة اقتصادية تتمتع بفكرة فك مقصورة سقف العربة في حالة عدم استخدامه، وأيضا القيادة مع ترك نوافذ السياة مفتوحة يستهلك مقدار وقود أكبر بسبب قوة الهواء المقاوم.

عدم الضغط بقوة على دواسة الوقود

حتى تتجنب ارتفاع معدل استهلاك الوقود بشكل سريع يراعى تشغيل منظم أو مثبت السرعة في حالة تجهيز السيارة به حتى تسهل من عملية قيادة السيارة، مراعاة ترك مسافة أمان كافية بين سيارتك وبين السيارة المتتالية لتتمكن من الكبح سريعا قبل استعمال فرملة المحرك.

كما يراعى حصولك على سرعة مستقرة في أقرب وق, وبدءا من سرعة 40كم \ س، ويفضل تقليل استخدام الفرامل بقدر الامكان واترك المحرك يقلل التسارع عبر رفع قدمك عن دواسة الوقود، وذلك بعكس المتعارف عليه عدم فصل التروس أو الضغط بدال الدبرياج، وعندما تترك محرك السيارة متصل دون تسارع تغلق البوابات الخاصة بضخ الوقود إلى المحرك حيث تتحرك السيارة بالقصور الذاتي مما يحد من استهلاك الوقود في السيارة.

تجنب الوقوف في الإزدحام

التحضير إلى التنقلات مسبقا منعا للوقوع في الفتور والتباطؤ الناتج عن تبذير الطاقة، في حالة وجود ازدحام يجب بأن يكون التوقف بالمحرك آلي.

عدم تسخين السيارة في حالة توقفها

من الأمور التي ليس لها جدوى تشغيل المحرك لتسخين السيارة وهي في حال توقف حيث أنه بعد السير عشر دقائق لضبط حرارة السيارة

إيقاف المحرك أثناء الوقوف

في الوقت الحالي توجد مركبات حديثة لديها نظام إطفاء المحرك، وفي حال عدم توفر هذه الميزة في سيارتك يمكنك إطفاء المحرك بالطريقة التقليدية عندما يستغرق توقف السيارة ما يزيد عن 30 ثانية، فإن توقف المحرك ثم تشغيله مة أخرى يستهلك وقود اقل بعكس ترك المحرك مشتعل والسيارة في حالة توقف لفترة.

صعود مرتفع ثم نزول منخفض أمر ممتع

يجب ألا تضغط دواسة التسارع على المنحدرات بل تترك الجاذبية تقوم بعمل اللازم، يراعى الحفاظ على سرعة السيارة اثناء نزول المنخفض باواسطة المكابح مع ترك محرك السيارة متصل دون فصل ترس النقلات، وعند صعود مرتفع اترك السيارة تتباطأ وتأخذ السرعة الطبيعية بحسب قوة النقلة، ويراعى تقليل النقلة في حالة أنها ضعيفة من أجل تفادي حوادث السير.

استخدم السيارة بذكاء

يراعى غلق محرك السيارة عند التوقف أكثر من نصف دقيقة.

عدم تسخين المحرك حتى بفصل الشتاء، إن السيارات الحديثة لا تحتاج سوى تدوير المحرك والإنطلاق حتى تستمتع بقيادة سيارتك واي وقت يعمل فيه المحرك دون استخدام إنه مجرد حرق الوقود دون فائدة.

في الة رغبتك في تشغيل التكييف تأكد بأن درجة الحرارة بالسيارة ليست اعلى من الخارج بفارق كبير, على سبيل المثال أثناء ركن السيارة بالشمس فترة ثم ركوبها سوف تجد فارق درجة الحرارة كبير بداخلها وسوف يجعل التكييف يأخذ وقت وجهد كبير إلى تبريد الجو بداخلها ويمكن التغلب على هذه المشكلة عبر فتح النوافذ قليلا لكي تعادل درجة الحرارة قبل عمل التكييف.

يجب مراعاة إزالة أي وزن غير مهم بالسيارة فإنها ليست مكان خاص بالتخزين.

في حالة وضع اي اكسسورات اضافية في سقف السيارة مثلا شبكة، ثلاجة، صندوق تخزين ولست بحاجة فعليه إليها يتم إزالتها على الفور.

 

إن الإعتناء بالسيارة هو طريق لحصول على أفضل أداء ممكن والإستخدام بذكاء سوف يمكنك من الحصول على استفادة رائعة ومميزة واستهلاك بنزين وعمر السيارة عموما.

ننصحك بتصفح المزيد عن مختلف أنواع السيارت في السعودية بأسعار منافسة وممتازة في موقع سيارة ولا تتردد فهو حراج السيارات تم تطويره ليخدمك

أضف تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *