أهمية بواجي السيارة

يوليو 16 ,2017

من المؤكد أن البواجي أحد القطع الأساسية والضرورية في السيارة، ومن المعروف أن بواجي السيارة هي شمعة الإحتراق في السيارة، ويبلغ طول هذه القطعة 10 سنتيمترات تقريبا، تتمثل وظيفتها الأساسية في توليد الشرارة اللازمة إلى إشعال خليط البنزين والهواء في غرفة الإشتعال تحت ضغط عالي، لكن البواجي شأنها كباقي أجزاء السيارة حيث تتعرض إلى أضرار كثيرة مما يستوجب تغييرها للمحافظة على سلامة السيارة، سوف نتعرف على أهمية بواجي السيارة وكل ما يتعلق بها في هذا المقال.

هناك عدد كبير من قائدين السيارات ممن لا يعرفون أهمية بواجي السيارة ، حيث تجدهم يهملون البواجي ويهتمون بتغييرها لكن ذلك خطأ شائع، فإن البواجي مصممة إلى السفر لمسافات معينة، بعضها مصمم لقطع مسافة 100,000 كم والبعض الآخر يقطع مسافات أقل، ومن الجدير بالذكر أن الحالة العامة إلى شمعة الإشتعال تؤثر على أداء المحرك وعمله، حيث تنخفض كفاءة الشمعة مع كثرة الإستخدام، كما يقل معها أداء المحرك ومن ثم قد تتعرض السيارة إلى الأعطال.

مكان البواجي في االسيارة

لا يمكن لأي سائق أن ينكر أهمية بواجي السيارة ، يتم وضع البواجي بوسط المحرك مباشرة أي داخل غرفة الإحتراق، فإن الهواء العادي يدخل إلى الغرفة من خلال فلتر الهواء منعا لدخول الشوائب ويدخل الوقود بنفس الوقت، حيث يوجد مزيج من الهواء والوقود، هنا يأتي دور البوجي حيث يصدر شرارة ومع مزيج الهواء والوقود الجاهز إلى الإشتعال ومع قوة الضغط الداخلي بالمحرك ينتج احتراق قوي يشبه الإنفجار.

ومن الجدير بالذكر أن البواجي أو شمعات الاشتعال تتعرض إلى درجات حرارة مرتفعة للغاية والتي قد تصل إلى 3000 درجة مئوية، بجانب الضغط العالي، لهذا يجب بأن تكون ذات مواصفات معينة، وتوجد أنواع من البواجي تحمل الإجهادات الميكانيكية ومنها إجهادات الضغط والصدمات، بحيث ينضغط الهواء داخل غرفة الإحتراق، كما يصل الضغط إلى 50 بار بغرفة الإحتراق، وتتعرض إلى درجة حرارة عالية، فمن مواصفات البواجي أن تكون ذات توصيل حراري قليل، لكن عزل كهربائي كبير بنفس الوقت.

سيارات مستعملة للبيع

أنواع شمعات الإحتراق

شمعات الإحتراق ذات الرأس الواحد، ويوجد منه نوعان ساخن وبارد، حيث يتم اختيار أحدهما حسب تصميم ونوع السيارة.

شمعات الإحتراق ذات الرؤوس المتعددة، ويتم استخدام هذا النوع من البواجي بهدف تقوية الشرارة الخارجة منها، وللحصول على الاحتراق الكامل داخل غرفة المحرك، ويراعى تركيب البواجي المناسبة فإن الشركة المصنعة للسيارة ائما ما توصى بنوع معين من البواجي، وفيحالة الاختيار غير السليم إلى شمعات الاشتعال فإنها لا تفيد المحرك لكنك ستحتاج إلى تغيير البواجي كل فترة.

موعد تغيير البواجي

تعتبر البوجيهات أو شمعات الإحتراق أحد الأجزاء الهامة في محرك السيارة، حيث يتوقف عليها من العمليات الحيوية بها، ولذلك في حالة تلف هذا الجزء لا يعمل محرك السيارة بشكل جيد، وقد تصاب السيارة بتوقف تام، وقبل تلف هذا الجزء المهم بالسيارة، يجب الإجابة على هذا السؤال، هل البوجيهات لها عمر افتراضي في السيارة.

إن الخبراء بمجال السيارات يؤكدون على وجود عمر افتراضي إلى هذا الجزء في المحرك مثله مثل العديد من القطع الحيوية في السيارة، كما أنه في كل مرة يحدث انفجار داخل اسطوانات المحرك، فإن ذلك الأمر يؤثر بالسلب على مدى كفاءة عمل هذه القطعة، بالإضافة لأنه يقلل عمره الإفتراضي، وهناك حالات تستدعي تغيير البواجي، والتي أبرزها ما يلي:

في حالة ملاحظة ارتفاع معدل استهلاك السيارة للوقود، ويحدث نتيجة قيادة السيارة لمسافات بعيدة، حيث تستهلك السيارة كمية وقود أكبر من الوضع العادي.

وجود صعوبة أثناء تدوير محرك السيارة في الصباح وبطئ في انطلاقها أثناء التدوير، خلال السير بالسيارة ستجد أن هناك تقطيع في حركة السيارة أو تتوقف بشكل متكرر.

خروج عادم أسود من الشكمان، هذا العادم هو أول أكسيد الكربون حيث ينتج من عدم احتراق الوقود بالكامل بسبب زيادة كمية الهواء عن كمية الوقود داخل غرفة الاشتعال بالمحرك.

اهتزازات في المحرك أثناء الضغط على بدال الوقود بالسيارة.

ارتفاع درجة حرارة محرك السيارة.

سيارات جديدة للبيع

أسباب ظهور زيت على شمعات الإحتراق

يعود السبب في وجود زيت على شمعات الإحتراق إلى أن جلود البلوف بحاجة للتغيير، ويمكنك الكشف عن ذلك من خلال ظهور دخان أزرق خفيف أثناء تشغيل السيارة، ويمكنك تغيير البواجي بنفسك وتوفير المال، والطريقة كما يلي:

بالبداية يتم تحديد مكان خروج صوت الدق أو تسريب الزيت على البواجي، وبعد ذلك يتم فتح المسامير وإزالة غطاء البلوف.

في معظم الأحيان يوجد زيت على سلك البواجي الثالث وهذه إشارة إلى تلف الربلة، وفي هذه الحالة يتم شراء طقم بواجي وغطاء للبلوف من الجهة اليمنى، ويتم استبدال البلف بأخر جديد، ومن الأفضل أن يكون مصنوع من الحديد حتى يتحمل فترة أطول.

أهمية بواجي السيارة وكيفية اختبار أسلاكها

بالبداية قبل معرفة أهمية بواجي السيارة يجب معرفة أن سلك شمعة الإحتراق عبارة عن أداة بسيطة لكنها أساسية في مكونات المحرك فإنها تحمل الجهد العالي الذي يترواح بين 30,000 حتى 50,000 فولت الناتجة عن لفائف الإشتعال إلى البوجيهات، عند تعرضها إلى الحرارة والإهتزاز، حيث أن ن الكربون في سلك شمعة الإحتراق يبدأ في الإنخفاض ويحد من التوصيل بين اللفائف والبوجيهات للوصول إلى أداء مثالي للمحرك، كما يراعى تبديل أسلاك البوجيهات بشكل دوري.

التأكد من الأعراض

إن وجود خلل في أسلاك البوجيهات يترك آثار على تدهورها ومنها عدم انتظام دورة المحرك في وضعية الخمول، وكذلك فقدان الإشتعال، وجود تداخل في الراديو، انخفاض معدل استهلاك الوقود، الفشل في اختبارات الإنبعاثات نتيجة انبعاث الهيدروكربون بشكل متزايد أو رمز خطأ يشير إلى ضعف الإشتعال في أحد اسطوانات المحرك، ويراعى التأكد من ضوء فحص محرك السيارة.

فحص أسلاك البواجي

يمكن استخدم مصباح يدوي أو أي وسيلة إضاءة جيدة لتسهيل الفحص البصري إلى أسلاك شمعات الإحتراق، حتى يتم البحث عن أي آثار تلف على أسلاك البوجيهات مثل وجود قطع أو ثني، كما يجب التأكد من سلك شمعات الإحتراق وفحص العوازل المحيطة بالسلك، كما يجب البحث عن الأضرار الناتجة عن الحرارة المرتفعة إلى المحرك، كما يجب التأكد من عدم وجود تآكل بين القاعدة وشمعات الإحتراق ولفائف المحرك.

تدوير محرك السيارة

يفضل أن تبحث عن أي أقواس كهربية واستمع إلى أي أصوات تقطع يشير إلى تسرب كهربي ذو جهد عالي.

استخدم مفك معزول يشمل أسلاك تسريب إلى الأرض

يتم سحب المفك على طول سلك البوجيهات حول لفائف وقاعدة المحرك، فإذا رأيت أي شرارة تتصل إلى المفك، فإن هذا يشير إلى وجود خلل في السلك.

استخدم زجاجة رذاذ لكي ترش الماء على سلك البوجي

ربما تحتاج إلى رش الماء بالقرب من القاعدة المتصلة بالبوجيهات لرؤية أي أقواس كهربية، إذا لاحظت أي أقواس كهربائية قرب شمعات الإحتراق، يتم غلق المحرك، كما يتم إزالة السلك من قاعدة التركيب والتأكد من الكربون داخل القاعدة، إذا كان هناك أي تراكم إلى الكربون، ستحتاج إلى تبديل البوجيهات.

اختبار مقاومة سلك البوجيهات

يراعى تحديد تصنيف المقاومة عن طريق دليل مصنع السيارة، يمكن بأن تبحث على الإنترنت، استخدم مقاس أوم لكي تحدد إذا كانت المقاومة إلى الأسلاك كما هو موصى بها، كما يمكن وضع المجسات على أطراف السلك والتأكد من عدم لمسها إلى أي معدن والتأكد من أنها في النطاق الصحيح وفقا للدليل.

فحص الكلبسات التي تحمل الأسلاك بغطاء التوزيع

ربما تسمح الكلبسات التالفة إلى السلك بالإنزلاق عن المكان الصحيح.

مراعاة تثبيت أسلاك البوجيهات بشكل صحيح

يراعى مراجعة دليل السيارة لكي يساعدك في هذا الأمر، ومن الجدير بالذكر أن وضع الأسلاك عكس بعضها قد يسبب استنزاف الطاقة، وبذلك تعرفنا على أهمية بواجي السيارة.

ننصحك بتصفح المزيد عن مختلف أنواع السيارت في السعودية بأسعار منافسة وممتازة في موقع سيارة ولا تتردد فهو حراج السيارات تم تطويره ليخدمك

أضف تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *