أهمية تزييت السيارة

من المهم إلى قائد السيارة أن يراعي تزييت أجزاء السيارة بشكل مستمر، إن تزييت السيارة جملة شائعة  في عالم السيارات، ويوجد من يقتنع بها، والبعض يراها أمر ترفيهي غير مهم بالنسبة إلى السيارة، وقد يعود ذلك إلى عدم معرفة أهمية تزييت السيارة ، فإن احتكاك سطحين معدنيين عند سرعة كبيرة يؤدى إلى تآكل السطحين، بالإضافة لأن ارتفاع درجة الحرارة ربما تسبب إلتحامهما، حيث أنه توجد أجزاء بالسيارة يجمع بينهما حركة نسبية لذلك يجب فصل تلك الأجزاء عن بعضها للحفاظ عليها وحتى تقوم هذه الأجزاء بالمهام المطلوبة منها على أفضل وجه، وغالبا يتم الفصل بين هذه الأجزاء بواسطة الزيت، فإن التزييت يعني فصل أي سطحين معدنيين بواسطة طبقة رقيقة من الزيت لمنع حدوث تلامس معدني بينهما، لذلك عزيزي قائد السيارة سنوضح أهمية تزييت السيارة في هذا المقال.

أبرز فوائد تزييت أجزاء السيارة

يساهم التزييت في تقليل تآكل الأجزاء المتحركة بالسيارة.

يساهم التزييت في تقليل الطاقة المفقودة التي تنتج عن الإحتكاك.

يساهم التزييت في تقليل درجة حرارة المحرك وبالتالي تبريد الأجزاء بالمحرك.

مكونات مجموعة التزييت بالسيارة

الزيوت

بالنسبة إلى زيوت المحرك، يجب استعمال الزيت الذي توصى به شركة تصنيع السيارة، وذلك يساعد على حماية الأجزاء بالمحرك من التآكل، وذلك ينعكس على حماية أجزاء المحرك من التعرض للتلف وزيادة عمرها الإفتراضي، كما يجب توافر بعض المواصفات في زيت المحرك أبرزها ما يلي:

يجب أن يتسم زيت المحرك بدرجة لزوجة عالية وخاصة مع درجات الحرارة العالية.

يجب أن تكون درجة تبخر زيت المحرك عالية.

يجب أن يتمتع زيت المحرك بدرجة تجمد منخفضة.

يجب ألا يحتوي زيت المحرك على خواص تتفاعل مع الأجزاء التى يلامسها بالمحرك.

يجب ألا يحتوي زيت المحرك على رواسب كربون.

يجب الإشارة لأنه توجد شركات عديدة مخصصة إلى إنتاج زيوت السيارة، حيث تنتج زيوت مخصصة إلى فصل الشتاء، بحيث تتمتع بدرجة لزوجة منخفضة، وهناك زيوت أخرى تخصص إلى فصل الصيف ودرجات الحرارة المرتفعة، حيث تتمتع بلزوجة منخفضة.

حوض الزيت

عبارة عن خزان لزيت المحرك، غالبا يتم تثبيته أسفل محرك السيارة، ويوجد به فتحان أحدهما أعلى المحرك خاصة بوضع الزيوت، والثانية أسفل السيارة للتخلص من الزيت بعد انتهاء الموعد اللازم لتغيير الزيت.

مضخة الزيت

يمر الزيت من الحوض للمصفاة ويتم في هذه المرحلة حجز الشوائب ثم يمر بداخل المضخة حتى تدفعه إلى فلتر الزيت داخل المحرك.

فلتر الزيت

يتم عن طريقع حجز الشوائب الدقيقة والتي عبرت من مصفاة المضخة لممرات الزيت ومع كثرة استخدام المرشح يتعرض للإنسداد بسبب كثرة الشوائب، ولذلك ينصح بتغيير الفلتر مع تغيير زيت المحرك.

ممرات الزيت أو أعصاب الزيت

يخرج الزيت من مرشح الزيت إلى الممر الرئيسي للزيت أي العصب الرئيسي لزيت المحرك والذي يتم توزيعه على الممرات الفرعية لتزييت الأجزاء التي تتطلب تزييت وهي المحاور الرئيسية الخاصة بعمود المرفق والكراسي الخاصة به، محاور المرفق ونهايات أذرع التوصيل، عمود الحدبات والكراسي الخاصة به.

أما التزييت إلى الجدران الخارجية الخاصة بالكباسات والجدران الداخلية إلى اسطوانات السيارة، يتم ذلك من خلال الطرطشة عند تحرك الكباس إلى أسفل تنغمس النهاية الكبرى إلى ذراع التوصيل في حوض الزيت، وأثناء تحركها إلى أعلى بسرعة عالية يتم قذف الزيت إلى جدران الأسطوانات الداخلية.

 

أهمية تشحيم السيارة

يحافظ التشحيم على جميع أجزاء السيارة من التآكل نتيجة الإحتكاك الدائم، حيث يتم تشحيم السيارة بواسطة ماكينة مخصصة للتشحيم، ويذكر أنه ببداية الصناعة الحديثة كانت عملية التشحيم الجدوي تلعب دور مهم في أداء المحكات والآلات ولا يمكن ممكنا لأي آلة العمل بدون التشحيم فإن وظيفته هو تسهيل عمل المحرك ويإطالة عمره، وكانت السيارات يتم تشحيمها بشكل دوري مثل غيرها من الآلات، لكن حاليا اختلفت الأوضاع كثيرا فقد اصبحت السيارات معظم الأجزاء تشحم أثناء التصنيع حيث لا تحتاج إلى تشحيم طوال عمر السيارة، فقد أصبح تشحيم السيارة ذكرى قديمة.

لكن هذه القاعدة تختلف أحيانا خصصا في الحالات التي تستخدم السيارة في الأعمال الشاقة المرهقة إلى محرك السيارة أو في حالة السيارات العامة وفي السيارات الرياضية التي تسير بسرعات فائقة، في مثل هذه الحالات تحتاج أجزاء السيارة إلى التشحيم بشكل دائم، فإن بعض السيارات تحتوي على أجزاء تحتاج إلى تشحيم بإستمرار.

يلعب التشحيم دور هام وحيوي في التخلص من التشحيم القديم الذي يوجد بين أجزاء السيارة، فهو غالبا يكون مختلط بالماء والقاذورات وبعض الشوائب التي تتعلق به، وذه العوامل تقلل فعالية الشحم بل أنها تضر أجزاء السيارة.

ويجب الإشارة إلى وجود فروق في شحم السيارات فمثلا يوجد شحم يتحمل حرارة أعلى إلى الإحتكاك المتواصل ويوجد شحم عادي لا يتحمل حرارة بمعني أنه يذوب في حالة التعرض إلى حرارة شديدة وكثرة الإحتكاك، ولذلك يجب الإنتباه إلى الأجزاء التي تحتاج لشحم يتحمل درجات الحرارة العالية والتي تحتاج لشحم يناسب الحرارة المنخفضة.

نبذة عن التآكل

يصنف التآكل بأنه انهيار متقدم يحدث بسبب فقدان جزء من المادة أو الخامة التي تستخدم ويحدث التآكل نتيجة تلامس متواصل بين جسمين متحركين، ولا يصنف أي تآكل بأنه انهيار فمن الطبيعي وجود نسبة مقبولة للتآكل بإعتبارها ناتج طبيعي من عمليات التشغيل ودوران جميع الأجزاء.

والمعروف أن الإحتكاك الزائد يسبب تآكل المادة بنسبة تتجاوز المحسوبة هندسيا حيث ينتج عن الإحتكاك انهيار الأجزاء مما يسبب خسارة اقتصادية والتي تتمثل في تهالك قطع الغيار أو ضياع الوقت في تغييرها بجانب أن الحرارة المتولدة تصنف بأنها طاقة مفقودة لا يمكن الإستفادة منها آي يمكن القول بأن التآكل يصنف بأنه بداية حدوث انهيار في نظام العمل بالكامل.

ومن المؤكد أن التآكل الطبيعي لا يمكن أن نتجنبه طالما توجد الحركة بين سطحين متلامسين، لكن يمكن تقليل هذا التآكل من خلال التصميم الميكانيكي الخاص بكل معدة وعمل ضبط محكم إلى المعدات واختيار الخامات والإهتمام بعمليات الصيانة الدورية والوقائية والتي تشتمل على تزييت وتشحيم السيارة.

أهمية تزييت السيارة

يساعد التزييت في منع التآكل الذي يحدث نتيجة إلى الحركة بين أي جسمين متلامسين.

يساعد التزييت في خفض الحرارة فمن الأسباب الرئيسية إلى عمليات التزييت والتشحيم هي عدم ارتفاع درجات الحرارة الناتجة عن احتكاكات الأجزاء المتلامسة أثناء الحركة.

يمنع الأكسدة و الصدأ، حيث أن وجود الزيت والشحم يقلل من عملية تأكسد سطح الخامات وبالتالي لا يحدث الصدأ كما في حالة التخزين أو عدم تشغيل المعدات.

مانع للتسريب في العديد من الحالات، حيث يعد الشحم مانع للتسربب فهو يمنع دخول الماء والأتربة  والأكسيد إلى جميع الأجزاء وبالتالي الحفظ عليها.

عوامل مؤثرة على طبقة التزييت بالسيارة

يجب أن تكون لزوجة مادة التزييت مرتفعة ومناسبة بحيث تساعد مادة التزييت على وجودها بين الأجسام المتلاصقة لكي تتم عملية الفصل الكامل بين الجسمين أثناء الدوران والوصول لسرعة التشغيل المطلوبة.

يجب أن تكون سرعة التشغيل تكفي لإعطاء فرصة إلى تشكيل مادة التزييت وأيضا إلى احتفاظ الأجزاء المتلامسة بوجود طبقة التزييت بينها.

يجب أن تكون الأسطح المتلامسة ملساء ولا يوجد بها أي جزء محدب يؤثر على طبقة التزييت.

 

ننصحك بتصفح المزيد عن مختلف أنواع السيارت في السعودية بأسعار منافسة وممتازة في موقع سيارة ولا تتردد فهو حراج السيارات تم تطويره ليخدمك

Add a Comment

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *