أيهما أفضل الجنوط الألومنيوم أم الحديد

من المعروف أن الجنوط أحد أهم  الأجزاء في السيارة، حيث يتوقف عليها نسبة الأمان أثناء قيادة السيارة، وهي من العناصر الهامة التي يكتمل من خلالها شكل السيارة الخارجي الأنيق، ولذلك يحرص الكثير من قائدين السيارات على اقتناء أفضل أنواع الجنوط في سياراتهم، لكن ربما يحتار الكثير في اختيار الأفضل نتيجة تعدد أنواع الجنوط، حيث يوجد منها ما هو مصنع من الألومنيوم، ومنها ما هو مصنع من الحديد الصلب، سوف نلقي الضوء على الفروق الجوهرية بين جنوط السيارات المصنعة من الألومنيوم والمصنعة من الحديد، لمعرفة أيهما أفضل الجنوط الألومنيوم أم الحديد .

الجنوط الألومنيوم أخف في الوزن بالمقارنة مع الجنوط الصلب

من أبرز الفروق التي تميز الجنوط المصنعة من الألومنيوم عن نظيرتها المصنعة من الحديد الصلب هو تلك المصنعة من الألومنيوم تعتبر أخف في الوزن من الجنوط المصنعة من الحديد، وذلك ما أوضحته الهيئة الألمانية لمراقبة الجودة، حيث ذكرت أن الجنوط المصنعة من الألومنيوم هي أقل وزن من الجنوط الصلب، وذلك ينعكس على تقليل وزن السيارة الإجمالي، وبالتالي انخفاض معدل استهلاكها للوقود، ومن ثم الحد من الإنبعاثات الضارة التي تصدر نتيجة لذلك، ومن جانب آخر لقد ساعد التطور التكنولوجي على تطوير الجنوط المصنعة من الحديد الصلب فقد أصبح أقل سمك مما انعكس بشكل إيجابي على إجمالي وزن السيارة أي تقليله بشكل كبير، حتى أصبح توجد بعض الجنوط المصنعة من الحديد الصلب أقل في الوزن من الجنوط المصنعة من مادة الألومنيوم.

توفر إمكانية التحكم في معدل ارتفاع السيارة 

فإن الجنوط المصنعة من الألومنيوم تتميز بأنها توفر إمكانية التحكم في معدل ارتفاع أو انخفاض السيارة بعكس الجنوط المصنعة من الحديد الصلب، وذلك ما صرحت به الهيئة الألمانية الخاصة بمراقبة الجودة، وقد أضافت أن تحميل السيارة بأحمال زائدة يؤثر بالسلب على محاور السيارة وعلى ممتصات الصدمات، وذلك ينعكس بشكل سلبي على مقدار ثبات السيارة أثناء القيادة، وهفي هذه الحالة تظهر مسئولية نظام التحكم في مسعدل ارتفاع السيارة، حيث تتلخص مهمته في توزيع الأوزان أثناء تحميل السيارة بطريقة أوتوماتيكية على جميع أجزائها، كما ترصد المستشعرات الكهربائية بالسيارة كل حمل ومعادلة فارق الوزن بين محاور السيارة، وبالتالي زيادة نسبة أمان السيارة أثناء قيادتها، وذلك الأمر متاح في الجنوط المصنعة من الألومنيوم فقط.

التلاعب في عداد السيارة بإستخدام الهاتف الذكي

حيث نجد أن الجنوط المصنعة من الألومنيوم توفر إمكانية التلاعب في عداد السرعات بالسيارة عبر تطبيق ذكي يتم تحميله من الإنترنت، بحيث يمكن من خلاله قيام مالك السيارة بتقليل من المسافة التي قطعتها السيارة، وذلك ينعكس على زيادة سعر السيارة، وذلك بعد انتشار العديد من الفيديوهات على مواقع التواصل الإجتماعي والتي توضح طريقة القيام بذلك الأمر بإستخدام تطبيق ذكي، وذلك الأمر يمكن بأن يحدث في حالة استخدام الجنوط المصنعة من الألومنيوم.

الجنوط الألومنيوم تساعد في تقليل معدل استهلاك الوقود

فقد أكدت الهيئة الألمانية لمراقبة الجودة بأن الجنوط المصنعة من الألومنيوم أخف في الوزن بالمقارنة مع نظيرتها المصنعة من الحديد، لذلك إن استخدام الجنوط المصنعة من الألومنيوم ينعكس على تقليل من معدل استهلاك السيارة من الوقود مباشرة.

أيهما أفضل الجنوط الألومنيوم أم الحديد

لقد أكد أحد المتخصصين بأن استخدام الجنوط المصنعة من الألومنيوم تعتبر مثالية في المدن والأماكن الخالية من الحفر او التكسير، أما في حالة القيادة على طرق غير ممهدة، فإن الجنوط الحديدية تعد هي الأفضل وأكثر أمانا من غيرها.

وعند شراء الجنوط يراعى تجنب شراء الجنوط التقليد والتي قد تجعل السفر بالسيارة أشبه بالكابوس، بسبب فقدان عنصر الأمان الذي يبحث عنه جميع قائدين السيارات أثناء القيادة، قد تكون هذه الجنوط سبب أساسي للتعرض إلى الكثير من حوادث السير على الطريق، لذلك عند الذهاب إلى شراء جنوط السيارة، ياعى فحصها بشكل جيد وسوف نقدم لك نصائح تساعدك في التمييز بين الجنوط الأصلية والجنوط التقليد.

سيارات بالتقسيط للبيع في السعودية

نصائح هامة لمعرفة الفرق بين الجنوط الأصلية والجنوط التقليد

تباين ألوان جنوط السيارة

من أبرز العلامات التي تدل على تزييف جنوط السيارة هو التباين في درجة اللون بين جنوط السيارة الأربعة، حيث أن الشركات المزيفة لا تتمكن من صناعة الجنوط بشكل متقن، وذلك يسبب تباين درجات اللون بين جنوط السيارة الأربعة، كما ينصح الخبراء في مجال السيارات ينصحون بالتأكد من ذلك الأمر بحيث يضع مالك السيارة جنوط السيارة الأربعة بجوار بعضهم بنفس الإتجاه ويلاحظ الفروق بين الألوان والدرجات، وإذا لاحظت فرق في الألوان فإن ذلك يشير إلى أن الجنوط تقليد وغير أصلية.

انخفاض سعر الجنوط بشكل ملحوظ

من علامات جنوط السيارة التقليد والغير أصلية هي انخفاض سعر الجنوط، حيث يجب ألا تنخدع بذلك الأمر، كما يجب الإشارة لأنه في الغالب تكون أسعار الجنوط الغير أصلية يصل للنصف بالمقارنة مع سعر جنوط السيارة الأصلية.

الجنوط المزيفة ليس لها هوية

من العلامات التي تشير إلى أن الجنوط مزيفة وغير أصلية هو أن جنوط السيارة غير الأصلية دائما لا تتوافر بها كافة المعلومات المتوفرة بالجهة الداخلية للجنط.

الجنوط التقليد تتعرض للكسر أثناء تعرضها إلى الصدمات

يؤكد خبراء السيارات بأن الجنوط الأصلية قد تتعرض إلى أعواج في حالة التعرض إلى صدمات شديدة، وذلك يساعد في حماية السيارة من التعرضها إلى العديد من المخاطر أثناء قيادة السيارة، وبالنسبة للجنوط المزيفة، غالبا ما تتعرض للكسر في حال التعرض إلى الصدمات، وذلك الأمر خطير جدا أثناء قيادة السيارة، خصوصا في حالة القيادة على سرعة مرتفعة أو في المنحدرات والمنعطفات، ربما يؤدي ذلك الأمر إلى انقلاب السيارة لاقدر الله.

تتغير ألوان الجنوط المزيفة مع الإستعمال

من أبرز العلامات التي تساعدك في التفريق بين الجنوط الأصلية والجنوط التقليد هو أن الجنوط المقلدة يتغير لونها مع مرور الوقت، كما يتعرض الدهان بها إلى التشققات حيث يصبح ذات مظهر سيء وبالتالي يقلل من أناقة الشكل الخارجي للسيارة.

سيارات مستعملة للبيع

الفرق بين الجنوط الأصلية والأخرى التقليد

إن تغيير جنوط السيارة أو استبدالها بجنوط كبيرة شيء مميز، حيث يساهم بكل تأكيد في منح السيارة المزيد من الأناقة والجاذبية خاصة بعدما أصبح يتوافر أنواع وأشكال عديدة ومختلفة من جنوط السيارات، ولكن أصبح متوفر في الأسواق جنوط غير أصلية ربما تجعل السفر غير سعيد في حال التعرض لأي خطر أثناء السير على مختلف الطرق، ولذلك يجب معرفة الفرق بين الجنوط الأصلية والتقليد.

يراعى عند الإقبال على شراء جنوط سيارتك أن تتأكد من السعر لأنه إذا كان رخيص اعلم بأنك ستسخدم جنوط غير أصلية، يفضا أن تضع الجنوط الأربعة بجوار بعضهم إذا لاحظت أن هناك اختلاف في الألوان اعلم بأنها مزيفة، كما أن الجنوط الأصلية في حالة التعرض إلى ضربة كبيرة ربما تتعرض للإعوجاج، لكن المزيفة سوف تنكسر على الفور، وذلك أمر خطير جدا، فإن انكسار الجنط سيعرض قائد السيارة إلى حوادث سير والتي تشكل خطر على حياته، كما أن الجنوط المزيفة تتغير لونها مع الإستعمال، فربما يصاب الدهان بالتشققات.

ننصحك بتصفح المزيد عن مختلف أنواع السيارت في السعودية بأسعار منافسة وممتازة في موقع سيارة ولا تتردد فهو حراج السيارات تم تطويره ليخدمك

Add a Comment

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *