إشارات تحذيرية تحتاج تغيير أحد أجزاء فرامل السيارة

مايو 5 ,2017

تعتبر الفرامل من المكونات الهامة بالسيارة، حيث أنها المسئولة عن التحكم في إبطاء سرعتها أثناء القيادة، وأي مشكلة في الفرامل من الممكن أن تؤدي إلى مشكلة خطيرة سواء إلى السيارة أو إلى الركاب، لذلك عند ملاحظة أي مشاكل في فرامل السيارة يجب أن تخضعها إلى فحص معتمد حتى تتأكد من أن نظام الفرامل بالسيارة يعمل بشكل جيد وكي تتفادي أي ضرر قد يحدث، واليوم سنقدم لك عزيزي قائد السيارة إشارات تحذيرية تحتاج تغيير أحد أجزاء فرامل السيارة في هذا المقال.

ومن أبرز القطع في نظام الفرامل بالسيارة والتي قد تتعرض إلى مشاكل خطيرة هي خط أنابيب الفرامل، البطانات أو التيل، القرص أو الطنبورة، ماستر الفرامل، والتي يجب فحصها وصيانتها بشكل دوري للحصول على أفضل أداء للفرامل أثناء قيادة السيارة.

كما تعد منظومة الفرامل أحد الأجزاء الرئيسية التي يقف عليها نسبة الأمان في السيارة، خاصة أثناء التعرض إل أي أمر طارئ أثناء القيادة على الطريق السريع، مما يستوجب العناية بذلك الجزء في السيارة وعمل الصيانة الدورية لها في المواعيد المحددة من أجل تحقيق الأمن والسلامة والأمان أثناء القيادة، عادة ما يتسائل قائدين السيارات عن كيفية التعرف على مؤشرات تلف منظومة الفرامل بالسيارة، لذلك سنقدم اليوم إشارات تحذيرية تحتاج تغيير أحد أجزاء فرامل السيارة .

ومن الجدير بالذكر أن صلابة وتحجر دواسة الفرامل بالسيارة من العلامات التي تشير إلى حدوث تلف في منظومة الفرامل بالسيارة، ففي حالة الضغط على دواسة الفرامل ستشعر بأنها أكثر صلابة عن الوضع المعتاد، وفي هذه الحالة تجد نفسك تحتاج للضغط بقوة لكي تتقوقف السيارة عن الحركة، وفي هذه الحالة يجب الذهاب إلى مركز صيانة متخصص لمعالجة هذه المشكلة واستبدال الأجزاء التالفة منها، حتى تتفادي التعرض إلى أي خطر أثناء القيادة.

الفرمل هي عنصر الأمان

مما لاشك فيه أن الفرامل أحد عناصر الأمان الأساسية بالسيارة، إن لم تكن أهمها على الإطلاق، ولذلك يجب الإهتمام بصيانتها لضمان الحفاظ على أعلى معدلات الأمان، كما تعد وسادة نظام الفرامل، أحد أهم القطع التي تقف عليها أداء الفرامل بالسيارة، عادة ما تفقد تلك القطع خصائصها عندما تكون قطع غير أصلية، حيث توجد العديد من الماكن التي تصنع القطع المقلدة، ومن الصعب التفريق بينها, ويعود سبب انتشار مثل هذه المنتجات لأنها رخيصة الثمن عند المقارنة مع أسعار القطع الأصلية، ولكنها بالطبع تخلو من عناصر وشروط الجودة التي تتمتع بها قطع الغيار الأصلية.

وعلى الرغم من أن هذه القطع المقلدة ربما تؤدي نفس جودة القطع الأصلية في البداية، لكن هذه الجودة لن تستمر فترة طويلة، فإنها سرعان ما تتعرض للشوائب وتنخفض كفاءتها، ويظهر ذلك على هيئة خلل أثناء القيادة وقد ينتج عنه العديد من المخاطر، ولعل من أكثر القطع تعرض إلى التقليد هي وسادة نظام الفرامل, مما يشكل خطر كبير على سائق السيارة وجميع ركاب السيارة.

وفيما يلي سنوضح إشارات تحذيرية تحتاج تغيير أحد أجزاء فرامل السيارة، والهدف من المعلومات المذكورة أن تساعدك في اكتشاف مشاكل الفرامل وحلولها بدون أي معاناة، كما يمكن أن تستعين بشخص تقني أو متخصص لكي يفحص نظام الفرامل بالسيارة بشكل دوري على سبيل المثال مرة أو مرتين في العام، مما سيجعل فرامل سياراتك تعمل بشكل جيد وآمن.

إشارات تحذيرية تحتاج تغيير أحد أجزاء فرامل السيارة

إضاءة إشارات الفرامل التحذيرية

في حالة إضاءة إشارة الفرامل في لوحة عدادات السيارة، ذلك يعني أنه يوجد خلل في نظام الفرامل أو أنه يوجد أمر ما يحتاج إلى بحث وتدقيق، ويجب فحص علبة زيت الفرامل وإتباع تعليمات فحص الفرامل، فمن أحد أسباب إضاءة إشارة الفرامل الموجودة بلوحة عدادات السيارة هي أنه ربما تكون الفرامل مشدودة لذلك قبل الفحص تأكد من أن الفرامل غير مشدودة بالكامل.

سماع أصوات مثل الصرير أو التخبيط

في حالة سماع ضوضاء غير عادية تخرج من سياراتك أثناء الضغط على الفرامل فإن هذه إشارة لأنه يجب استبدال قطع نظام الفرامل في السيارة، فإن الصرير هو صوت صفير ناتج عن احتكاك اقمشة الفرامل في الهوبات عنداقتراب انتهائها ويكون الصوت عالي ومزعج، لذلك فإنه يعني بأنه من الضروري تغيير الفرامل في اقرب وقت ممكن قبل أن تلحق  أي أضرار بالإسطوانة، كما أن أصوات الجرش أو صوت الطقطقة أثناء الضغط الفرامل تشير لأن اقمشة الفرامل منتهية، كما يجب تغييرها على الفور، ويصدر أحيانا صوت الجرش عند وجود حصى أو اوساخ بين هوب الفرامل والأقمشة.

صدور أصوات صفير من نظام الفرامل

حيث يكون هذا الصوت عبارة عن صوت صفير، البعض يطلقون عليه اسم زقزقة يصدر أثناء الضغط على الفرامل، هذا الصوت يعد علامة مميزة يضعها صناع تصدير السيارات بهدف تحذير المستخدم بأهمية فحص المكابح على وجه السرعة، بحيث تنبه قائد السيارة لأن إهمال تلك المشكلة قد يؤدي إلى عواقب وخيمة أو تعرض أحد الأجزاء الأخرى إلى التلف.

صدور صوت طحن من نظام الفرامل بالسيارة

يصدر هذا الصوت عن طحن الفرامل، حيث يشير إلى أن العمر الأفتراضي لفرامل السيارة قد انتهى وقد يكون تلفت بالكامل، كما يشير إلى أن استمرار استخدام المكابح على هذه الحالة، قد يسبب تلف الدرم، لذلك يجب التوجه إلى مركز صيانة سيارات وصيانتها على وجه السرعة، وذلك الصوت دائما ما يظهر في السيارات المستعملة خاصة في حالة عدم استبدالها، وذلك نتيجة كثرة الإستعمال.

وجود اهتزاز أو عدم استقرار أثناء الضغط على الفرامل

في حالة وجود اهتزاز بالمقود عند الفرامل او يحدث اهتزاز في السيارة أثناء الضغط على الفرامل فإن ذلك يدل على أن هوب الفرامل تعرض إلى ضرر ما أو أن كاليبر الفرامل غير مضبوط بالشكل الصحيح مما يسبب صعوبة في الفرملة، وربما يعود السبب إلى أن حركة بستون الفرامل غير سلسة أو أن مسامير عجلة السيارة غير مثبتة بشكل جيد، ولكي تتفادي هذه المشاكل يجب فحص الفرامل بشكل دوري.

تهريب زيت الفرامل

يمكن الاستدلال على تلك المشكلة من خلال وجود ليونة أثناء الضغط على دواسة الفرامل، بالإضافة لأن ماستر الفرامل أو خزان زيت الفرامل الذي يعطي الفرامل القوة اللازمة إلى الفرملة حيث يتدفق الزيت عبر خط أنابيب حتى ينتج ضغط هيدروليكي، ولذلك إذا حدث تهريب في زيت الفرامل لن يصل ضغط كافي لأقمشة الفرامل.

توقف أحد جوانب الفرامل عن العمل

أثناء فرملة قد يعمل أحد جوانب السيارة بدون الجانب الآخر فإن هذا دليل على وجود انسداد كلي او جزئي بالمواسير نتيجة الاوساخ أو الترسبات داخلها، أو صدأ او احتراق داخل بستم الكاليبر ودخول الرطوبة ووجود صدأ، أو نتيجة وجود هوبات بين الجهتين، أو نتيجة عطل داخل جهاز ABS وهذا نادرا ما يحدث، وفي تلك الحالة يجب تغيير الفرامل بشكل سريع.

وجود مشاكل في دواسة الفرامل

إذا أصبحت دواسة الفرامل بالسيارة اسفنجية أو لينة أثناء الضغط عليها ، فإن هذا يعني بأن الهواء أو الرطوبة تخللت إلى نظام الفرامل، وربما تكون المشكلة في ماستر الفرامل أو يوجد تسريب في الزيت، وفي هذه الحالة يجب فحص قطع الفرامل من وقت إلى آخر.

ننصحك بتصفح المزيد عن مختلف أنواع السيارت في السعودية بأسعار منافسة وممتازة في موقع سيارة ولا تتردد فهو حراج السيارات تم تطويره ليخدمك

أضف تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *