اسباب اضاءة لمبة فحص محرك السيارة

بالرغم من التطور التكنولوجي الهائل الذي يوفر إمكانية الكشف عن مختلف الأعطال بالسيارات بطريقة سريعة، لكن لا تزال توجد أعطال تحدث فجأة أثناء قيادة السيارة، وذلك يثير حفيظة الكثير من قائدين السيارات، فمن أشهر هذه الأعطال أو العلامات التي تشير إلى وجود عطل بالسيارة هو اضاءة لمبة فحص محرك السيارة، وفي حالة إن كنت تقود السيارة، أو ربما تحاول تشغيلها فقط، ووجدت ضوء أصفر بلوحة القيادة، فذلك الأمر يشير إلى وجود مشكلة ما، ولذلك يجب توقف السيارة بشكل سريع لكي تتجنب تفاقم هذه المشكلة، وسنوضح لك عزيزي القارئ اسباب اضاءة لمبة فحص محرك السيارة في هذا المقال.

أسباب اضاءة لمبة فحص محرك السيارة

إن شمعات الإشعال بالسيارة تقوم بإشعال خليط الهواء والوقود داخل غرفة الإحتراق في السيارة، وتقوم أسلاك التوصيل بتسليم الشرارة من بكرة الإشعال وتوصيلها إلى شمعات الإشعال، وعند تلف هذه الأجزاء، قد لا يعمل محرك السيارة، بل إنها تعد انذار أول عندما تضيء لمبة فحص محرك السيارة.

عند وجود مشكلة في محول الحفاز

يعتبر محول الحفاز أحد القطع الهامة بالسيارة والتي تعمل على حماية البيئة عن طريق تحويل غاز اول اكسيد الكربون الضار إلى غاز ثان أكسيد الكربون، عادة يصاب ذلك الجزء ببعض الأعطال بسبب اهمال صيانة السيارة بشكل دوري، مما يسبب تباطئ في السيارة ولن يصبح بإمكانك قيادة السيارة، وذلك نتيجة وجود عطل بالمحرك، هذا الأمر يسبب إضاءة لمبة فحص محرك السيارة.

وجود تلف بمستشعر الأكسجين بالسيارة

من المعروف أن جميع السيارات تحتوي على مستشعر اكسجين، حيث يعمل على قياس نسبة الأكسجين غير المحترقة بنظام العادم في السيارة، ومن الجدير بالذكر أنه عند تلف هذا المستشعر أو وجود مشكلة في حساس السيارة، يصبح استهلاك السيارة غير عادي، ويعتبر ذلك الأمر هو سبب اضاءة لمبة فحص محرك السيارة.

وجود مشكلة بمستشعر كتلة تدفق الهواء

إن مستشعر تدفق الهواء الشامل في السيارة يقوم بقياس كمية الهواء الداخلة إلى المحرك، ذلك لكي يحدد كمية الوقود اللازمة إلى تشغيل محرك السيارة بكفاءة، ربما يواجه محرك السيارة انخفاض في قوته نتيجة تلف ذلك الجزء بالسيارة، وذلك يسبب إضاءة لمبة فحص المحرك.

عدم إغلاق غطاء خزان الوقود جيدا أو أنه تالف

يعتبر غطاء خزان الوقود أحد الأمور التي تساعد في الحفاظ على ضغط الوقود داخل في الخزان، كما يساعد في منع تسريب أبخرة الوقود أي الهيدروكربونات للغلاف الجوي عند توقف أو ركن السيارة، وفي حالة تلف أو فقدان غطاء خزان الوقود، هذا الأمر يسبب إضاءة لمبة فحص محرك السيارة.

عدم تدوير غاز العادم بالطريقة الصحيحة

يعتبر تدوير غاز العادم عملية تقنية بهدف خفض كمية الإنبعاثات ويعمل ذلك النظام في السيارة من خلال إعادة تدوير نسبة كبيرة من عادم محرك السيارة إلى اسطوانات المحرك مرة ثانية، حيث أن انسداد الصمام الخاص بتدوير غاز العادم أو عدم العمل بالشكل الطبيعي يؤدي إلى انخفاض أداء المحرك وعدم العمل بالكفاءة المطلوبة، ولذلك حينما تسمع صوت في الصمام، عليك فحصه لكي تتأكد من مكامن الخلل، وذلك السبب من أبرز أسباب إضاءة لمبة فحص محرك السيارة.

 

أسباب إطفاء المحرك أثناء قيادة السيارة

يعتبر محرك السيارة هو قلبها، بدون المحرك تتحول السيارة إلى قطعة حديد لا فائدة لها، ولذلك يعتبر توقف محرك السيارة عن العمل وخصوصا أثناء السير على الطرق أحد المشكلات الهامة وأكثرها من حيث الخطورة، وربما تسبب عواقب غير جيدة، وخصوصا إن كنت تقود السيارة في جهة اليسار أو في حالة أنك تريد عبور احد السيارات الأخرى على الطريق.

عادة تقع هذه المشكلة بسبب تلف بعض أجزاء محرك السيارة، وربما يتفاقم الأمر ويتعرض المحرك إلى التوقف أثناء قيادة السيارة، لذلك سنوضح لك عزيزي القارئ أبرز الأسباب التي تؤدي إلى حدوث إطفاء محرك السيارة أثناء القيادة فيما يلي:

عند وجود عطل ما في مضخة الحقن

من أهم الأسباب التي تسبب إطفاء وتوقف محرك السيارة عن العمل أثناء قيادة السيارة هو وجود أحد الأعطال بمضخة حقن الوقود في السيارة، وذلك يؤدي إلى توقف المحرك عن العمل أثناء القيادة على الطريق، وفي تلك الحالات يفضل أن تستعين بشكل سريعة بأحد مراكز صيانة السيارات لسرعة معالجة هذا العطل، والتمكن من إعادة قيادة السيارة مرة أخرى بشكل آمن على الطريق.

مضخة الوقود

تعتبر مضخة الوقود أو كما يطلق عليها بعض الأفراد طرمبة الوقود من أبرز الأسباب التي تؤدي إلى إطفاء المحرك أثناء قيادة السيارة، وهذا يحدث بسبب عدم ضخ كمية وقود كافية إلى محرك السيارة أثناء قيادتها، مما يسبب توقفه عن العمل، وفي الغالب ما ينطفأ محرك السيارة أثناء قيادتها في حالة تلف مضخة الوقود وأثناء صعود السيارة إلى الأماكن المرتفعة.

عند وجود فقاعات في ممر الوقود

تعتبر من أبرز الأسباب المؤدية إلى إطفاء وتوقف محرك السيارة أثناء القيادة أن توجد فقاعات هواء بالمجرى الخاص بالوقود، هذه المنطقة تفصل بين مضخة الوقود أو طرمبة البنزين وبين محرك السيارة، وذلك يسبب توقف محرك السيارة عن العمل.

عدم وصول كمية كافية من الوقود للمحرك

من أسباب حدوث أحد الأعطال في محرك السيارة أثناء قيادتها هو عدم وصول كمية كافية من الوقود للمحرك لكي تتم عملية احتراق الوقود بالشكل الصحيح، وغالبا ما يؤدي ذلك إلى إطفاء محرك السيارة أثناء قيادتها، ويعود السبب في ذلك إلى وجود عطل في منظم ضغط حقن الوقود بالمحرك، مما يسبب توقف محرك السيارة عن العمل.

عند امتلاء فلتر الهواء بالأوساخ والأتربة

من أبرز الأسباب التي تسبب وقوف وإطفاء محرك السيارة أثناء قيادتها على مختلف الطرق هو انسداد فلتر الهواء الاخل إلى محرك السيارة، أو عندما يصبح قديم إلى حد ما، وذلك يسبب توقف محرك السيارة عن العمل.

وجود عطل في مولد الطاقة

عندما يكون المولد الخاص بالطاقة في السيارة لا يعمل بشكل جيد أو عندما يتعرض إلى التلف سيضعك أمام ذلك الموقف المحرج أثناء قيادة السيارة.

عدم ضبط القدمين أثناء استخدام ناقل السرعة اليدوي

في حالة أن السيارة تعمل بناقل سرعة يدوي ولا يتمكن السائق من تنسيق رجليه بين الكلتش ودواسة البنزين أثناء انطلاقه بالسيارة سوف ينطفئ محرك السيارة.

عندما تكون بطارية السيارة قديمة

إذا كانت البطارية قديمة ولم تولد طاقة كافية لتشغيل السيارة، يمكن أن تتسبب في ظهور توقف محرك السيارة اثناء السير بالسيارة.

بخاخات الوقود

ربما تسبب بخاخات الوقود تقطيع السيارة أثناء قيادتها مثلا انسداد بالبخاخات الخاصة بالوقود أو وجود بعض الأوساخ، لذلك من الأفضل أن تنظف بخاخات الوقود التي توجد أسفل محرك السيارة من وقت إلأى آخر، ولكي تتفادي تلك المشكلة منذ البداية، يفضل أن تستخدم مواد تنظيف الوقود بشكل دوري، وهي تباع في محطات الوقود.

سواء كنت تمتلك سيارة قديمة أو حديثة، فإنها معرضة إلى حدوث عطل مفاجئ، وخصوصا إذا كنت ممن لا يهتمون بصيانة السيارة بشكل دوري.

Add a Comment

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *