اسباب تقطيع محرك السيارة

إن محرك السيارة يعمل حسب منظومة كبيرة، وكل جزء من هذه المنظومة يقوم بمهمة محددة للوصول  بالنهاية إلى تقديم أداء جيد أثناء قيادة السيارة، وعند تعرض أحد أجزاء المحرك إلى التلف، فربما تختل تلك المنظومة مؤثرة على بعض أنظمة السيارة الحساسة، ومن المشكلات التي قد تواجه سائقين السيارات هي إصابة السيارة بالتقطع أو التنتيع أثناء الضغط على دواسة البنزين، وذلك الأمر ربما يجعل السير بالسيارة أمر صعب للغاية، وسوف نوضح لك عزيزي القارئ اسباب تقطيع محرك السيارة أو اسباب تنتيع السيارة في هذا المقال.

إذا كنت ممن يعتمدون على السير بالسيارة يوميا، من المؤكد ستكون تعرضت إلى مشكلة تقطيع أو تنعيت محرك السيارة قبل ذلك، ويتسائل الكثير عن أسباب حدوث هذه المشكلة بالسيارة، وسندكر أبرز الأسباب فيما يلي:

اسباب تقطيع السيارة عند الضغط على دواسة الوقود

نفاذ البنزين من خزان الوقود

من أهم الأسباب التي تسبب حدوث تقطيع محرك السيارة أثناء الضغط على دواسة الوقود هو نفاذ البنزين الموجود في السيارة، ففي حالة نسيان تزويد السيارة بالوقود ستشعر بأن السيارة لا تتحرك في عندالضغط على دواسة البنزين وستجدها لا تستجيب إلى الإنطلاق.

عند إصابة كايلات السيارة بأحد الأعطال

عند إصابة الكويلات التي توجد في السيارة بأحد الأعطال فمن المؤكد سيؤدي ذلك إلى ظهور مشكلة تقطيع السيارة، كما ستلاحظ عند الضغط على دواسة الوقود أن السيارة لا تعمل وربما تم أصابتها بالتقطعات، وغالبا ما تظهر تلك المشكلة في حالة تلف البوجيهات أو شمعات الإحتراق الموجودة بالسيارة، ويعود السبب في ذلك إلى أن أول شرارة تنشأ داخل غرف الإحتراق بالسيارة ستتغير طبيعتها، وذلك يؤدي إلى أن السيارة  لا تستجيب إلى محاولات التشغيل، وتظهر علامات التقطيع عند الضغط على دواسة الوقود بالسيارة.

عند امتلاء فلتر الهواء أو فلتر البنزين بالأتربة أو الأوساخ

فمن أهم الأسباب المؤدية إلى حدوث تقطيع أو التنتيع في محرك السيارة، وخصوصا عند الضغط على دواسة الوقود هو امتلاء فلتر الهواء في السيارة أو صفاية البنزين ببعض الأوساخ والشوائب، وفي تلك الحالة ستشعر أن ضغط البنزين في السيارة قد أصيب بالتقطعات، وقد لا تستجيب السيارة  إلى محاولات التشغيل والإنطلاق بالمركبة.

تلف مضخة الوقود أو طرمبة البنزين بالسيارة

في حالة تعرض مضخة الوقود للتلف أو يوجد بها أحد الأعطال، فإن ذلك الأمر يؤثر على دواسة الوبنزين، وقد يؤدي ذلك إلى توقف السيارة بشكل نهائي أو أن المحرك يدور ولكن لا تستجيب السيارة أثناء ضغط على دواسة الوقود.

تعرض حساس البنزين إلى الأعطال

من الممكن أن تحدث تفتفة أو تقطيع السيارة أثناء الضغط على دواسة البنزين بالسيارة في حالة وجود عطل ما في حساس دواسة البنزين، فإنه عند إصابة سيارتك بمشكلة التفتفة أو التقطيع أثناء الضغط على دواسة الوقود لا تفكر كثيرا فإنه عليك الذهاب بشكل سريع إلى أحد مراكز صيانة السيارات والتي يوجد بها جهاز سكانر وهو الجهاز المسئول عن الكشف على سبب ظهور تلك المشكلة.

 

أسباب ضعف عزم محرك السيارة

انسداد فلتر الهواء

يعتبر  فلتر أو منظف الهواء من أبرز الأسباب المؤدية إلى ضعف محرك السيارة، ولذلك إذا شعرت بذلك الأمر، عليك أن تفحص أو تغير منظف الهواء الموجود في السيارة، فإن الغبار المتراكم داخل الفلاتر يمنع دخول الهواء إلى محرك السيارة، وذلك الأمر سوف يؤدي إلى ضعف عزم وأداء المحرك، لذلك يمكنك أن تتغلب على تلك المشكلة عن طريق تنظيف فلتر الهواء بواسطة ضخ كمية كبيرة من الهواء المضعوط بين أجزاء الفلتر من الخارج ومن الداخل أو استبدال الفلتر بفلتر آخر جديد.

شمعات الإحتراق أو بوجيهات السيارة

تعتبر شمعات الإحتراق أو بوجيهات السيارة من الأسباب الهامة المؤدية إلى ضعف محرك السيارة، في الكثير من الأحيان تصل شمعات الإحتراق التي تقوم بتوليد أول شرارة لاحتراق الوقود إلى النهاية أو تعرضها إلى التلف بعد فترة من الإستعمال، في تلك الحالة يجب أن تذهب إلى أحد مراكز الصيانة وتغير شمعات الإحتراق أو بوجيهات السيارة على الفور، وينصح لأن تتأكيد من أن الكول أي مكان وضع شمعات الإحتراق حالته جيدة، وينصح بأهمية تغيير المكان المخصص إلى شمعات الإحتراق وتتأكد من الكول الخاص إلى كل شمعة احتراق عند شراء سيارة مستعملة، فهو أمر يوضح حالة محرك السيارة.

وجود شوائب في خزان الوقود بالسيارة

إن البنزين الذي نضعه في خزان السيارة والذي نستخدمه بشكل يومي، غير نقي كما يعتقد بعض الأشخاص، لكن الحقيقة أنه يشوبه أوساخ كثيرة، ولذلك ينصح ألا تترك السيارة تقترب من نهاية الوقود، حيث أن ذلك الأمر قد يسبب شفط الأوساخ والشوائب التي توجد في قاع خزان الوقود، وم ثم ينعكس الأمر بطريقة واضحة على عزم المحرك، حيث يخفض من عزم وأداء المحرك، كما تجعله غير قادر على الإستجابة، وخصوصا أثناء قيادة السيارة على سرعة عالية، وتعتبر مضخة الوقود أحد أهم الأسباب المؤدية إلى ضعف عزم محرك السيارة، كما يعتبر العمر الافتراضي الخاص بمضخة الوقود نحو 12 عام، وبعد تلك المدة تظهر أعطال مضخة الوقود والتي تكون مسئولة عن ضخ الوقود للأسطوانات، ربما يتضح ذلك العيب في ضعف عزم المحرك.

تغيير زيت المحرك

ينصح أن يتم تغيير زيت المحرك بعد السير مسافة 5000 كم بإعتبار أن ذلك هو الحد الأقصى للسير بزيت محرك السيارة، ذلك لكي تتجنب حدوث أي مشكلة قد تصيب المحرك، فإن استخدام زيت جديد في محرك السيارة من فترة إلى أخرى يعمل على انتعاش المحرك ويبعد المشاكل المتعلقة بالطاقة وعزم المحرك، ولذلك يجب أن تهتم بشأن تغيير زيت المحرك قبل الموعد المحدد.

ضعف مولد الطاقة أو دينامو السيارة

في الكثير من الأحيان يكون سبب ضعف عزم السيارة هو وجود مشكلات في كهرباء السيارة، مثلا ضعف بطارية أو أحد الأعطال بمولد الطاقة في السيارة فهو المعروف بالدينامو، وفي تلك الحالة يفضل التوجه بسرعة إلى أحد مراكز الصيانة لعمل الفحص اللازم ومعالجة هذه المشكلة.

ارتفاع درجة حرارة محرك السيارة

من أبرز مؤشرات الخطر في محرك السيارة هو ارتفاع درجة الحرارة عن النسبة الطبيعية، وفي تلك الحالة يفضل أن توقف السيارة وألا تشغل المحرك إلى أن تستدعي أحد المختصين بصيانة السيارات، وذلك حتى لا تتفاقم المشكلة الموجودة بالمحرك مثل تلف جوان وش السلندر وأحد أجزاء المحرك الداخلية، وفي العادة نكتشف ذلك عند رؤية مؤشر الحرارة في لوحة عدادات السيارة مرتفع.

وعندما ترتفع درجة الحرارة المحرك عن النسبة الطبيعية، يجب أن تكشف على خراطيم الماء، ريداتير، وصلة كوع طرمبة الماء، ثيروموستات السيارة.

كما ينصح أن تتأكد من أن مبرد محرك السيارة مصنع من الألومينيوم وليس نحاس، فإن المبرد النحاس ربما يسبب ارتفاع حرارة محرك السيارة، وبالتالي يؤثر سلبيا على عزم دوران المحرك، ذلك بالإضافة إلى الدور الذي يلعبه مخرج العادم في تقليل عزم السيارة، ففي حالة وجود ثقب في مخرج العادم، فإن ذلك يخفف من عزم المحرك.

ننصحك بتصفح المزيد عن مختلف أنواع السيارت في السعودية بأسعار منافسة وممتازة في موقع سيارة ولا تتردد فهو حراج السيارات تم تطويره ليخدمك

Add a Comment

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *