اسباب ثقل دواسة الوقود بالسيارة

تتمتع مختلف أنواع السيارات بأهمية كبيرة في عصرنا الحالي، فقد أصبح العديد من عشاق قيادة السيارات بمختلف أنحاء العالم يبحثون عن أفضل طرق والتي توفر لهم قيادة ممتعة وآمنة، وربما يحققون ما يريدون من خلال تعديل السيارات أو شراء أحدث موديلات السيارات التي تقدم لهم جميع الإمكانيات والكماليات الموجودة في عالم السيارات، وبالرغم من الإهتمام الشديد الذي تحظى به السيارات، ربما يواجه العديد من الأشخاص مشكلات مزعجة أثناء قيادة السيارة، ومن أهم هذه المشكلات وأكثرها انتشارا في عالم السيارات إنها ثقل دواسة الوقود بالسيارة فهي كفيلة بجعل قيادة السيارة كابوس، لذلك سنقدم لك عزيزي قائد السيارة اسباب ثقل دواسة الوقود بالسيارة في هذا المقال.

إن محرك السيارة يعمل حسب منظومة متكاملة، فإن كل قطعة من تلك المنظومة تؤدي وظيفة محددة حتى يتمكن المحرك بالنهاية من تقديم أداء جيد إلى السيارة على مختلف الطرق، وإذا تعرض أحد أجزاء المحرك للتلف، ربما تختل تلك المنظومة وتؤثر على بعض الأنظمة الحساسة بالسيارة، لعل من أهم المشكلات التي ربما تواجه سائقين السيارات إنها تقطع أو تنتيع السيارة أثناء الضغط على دواسة الوقود، وذلك الأمر ربما يجعل من السفر بواسطة السيارة أمر مزعج للغاية.

أسباب ثقل دواسة الوقود بالسيارة

إن الخبراء بمجال السيارات يؤكدون بأنه توجد أسباب عديدة والتي يمكن بأن تسبب ظهور تلك المشكلة بالسيارة، وسوف نوضح أبرز هذه الأسباب، ولذلك يجب الإطلاع على الأسباب التالية للتعرف على أسباب ثقل دواسة الوقود.

وجود بعض الأوساخ في صفاية الوقود

يجب أن تعلم أهم الأسباب التي تؤدي إلى تفعيل تلك المشكلة بالسيارة أثناء قيادتها وأبرزها امتلاء صفاية البنزين بالسيارة بالعديد من الأوساخ، مما يسبب ثقل دواسة الوقود أثناء قيادة السيارة، ففي حالة امتلاء الصفاية بالأوساخ سيؤدي ذلك إلى ضعف أداء السيارة وعدم استجابة دواسة الوقود.

وجود أحد الأعطال في مضخة الوقود

من أبرز الأسباب المؤدية إلى ثقل دواسة الوقود بالسيارة هو وجود عطل في مضخة الوقود، ويعتبر ذلك الأمر طبيعي وخصوصا مع انتهاء العمر الإفتراضي إلى هذا الجزء في السيارة، وبالرغم من أن ذلك الأمر قليل الحدوث لكنه أمر مزعج يثير حفيظة العديد من قائدين السيارات، وخصوصا حينما يحدث ذلك دون أي مقدمة أو مؤشر يشير إلى حدوثه، فإن وجود عطل في طرمبة الوقود المعطلة يجعلها تؤثر مباشرة على دواسة الوقود بالسيارة وتجعلها ثقلية أثناء قيادتها.

حساس دعس الوقود في السيارة

من الأسباب الهامة والتي تسبب ثقل دواسة الوقود بالسيارة هو حساس دعسة الوقود بالسيارة، والذي يحتاج إلى عملية تنظيف من وقت ألى آخر لكي لا تجد نفسك معرض إلى موقف غير لطيف، وفي بعض الأحيان قد يحتاج ذلك الحساس إلى استبداله في حالة التعرض إلى الأعطال بشكل متكرر.

عدم تنظيف فلتر الهواء

إننا نعيش بمنطقة تكثر بها الغبار والأتربة، وفي الغالب يتعرض فلتر الهواء بالسيارة إلى الأتربة والأوساخ، مما يتسبب في ثقل في دعسة البنزين بالسيارة، لذلك إن فلتر الهواء يحتاج إلى تنظيف بشكل دوري وقد يحتاج إلى استبداله من وقت إلى آخر، وينصح بعملية تنظيف البخاخات كل مدة ومع مرور الوقت، فإن ذلك سيساعدك في تجنب هذه المشكلة.

عدم تغيير البوجيهات أو الكويلات بالسيارة

عندما تصبح البواجي أو الكويلات التي توجد بالسيارة قديمة أو تعرضت إلى أحد الأعطال، فربما يسبب ذلك ثقل دواسة البوقود بالسيارة، ولن يستطيع قائد السيارة التحكم بدواسة الوقود حيث تصبح ثقيلة، وقد يوجد أحد الأعطال في الدواسة والذي ينتج عنه ثقل دواسة الوقود، إن هذه المشكلات السابق ذكرها ربما تسبب ثقل شديد في دواسة الوقود بالسيارة.

 

نصائح تساعدك في انخفاض معدل استهلاك البنزين بالسيارة

تتباين السيارات من حيث استهلاكها للوقود من حيث الكمية والطرق التي تسير عليها، ومع ادعاء منتجين السيارات بأن سياراتهم تخفض من معدل استهلاك الوقود، لكن الحاجة إلى انخفاض معدل استهلاك الوقود بالسيارة تظل حاجة ملحة خصوصا مع ارتفاع أسعار الوقود وسعر البترول من وقت إلى آخر، وسوف نقدم لك عزيزي قائد السيارة أبرز النصائح التي تساعدك في تقليل معدل استهلاك البنزين بالسيارة، من أجل توفير المال والمحافظة على السيارة، بحيث يمكنك تقليل معدل استهلاك الوقود بالسيارة بنسبة كبيرة حوالي 40% أو أكثر عند الإلتزام بتطبيق النصائح الآتية:

هناك قاعدة أساسية وهي كلما تزداد السرعة كلما يزداد معدل استهلاك الوقود، ومن ثم كلما تقل سرعة السيارة كلما توفر في الوقود، وهنا ليس المقصود قيادة السيارة ببطئ لكن إتباع السرعة المثالية إلى استهلاك الوقود على الطريق السريع وهي من 80 وحتى 100 كم/ الساعة، ولا داعي إلى السرعة أكثر من هذه السرعة للحفاظ على نفسك وسيارتك وبهدف توفير الوقود.

إذا كنت ممن يفضلون القيادة السريعة، يراعى أن تحافظ على ثبات سرعة السيارة بقدر الإمكان، بحيث يساهم ذلك في اخفاض معدل استهلاك الوقود وتوفير تكلفة الوقود، يمكنك البدء على سرعة 40 كم/ الساعة، وعندما تزداد السرعة وتثبت عند حد معين، يفضل أن تقلل من استخدام الفرامل بقدر الإمكان، حيث يمكنك ترك المحرك يقلل السرعة تدريجيا بواسطة رفع القدم عن دواسة الوقود.

يجب الحفاظ على السرعة أثناء نزول المنخفضات بواسطة المكابح وتترك المحرك يعمل، وعند صعود المرتفعات اترك السيارة تتباطأ ثم تأخذ السرعة الطبيعية لها وفقا للنقلة، وعدم الضغط على دواسة التسارع أعلى المنحدرات، دع الجاذبية تقوم بعمل اللازم.

يجب ضبط هواء إطارات، فإنه كلما زاد ضغط الهواء في الإطارات كلما تقل مقاومة جسم السيارة إلى الهواء أثناء سير السيارة، ومن ثم يقل استهلاك الوقود، لذلك يجب فحص ضغط الإطارات بشكل دوري، إن وجود ضغط هواء خاطئ في عجلات السيارة سيجعلها تستهلك المزيد من الوقود، لذلك يفضل القيام بفحص ضغط الهواء، وستلاحظ بأن تتغير درجة الحرارة سواء بالزيادة أو النقص تؤثر على ضغط الهواء في عجلات السيارة، ولذلك يفضل فحص ضغط هواء عجلات السيارة بشكل دورى وتجعله أمر روتينى بالنسبة إليك لكي تحافظ على السيارة حتى تسير بشكل سلس.

يفضل استخدام نوعية زيت جيدة تناسب السيارة أي استخدام زيت ذات جودة عالية ومرتفع الثمن، فإن استعمال نوعية زيت رديئة يضعف محرك السيارة ومن ثم أستهلاك كبير إلى الوقود، لذلك أهتم بإستخدام نوعية زيت تناسب محرك سيارتك وعليك تغييره بصفة مستمرة.

يساعد تخفيف وزن السيارة في التقليل من معدل استهلاك الوقود.

الحد من تشغيل تكييف السيارة، يساهم في تقليل استهلاك السيارة إلى الوقود.

بالنهاية يفضل إتباع جدول صيانة محرك السيارة بشكل دوري، إلى جانب تنظيف خزان البنزين من وقت إلى آخر حتى تتخلص من الشوائب والأوساخ الضارة في السيارة وبالتالي توفير من حيث استهلاك الوقود.

إن الخبراء بمجال السيارات ينصحون بعمل فحص شامل إلى السيارة بصفة دورية، للتأكد من أن السيارة خالية من المشاكل وتأثير قرب السيارة من الأرض يجعل المطب يؤثر على شكمان السيارة، يفضل ان تقوم بفحص شامل إلى السيارة بشكل دورى، بجانب أن ذلك الأمر سوف يفكر الكثير من الوقود فإنه أمر يحفظ السيارة ويطيل من العمر الإفتراضي لها.

 

ننصحك بتصفح المزيد عن مختلف أنواع السيارت في السعودية بأسعار منافسة وممتازة في موقع سيارة ولا تتردد فهو حراج السيارات تم تطويره ليخدمك

Add a Comment

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *