اسباب سخونة محرك السيارة مع زيادة السرعة

مما لاشك فيه أن ارتفاع حرارة محرك السيارة من الأمور المزعجة التي قد يتعرض السائق أثناء قيادة السيارة، وذلك بسبب ما تسببه من أضرار في محرك السيارة ربما تصل إلى التلف، وربما تكون على دراية بالأسباب المؤدية إلى ارتفاع حرارة محرك السيارة، والتي يمكن تفاديها، لكن عندما يكون ارتفاع حرارة محرك السيارة مرتبط مع زيادة السرعة، يبدو الأمر محيرا إلى الكثيرين، لقد تعرض الكثير من قائدين السيارت إلى مواقف محرجة على الطرق بسبب ارتفاع حرارة محرك السيارة نتيجة لزيادة السرعة، خاصة إذا حدث لك في يوم العطلة أو في حالة اصطحاب الأسرة في رحلة قصيرة، فما هي اسباب سخونة محرك السيارة مع زيادة السرعة .

اسباب سخونة محرك السيارة مع زيادة السرعة

تلف الثرموستات أو بلف الحرارة بالسيارة

تتعدد اسباب سخونة محرك السيارة مع زيادة السرعة أثناء القيادة ومن أهمها تلف الثرموستات أو بلف الحرارة بالسيارة، إنهاإحدى القطع الهامة والمسئولة عن نظام التبريد بالسيارة، حيث يسمح الثرموستات  إلى سائل التبريد بالدوران حتى تصل أجزاء المحرك إلى درجة حرارة محددة، ولذلك في حالة تعطل هذا الجزء بالسيارة أو في حالة عدم القيام بوظيفته بالشكل المطلوب، يؤدي ذلك إلى ارتفاع درجة حرارة أجزاء المحرك خصوصا مع زيادة السرعة أثناء قيادة السيارة.

وجود خلل في مضخة المياه بالسيارة

يعتبر تلف مضخة الماء أو تعرض أحد أجزائها للتلف من اسباب سخونة محرك السيارة مع زيادة السرعة ، لذلك في حالة التعرض إلى مثل هذا الموقف، يجب فحص مضخة المياه ودائرة التبريد داخل السيارة علو وجه السرعة، ومن الجدير بالذكر أن كل جزء من أجزاء مضخة المياة له عمر افتراضي معين يجب ألا يتخطاه من أجل تجنب التعرض إلى مثل هذه المواقف أثناء قيادة السيارة.

كما يراعى فحص الماء داخل قربة الماء في السيارة، وذلك بعد ترك السيارة فترة لكي تبرد، ثم يتم فتح قربة المياه بعدما تتأكد من انخفاض درجة حرارة الماء وتوقفها عن الغليان، حيث تفتح الغطاء بقطعة القماش، وذلك حتى لا تتعرض يدك للسخونة، افحص مستوى الماء داخل القربة، ويتم تزويد الماء داخل القربة، حتى تصل للعلامة الموجودة على جانب قربة الماء، وبعد ذلك يتم تشغيل محرك السيارة.

سيارات مستعملة للبيع

وجود أوساخ داخل رداتير السيارة

حيانا يلجأ عدد كبير من قائدين السيارات إلى استخدام المياه العادية داخل رداياتير السيارة، لكن ذلك خطأ شائع، حيث أن المياه العادية تحتوي على نسبة كبيرة من الشوائب التي تسبب انسداد وصلات الرداياتير بالسيارة مع كثرة الإستخدام، وبالتالي لا يعطي محرك السيارة درجة التبريد الكافية بسبب تباطئ دورة المياه داخل السيارة أو عدم عملها بشكل جيد، فهإنها من اسباب سخونة محرك السيارة مع زيادة السرعة ، ومع ارتفاع سرعة السيارة وارتفاع درجة حرارة المحرك، ربما يصل الأمر إلى إصابة أحد أجزاء المحرك بالعديد من الأعطال، ولذلك يفضل استخدام ماء مقطر داخل ريداتير السيارة أو استخدام مياه خضراء في دائرة التبريد في السيارة من وقت إلى آخر، حيث أن المياه الخضراء تساعد على إزالة الصدأ وكذلك الترسبات التي تتراكم داخل وصلات الريداتير، مما يساعد في تحسين دائرة التبريد بالسيارة، كما يحد من ارتفاع حرارة المحرك أثناء قيادة  السيارة وتفادي الأضرار المترتبة على ذلك الأمر.

توقف مروحة المكيف في السيارة

في حالة تعطل مساعد مروحة المكيف التي توجد على مبرد السيارة، بالتأكيد سيؤدي ذلك إلى ارتفاع درجة حرارة المحرك، خاصة في حالة زيادة السرعة فإنها من اسباب سخونة محرك السيارة مع زيادة السرعة ، وفي حالة ارتفاع درجات حرارة المناخ بالبلاد العربية خصوصا في فصل الصيف، ينصح في حالة التعرض لهذا الأمر أن توقف السيارة على الفور، ثم تستعين بأحد المتخصصين لكي تتجنب تعرض المحرك إلى المزيد من الأعطال في حالة استمرار القيادة.

توقف مروحة التبريد في السيارة

في حالة وجود مشكلة بمروحة التبريد في السيارة، إنه لا داعي للقلق، حيث يمكن قيادة السيارة مسافة بسيطة على سرعة منخفضة حتى تصل إلى أحد مراكز صيانة السيارات القريبة ويتم معالجة هذا الخلل، ثم تستكمل قيادتك مرة أخرى.

انخفاض منسوب زيت المحرك بالسيارة

ربما يكون انخفاض منسوب زيت المحرك بالسيارة أحد اسباب سخونة محرك السيارة مع زيادة السرعة ، ويراعى في هذه الخطوة فحص مستوى زيت محرك السيارة، بواسطة مقاس الزيت الموجود في المحرك، فإذا وجدت أن مستوى الزيت جيد أي أنه عند العلامة الصحيحة بمقاس الزيت في هذه الحالة لا توجد مشكلة، لكن في حال انخفاض زيت المحرك، فإن ذلك أحد أسباب ارتفاع درجة حرارة محرك السيارة، يفضل في هذه الحالة عدم تشغيل المحرك، كما يتم تزويد المحرك بالزيت حتى يصل للكمية الصحيحة أو العلامة الصحيحة في مقاس الزيت، وفي حالة تزويد زيت المحرك يراعى أن يتم التزويد بنفس نوع الزيت المستخدم بالمحرك.

علامات ارتفاع حرارة محرك السيارة

من علامات ارتفاع حرارة محرك السيارة عن الحد الطبيعي بالمحرك، حيث يصدر المحرك صوت مثل الطرطقات، وهذا الأمر قد يسبب تلف السغمان والبيستون والقشور، ومن الجدير بالذكر أن تلف السغمان والبيستون يسبب تجريح جدار الأسطوانات، أي يعني تلف المحرك بالكامل، كما أنه في حالة إرتفاع درجات الحرارة عن المعدل الطبيعي، يفقد المحرك القدرة على دفع السيارة بسبب الحرارة الزائدة، والتي ربما تسبب حدوث ظاهرة الإشتعال المسبق بسبب وجود أماكن ساخنة في غرفة الإحتراق والتي تصبح مصدر لإشعال الوقود.

إن إرتفاع درجة حرارة محرك السيارة عن المعدل الطبيعي يسبب تلف جوان رأس الأسطوانات أو جوان كولاس، وذلك بسبب الحرارة المرتفعة التي تجعل الألمونيوم المصنوع منه الكولاس يتمدد حتى ثلاثة مرات أسرع من الفونت الذي يدخل في صناعة البلوك سلندر، والإجهادات المتولدة بين الجزئين، مما يسبب إعوجاج الكولاس ومن ثم تلف الجوان في حال سخونة الرأس وتسريب سائل التبريد من المكان الخاص به.

تؤدي إرتفاع درجات الحرارة عن الحد الطبيعي إلى سخونة سائل التبريد حتى درجة الغليان، الأمر الذي يؤدي إلى إنفجار الخراطيم الموصلة بين المحرك والريداتير بسبب زيادة الضغط.

كما أن إرتفاع درجة حرارة محرك السيارة ربما تؤدي إلى تمدد عمود الصمام مما يجعله عالق بمكانه، وربما يسبب إصطدام الصمام مع سطح البيستون، وبالتالي تلف الصمامات والبيستونات وبعض أجزاء محرك السيارة.

سيارات بالتقسيط للبيع في السعودية

طرق تجنب ارتفاع حرارة السيارة

يجب على قائد السيارة أن يتأكد من عمل مؤشر درجة الحرارة في السيارة بشكل جيد، وذلك للحصول على قراءة صحيحة، كما يراعى تغيير مروحة التبريد في حالة انخفاض كفاءتها.

ينصح بملئ المشعاع بماء مقطر أو المياه الخضراء، ويمكنك الحصول على مياه صالحة للإستخدام في هذا الغرض، وهي ن تستخدم الماء الخارج من المكيف، فهو ماء نظيف خالي من الشوائب.

يراعى تغيير مضخة الماء بالسيارة قبل انتهاء عمرها الإفتراضي وتعرضها للتلف التام.

يفضل استخدام مضاد التجمد، حيث تحتوي على مضادات أكسدة والتي تمنع تآكل أجزاء السيارة، ويمكن استعمال مضادات الأكسدة ومانع التآكل الخاص بالريداتير، كما يراعى متابعة منظومة التبريد بالسيارة، وعمل الصيانة الدورية للسيارة بالمواعيد المحددة.

ننصحك بتصفح المزيد عن مختلف أنواع السيارت في السعودية بأسعار منافسة وممتازة في موقع سيارة ولا تتردد فهو حراج السيارات تم تطويره ليخدمك

Add a Comment

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *