اسباب سخونة محرك السيارة

يناير 24 ,2017

تعد وسائل النقل أحد الإكتشافات الهامة على مر التاريخ، ومن أبرز الإكتشافات هي السيارة، وقد انتشرت بشكل واسع في الوقت الحالي، فإن السيارة أصبحت شيء رئيسي يجب توافرها في جميع البيوت، لم تعتبرالسيارة أحد الكماليات كما كانت قبل ذلك، تساعد السيارة في اختصار الوقت والجهد المبذول للوصول إلى الهدف أو المكان، وفي هذا المقال سنتحدث عن اسباب سخونة محرك السيارة وبعض المشاكل الأخرى مثل ارتفاع درجة الحرارة في السيارة.

تتميز السيارات المتطورة بوجود بعض النظم الحديثة والمعقدة، وعلى الرغم من هذا التعقيد يجب على مالك السيارة أن يعرف أهم ما تحتاج إليه السيارة من صيانة دورية، وذلك بهدف تفادي حدوث أي مشاكل في السيارة.

نبذة عن سخونة السيارة

سخونة السيارة تعني ارتفاع حرارة محرك السيارة، وذلك بسبب بعض الأمور تقف في الخلف، يمكن معرفة ذلك الأمر من خلال مراقبة مؤشر الحرارة بالسيارة وهو موجود بلوحة الأزرار أمام السائق خلف مقود السيارة، ويراعى قائد السيارة متابعة هذا المؤشر بشكل مستمر، وأن ينتبه إلى ارتفاع درجة الحرارة، وضبط هذه المشكلة في أسرع وقت سريع حتى لا تتفاقم المشكلة، ويوجد العديد من الأسباب التي تسبب ارتفاع درجة الحرارة في السيارة.

ارتفاع درجة حرارة السيارة

إن السيارة مكونة من بعض الأنظمة المتكاملة بحاجة إلى صيانة ومعالجة بإستمرار، وتحديدا محرك السيارة،  كما يجب التخلص من الحرارة الموجودة في النظام بالكامل بواسطة سائل تبريد بهدف تبريد محرك السيارة، وتحديدا عندما تتم عملية الإحتراق الداخلي وأبرز الأجزاء التي تتم بها دورة التبريد هي كوع وبلف السيارة بجانب الرداتير وحساس قنوات تمرير المياه كالمجاري، والطرمبات، والخراطيش الموجودة داخل ماكينة السيارة.

أسباب سخونة محرك السيارة

يوجد العديد من الأسباب التي تسبب ارتفاع درجة حرارة محرك السيارة، ومن أبرز هذه الأسباب عدم وجود ماء في قربة المياه، والتي تقوم بتوزيع الماء على الرداتير، حيث أن الماء هو المسئول الأول عن خفض هذه السخونة، ويجب على السائق أن يتفقد المياه بإستمرار، ويتابع نسبة المياه بإستمرار، وهذا التفقد يكون كل يوم قبل قيادة السياة، كما يجب تفقد دورة المياه في السيارة ويراعى انتظام هذه الدورة فإنها تعد مؤشر جيد إلى التبريد الصحيح للمحرك.

عند ملاحظة نقص المياه أو عدم انتظام بدورة المياه، يجب أن تتفقد الثيرموستات أي المفتاح الميكانيكي المسئول عن إدخال المياه إلى غايات التبريد للمحرك، حيث يفتح الثيرموستات قناة التبريد حينما تصل الحرارة إلى درجة معينة، وتوجد ثيرومستات تكون ذات درجة حرارة عالية أو بها عطل، بحيث لا تقوم بتبريد السيارة إلا عندما تصل الحرارة إلى درجة عالية، ويجب تفقد الردايتر، فهو سبب مهم لتبريد محرك السيارة وتقليل سخونتها، ويوجد في بعض الرديترات إغلاق في عيون الماء به وعند فتح هذه العيون تعود درجة الحرارة إلى الوضعية المثالية.

أسباب ارتفاع درجة الحرارة في السيارة

حينما يتعرض أي جزء من الأجزاء السابقة للخلل فإنه تزداد حرارة السيارة، إضافة إلى مجوعة أسباب أخرى أبرزها:

خلل في الرداتير، نتيجة اتساخ أو انسداد أو تلف أحد أجزاءه مثل غطاء الرداتير.

خلل في خراطيش المياه، عادة يتم الخلل نتيجة صدمة أو حادث يؤدي إلى التشقق، ومن ثم التآكل وتهريب المياه من خلالها وعدم قدرة المياه على الوصول بكمية كافية إلى المحرك.

خلل في الثيروموستات، أي لا تعمل بإنتظام، نتيجة صدأ أو وجود بعض الأوساخ في بلف الحرارة وتحديدا عدم التمكن من فتحه عند ارتفاع درجة الحرارة بالمحرك، لذلك ينصح بالضغط على الخرطوش قي الريديتر بحرص وتحديدا عند الإحماء، إن عدم تغيير درجة الحرارة في الخرطوش يعد مؤشر على وجود خلل.

الضغط في طرمبة الماء، بعد فتح غطاء الرداتير وتشغيل السيارة، يكتشف السائق هذا الخلل، فإن الحركة أعلى وأسفل تعد مؤشر على وجود خلل ما.

تلف أو ضعف في وجه رأس الماكينة، نتيجة ارتفاع درجة الحرارة برأس الماكينة وتحديدا عند تشغيل السيارة على درجة حرارة عالية، وبالتالي تنتفخ خراطيش المياه.

تلف رأس الماكينة، يلاحظ بعد تشغيل السيارة وفتح غطاء الرداتير، فإن فتحه بعد التشغيل يكون تلقائي ثم تخرج الحرارة منه فهذا مؤشر على الخلل.

ضعف مكابح السيارة، يكون نتيجة استخدام السيارة بإستمرار، وعدم اهتمام سائق السيارة بصيانتها ومن ثم ترتفع درجة حرارة السيارة.

خلل في مروحة السيارة، أي بعض توصيلات الأسلاك والفيوزات غير صحيحة، أو خلل في كلتش المروحة أو تواجد أي كسر أو خلل في ريش المروحة وبالتالي لا تعمل المروحة بكفاءة وذلك يسبب ارتفاع درجة حرارة السيارة.

خلل في البلوف، مثل وجود صنفرة أو خلل في الإتزان.

زيت المحرك، قد يكون احترق، أو استعمال زيت المحرك للسير مسافات طويلة وبالتالي تقل لزوجته وارتفاع درجة حرارة السيارة.

عادم السيارة لا يخرج بشكل طبيعي، مثلا يحمل حرارة عالية ثم يخرجها بالبعد عن محرك السيارة، فإذا حدث إلتواء أو تلف في أنبوب العادم، فقد يسبب ارتفاع درجة حرارة المحرك.

وسائل تجنب مشكلة ارتفاع حرارة السيارة

التأكد من جودة سلامة مؤشر درجة الحرارة الموجود في السيارة، للحصول على القراءة الصحيحة منعا لحدوث أي مشاكل.

ملئ المشعاع بالماء المقطر، وهناك فكرة جيدة يمكن من خلالها الحصول على ماء يستخدم في هذا الغرض، وهي استخدام الماء الخارج من المكيف، فهو ماء نظيف ويخلو من جميع الشوائب، كما يساعد في عدم الإهدار بموارد البيئة.

استخدام مضاد للتجمد، حيث تحتوي على مضادات أكسدة والتي تمنع التآكل، كما يمكن استعمال مضادات الأكسدة ومانعة التآكل المخصصة إلى المشعاعات.

إتباع نظام عمل المشعاع، مع مراعاة عمل الصيانة الدورية له.

استبدال مضخة الماء قبل وصولها إلى العمر الإفتراضي.

مراعاة تغيير المروحة عند ملاحظة عدم عملها بالكفاءة المطلوبة.

العازل الحراري المناسب حسب السيارة

إن عملية العزل الحراري هدفها منع نقل الحرارة من جسم لآخر عندما يحدث الإتصال، أي عند وجود جسمين متصلين، ويكون كل عزل بدرجة حرارة مختلفة عن الثانية، حيث يحدث انتقال للحرارة من جسم ذات درجة الحرارة العالية إلى الجسم الأبرد، حيث يقوم مبدأ عزل حراري على إنشاء منطقة معزولة بين الجسمين لينعكس فيها الإشعاع الحراري المنبعث عوضا عن امتصاصه، أو تقليل انتقال الحرارة بين الجسمين، وبالتالي يحافظ على درجات الحرارة المناسبة.

إن العزل الحراري يستعمل في حياتنا اليومية بشكل كبير، مثلا توجد عوازل حرارية في المباني والعمارات وبالأفران وفي الأجهزة الكهربائية، ذلك نتيجة أهميته في تقليل من كمية الكهرباء، ومن ثم تقليل النفقات، بالإضافة إلى حماية وإطالة عمر الأجهزة الإلكترونية، كما أنها توفر الأمان والسلامة وخاصة في المباني السكنية، كما أن العزل الحراري يقلل من الحاجة إلى التكييف، فهو يحفظ درجة حرارة الشمس بداخله فترة طويلة.

المواد المستخدمة في العازل الحراري

هناك مواد عديدة تستخدم في بالصناعات مثل عازل حراري، قد تأتي من مصادر مختلفة، وتوجد عوازل حرارية حيوانية أي يستخدم بها الصوف أو الشعر، وعوازل نباتية يستخدم بها القطن، وتوجد عوازل من الزجاج، بالإضافة إلى عوازل صناعية كالمطاط والبلاستيك، كما توجد عوازل سائلة، والتي تستخدم على هيئة طلاء.

ننصحك بتصفح المزيد عن مختلف أنواع السيارت في السعودية بأسعار منافسة وممتازة في موقع سيارة ولا تتردد فهو حراج السيارات تم تطويره ليخدمك

أضف تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *