اسباب طقطقة ناقل حركة السيارة

يناير 29 ,2017

يعتبر ناقل السرعة أو قير السيارة أحد أبرز الأجزاء التي تعتمد عليها السيارة أثناء القيادة، وعند إصابة ناقل السرعة بأي عطل تتحول السيارة إلى قطعة حديد، وبالتأكيد عند وجود مشكلة أو عطل به، فإن ذلك أمر سيء، وخصوصا إذا إذا اتصل العطل بالمحرك أو علبة التروس، ويتم التعرف على تلك المشكلات بالبداية عند صدور أصوات غريبة من السيارة، ولذلك ينصح ألا تتجاهل أي صوت صادر من المحرك لكي تتجنب التعرض إلى الأعطال المفاجئة والتي ربما تسبب وقوف السيارة نهائيا أو التعرض إلى الخطورة، وسوف نوضح لك عزيزي القارئ اسباب طقطقة ناقل حركة السيارة في هذا المقال.

من الجدير بالذكر معرفة أن صدور صوت طقطقة من ناقل السرعة أو قير السيارة، وخصوصا حينما تكون السيارة على الوضع N فهو أمر غير طبيعي، بل يثير شك قائد السييارة، قد يكون ذلك الأمر غير مقلق، ومن الممكن أن تتغلب عليه عن طريق الذهاب إلى مركز صيانة سيارات متخصص، ويتم تغيير زيت ناقل الحركة، كما يفضل تغيير فلتر زيت ناقل الحركة.

 

حالات صدور أصوات طقطقة من ناقل الحركة بالسيارة

عند انخفاض مستوى زيت ناقل السرعة في السيارة

من أبرز الأسباب المؤدية إلى صدور صوت طقطقة من ناقل السرعة بالسيارة هو انخفاض مستوى زيت ناقل الحركة، وفي تلك الحالة ربما تستمع إلى أصوات طقطقة في علبة غيارات ناقل السرعة، كما ينصح نتلك الحالة سرعة الذهاب إلى إلى مركز صيانة سيارات متخصص لكي تكشف على مستوى زيت ناقل الحركة بالسيارة أو تغييره إذا احتاج ذلك، ومن ثم سوف تتخلص من اصوات الطقطقة.

عند وجود شوائب أو أوساخ في زيت ناقل الحركة

إن الزيت المتسخ في ناقل حركة السيارة غالبا يسبب صدور أصوات طقطقة تنتج من عبلة تروس السيارة، فإن تأكدت من ذلك يجب أن تغير زيت ناقل السرعة لأنه قد يسبب في حدوث الطقطقة.

وجود عطل في رديتر تبريد ناقل الحركة بالسيارة

من أسباب صدور اصوات طقطقة في السيارة هو وجود عطل في رديتر تبريد قير السيارة وهو يوجد خلف الشبك، فإن لاحظت ذلك الأمر، لا تتردد في أن تذهب إلى مركز صيانة سيارات متخصص، لمعالجة ذلك الأمر بدون تفاقم المشكلة، ويجب معرفة أن أصوات الطقطقة ربما تصيب علبة التروس الأوتوماتيك أكثر من علبة التروس اليدوي، ويمكن أن يصدر الصوت بسبب وجود مشكلة كبيرة مثل تآكل علبة التروس.

 

الأعطال التي يتعرض لها ناقل الحركة بالسيارة

الكثير من الأشخاص يعتقدون أن تشخيص أعطال السيارات مهمة صعبة، لكن الأمر بسيط، فادة ما تتصل الأعطال الميكانيكية بوجود أصوات غريبة أو اهتزاز غير مألوف أو غير ذلك من العلامات التي تدل على وجود عطل في أحد مكونات السيارة، حيث تنبهك تلك العلامة إلى ضرورة فحص السيارة أو أن تذهب إلى مركز صيانة متخصص.

لعل من أكثر الأعطال انتشارا هي الأعطال الخاصة بصندوق تروس السيارة، وهذا نتيجة استخدامها بكثرة للعديد من السنوات، وربما تتكلف عملية إصلاح صندوق التروس بعض الأموال، لذلك يجن الانتباه إلى هذه الأعطال.

علامات وجود خلل في صندوق التروس بالسيارة

الترس لا يركب

ربما يحدث ذلك عند محاولة وضع الترس الأول أثناء التوقف أو في مختلف الأوقات عند محاولة الانتقال إلى ترس أعلى أو أقل، وفي العادة يكون السبب هو انخفاض زيت التروس أو توجد مشكلة في كثافة الزيت وقد يشير ذلك للحاجة إلى تعديل أسلاك تغيير التروس أو بعض الوصلات الخاصة بالقابض.

وجود رائحة احتراق زيت التروس

يتسم زيت صندوق التروس الأوتوماتيك باللون الأحمر والرائحة الجيدة، لكن إذا شعرت برائحة احتراق زيت فذلك يعني ارتفاع درجة حرارة صندوق التروس، فإن الزيت يقوم بتبريد التروس حتى لا تحرق نفسها بجانب أنه يشحمها، وفي العادة تكون الرائحة بسبب انخفاض أو تلف الزيت الموجود بالتروس، مما يدل على حدوث تسريب في الزيت أو اتساخه وضرورة تغيير الزيت.

صدور أصوات عالية عند فك التعشيق

ربما لا يتكلف علاج هذه الأصوات الكثير من الأموال، ربما يكفي تغيير زيت التروس في معالجة تلك المشكلة، مثل تغيير زيت محرك السيارة، تعمل مختلف المحركات بكفاءة عالية مع استخدام الزيوت التي توصي بها شركة التصنيع، لكن بالمقابل إن ارتفاع وكثرة هذه الأصوات في وضعية فك التعشيق ربما يدل على تلف أحد القطع وضرورة استبدالها، وفي الغالب تكون القطعة التالفة بمثل هذه المشكلة هي الترس الخاص بالرجوع إلى الخلف أو وجود تآكل في أسنان التروس ناقل الحركة.

تلف التروس

في الحالة الطبيعية تظل السيارة على الترس الذي وضعته سواء يدوي أو الترس الذي يحدده النظام في صندوق التروس الأوتوماتيك حسب سرعة دوران محرك السيارة، كما لا يتغير مكان الترس إلا في حالة تغييره يدويا أو بواسطة الحاسوب، لكن في السيارات التي بها افلات بالتروس تلاحظ عودة ذراع ناقل الحركة إلى وضع فك التعشيق بدون لمسه، فهو أمر مزعج وخطر، إذا تعرضت إلى مثل هذا الموقف يجب زيارة مركز فحص لكي تفحص صندوق التروس.

قابض التعشيق بطيء

حيث لا يتمكن قائد السيارة من تغيير التروس بالرغم من الضغط على دواسة الدبرياج، حيث أن القابض يظل متصل مع محرك السيارة، وفي الغالب يرجع سبب تلك المشكلة إلى ارتخاء وصلة الدواسة مع قرص الدبرياج، حيث لا تتوافر القدرة اللازمة عند الضغط على الدواسة للقيام بفصل القرص القابض عن محرك السيارة.

تسرب زيت ناقل الحركة

عند رؤية أي تسريب بسيط على الأرضية أسفل السيارة ربما يتحول ذلك إلى مشكلة كبيرة، في السيارات التي تحتوي على صندوق تروس أوتوماتيك يجب أن يكون الزيت باللون الأحمر الشفاف ورائحته حلوة، وفي حال أن الزيت أسود أو به رائحة احتراق يراعى تغيير الزيت، بينما في السيارات ذات صندوق تروس يدوي يجب فحص زيت التروس من خلال رفع غطاء محرك السيارة وقياس مستوى الزيت بواسطة مقياس زيت التروس الذي يثبت في غطاء التعبئة.

الإنتباه إلى إضاءة لمبة المحرك

عند إنارة ضوء صيانة محرك السيارة في لوحة العدادات فقد يدل ذلك على وجود عطل بصندوق التروس، تزود السيارات الجديدة بحساسات تلتقط أي خلل في المحرك ثم تنبه الكمبيوتر بوجود عطل في جزء معين، ولكي تتأكد من مكان الخلل يمكن أن تشتري أداة مسح وتركبها تحت لوحة العدادات في ناحية السائق، بحيث تظهر الآلة لك رمز معين يوضح الجزء الذي لا يعمل بالشكل المطلوب في المركبة.

صوت صرير أو اهتزاز

في حالة تغيير ناقل الحركة إلى ترس آخر ثم سمعت صوت صرير أو احتكاك بين التروس، قد يعني ذلك تلف القابض أو أنه يحتاج إلى تعديل، وقد يعني ذلك أن أحد التروس متزامنة السرعة معرضة إلى التلف، بينما في صندوق التروس الأوتوماتيك يمكنك ملاحظة اهتزاز خفيف عند التنقل بين التروس، أو ربما يصدر صوت صرير عالي، وفي الحالتين يجب فحص صندوق التروس وعمل الصيانة اللازمة له.

أصوات مثل الطنين أو الطقطقة

تختلف الأصوات الصادرة عن السيارات، لكن عموما ربما تصدر السيارة ذات ناقل التروس الأوتوماتيك صوت شبيه بالطنين حينما يكون صندوق التروس يحتاج للصيانة، وربما يزداد هذا الصوت ويشبهة طقطقة السيارات ذات صندوق التروس اليدوي، وفي تلك الحالة يجب فحص السيارة في مركز خدمة مختص.

ننصحك بتصفح المزيد عن مختلف أنواع السيارت في السعودية بأسعار منافسة وممتازة في موقع سيارة ولا تتردد فهو حراج السيارات تم تطويره ليخدمك

أضف تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *