اعطال بسيطة بالسيارة يمكنك اصلاحها بنفسك

مارس 6 ,2017

غالبا ما تكون السيارات الحديثة قليلة الأعطال عكس نظيراتها التي يعود تصنيعها منذ عشرين عام أو أكثر، وهناك بعض الأمور والأعطال التي لا تحتاج للكثير من الوقت والجهد لمعالجتها نتيجة التقدم التكنولوجي في مجال السيارات، لذلك لماذا لا تقوم أنت بصيانة بعض الأعطال بنفسك بدون أن تضيع الكثير من الوقت والمال في مراكز الصيانة المرهقة؟، كما توجد أعطال أخرى لا يفضل الإقتراب منها  إلا في حالة وجود فني متخصص، وهي لأمور فنية معقدة أو متعلقة بسلامة الركاب، واليوم سنتحدث عن اعطال بسيطة بالسيارة يمكنك اصلاحها بنفسك في هذا المقال.

اكتشف الأعطال البسيطة بالسيارة وعالجها بنفسك

تعتبر عمليات الصيانة الدورية إلى السيارة فى مركز خدمة وصيانة أحد الأمور المكلفة والتي ترتبط ارتباط وثيق بحالة وقيمة السيارة والمحافظة عليها، لذلك ينصح الخبراء بفحص السيارة والكشف عن أجزائها من وقت إلى آخر، وفحص أي جزء يمكن فحصه ومعالجة أي أمر إصلاحه بنفسك بدون اللجوء إلى مركز صيانة متخصص، حيث توجد أمور بسيطة يجب ملاحظتها والكشف عليها بشكل دوري وأبرز هذه الأمور ما يلي:

 

يجب التأكد من ضبط ضغط الإطارات والنقش الموجود بها وربط صواميل الأطارات بإحكام، والتأكد من أن الإطار الإحتياطى ليس به أي أعطال.

فحص منسوب زيت محرك السيارة، وزيت نلقل السرعة أو الفتيس سواء العادي أو الأتوماتيكي، وأيضا زيت باور عجلة القيادة، وأجزاء الفرامل ووسائل الدبرياج ومياه الريداتير والمياه الخاصة بخزان المساحات ومعدل الوقود في خزان السيارة.

يراعى التأكد من عدم وجود تسريب أسفل السيارة وذلك بعد تدوير محرك السيارة أثناء وقوف السيارة قبل التحرك بها.

يجب على قائد السيارة أن يتأكد من كفاءة المصابيح والإضاءة وآلة التنبيه ومساحات الزجاج والفرامل وعجلة القيادة والدبرياج وضبط المرايا قبل قيادة السيارة.

يجب ملاحظة بطارية السيارة خصوصا فى فصل الشتاء، فإن الرطوبة وانخفاض درجة الحرارة تؤثر بشكل كبير على البطارية، ربما تكون سبب رئيسي فى أعطال العديد من السيارات، لذلك يجب فحص مستوى السائل بها، ويراعى بأن يكون السائل مغطي الحواجر الداخلية والتى تعرف بإسم البلاكات، ويراعى استعمال ماء مقطر، وعند ملاحظة نقص سائل البطارية بشكل متكرر، يجب التوجه إلى مركز صيانة متخصص، فربما يكون انخفاض كفاءة البطارية بسبب وجود خلل ما بالمنظم أو بالدينامو، ويراعى التأكد من نظافة قطبين البطارية.

يجب على قائد السيارة معرفة أن البطارية لا تحتاج إلى الشحن الخارجى إلا فى حال ترك السيارة بدون تشغيل لفترة طويلة، هنا يتم شحن البطارية من مصدر خارجي والسير بها، أما في الحالة الطبيعية يقوم المولد الكهربي أو الدينامو بشحن البطارية بشكل تلقائي عند السير لمسافة طويلة، وذلك يكفي إلى ضمان حالة وكفاءة البطارية.

وبالنسبة إلى تكييف السيارة، هناك بعض الأعطال البسيطة والتى لا تتطلب الذهاب إلى مركز خدمة لصيانة أو ورش متخصصة، وربما تكون تلك الأعطال بداخل تكييف السيارة ويستطيع قائد السيارة اختبار جهاز التكييف وتحديد مكان المشكلة ثم يقوم بمعالجتها أو يتم عمل صيانة دورية للتكييف بنفسه من أجل تحسين أداء المحرك كل فترة، ومن هذه الأعطال تسريب ماء بارد إلى داخل مقصورة السيارة، فإن مصدر الماء هو الرطوبة النسبية الموجودة في الهواء والناتجة عن تنفس ركاب السيارة أو وجود رطوبة في الهواء الداخل إلى مقصورة السيارة.

وعلاج هذا التسريب بسيط جدا حيث يتم الكشف الدورى على أنانيب مكيف الهواء وتنظيفها أو استبدالها، وغالبا ما توجد هذه الأنابيب فى وجهة محرك  السيارة، أما في حالة أن الأنانيب سليمة ولا يزال يوجد تسريب مياه إلى مقصورة السيارة، ربما يكون ذلك بسبب جود  خلل فى دورة تسخين مكيف الهواء.

 

اعطال بسيطة بالسيارة يمكنك اصلاحها بنفسك

تغيير زيت محرك السيارة 

إن الخبراء بمجال السيارات يؤكدون أن تغيير زيت المحرك أحد أسهل الخطوات التي يمكن إلى قائد السيارة بنفسه بدون الإستعانه بمحطات الوقود وتجنب الإزدحام في محطات الوقود، لكن يشترط إلى ذلك معرفة نوعية الزيت المناسب مع محرك السيارة وكميته.

تغيير فلاتر السيارة

إن الخبراء بمجال السيارات يؤكدون على أهمية تغيير فلتر الزيت وفلتر الهواء، في كل مرة يتم تغيير زيت المحرك، لكي لا تتسبب الفلاتر المتسخة إلى ارتفاع استهلاك السيارة الوقود ولتجنب ضعف عزم المحرك، ففي حالة اتساخ الفلتر فإنه يزيد من العادم، وبالنسبة إلى الفترة التي يفضل تغيير هذه الفلاتر خلالها، تكون بعد السير لمسافة  3000 كم .

ويجب الإشارة إلى أن الهواء النقي داخل مقصورة السيارة الداخلية، إنه مهمة فلتر الهواء، لذلك يجب الإهتمام بتنظيفه أو تغييره من وقت إلى آخر، ويمكن استبدال هذه الفلاتر عن طريق فتح الغرف المخصصة إلى الفلاتر، ويتم استبدال القديم بفلتر آخر جديد وغلقها مرة آخرى، إنها خطوات بسيطة ولا تحتاج إلى وقت أو مجهود.

تصليح الخدوش البسيطة في طلاء السيارة

ربما تتعرض السيارة إلى بعض الجروح البسيطة في الطلاء، وفي بعض الأحيان يلجأ بعض قائدين السيارات إلى مراكز الصيانة لإصلاحها، وهو أمر يححتاج إلى الكثير من الوقت والجهد، لكن ربما يكون الحل أبسط من ذلك، حيث  يمكنك اصلاح العطل بنفسك عن طريق استخدام أدوات بسيطة والتي تستخدم في معالجة الخدوش مثلا أقلام معالجة خدوش الطلاء، ويمكن الإستعانه بملمع الطلاء فهو يخفي الجروح البسيطة في طلاء السيارة.

تغيير البوجيهات أو شمعات الإحتراق

تعتبر شمعات الإحتراق من الأجزاء الهامة داخل محرك السيارة، ويجب تغييرها بعد السير لمسافة 40,000 كم ، وفي حال عدم تغيير يقل عزم محرك السيارة، بالإضافة إلى ارتفاع معدل استهلاك الوقود، وزيادة انبعاثات محرك السيارة، وبالنسبة إلى تغيير شمعات الإحتراق بالسيارة، فإنها عملية ليست صعبة، ويمكنك لأي قائد سيارة أن يقوم بها بنفسه،  لكن يراعى العمل بواسطة مفتاح عزم الربط، خصوصا في المحركات المصنعة من معدن خفيف.

تنظيف محرك السيارة بنفسك

إن الخبراء بمجال السيارات يؤكدون أن غسيل محرك السيارة بشكل دائم يقي من العديد من الأعطال، فإن الإتساخات التي تتراكم على محرك السيارة أثناء قيادتها ربما تؤدي إلى تآكل بعض أجزاء المحرك، ويمكن إلى الرطوبة تكوين طبقة ضارة على سطح المحرك، مما يسبب أعطال عديدة في الدوائر الكهربائية، كما يمكن القيام بهذه الخطوة بالمنزل عن طريق اتباع بعض الخطوات وأبرزها:

يتم تغليف المحرك بواسطة البلاستيك قبل الشروع في عملية التنظيف، وينصح بإستخدام منظف مخصص إلى غسل المحرك، يراعى وضع السيارة في مكان جيد التهوية للتخلص من الماء الموجود على المحرك، ومنعا إلى تعرض السيارة للصدأ، ولحماية المحرك بشكل عام.

استبدال مصابيح السيارة

قد يحتاج قائد السيارة إلى تغيير مصابيح السيارة من وقت إلى آخر، حيث أن المصابيح تتأثر بالعديد من العوامل مثل أشعة الشمس والرطوبة وغير ذلك من العوامل، ولكي يتم استبدال المصابيح في مركز صيانة سيارات، فإن الأمر يحتاج إلى وقت، ولذلك إن الخبراء بمجال السيارات يؤكدون بأن قائدين السيارات يمكنهم بأن يقوموا بهذه الخطوة بأنفسهم، لكن يراعى فحص قدرة المصباح في مركز صيانة متخصص بحيث لا يتم تركيب مصابيح ذات جهد عالي، الأمر الذي يسبب مشكلة بالسيارة.

ننصحك بتصفح المزيد عن مختلف أنواع السيارت في السعودية بأسعار منافسة وممتازة في موقع سيارة ولا تتردد فهو حراج السيارات تم تطويره ليخدمك

أضف تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *