اكتشاف أعطال الفرامل وكيفية إصلاحها

يونيو 30 ,2017

من المؤكد أن فرامل السيارة من الأجزاء الرئيسية الهامة في السيارة والتي يتوقف عليها العديد من الأشياء ومن أبرزها توفير الأمان إلى سائق السيارة وجميع الركاب، ونتيجة إلى أهمية فرامل السيارة لابد من تعلم اكتشاف أعطال الفرامل وكيفية إصلاحها لكي تستطيع التعامل مع مثل هذه الأعطال في الحالات الطارئة، واليوم سنتحدث عن اكتشاف أعطال الفرامل وكيفية إصلاحها في هذا المقال.

اكتشاف أعطال الفرامل وكيفية إصلاحها

مراعاة فحص زيت الفرامل

يتم فتح غطاء المحرك والنظر إلى خزان زيت الفرامل­ أو خزنة زيت الباكم­ والتي توجد أعلى اسطوانة الفرامل الرئيسية أي فوق ماستر الفرامل الرئيسي، على اليمين وانت ناظر للسيارة من المقدمة، وفي الجهة المقابلة من عجلة القيادة، إذا كان زيت الفرامل فيها أقل من الحد الأدنى الموجود بالخزنة، فإن هذا دليل على تآكل تيل الفرامل وأنه يحتاج للتغيير، أو يوجد تسريبا في زيت الفرامل من الدورة، وفي هذه الحالة تكشف على دوره الفرامل، وعلي اسطوانات الفرامل الموجودة على جميع عجلات السيارة، ويفضل تغيير اسطوانة الفرامل بالكامل في حالة تلفها وتعرضها للتآكل من الداخل.

سيارات مستعملة للبيع

تأكد من عدم ترشيح زيت الفرامل

من الضروري معرفة كيفية اكتشاف أعطال الفرامل وكيفية إصلاحها ، حيث يمكنك فحص خزنة زيت الفرامل، والأسطوانة الرئيسية للفرامل أو الماستر الرئيسي عن طريق العين، وكذلك فحص السطح الخارجي إلى السيرفو، بحيث ترى أي آثار إلى ترشيح زيت الفرامل عليها، وفي حالة وجود تسريب يتم تحديد مكان التسريب ومنعه بالتربيط الجيد إلى أي جزء غير مثبت جيدا، وإصلاح أو تغيير الجزء التالف، ومعالجة هذه المشكلة بشكل سريع.

استبدال تيل الفرامل

يعود زيت الفرامل مرة اخرى إلى خزنة الزيت بعد تغيير تيل الفرامل، حيث يرتفع مستوي الزيت بالخزنة، وإذا لم يحدث هذا يمكن تعويض النقص من خلال سكب زيت جديد بعدما تتأكد من عدم وجود تسريب في دورة الزيت، ويراعى تجنب انسكاب الزيت على جسم السيارة، فإذا حدث ذلك يجب سكب كمية من الماء على المنطقة التي وقع عليها الزيت، فإن ذلك يخفف من تركيز زيت الفرامل، كما يحد من تأثيره على طلاء السيارة.

ملاحظة تغيير لون طلاء السيارة

في حالة ملاحظة تلف دهان السيارة مجرد انسكاب زيت الفرامل عليه، إذا رأيت تقشير في طبقة الدهان أسفل الأسطوانة الرئيسية للفرامل أو الماستر الرئيسي، أو أسفل سيرفو الفرامل، فإن هذا دليل على وجود ترشيح أو انسكاب زيت الفرامل على هذه المنطقة، ويراعى معالجتها بالماء، ومن الضروري معرفة كيفية اكتشاف أعطال الفرامل وكيفية إصلاحها للمزيد من الأمان.

وجود اهتزاز في دواسة الفرامل

عندما تشعر بوجود رعشة في بدال الفرامل أثناء استخدام الفرامل اثناء القيادة لتهدئة سرعة السيارة، فإن هذا دليل على أن سطح التماس بين تيل الفرامل وطنبورة الفرامل أو ديسك الفرامل غير متساوي، ويحتاج للكشف على ديسك الفرامل الأمامي وطنبورة الفرامل بالخلف، وكذلك تسوية الأسطح غير المتساوية بالإستعانة بماكينة الخراطة، كما يراعى الكشف على جنوط أو عجلات السيارة الأربعة من حيث وجود خبطات أو انحناء في شفة الجنط، أو أنه غير متزن ديناميكيا أو استاتيكيا، وفي هذه الحالة يضبط الجنط على جهاز خاص بذلك الغرض، وفي حالة التلف الشديد يتم تغيير الجنط بجنط آخر جديد.

بدال الفرامل لا يؤثر على الفرامل

عند يصبح بدال الفرامل اسفنجي­ أي أن السائق يضغط على البدال ولكن لا تؤثر على الفرامل، وهذه الحاله تعرف بإسم البدال الإسفنجي، فهي ناتجة عن وجود هواء في دورة الفرامل، لابد ان يستنزف منها، عبر الضغط عدة مرات على بدال الفرامل وتثبيت الضغط ثم السماح إلى زيت الفرامل بأن يخرج من المنافذ المخصصة إلى استنزاف الهواء الموجود في دورة الفرامل حيث يخرج الهواء مع زيت الفرامل، كما يمكن تكرار هذه العملية لعدة مرات للتتأكد من خروج الزيت بدون أي فقعات هوائية.

سيارات للتنازل

سماع صفير عند الضغط على دواسة الفرامل

من الضروري معرفة كيفية اكتشاف أعطال الفرامل وكيفية إصلاحها للمزيد من الأمان، ففي حالة سماع صوت صفارة أثناء الضغط على بدال الفرامل من أجل تهدئة السرعة أثناء السير بالسيارة، وهذه الحالة دليل على تآكل تيل الفرامل، أو عدم تساوي أسطح الإحتكاك بين تيل الفرامل والطنبورة، أو أن تيل الفرامل المستخدم بالسيارة غير أصلي وأن خامته رديئة، أو أنه توجد مناطق صدأ بين الأسطح المحتكة، ويحتاج إلى الفك والفحص والإصلاح والتغيير وفقا لوضع الفرامل.

سماع صفير الفرامل بالصباح ويتوقف مع الوقت

يعود ذلك إلى أن الجو بارد حيث تكون قطيرات الندي على سطح الإحتكاك المعدني، حيث تسبب طبقة صدأ خفيفة على سطح السيارة، وعند استخدام السيارة في الصباح وبداية تلامس الأسطح المحتكة يتم سماع صوت الصفارة، ومع تكرار استخدام الفرامل تتلاشي منطقة الصدأ، كما تعود الفرامل طبيعية مرة أخرى.

وقد يعود السبب إلى أن صاحب السيارة مهتم بسيارته وينظفها بالماء بشكل دوري مساءا، أو على الأقل يغسل عجلات السيارة، مما يسبب تكوين طبقة صدأ خفيفة على سطح الاحتكاك المعدني والتي تسبب صوت صفارة، وتنتهي بمجرد استخدام الفرامل لعدة مرات.

سماع صوت تكة معدنية مكتومة بالعجل مع استخدام الفرامل

يراعى الكشف على الفرامل من الجهة الصادر منها الصوت، وفي هذه الحالة يهتم بمسامير تثبيت كاليبر أو دشمة الفرامل، ربما تكون غير مثبتة جيدا، أو يكون مسمار التثبيت منحني، أو يكون بيت المسمار جاف وغير مشحم، أو تكون الكاوتشة الخاصة بمبيت المسمار تالفة، وفي هذه الحالة يجب إصلاحها بحسب وضع الفرامل.

وصول بدال الفرامل حتى النهاية عند الضغط عليه

هذه الحالة دليل على وجود تهريب إلى ضغط الفرامل، فقد يوجد تهريب خارجي يظهر على هيئة ترشيح إلى زيت الفرامل عبر أسطوانة الفرامل الرئيسية، أو عن طريق اسطوانات فرامل العجل، وقد يكون التهريب داخلي بسبب تآكل السطح الداخلي إلى أسطوانات الفرامل، أو أن مكبس الضغط بالأسطوانة تعرض للتآكل، أو أن الأجزاء المانعة للتسرب قد تشققت وبالتالي يهرب الزيت إلى داخلها، وفي هذه الحالة يراعى إصلاح الخلل على وجه السرعة.

تغيير اتجاه السيارة أثناء الضغط على الفرامل

يراعى في هذه الحالة فحص اسطوانات فرامل للعجلات الأربعة، فقد تكون اسطوانه فرامل عجل بها عيب ولا تعمل بكفاءة، يظهر ذلك عبر وجود آثار إلى ترشيح زيت الفرامل على الأسطوانة بسبب تلف مجموعة طقم الإصلاح الداخلي للأسطوانة، أو قد يكون كاوتش إحدي العجلات قد تآكل عن الجنب الآخر، وبالتالي يقلل تماسك العجلة مع الأرض، حيث تزحف السيارة جهة الجنب الأكثر تماسكا.

سيارات بالتقسيط للبيع في السعودية

سخونة الجنوط بعد قيادة السيارة لمسافة طويلة

مبدئيا يجب معرفة أن احتكاك الأسطح بين تيل الفرامل والديسكات أو الطنابير يجب أن يولد حرارة يتأثر بها جنط العجل، ولكن لا تكون حرارة مبالغة ب حيث لا يمكن لمس الجنط من شدة السخونة لذلك يجب الكشف والفحص عند مركز صيانة معتمد لكي يقرر حالة السخونة هل هي طبيعية أم بها عيب، وعموما يمكن فحص تيل الفرامل، وتنظيف أسطح الإحتكاك، وتسوية الأسطح، وفحص حركة كباس الفرامل داخل الأسطوانة.

ننصحك بتصفح المزيد عن مختلف أنواع السيارت في السعودية بأسعار منافسة وممتازة في موقع سيارة ولا تتردد فهو حراج السيارات تم تطويره ليخدمك

أضف تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *