الإحترافية في استخدام مكابح السيارة

من المؤكد أن إيقاف السيارة في الوقت المناسب، هدف سامي تسعى إليه مختلف شركات صناعة السيارات، عبر الإستعانه بالوسائل التكنولوجية الحديثة، من أبرز الوسائل المستخدمة إنه نظام APS   الذي أصبح جزء أساسي في السيارات الحديثة، ولذلك يمكن القول بأنها استطاعت تحقيق جزء كبير من هذا الهدف، لكن يجب أن يقع على عاتق سائق السيارة جزء من المسئولية من أجل تحقيق هذا الأمر أثناء قيادة السيارة، لذلك يوضح لنا موقع سيارة الإحترافية في استخدام مكابح السيارة .

كيفية إيقاف السيارة في الوقت المناسب

السيارات المانيوال الموجود بها نظام APS بالمكابح

إن الخبراء بمجال السيارات ينصحون بأهمية الضغط بقوة على بدال الفرامل في السيارة وعدم رفع القدم من على هذه الدواسة إلا في حالة توقف السيارة عن الحركة وذلك لإيقاف السيارات التي يوجد بها ناقل حركة يدوي في الوقت المناسب، لكن احذر القيام بهذا الفعل أثناء قيادة السيارة على سرعة عالية، لابد بأن تكون السيارة تتحرك على سرعة بطيئة أو متوسطة كحد أقصى، كما يحذر الخبراء بمجال السيارات من الضغط على بدال الدبرياج أثناء الضغط على بدال الفرامل في السيارة، وذلك حتى لا تتحرر السيارة من قيود التروس التي توجد بها، والتي تساعد في التحكم بالسيارة بشكل سريع.

سيارات مرسيدس للبيع

السيارات الأوتوماتيك الموجود بها نظام APS بالمكابح

في حال أن سيارتك تتمتع بناقل حركة اوتوماتيك وترغب في  إيقافها في أقل وقت ممكن، ما عليك فعله هو أن تضغط عدة مرات متتالية على بدال الفرامل في السيارة حتى تعطي نظام APS إشارة عن بدء عمله، كما أن الخبراء بمجال السيارات ينصحون بعدم الإقتراب من ناقل الحركة الاوتوماتيك حتى تتوقف السيارة عن السير.

سيارات سكودا للبيع

 

تجنب ارتكاب هذه الأخطاء عند استخدام فرامل السيارة

إن الخبراء بمجال السيارات يحذرون من بعض الأخطاء التي ربما يرتكبها البعض أثناء القيادة والتي تؤثر بالسلب على عملية ايقاف السيارة بالوقت المحدد لها وتهدد أمن وسلامة قائد السيارة وجميع الركاب.

عدم التحكم في عجلة القيادة

إن الخبراء بمجال السيارات يحذرون من إقدام بعض قائدين السيارات على ايقاف السيارات بواسطة الفرامل أثناء مسك عجلة القيادة بيد واحدة، حيث تكمن الخطورة في أن هذه العملية تقلل من قدرة قائد السيارة على التحكم بالسيارة، مما قد يسبب ترنح السيارة على الطريق، وهو أمر يهدد بإنقلاب السيارة أو الخروج عن المسار الصحيح، ولذلك يجب مسك عجلة القيادة بإحكام قبل استخدام المكابح.

احذر النظر اتجاه الأجسام التي ستصطدم بها

فمن الأخطاء الشائعة والتي يقع بها قائدين السيارات عند فقدان التحكم  بالسيارة هو استمرار النظر إلى الأشياء التي يمكن أن يصطدم بها، فإن القيام بهذا الأمر أحد الأمور الخاطئة والتي يحذرنا منها خبراء السيارات، حيث ينصح الخبراء بالنظر في الإتجاه الذي ترغب بالهروب إليه بسيارتك، وذلك بهدف تفادي اصطدام سيارتك مع هذا الجسم، حاول بكل قوة أن تقوم بإنحراف سيارتك لكن بحكمة بعيدا عن الأجسام التي ربما تصطدم بها، وتحاول تقليل السرعة بقدر الإمكان، لتجنب التعرض إلى المزيد من الخسائر.

 

كيفية إيقاف السيارة بدون فرامل

في حالة نسيان فحص زيت المكابح، أو وجودعطل فيها وأنت منطلق بسرعة كبيرة، أو إذا كنت جيمس بوند وقد قام عملاء مخابرات الدول الأخرى بتعطيل فرامل سيارتك وأنت منشغل في محاربة الأعداء بالليزر الذي تصدره من ساعتك، سوف نوضح لك عزيزي قائد السيارة طرق توقيف سيارتك في هذه الحالة.

مراعاة الحفاظ على حضور الذهن أثناء التفكير في كيفية إيقاف السيارة، فإن العصبية سوف تأتي بنتائج عكسية تجعلك متردد ولا تستطيع المناورة بالشكل الصحيح.

يجب تغيير ناقل السرعات إلى السرعة الأولى بهدف إبطاء السيارة، إنه أمر سهل في حالة ناقل السرعات يدوي، ولكن ي حالة الناقل أتوماتيك فإن الأمر سيحتاج إلى وقت لكي تنخفض سرعة السيارة، بحيث يمكنك الضغط على المكابح التي ربما ما تزال تعمل حتى تنخفض سرعة السيارة بالتدريج.

مراعاة تنبيه السائقين الآخرين بأنك تواجه مشكلة في سيارتك عبر إضاءة الإشارات الجانبية والضغط على آلة التنبيه بالسيارة بما يجعل السائقين الآخرين يغيرون مسارهم ويبتعدون عنك وذلك يمنحك مساحة حتى توقف السيارة في مكان آمن.

يجب ألا تتوقف عن الضغط على دواسة الفرامل، فإن الضغط المستمر سوف يساعدك في التحكم بالسيارة حتى تتوقف أو تفادي الضرر الكبير على أقل تقدير، ففي حالة اكتشاف أن المكابح لا تعمل وكنت تقود بسرعة كبيرة ربما تحدث حادثة كبيرة، لذلك يجب تقليل الأثر الناتج عن اصطدام السيارة مع أي مبنى أو أي سيارة أخرى على الطريق ومراعاة عدم الفزع من العجز عن إيقاف السيارة، حيث يجب الإستمرار في الضغط على المكابح لكي تستطيع إبطاء السيارة أو توقيفها تماما.

اجذب مكابح الطوارئ أو فرامل اليد بقوة لكن عليك الحرص حيث أن إيقاف السيارة المفاجئ ربما يؤدي إلى دورانها حول نفسها أو الإنقلاب بالإضافة لأن العجلات قد تتضرر وتفقد السيطرة عليها.

التحكم في العجلات، فمن الضروري المحافظة على توازن السيارة عن طريق إمساك عجلة القيادة ثم بذل أقصى جهد للحفاظ على سير السيارة في المسار الصحيح، والبحث عن نقطة على جانب الطريق خصوصا في حالات طوارئ السيارات مع الحفاظ على الضغط على آلة التنبيه وتشغيل إشارات التحذير في السيارة.

حاول أن تناور بالسيارة حتى تصل إلى منطقة آمنة من الإصطدام، وفي حالة عدم وجود مفر من الإصطدام احرص على التوجه بالسيارة في جانب الطريق بحيث يوجد تل أو حائط، فإن الإصطدام مع أحد الجدران أو المباني أفضل من أن تؤذي أحد المشاة أو التصادم مع سيارات الآخرين، ومراعاة الحرص بأن يكون الإصطدام جانبي، بحيث يكون احتكاك.

 

أهمية الكشف على فرامل السيارة

تعود معظم حوادث السيارات على الطرق إلى حدوث عطل مفاجئ فى فرامل السيارات ومن ثم عدم تحكم قائدين السيارات فى اعصابهم حينما يفاجئوا بوجود مشكلة أو فشل الفرامل فى إيقاف السيارة بالوقت المناسب, هنا نتسائل كيف تتحكم فى السيارة عند اكتشاف أحد الأعطال المفاجئة بالفرامل؟ ، هل تختلف الفرامل بإختلاف نوع السيارة؟ ، كيف تتم عملية صيانة فرامل السيارة واصلاح أي عطل مفاجئ فيها؟ ، إن الخبراء بمجال السيارت يذكرون بأن الفرامل من أهم الأجزاء في السيارة حيث أنها اساس عوامل الأمان على الطريق, لذلك ينصح كل قائد سيارة قبل أن يتحرك بالسيارة أن يتأكد من كفاءة وسلامة الفرامل عن طريق الكشف على خزان زيت الباكم أو زيت الفرامل وتزويده حتى لا يدخل الهواء بداخل دورة الزيت مما يؤثر على أداء وكفاءة الفرامل.

مراعاة فحص تيل الفرامل أو التأكد من عدم وجود شروخ وتشققات.

مراعاة الفحص الدورى على خراطيم الفرامل فى مركز خدمة وصيانة سيارات والكشف على المساند الخاصة بالعمل وفحص الماستر العمومى، فإن انسداد الخراطيم يمنع وصول زيت الباكم إلى ماستر العجل وبالتالي يمنعه من القيام بوظيفته إضافة إلى ميل وانحراف السيارة إلى احد الإتجاهات يمينا ويسارا بحسب انسداد الخرطوم في حالة الضغط على بدال الفرامل.

يجب الفحص الدورى على طنابير السيارة بحيث تتأكد بأنها بحالة جيدة وأن تكون جميعها نفس الحجم وسطحها أملس وليس به خدوش حتى لا يسبب تاَكل تيل الفرامل بشكل سريع.

ننصحك بتصفح المزيد عن مختلف أنواع السيارت في السعودية بأسعار منافسة وممتازة في موقع سيارة ولا تتردد فهو حراج السيارات تم تطويره ليخدمك

Add a Comment

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *