الصيانة الذاتية لسياراتك

من الضروري أن يتعلم الشخص من أخطاء الآخرين، وخصوصا فيما يتعلق الأمر بصيانة السيارة بحيث يتمكن من صيانة سيارته بنفسه، فقد أثبتت الدارسات التي أجرتها إحدى شركات زيوت المحركات بأن 50% من الزيت المباع مشترى عن طريق أشخاص يقومون بتغييره بأنفسهم، الأشخاص الذين يقومون بأداء صيانة السيارة بأنفسهم يشترون كميات كبيرة من منتجات العناية والصيانة بالسيارة كالسوائل، الفلات، البوجيهات، بطانات الإحتكاك للفرامل، البطارياتوغير ذلك، لذلك من الضروري معرفة طريقة الصيانة الذاتية لسياراتك.

ربما يغفل الشخص عن إتباع الخطوات السليمة عند القيام بأعمال الصيانة وربما ينتهي بعمل أضرار أكثر من الفوائد التي سيحصل عليها، لكن ذلك لا يعني ألا تقدم على صيانة سياراتك بنفسك، لكن قبل القيام بذلك يجب التعلم من الأخطاء.

سيارات بالتقسيط للبيع في السعودية

أبرز النصائح للحفاظ على حالة سياراتك

سواء تستخدم السياة منذ سنوات وأصبحت خبير فى القيادة أو ما تزال جديد في عالم السيارات، هناك مهام أساسية يجب أن تعود نفسك على عملها للحفاظ على السيارة.

يجب الإهتمام بالصيانة الوقائية، فهي من المهام التى تطيل عمر السيارة، بالإضافة لأنها تمنع حدوث أي أعطال فجأة، ومن أبرز هذه الأعمال فحص مستوى الزيت مع تعبئة وقود بالسيارة، ومستوى سائل الريداتير، وضغط الهواء بالإطارات، حالة الإطارات، كما يجب أن تتأكد من عدم وجود أي بقع أو سوائل أسفل السيارة خصوصا فى الصباح قبل الإنطلاق بالسيارة.

يفضل إتباع القيادة البطيئة وعدم نقل ناقل الحركة على سرعة عالية كالغيار الرابع أو الثالث فإن ذلك يسبب حدوث إهتزازات حتى تستعيد السيارة سرعتها مرة أخرى، كما أن ذلك يقلل عمر تروس الحركة ويؤثر سلبيا على السيارة.

من الأفضل تجنب الرحلات القصيرة إذا أردت الذهاب إلى السوبر ماركت الذى يبعد عنك مسافة صغيرة، ننصح بعدم قيادة السيارة لمسافة أقل من 10 كم، فإن المحرك لا يحصل على فرصة الوصول إلى درجة حرارة التشغيل فى حال السير مسافات قصيرة، وبالتالي يسبب تآكل المحرك نفسه مع كثرة الإستخدام.

يراعى الإهتمام بالصيانة الدورية حتى بعد إنتهاء فترة الضمان، حيث يمكنك متابعة الصيانة الدورية عبر التعامل مع مركز صيانة، فمن الضروري عدم إهمال الصيانة.

يراعى تموير السيارة عند الإشارات، وأثناء التوقف في إشارة المرور بحيث تضع ناقل السيارة على وضع المور أي لا تجعل القدم على الدبرياج طوال هذه الفترة وذلك للحفاظ على اسطوانة الدبرياج من التآكل والتلف.

سيارات مستعملة للبيع

أخطاء شائعة عند إجراء الصيانة الذاتية لسياراتك

عدم قراءة وإتباع تعليمات كتيب السيارة

من الجدير بالذكر أن معظم الأخطاء يمكن تجنبها بكل بساطة بالإطلاع على كتيب الصيانة في السيارة، فإنه يحتوي على مواصفات الأجزاء والسوائل اللازمة إلى السيارة، حيثيحتوي على تعليمات وخطوات أجراء الصيانة، حتى في حالة اعتقاد الشخص بأنه يعرف ما يقوم به, يجب ألا يقوم بأي عمل دون الرجوع إلى كتيب الصيانة الخاص بالسيارة.

اختيار أجزاء ومواد غير مناسبة للسيارة

مثلا زيت المحرك، هناك تصنيفات عديدة ومختلفة من حيث الكثافة والإضافات، كذلك الحال بالنسبة إلى فلاتر الهواء والزيوت حيث أن لهم أحجام وأشكال مختلفة، يحتوي كتيب مالك السيارة على حجم الفلاتر ومواصفات باقي الأجزاء والمواد اللازمة إلى السيارة.

وضع الزيت أو السوائل في مكان خطأ

يعد ذل الفعل من الأخطاء الجسيمة التي يتعرض لها محرك السيارة، يحدث ذلك غالبا في حالة أن مالك السيارة في عجلة من الأمر، حيث يستخدم علبة زيت خطأ، أو وضعها في مكان خطأ أو أن البعض يقومون بتلك العملية دون إضاءة كافية.

إهمال تغيير فلاتر السيارة

من الضروري إعطاء مرشحات الهواء ومرشحات الزيت اهتمام خاص، حيث يراعى تغيير مرشح الزيت أثناء تغيير زيت المحرك أو حسب ما جاء في كتيب مالك السيارة، يجب تغيير مرشح الهواء حسب كتيب مالك السيارة، والإهتمام بتنظيفه أو تغييره في حالة انسداده أو تدهور حالته.

استخدام أدوات ومعدات خطأ 

يوجد مثل شائع يقول بأن “هناك وظيفة لكل عدة، وهناك عدة لكل وظيفة” ، أي يوجد سبب إلى اختراع عدة رفع فلتر الزيت ومفتاح البجيهات، وفي حالة استخدام لقمة أو مفتاح ذات مقاس مختلف ربما يؤدي إلى تعرض رأس المسمار إلى التلف.

تركيب الأجزاء بإستهتار

ربما يقوم بعض قائدين السيارات بتغيير البوجيهات بمعرفتهم كجزء من عملية ضبط السيارة، وبالرغم من سهولة تلك العملية, لكن يجب أخذ الحذر حتى لا تكسر الطبقة العازلة إلى الشمعة أو تنحني مقدمة الشمعة ومن ثم يحدذ اختلاف في خلوص أقطاب الشمعة، في حال اختلاف خلوص أقطاب الشمعة سوف تعاني من مشاكل في الإشتعال وتشغيل محرك السيارة، وتأكد من شراء شمعات الإشعال مناسبة إلى سياراتك.

التخلص من مخلفات الصيانة بطريقة تضر بالبيئة 

بعدما تنتهي من أعمال الصيانة في سياراتك، ربما يتبقى لديك زيت مستخدم، أو أي سوائل، أو بطارية قديمة، أو أحد مكونات السيارة الأخرى، حيث يجب التخلص منها، هذه المخلفات عادة تكون ضارة بالبيئة عند التخلص منها في صندوق النفايات أو سكب سوائل السيارة على الأرض، لكن من الضروري أن يتم التخلص من زيت المحرك حسب إجراءات البلدية المتبعة، وبالنسبة إلى التخلص من البطاريات والإطارات المستعملة غالبا يتم عن طريق استبدالها بنفس المحل الذي تشتري منه أجزاء السيارة الجديدة.

عدم تبديل إطارات السيارة

ينصح خبراء السيارات بتبديل إطارات السيارة من وقت إلى آخر، وذلك لضمان عدم احتكاك حواف الإطارات وتعرضها للتآكل بصفة مستمرة، كما ينصح بالقيام بهذه الخطوة كل 10,000 كم على الأقل، ومن الضروري فحص أو ضبط زوايا العجلات بشكل دوري، والتأكد من عمل عجلة القيادة بشكل جيد أثناء القيادة.

عدم متابعة أداء الأجزاء التي تم صيانتها

بعدما تنتهي من تغيير الزيت أو أحد عمليات الصيانة المشابه، من الضروري متابعة ما تم عمله في اليوم التالي لكي تتأكد من الأجزاء المركبة سليمة وتعمل بشكل جيد، وأن الأجزاء ثابتة في مكانها جيدا، والتأكد من عدم وجود تسريب للزيت أو أي سائل خاص بالسيارة.

 

عدم إجراء الصيانة بشكل كافي

من الأخطاء الشائعة حيث نقوم بها في عملية الصيانة ليست الأشياء التي فعلناها، لكنها أشياء لم نفعلها، مثلا عدم المحافظة على ضبط الهواء بالإطارات، وكذلك عدم متابعة مستوى سائل التبريد، ومنسوب زيت المحرك، ترك البوجيهات حتى تتلف، ترك أقطاب البطارية حتى تتلف، يمكنك تجنب كل ذلك من خلال إتباع جدول دوري خاص بصيانة السيارة.

عدم إتباع مبادئ السلامة

يجب معرفة كيفية التعامل مع السيارة من جانب السلامة الشخصية أو سلامة السيارة وذلك حتى لا تؤدي إلى حدوث العديد من المشاكل الوخيمة ومن هذه المواقف معرفة كيفية رفع السيارة باستخدام الرافعة، ويراعى تجنب الأجزاء الدوارة مثل السير والمروحة، وكذلك تجنب الأجزاء الساخنة مثل قرص الفرامل، مياه التبريد، علبة العادم، وأيضا تجنب السوائل المضغوطة مثل مؤازر الفرامل الهيدروليكي، مؤازر التوجيه، كما يجب تجنب الكهرباء ذات الجهد العالي مثل أسلاك البوجيهات، وعدم تشغيل المحرك بالأماكن المغلقة بحيث يمكن التخلص من انبعاثات العادم.

بالنهايو يجب الإشارة إلى أن الصيانة التي تقوم بها بنفسك إلى سياراتك، قد تكون اقتصادية ومسلية في حال القيام بها بمعرفة وبعناية، والإستفادة من أخطاء الآخرين وتجنب الوقوع بها.

ننصحك بتصفح المزيد عن مختلف أنواع السيارت في السعودية بأسعار منافسة وممتازة في موقع سيارة ولا تتردد فهو حراج السيارات تم تطويره ليخدمك

Add a Comment

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *