القيادة الدفاعية الجزء الأول

يوليو 13 ,2017

من المؤكد أن كل قائد سيارة يسعى إلى تنمية مهاراته القيادية مهما كانت قدراته وإمكانياته ممتازة، توجد العديد من الطرق التي يمكنك من خلالها تحسين مهارتك في القيادة وإحداث ممارسات أمنة وجيدة، على أية حال، أنت سائق محترف ولكنك تحتاج إلى معرفة المزيد من المعلومات عن القيادة الدفاعية ، لذلك سنتحدث بشكل مفصل عن القيادة الدفاعية الجزء الأول في هذا المقال.

القيادة الدفاعية

العلامة الدفاعية إلى السائق أن يكون مستعد إلى اتخاذ الإجراء المناسب أو الإجراءات المناسبة في حالة مواجهة خطر فعلي أو عندما يتصور احتمال خطر قادم أثناء قيادة السيارة على الطريق.

الظروف المعاكسة إلى القيادة

الضوء، والطقس، والطريق، والمرور، والسيارات، والسائق

تعتبر الحوادث الناتجة عن الإضاءه الأمامية العلوية أكثر شيوعا من الحوادث النترتبة على نوم السائقين أثناء القيادة، كما أن الطقس والأحوال الجوية، والإرهاق عوامل خطر تحد من كفاءة الرؤية في الظلام بالمقارنة مع الرؤية أثناء القيادة بالنهار.

سيارات مستعملة للبيع

قواعد القيادة الليلية

يجب على سائق السيارة أن يتكيف مع كمية الضوء الطبيعي والاصطناعي التي قد تؤثر على قدرته على النظر، فمن الضروري أن يتكيف مع الظروف حتى لا يتسبب أو يكون مشارك في وقوع حادث.

يراعى تنظيف جميع الأنوار والتأكد من أنها تعمل بشكل جيد، كذلك تذكر بأن تبقى مرئي وأن ترى غيرك، فإن القانون يؤكد على أن ضرورة إستخدام السيارات للأضواء العلوية أثناء سوء الأحوال الجوية، لذلك يجب تنفيذ القانون، كما يراعى تخفيض سرعة السيارة أثناء القيادة ليلا.

وفي حالة أن إضاءة السائق القادم خافته، يجب بأن تخفض الإضاءة الخاصة بك والسرعة، وأن تركز على الجانب الأيمن من الطريق تحسبا إلى المشاة أو الأجسام.

يراعى استخدام الأضواء المخصصة إلى وقوف السيارات عند الوقوف، فإن السائقين يرجعون الأسباب إلى سوء الأحوال الجوية مثل وجود المطر والثلج والضباب وغير ذلك، مجرد حدوث حادث، لكن الحقيقة أنه سائق لا يلتزم بشروط القيادة الوقائية أو القيادة الدفاعية .

معرفة مكامن الخطر وكيفية التكيف معها

يب على السائقين تجهيز مركباتهم إلى أي أخطار محتملة وعندما يتعرف السائق على الظروف البالغة الخطر يجب عدم قيادة السيارة على الإطلاق، كما يجب التكيف مع ظروف الطريق من مطر أو ثلج وهذا يتطلب الإحساس بحالة الطريق عند البدء على سرعة بطيئة وذلك عبر اختبار عمود التوجيه والفرامل والسيطرة مع سطح الطريق، ويراعى تخفيف السرعة لكي تتناسب مع الثلج أو الجليد.

يمكنك استخدام تطبيقات أضوء الفرامل، وذلك بالضغط على الفرامل برفق، كما يراعى الإهتمام بنظافة النوافذ والزجاج الأمامي من الداخل والخارج، وكذلك المحافظة على شفرات مسح الزجاج والأضواء لضمان رؤية جيدة أثناء القيادة.

كما يراعى المحافظة على التهوية الكافية بمقصورة القيادة في السيارة، وكذلك ضمان إن نظام العادم خالي من التسريبات، ويراعى البقاء في حالة إستنفار إلى المخاطر من السيارات التي تسير بنفس الطريق، المشاة،  البقع الجليدية، سطوح الجسور، التقاطعات العمياء، المنحنيات، والإنعطافات.

سيارات بالتقسيط للبيع في السعودية

عناصر القيادة الدفاعية

المعرفة، يجب على قائد السيارة أن يكون ملم بقدر كبير من البيانات الواقعية فهي مطلوبة لكي تعمل بطريقة دفاعية بالعصر الحديث، العديد من الوثائق متوفرة من عدة مصادر متنوعة، حتى تساعدكم في الحصول على القيادة الآمنه والمعلومات اللازمة.

اليقظة، حيث تعتبر أحد أفضل الطرق للدفاع عن نفسك، لذلك يراعى بأن تكون في حالة يقظة باستمرار أثناء التعامل مع السيارات الأخرى التي تسير معك على الطريق.

التنبؤ، يجب على قائد السيارة أن يلتنبأ بالإحتمالات، قد يكون على المدى الطويل على سبيل المثال فحص السيارة قبل بدء القيادة، وربما تكون على المدى القصير على سبيل المثال مراقبة احد المشاة ممن يستخدمون معبر إلى المشاة قريب أو أطفال يلعبون على الرصيف.

الحكم، هذا يعني اتخاذ القرار بناءا على معرفة دقيقة إلى البدائل الحالية، والتجارب السابقة.

المهارة، هي أن تعرف كيف تفعل شيء، وتقوم بذلك بالشكل الصحيح في كل مرة تقوم بنفس الشيء.

سيارات جديدة للبيع

خطوات منع الحوادث

لقد وضع المجلس الوطني للسلامة في أمريكا صيغة لمنع الحوادث والتي تعرف بإسم الصيغة الموحدة للوقاية من الحوادث، وذلك من أجل تقليل فرص وقوع حوادث إلى الجميع، بما فيها اصطدام حركة المرور، تتكون صيغة منع الحوادث من ثلاث خطوات رئيسية، وهم:

التعرف على الخطر.

فهم الدفاع.

التصرف بالشكل الصحيح في الوقت المناسب.

التعرف على الخطر

لكي تتعرف بنجاح على المخاطر، يجب تجنب القيادة مع التحديق بشكل دائم على السيارة القادمة، السائق في القيادة الدفاعية عليه مسح الطريق كل 12 وحتى 15 ثانية متقدما أثناء القيادة على الطرق المحلية، والتطلع للأمام وجانبي سياره، وهذا ما يسمى المهلة الزمنية إلى طرفة العين، وهى 12 ثانيه، بينما القيادة على الطرق السريعة 20 وحتى 30 ثانية هي المهلة الزمنية إلى طرفة العين والتي تعتبر قاعدة على الطرق السريعة، وهي من أجل مسح التلال والمنحنيات أمامك، ولكي تتعرف على الخطر وراء السيارة افحص المرايا مرة كل خمسة ثواني بإستمرار ويجب فحص المرايا الخاصة بك، ويجب تجنب خطر عادة القيادة مع التحديق الثابت.

هناك نوعين من التحديق الثابت، عندما يحدث شيء يسيطر على اهتمام السائق، يكون دوره التخلص من التحديق في هذا الشيء على الفور للتخلص من هذه المشكلة، والنوع الثاني من التحديق الثابت يحدث عند النظر لفتره تزيد عن 2 ثانية في أي مجال واحد مثلا خط اصفر على الطريق السريع هذه الحالة العقلية يراعى علاجها في اقرب وقت يصبح وجودها ظاهر.

فهم الدفاع

في حالة ملاحظة خطر ما، يجب بأن تفهم ما الذي يمكن عمله حيال هذا الخطر من خلال توقع ما سيحدث، وتقرير ما يجب عمله لكي تتفادى الاصطدام، ومن الجدير بالذكر أن هناك ثلاث خيارات عند مواجهة خطر، وهم الفرامل إما توقف السيارة أو تقلل سرعتها، أو تحريك عجلة القيادة إلى اليسارك أو اليمين، أو تشغيل أضواء التنبيه لتنبيه السائق الآخر.

سيارات للتنازل

التصرف بالشكل الصحيح في الوقت المناسب

مجرد التعرف على الخطر المتطور، وفهمك الصحيح إلى القيادة الدفاعية ، يجب أن تتصرف بشكل صحيح في الوقت المناسب، بحيث تتخذ الإجراءات التي تجعلك تتجنب الاصطدام الوشيك، سواء جسديا وبالمهارة، وتنفيذ المناورة الدفاعية التي حددتها.

على سبيل المثال أنت تقود السيارة في طريق ذات مسارين، لاحظت حواجز تشييد بالأمام على الكتف من المسار الخاص بك، وكذلك رأيت طفل صغير يقود دراجة على الكتف الخاص بك، هنا يجب التعرف على الخطر، حيث أنك تفهم أن الطفل على الأرجح سينحرف لكي يدخل للمسار الخاص بك بالطريق لكي يتجنب الحواجز، لأنك مسحت الطريق أمامك بالشكل الصحيح، أنت لاحظت سيارة قادمة اتجاهك بالمسار القادم، في هذه الحالة يجب أن تتحرك بسرعة لفهم الدفاع، أمامك ثلاثة خيارات: الفرامل، وعجلة القيادة، واستعمال أحد أدوات التنبيه.

وإذا كنت ستقود إلى اليسار، فإنك ستقود بطريق المركبة القادمة، وقد يحدث تصادم مباشر، وإذا كنت ستقود إلى اليمين على الكتف، ربما تصطدم مع حواجز التشييد، وإذا كنت ستستخدم أحد أدوات التنبيه، يمكنك بأن تباغت الطفل على الدراجة وقد تسبب له الهلع والوقوع بالطريق الخاص بك، لكنك كسائق دفاعي تتبع القيادة الدفاعية ، ستستعمل فرامل السيارة لتخفيف السرعة إستعدادا إلى الوقوف تماما لكي تستطيع اجتياز راكب الدراجة بمنتهى الأمان، ومن الضرور معرفة أن السرعة هي العامل الأهم لتفادي الحوادث المحتملة، دائما نا سيكون لك فرصة أفضل لكي تخفف السرعة آو تتوقف لكي تتجنب الاصطدام، لذلك كن حريصا على القيادة وإلتزم بإشارات المرور.ننصحك بتصفح المزيد عن مختلف أنواع السيارت في السعودية بأسعار منافسة وممتازة في موقع سيارة ولا تتردد فهو حراج السيارات تم تطويره ليخدمك

أضف تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *