القيادة الدفاعية الجزء الثاني

يوليو 13 ,2017

من المؤكد أن كل قائد سيارة يسعى إلى تنمية مهاراته القيادية مهما كانت قدراته وإمكانياته ممتازة، لذلك سنستكمل حديثنا عن القيادة الدفاعية الجزء الثاني في هذا المقال.

القيادة الدفاعية

معرفة إرتفاع المركبة

يجب على كل قائد سيارة أن يعرف أقصى ارتفاع إلى سيارته أو شاحنته حسب قانون المرور ومن ثم يلتزم به، بحيث يعرف كل سائق طول سيارته وإرتفاع الحمولة، ويلاحظة إشارات المرور والتي تحدد الإرتفاع والتي توجد على واجهة الكباري وفي الأنفاق، وفي بعض المناطق، والتأكد من إشارات المرور التي تحدد الإرتفاع أعلى القضبان والسلاسل، ويفضل تركيب أجهزة إنذار للمساعدة في فحص الطول، ويجب معرفة كل يتعلق بمسارك

كما يجب إعطاء اهتمام خاص إلى الإشارات واللوحات التوضيحية الموضوعة بشكل منخفض في الطرق الفرعية، كذلك الأطراف المتدلية من الأشجار بالشوارع والطرق، والأسلاك المنخفضة عبر الممرات السكنية، تقاطعات الطرق، أبواب المستودعات قبل دخولها، ويجب التأكد من ارتفاع الجسر قبل المرور من تحته، إنها قواعد هامة من أجل تحقيق القيادة الدفاعية .

سيارات جديدة للبيع

الاصطدام في التقاطعات

يعتبر معرفة الحق في الطريق من القواعد الأساسية إلى جميع السائقين، لكن كسائق دفاعي محترف لا تعتمد على السائقين الآخرين من أجل إطاعة هذه القواعد، ويمكنك إتباع بعض الممارسات البديهية والتي تتمثل فيما يلي:

عدم الدخول إلى التقاطعات التي فيها مجال محدود للرؤية على سرعة التي لا تسمح لك بالوقوف في الحالات الطارئة، يجب ألا تفترض بأنك تملك حق المرور، حتى إن كان هذا الحق معزز بواسطة الإشارات والأضواء المرورية، أنظر لليسار واليمين قبل الدخول لأي تقاطع توقع بأن هناك سائقين آخرين يقومون بالمرور بواسطة الإشارات أو الأضواء بدون توقف.

يراعى النظر جيدا بالأمام إلى الأضواء الخضراء عندما تكون على وشك التغيير، لتتجنب القيادة من خلال الأضواء المرورية متأخرا، وفي حالة الحصول على الضوء الأخضر، تأكد من اليسار ثم اليمين، ثم أنظر للأمام حتى تتأكد أنه لا يوجد من يقطع الطريق من المسارات الأخرى قبل قطع الطريق بسياراتك.

أوقف سيارتك بالمسار الصحيح قبل أي منعطف في التقاطعات، يراعى تشغيل إشارات الدوران بوقت مبكر جدا، حتى توضح إلى السائقين الآخرين نية الدوران خفف السرعة بالتدريج قبل الدخول، ويراعى الدوران عندما يكون الطريق أمان.

ومن الضرور ألا تعتمد على السائقين الآخرين أو إشارتهم لتنفيذ الدوران بشكل صحيح.

القيادة الدفاعية

هناك قاعدة وهي اعرف، أعرض، خفف السرعة، اذهب والتي سنوضحها فيما يلي:

أعرف بأن السائقين ربما يقومون بأشياء غير متوقعة أثناء التقاطعات، مثلا الدوران المفاجىء، وفي كثير من الأحيان من المسار الخطأ، ربما تكون إشارة السيارات غير سليمة أو لا تعمل إطلاقا، وربما تتوقف فجأة، لذلك كن يقظا أثناء قيادة السيارة واتبع القيادة الدفاعية.

أعرف اتجاه دورانك مسبقا، لكي تتمكن من دخول المسار الصحيح مبكرا، اعلم بأن الدوران المفاجئ في آخر لحظة ربما يسبب اصطدام أعرف بأن لافتات وإشارات المرور تهدف إلى تنظيم حركة المرور، لكنها لا تستطيع السيطرة على السائقين الآخرين أو تمنع الإصطدامات، لذلك كن دائما على استعداد إلى التنحي عن الطريق في حالة عدم استجابة السائقين الآخرين لذلك.

أعرف قواعد المرور جيدا، إذا وصلت سياراتين إلى تقاطع بنفس الوقت، لا احد يملك حق المرور، ومن اتكيت القيادة الدفاعية أن تسمح إلى المركبة التي على يمينك بالمرور، لا تجازف وتندم بعد ذلك.

أعرف المسافة الكافية من أجل الوقوف وهذا أمر ضروري في جميع التقاطعات، أعطي نفسك الكثير من الوقت لكي تخفف السرعة والوقوف، كما يجب أن تكون على دراية بحالة الطريق من حيث وجود معوقات على سطح الطريق على سبيل المثال وجود برك ماء أو رمال متحركة أو ثلج أو أو أمور أخرى.

أعرض إلى السائقين الآخرين ما تعتزم القيام به مثلا أين كنت تنوي الذهاب أثناء التقاطعات عن طريق وذلك من خلال إستخدام الإشارات الجانبية أدخل للمسار الصحيح مبكرا، كما يمكنك استخدام الإشارات قبل التقاطع بمسافة.

يراعى تخفيف السرعة تدريجيا، لا تتوقف فجأة وتضع السائق خلفك في فخ، أعطي نفسك وقت لكي ترى أي مشكلة محتملة، تذكر مسافة الرؤية الخاصة بك والمسافة التي تحتاجها لكي توقف السيارة عن الحركة تماما، كما يجب ألا تسرع للتغلب على إشارة المرور الضوئية.

سيارات مستعملة للبيع

القيادة الدفاعية في التقاطعات

مجرد الإقتراب من التقاطعات، حرك قدمك من على دواسة الوقود ثم ضعها فوق دواسة الفرامل، فإن هذا سيعطيك ثواني إضافية لرد الفعل، ثم تطلع إلى اليسار أولا، ثم إلى اليمين، عندما يكون الوضع أمامك يسمح لك بأن تتحرك، يجب توخى الحذر في جميع الأوقات، بحيث تكون يقظ، وتذكر أنه في جميع التقاطعات اعرف مسارك وخطط إلى المستقبل، أعرض نيتك بالوقوف في المسار الصحيح واستخدم الإشارات، خفف السرعة وكذلك توقع اللامتوقع، ثم إذهب بحرص.

القواعد الصحيحة للدوران

يراعى تشغيل إشارة الدوران قبل الدوران بوقت كافي، ثم ادخل في المسار الصحيح للدوران إلى اليسار، قف بجانب خط المركز إلى الطريق للدوران ناحية اليمين، كن في اقرب مكان ممكن لليمين.

دائما أنظر بالمرايا قبل تغيير مسار الطريق أو الدوران، لكي تتأكد من حركة المرور قبل وأثناء وبعد الدوران، يراعى تجنب الحالات التي قد تضطر فيها للتوقف بمنتصف الدوران.

أسمح بالتتابع بشكل دائم، العجلات الخلفية إلى الشاحنة الخاصة بك تتبع طريق أقصر من طريق العجلات الأمامية عند الدوران.

كلما كان ذلك ممكن عند الدوران لليمين، أبقى الجانب الأيمن من الشاحنة أو المقطورة بحوالي 10سم من الجانب وذلك لعرقلة السائقين الذين يحاولون المرور من جهة اليمين.

لكي تقوم بعملية الدوران لليمين بأمان، تقدم عبر تقاطع الشارع ثم يتم الدوران اتجاه اليمين، ويراعى بأن يكون الجانب الأيمن مسدود لمن يحاول المرور من اليمين.

عند الدوران بالشوارع المزدحمة يراعى الحرص الزايد مع وجود السيارات التي تقف على الجانبين.

وفي حالة الدوران في أماكن أخرى غير التقاطعات، والممرات، والطريق السريع، ومحطات الخدمة، تذكر بأن السائق خلفك غير حريص لذلك يجب أخذ الحذر، والإشارات المبكرة، وتأكد من ضبط المرايا أثناء القيادة، فمن الضرور أن تتبع القيادة الدفاعية بشكل دائم.

سيارات بالتقسيط للبيع في السعودية

نصائح هامة إلى السائقين المحترفين

يراعى تعديل المقعد حيث تكون من 10 حتى 20 سم من أسفل دائرة عجلة القيادة، ولكن قادرا على الضغط بقوة على الدواسات، وأنك تجلس بشكل مستقيم.

يراعى ربط حزام الأمان بشكل مريح ولا تنسى حزام الكتف، فإن الحزام سيساعدك على الجلوس في وضع مستقيم، مع اقل تعب أثناء السفر الطويل.

تأكد بأن المرايا التي تعطيك منظر خلفي موضوعة بشكل صحيح بالنسبة إليك.

اجعل عينيك متحركة إلى الأمام، وانظر بإستمرار على المرايا، وعلى الجانبين إنها ستعطيك إنذار مسبق من بعيد إلى الحالات التي يمكن بأن تصبح حالات طارئة بشكل سريع.

يراعى ترك مساحه لنفسك من أجل المراوغة في الطرق المجاورة، والجهة الخلفية أو الأكتاف.

أنظر للسيارات في المقدمة وأضواء الفرامل بالسيارة الأمامية لإعطاءك وقت إضافي للوقوف.

يراعى استخدم المنبه، إذا كنت غير متأكد من أن الآخرين يرونك، فإن فكرة أن السائق الجيد لا يستخدم المنبه أمر غير صحيح على الإطلاق.

يراعى تخفيض السرعة ليلا بحوالي 16 كم / ساعة عن السرعة المعتادة نهارا.

يجب أن تجعل السلامة أولا والسلامة دائما كما يراعى قيادة السيارة على سرعة معتدلة، كما يراعى تخفيض سرعة السيارة خصوصا بعد الجلوس لفترة طويلة خلف عجلة القيادة، بذلك تكون على دراية عزيزي قائد السيارة بأهمية القيادة الدفاعية للتمتع بالمزيد من السلامة والأمان.

ننصحك بتصفح المزيد عن مختلف أنواع السيارت في السعودية بأسعار منافسة وممتازة في موقع سيارة ولا تتردد فهو حراج السيارات تم تطويره ليخدمك

أضف تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *