بورش 911 تارغا – 55 عاماً من التميّز المنفرد في قطاع السيارات الرياضية المكشوفة والآمنة

يونيو 1 ,2020

بعد أصدار الجيل الجديد من بورش 911 تارغا 2021، قامت الشركة الالمانية بنشر مقطع فيديو وسلسلة من الصور تلخص تاريخ واحدة من أكثر أنماط طراز 911 شهرة في التاريخ.

في البداية، أطلقت بورش 911 Targa لأول مرة في الستينات، وأتت هذه السيارة في ذلك الوقت بتصميم مختلف وفكرة مبتكرة لتعالج مشكلة عدم وجود ميزات الأمان في السيارات المكشوفة التقليدية، مما دفع البعض إلى اقتراح حظرها بالكامل خصوصاً في الولايات المتحدة الأميركية وهذا الأمر كان سيضر كثيراً بمبيعات بورش في هذه الأسواق.

واستجابة لذلك ، قامت بورش بتطوير نوع جديد من السيارات المكشوفة التي توفر أماناً مماثلاً للسيارات المغلقة مع منح متعة القيادة في الهواء الطلق التي تؤمنها السيارات المكشوفة وذلك تحت إشراف فرديناند ألكسندر بورش شخصياً.

وطرحت بورش طراز 911 تارغا لأول مرة في تاريخها في معرض السيارات الدولي في فرانكفورت في سبتمبر 1965. وقالت عنها: “إن تارغا هذه ليست كابريوليه ولا كوبيه ، وليست ذات سقف صلب ولا سيارة صالون ، ولكنها شيء جديد تمامًا: أول كابريوليه للسلامة في العالم مع أمان ثابت أو شريط لفة”.

وتم تجهيز السيارة بقضيب لفة بارز وسقف قابل للإزالة يمكن تخزينه في حجرة التخزين الأمامية وسقف صغير ناعم قابلة للطي مع زجاج مقاوم للحرارة في الخلف.

أما عن الاسم، فيوضح هارالد فاجنر ، رئيس مبيعات بورش بين عامي 1954 و 1988 ،أن بورش استلهمت الاسم من سباق تارغا فلوريو الايطالي الشهير.

وهذا السباق هو واحد من مسارات السباق التي نجحت فيها بورش بشكل خاص ، وهو سباق على الطرقات في منطقة صقلية الايطالية حيث تمتعت بورش بنجاح كبير في رياضة سباقات السيارات منذ منتصف الخمسينيات.

وكانت الخطة في البداية تسمية السيارة باسم 911 فلوري لتعود الشركة وتقرر اعتماد اسم تارغا الذي بقي الى يومنا هذا. وفي عام 1965 تقدمت الشركة بطلب تسجيل براءة اختراع 911 تارغا لتعود وتصدر سيارة الجيل الأول للأسواق وصالت العرض عام 1967.

ولاجقاً تخلت الأجيال اللاحقة من 911 Targa عن الجزء الخلفي القابل للإزالة لصالح الزجاج الصلب. ومن المثير للاهتمام ، أن جيل 993 من 911 تارغا تم تصميمه بدون شريط اللفة الشهير ، وبدلاً من ذلك تم استخدام لوح من زجاج الأمان يمكن سحبه.

ينما اعتمد الجيل الخامس من بورش 911 تارغا: 996 911 Targa ، على تصميم سقف مماثل ، ولحقه من بعده الجيل التالي: 997 911 Targa.

بعدها، قررت بورش العودة إلى جذور تارغا مع إدخال نموذج الجيل 991 (ماقبل الأخير) في يناير 2014 الذي شهد عودة شريط اللف الشهير.

في الجيل الجديد 992 من تارغا، احتفظت السيارة بنظام السقف الآلي بالكامل الذي يميز سيارات تارغا. وعلى غرار طراز عام ‏1965 الأصلي الشهير، يتميز الطراز الحالي بتصميم الضلع العلوي العريض ومقطع السقف المتحرك فوق المقاعد الأمامية والنافذة الخلفية التي تلتف من الجانبين. ويمكن فتح وإغلاق سقف السيارة بسلاسة في ‏19 ثانية‏.

تم بناء ما مجموعه 87،663 نسخة من سيارات Targa في الأجيال الثلاثة الأولى من 911.

أضف تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *