تعرف على نوع الوقود المناسب مع سيارتك

تعتبر السيارات أحد الأمور الرئيسية في الحياة اليومية حيث لا يمكن أن نستغنى عنها، ويعتبر وقود محرك السيارة هو الأكسجين الذي يمنح السيارة قدرة على الحياة استمرارية العمل، كما تعتمد معظم السيارات في الوقت الحالي على البنزين، ومن وقت إلى آخر، يجب على سائق السيارة التوجه إلى محطات الوقود لتزويد السيارة بالكمية الكافية من الوقود، وقد يقف الكثير في محطات الوقود يفكرون كثيرا في نوع الوقود المناسب مع السيارة، وخصوصا مع اختلاف أنواع الوقود، لذلك سوف نقدم لك موضوع اليوم بعنوان تعرف على نوع الوقود المناسب مع سيارتك للتخلص من هذه الحيرة.

بعض قائدين السيارات يتسائلون عن نوع البنزين المناسب مع السيارة، مثلا هل بنزين 91 أفضل أم بنزين 95 أوكتان، ويوجد في بعض الدول بنزين 92 أوكتان، 98 أوكتان، ولكي تصل إلى أفضل أداء إلى محرك السيارة، يجب التعرف على أفضل الطرق التي تساعدك في معرفة نوع الوقود المناسب مع سيارتك.

طرق تساعدك في معرفة أفضل نوع بنزين إلى سيارتك

في حالة السيارة الجديدة

في حالة شراءك سيارة جديدة، ربما يكون الأمر سهل، بحيث يمكنك معرفة أفضل نوع بنزين والذي يمكنك استخدامه في سيارتك لكي يمنحها أفضل أداء على الطريق، يمكنك أن تقرأ الكتيب المرفق مع السيارة، حيث أنه من المؤكد سيذكر لك نوع البنزين المناسب مع محرك سيارتك، بحيث يضمن للسيارة تقديم أفضل أداء على الطريق.

في حالة شراء سيارة مستعملة

في حالة شراء سيارة من معرض سيارات ولا يوجد بها الكتيب الخاص بها، يمكنك عزيزي القارئ بأن تفتح غطاء خزان الوقود في السيارة، ثم تتعرف على الملصق الذي يوجد بالداخل حتى تكتشف أفضل بنزين إلى المحرك، في الغالب تدون هذه المعلومات على غطاء السيارة من الجهة الداخلية.

الذهاب إلى مركز صيانة أو فني سيارات

يمكنك الذهاب إلى مركز صيانة السيارات أو فني متخصص في ذلك لكي تعرف أفضل نوع بنزين الذي يحقق أفضل أداء إلى محرك السيارة، بحيث يضمن له القوة الخارقة أثناء قيادة السيارة على مختلف الطرق، بالإضافة لأن الإعتماد على هذه الطرق شيء ضروري في حالة رغبتك في معرفة أي نوع بنزين مناسب مع مركبتك لكي تحصل على أفضل أداء ولكي تحافظ على قطع الميكانيكا الأساسية في السيارة.

 

نصائح تساعدك في توفير الوقود أثناء قيادة السيارة

 

الأمتعة الزائدة في السيارة

من أبرز الأسباب المؤدية إلى ارتفاع نسبة استهلاك الوقود بالسيارة، لذلك ينصح الخبراء بمجال السيارات بضرورة التخلص من الأمتعة الزائدة عن الحاجة في السيارة، وبالتالي تقليل معدل استهلاك الوقود في السيارة بنسبة تصل حتى 15 % من نسبة استهلاك الوقود بالسيارة.

مراعاة ضبط ضغط الهواء في إطارات السيارة

إن ضبط ضغط الهواء بالسيارة يساعدك في الحفاظ على نسبة استهلاك الوقود في السيارة، حيث ينصح بأن يتم ذلك في حالة اطارات السيارة باردة، لكي تتم القراءة بالشكل الصحيح وإعطاء معلومات أكيدة.

استخدام مكيف الهواء في السيارة

يعتبر مكيف السيارة من الأسباب الرئيسية المؤدية إلى ارتفاع استهلاك الوقود في السيارة، وينصح بأن يستخدم على درجات بسيطة أو متوسطة.

 

معلومات عامة حول الوقود

لن يسفيد قائد السيارة إلا بالطاقة الناتجة عن حرق البنزين بالزمن المحدد، بينما الوقود الذي يحرق بعد الزمن المحدد يعتبر فاقد وذلك يشعر القائد بأن السيارة تسحب بشكل ضعيف.

إن نوع البنزين يعتمد على رقم الأوكتان 80، 90، 92، 95 الذي يوجد فيه وليس على النظافة، تلك الأرقام تختلف من دولة إلى أخرى، فمثلا لا تتعجب عندما تجد بنزين 91 أو 100.

كلما ارتفع رقم الأوكتان بالبنزين كلما يقل زمن احتراقه بالكامل والعكس تماما.

تسبب ظاهرة الصفع ضرر كبير في محرك السيارة، حيث تسبب نقرات بداخل اسطوانة الحريق من الداخل، ومع الصفع المتكرر وبمرور الوقت تزداد النقرات وقد تسبب عمل عمرة إلى محرك السيارة.

يجب بأن يحترق البنزين كليا داخل اسطوانة الحريق بالزمن المحدد، ووفقا إلى نوع وتصميم المحرك.

 

 

اعتقادات خاطئة حول استهلاك وقود السيارة

 

السيارات صغيرة الحجم أقل من حيث استهلاكها للوقود

قد تكون هذه المعلومة صحيحة قبل ذلك، لكن حاليا مع التطور التكنولوجي ظهر طرق  عديدة للحفاظ على نسبة استهلاك الوقود بمعدل محدد مثلا تقنية الحقن المباشر، شاحن التيربو، اطارات ذات مقاومة منخفضة، جميع هذه التقنيات تساعد السيارات في توفير استهلاك الوقود على الرغم من كبر حجمها.

 

استهلاك الوقود يقف على عمر السيارة الإفتراضي

هناك مقولة شائعة وخاطئة مترددة على كل من اقترب على شراء سيارة جديدة، هو مع زيادة عمر السيارة، يزداد معدل استهلاك الوقود، والحقيقة أنه لا توجد علاقة تجمع عمر السيارة ومعدل استهلاك الوقود، وإذا حدث وارتفع استهلاك الوقود للسيارة القديمة، يرجع السبب في ذلك إلى حاجة قطع قديمة في السيارة إلى تغييرها.

ناقل الحركة اليدوي يقلل من استهلاك الوقود 

لقد أصبح ناقل الحركة الأوتوماتيك في الفترة الحالية  منتشر بشكل كبير، بحيث يساعد في تقليل نسبة استهلاك الوقود بشكل كبير، وذلك بالمقارنه مع نظيره اليدوي بالعديد من السيارات، كما يعود السبب في ذلك إلى توفير الغيارات الخاصة بناقل الحركة، الذي كلما ارتفع تحسن استهلاك الوقود بالإضافة إلى استعمال التقنيات الحديثة مثلا محول عزم الدوران.

تسخين السيارة يقلل معدل استهلاك الوقود 

قد تكون هذه المعلومة صحيحة قبل ذلك، وذلك بسبب استخدام الكربراتير، لكن حاليا اصبحت معظم السيارات تقوم على نظام حقن الوقود بشكل مباشر، وذلك يجعل السيارة مستعدة إلى الإنطلاق فور تشغيلها، الأمر الذي لا يجعل السيارة تحتاج التسخين إلى درجة حرارة محددة أو وقت محدد.

تستهلك السيارة أثناء تشغيلها وقود أكثر من تركها بدون عمل

هناك مقولة سائدة على الرغم من أنها خاطئة، حيث أكد الخبراء بمجال السيارات بأن ترك السيارة تعمل يوفر في نسبة استهلاك الوقود من إيقافه ثم تشغيله مرة ثانية، لكن لا يمكن أخذ تلك المعلومة مقياس، فإن ترك السيارة تعمل فترة طويلة يسبب استهلاك كمية وقود أكثر من تشغيلها، خصوصا في حالة السيارة جديدة، فإن معظم السيارت الحديثة مزودة بالكثير من التقنيات والتي تساعد على توفر الوقود منذ تشغيل المحرك.

 

فلتر هواء المحرك يقلل من نسبة استهلاك الوقود

قد تكون هذه المعلومة صحيحة منذ العديد من السنوات، لكن حاليا لا تطبق على السيارات الحديثة، فإن السيارات الجديدة تزود بنظام حقن إلى الوقود يستبدل الكربراتير الذي يتوقف عن العمل مع وجود اوساخ كثيرة في فلتر الهواء.

بنزين 95 يمنح قائد السيارة مسافة أكبر من بنزين 91 

ذلك بالطبع غير صحيح فإن رقم التالي إلى نوع الوقود يعبر عن رقم الأوكتان بالوقود، ويجب الإشارة إلى أنه موجه خصوصا كمية الضغط في المحرك، وليس له أي صلة مع استهلاك السيارة إلى الوقود، ولذلك ينصح بأن تستخدم نوع وقود صحيح يناسب سيارتك، ذلك من أجل المحافظة على قوة محرك السيارة الذي صمم بشكل خاص إلى ذلك النوع، وهذا لا علاقة له مع توفير الوقود.

ننصحك بتصفح المزيد عن مختلف أنواع السيارت في السعودية بأسعار منافسة وممتازة في موقع سيارة ولا تتردد فهو حراج السيارات تم تطويره ليخدمك

Add a Comment

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *