تعلم طريقة ركن السيارة

تعتبر عملية ركن السيارة من الأمور الصعبة لدى البعض في قيادة السيارات، ولا يمكن قيادة السيارة دون التعرف على طريقة الركن بالشكل الصحيح، ربما يكون ركن السيارة من مهارات صعبة التعلم، ولكنها شيء مهم وضروري ﻷي قائد، ويجب أن تتدرب جيدا على ركن السيارة ضمن مجموعة مختلفة من الوضعيات والأحوال، وهل تساءلت يوم عن كيف تركن سيارتك بالشكل الصحيح؟، وسنقدم لك عزيزي القارئ تعلم طريقة ركن السيارة في هذا المقال.

أمور هامة تساعدك عند ركن السيارة

تذكر التعامل بشكل صحيح مع عجلة القيادة

تذكر بأن عجلات السيارة عندما تسير بها للخلف تعمل عكسيا، فأنت عندما تريد الإتجاه للخلف إلى اليسار، عليك بأن تحرك المقود نحو اليمين، أما عندما تريد الإتجاه يمينك، عليك بأن تحرك المقود نحو اليسار، ويجب عليك ألا تنسى ذلك الأمر.

قيادة السيارة أو المركبة ببطء

يجب قيادة السيارة بأقل سرعة عندما تركن السيارة، ألا تفوق عن سبعة كيلومترات خلال ساعة، وكذلك استخدم عجلة القيادة لتناور ببطء يسارك أو يمينك، أثناء فعل ذلك القيام بوضع الرجل على فرامل السيارة بإستمرار حتى تكون جاهز لإيقاف السيارة على الفور في المنطقة المطلوبة دون التسبب في صدمها، والحرص على ألا تصطدم بسيارات أخرى أو مع جدار الموقف في طريقك إلى ركن المركبة.

الضغط بقوة على الفرامل

اضغط ضغطة واحدة قوية على المكابح عند الحاجة لذلك، ولا تضغط على المكابح بطريقة ضعيفة، فالسيارة تتحرك بأي حالة بسرعة منخفضة، وليس هناك خوف من أن تفقد السيطرة عليها في السرعات المنخفضة أو انقلاب المركبة، ويمكن أن تسير السيارة بطيئا إذا لم تضغط جيدا على المكابح أو تصطدم بأي شيء.

إيجاد شخص للقيام بعملية التوجيه

إن وجود شخص ما يساعدك ويوجهك في عملية الركن أمر هام للغاية، خاصة في أولى الخطوات لتعليم ركن المركبة، سوف يمكنك أن تستغني عن ذلك الشخص فيما بعد طبعا، ولكن يجب الحرص على وجوده في أوائل المرات، وحتى يخبرك باللحظة التي يجب عليك أن تتوقف فيه قبل اصطدام السيارة بالحائط أو مع إحدى السيارات الأخرى.

الإستعانة بالمرآة عند ركن السيارة

يعد استخدام مرآة السيارة عند ركن السيارة هو أمر هام للغاية لتجنب أن تصطدم بأي شيء يقع في الخلف، ولذلك تأكد من الإستخدام المناسب إلى المرآة وأن تستفيد من كل ما توضحه لك، ومن الممكن أن تستعين بالكاميرا الخلفية إذا توفرت.

عملية ركن السيارة هي عملية سهلة وبسيطة، ولكنها تتطلب الكثير من الخبرة وذلك لإتقانها بشكل كامل، ويجب عليك أن تتعلم كيفية ركن السيارة ولا تترك الأمر إلى غيرك ليقوم به، لا يوجد قائد لا يحتاج لركن سيارتك، ويحتمل أن يطلب ذات مرة ركن سيارة بشكل عملي حينما تذهب إلى اختبار لتحصل على رخصة قيادة، في المرة الأول تركن السيارة يجب التأكد بأن المكان الذي تركن السيارة يكون واسعا، كما يسمح لك بالمناورة، لا تقوم بالتدريب على ركن السيارة في مكان مزدحم أبدا أو لا تستطيع أن تناور بالسيارة، ربما تتسبب في صدم السيارة وذلك إذا ما ارتكبت أحد الأخطاء عند ركنها في مكان ضيق.

 كيفية ركن السيارة

يعتبر أمر ركن السيارة أحد أكثر الأمور المعقدة في القيادة، لذلك يجب الحرص بداية الأمر على أن المساحة بين السيارتين تكفي سيارتك من خلال نظرك أو حتى أن تنزل من السيارة.

ولكي تركن السيارة بين سيارتين، إليك الخطوات التالية:

القيام بايقاف سيارتك بمحازاة السيارة في الأمام وذلك من خلال محازاة الجزء الأمامي للسيارة.

كسر المقود إلى جهة ركن السيارة حتى الأخر، فإذا كنت سوف تركن السيارة من جهة اليمين، اكسر المقود إلى جهة اليمين على الأخر.

القيام بتحريك السيارة إلى الخلف لكي تصبح في وضعية 45 درجة بين السيارة في الخلف والأمام، وتوقف.

بعد ذلك، القيام بكسر المقود إلى الجهة الأخرى إلى الأخر.

يجب أن تدير مقود السيارة إلى جهة اليمين مع الرجوع للخلف بكل حذر.

كما يجب إدارة مقود السيارة إلى جهة اليسار مع الرجوع إلى الخلف.

يجب أن تستكمل رجوع السيارة إلى الخلف إلى وقت أخذها المنطقة الصحيحة.

ركن السيارة وتحضينها

هناك بعض القواعد الأساسية يجب الإلتزام بها أثناء تحضين وركن السيارة وفي حالة تطبيقها سوف تقضي على مشكلة ركن السيارة، وتكون لديك قدرة على إيقاف السيارة في أي مكان سواء كان ضيق أو يتسع إلى حجم السيارة فقط.

طريقة ركن السيارة بين سيارتين بجانب الرصيف

تعد هذه الطريقة هي الأكثر شيوعا، وهي إيقاف السيارة بين سيارتين أو بين نقطتين ثابتتين على جانبي الطريق، بشكل موازي مع الرصيف، وتعتمد هذه الطريقة على حسن المناورة والتحكم في السيارة أثناء قيادة السيارة إلى الخلف، لكي تتم عملية ركن السيارة بشكل جيد.

بمجرد إيجاد مكان مناسب إلى ركن سيارتك، حاول إعطاء السيارات التي تسير بالخلف إشارة انتظار واستعدادك إلى الوقوف، لكي يتركوا لك مساحة بالخلف تسمح لك التحرك بشكل جيد.

يراعى ترك مسافة حوالي متر بين سيارتك وبين السيارة التي تركن سيارتك خلفها، وأن تجعل السيارة موازية وعلى نفس خط وقوف السيارة الأخرى، وبعد ذلك تأكد من أن الطريق أصبح فارغ من الخلف، ثم استعد إلى الرجوع بالسيارة إلى الخلف.

ابدأ بالسير إلى الخلف بهدوء، إلى أن يصبح شباك السيارة الخلفي موازي مع مؤخرة السيارة التي تريد ركن السيارة خلفها، وعند الوصول إلى هذه النقطة، أنت الآن تحتاج إلى تدوير عجلة القيادة كاملا في اتجاه السيارة التي تريد الوقوف خلفها، إذا كانت السيارة التي تريد الوقوف خلفها على اليسار ستقوم بتدوير عجلة القيادة اتجاه اليسار، وإذا كانت السيارة على اليمين، ستقوم بتدوير عجلة القيادة جهةاليمين.

يجب مراعاة النظر جهة اليمين أثناء الرجوع إلى الخلف وتدوير عجلة القيادة كاملة للوقوف خلف السيارة المجاورة، لكي تتأكد من سلامة واجهة السيارة الأمامية الموجة إلى الطريق العام أثناء دورانك إلى الخلف.

عندما تقترب مؤخرة السيارة من الرصيف، والتي تكون السيارة وقتها تقف بشكل زاوية حادة على الرصيف، يجب التأكد من اجتياز مقدمة السيارة إلى مؤخرة السيارة بالأمام، ثم اعكس دوران عجلة القيادة بالكامل، مع السير إلى الخلف بهدوء، إلى أن تتأكد من دخول السيارة والتحضين بالكامل خلف السيارة الأمامية.

 

طريقة ركن السيارة بشكل عمودي على الرصيف

عندما تريد إيقاف السيارة بشكل عمودي أو في مواقف السيارات التي تقسم بشكل عمودي، سوف تحتاج إلى قيادة السيارة وتحديد المربع الذي ستقف به، ثم تمر بجوار المربع المستهدف، وتوقف عند الخط الثاني على الأرضية بعد المربع الذي ستقف به، حيث يكون الخط الثاني متعامد على باب سائق السيارة.

يتم الرجوع إلى الخلف في اتجاه المربع المستهدف، وبنفس الوقت يتم تحريك عجلة القيادة بنفس اتجاه موقع المربع، إذا كان المربع الذي ستقف به على اليسار يتم لف عجلة القيادة جهةاليسار، وإن كان على اليمين، يتم لف عجلة القيادة جهة اليمين.

عندما تدخل السيارة بالمربع المستهدف، حاول أن تقارن الأبعاد بواسطة المرايا الجانبية بالسيارة بين الخط اليمين واليسار على جانبين سيارتك، ثم ابدأ في عكس عجلة القيادة بالتدريج حتى تصبح السيارة موازية مع الخطين الموجودين على جانبي السيارة، متعامدة على الرصيف، أو الخط الخلفي.

ننصحك بتصفح المزيد عن مختلف أنواع السيارت في السعودية بأسعار منافسة وممتازة في موقع سيارة ولا تتردد فهو حراج السيارات تم تطويره ليخدمك

Add a Comment

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *