تكلفة التأمين على السيارة

من الجدير بالذكر أن السيارات أصبحت جزأ رئيسي في الحياة اليومية، بحيث يتوقف عليها العديد من الأمور اليومية، وبالإضافة إلى أهميتها العملية الكبيرة، إنها تعتبر أحد أشكال الوجاهة الإجتماعية والتي يبحث عنها الكثير من الأشخاص بمختلف أنحاء العالم، ومن المؤكد أن السيارات الفاخرة من الأمور الهامة والتي يكتمل عن طريقها الإطلالة المميزة، لكن ما الذي يحدث في حالة تعرض السيارة إلى أي مكروه، من المؤكد أنه سيحتاج الشخص إلى تكاليف اصلاح مرتفعة جدا، لذلك سنتحدث عزيزي قائد السيارة عن تكلفة التأمين على السيارة في هذا المقال.

كما يبحث الكثير من قائدين السيارات عن حل هذه المشكلة في شركات التأمين، فقد أصبح التأمين على السيارة أمر مهم وأساسي وخاصة مع ارتفاع نسبة حوادث الطرق ومع ارتفاع اسعار السيارات.

تكاليف التأمين على السيارة

يراععى عند حساب نسبة التأمين على السيارة معرفة أن نسبة التأمين على السيارة تتناسب تناسب طردي مع سعر السيارة، بمعنى أنه كلما يزداد سعر السيارة يزداد نسبة التأمين عليها، وربما يصل قسط التأمين السنوي على السيارة الفاخرة نحو 6% من سعر السيارة الحقيقي، لكن القسط السنوي للسيارة العادية يتراوح من 3 % وحتى 4 % من سعر السيارة الحقيقي.

ويجب الإشارة إلى أن نسبة التأمين تزداد على السيارات الرياضية مثل السيارة لامبورجيني، والسيارة فيراري، ومختلف السيارات الفاخرة، ويعود السبب في ذلك لأن السيارات الرياضية تكون أكثر عرضه إلى الحوداث بسبب السرعات العالية والمحركات الخارقة.

أبرز النصائح قبل التأمين على السيارة

في حالة شراء سيارة مستعملة، يراعى التأكد من قيام مالك السيارة السابق بجميع أعمال الصيانة حسب الجدول الزمني المحدد للسيارة، وداخل الوكالة المخصص لها، حيث أن السيارة الفاخرة، تشتمل على أجهزة استشعار عديدة وأجهزة حساسة يجب التعامل معها بحرص من أجل تجنب حدوث أي عطل إضافي، ولذلك إن أفضل مكان للتعامل مع تلك الأجهزة هو الوكالة المتخصصة في نوع السيارة.

هناك شركات تصنيع سيارات عديدة تقدم نظام كفالة على السيارة يصل إلى ثلاث أعوام أو 100,000 كم ، ولذلك لا داعي إلى التأمين على السيارة إلا بعدما تنتهي هذه المدة، ويراعى البحث عن شركات تأمين تستطيع توفير خدمات إصلاح مناسبة مع سيارتك.

قبل أن تتعاقد مع أحد شركات تأمين، يجب بالبداية أن تتأكد من أن هذه الشركة مصنفة حسب تنصيف وكالة التصنيف الإئتماني الدولية، فإن حصول شركة التأمين على هذا التصنيف يشير إلى أن الشركة بإمكانها تسوية المطالبات التي تنتج عن أي خسائر.

تحديد نوع التأمين المناسب مع السيارة

هناك العديد من برامج التأمين على السيارات، لكن يميل الكثير من قائدين السيارات إلى اختيار برامج التأمين الأولية، حيث تتضمن تأمين المسئولية اتجاه الطرف الثالث، وذلك بسبب انخفاض تكلفتها عند المقارنة مع برامج التأمين الشاملة، لكن لا ينصح بذلك، ومن الأفضل أن تستعين بأحد برامج التأمين الشاملة لكي تفسح المجال إلى الإستمتاع بأكبر قدر من الراحة والأمان أثناء قيادة السيارة.

يعتقد بعض الأشخاص بأن السيارات الفاخرة لا تستخدم بصفة دورية، وبالتالي لن تتعرض للكثير من المخاطر، لكن ذلك التفكير غير صحيح فإن أبسط خدش في السيارات الفاخرة يحتاج للكثير من الوقت والمال لمعالجته، ولذلك يجب ان تكون أكثر ذكاء بحيث تلقي هذه المسئولية على شركة التأمين.

أنواع التأمين على السيارة

الكثير من قائدين السيارات لا يعلمون الفرق بين التأمين الإجبارى والتكميلى على السيارة، حيث يتساءلون عن فائدة ما يسددونه من رسوم التأمين عند عمل التراخيص تحت اسم تأمين إجبارى، حتى عند معرفة ذلكم يتغاضون عن إصدار أى وثيقة تأمينية أخرى، وهي وثيقة التأمين التكميلى بسبب عدم معرفة أهميتها من ناحية وما يتوارد بينهم بشأن عدم الحصول على تعويض كامل من شركة التأمين بعد وقوع حادث، بجانب صعوبة إتمام الإجراءات بين العديد من الجهات وكذلك عدم دراسة ببنود وثيقة التأمين، ويوجد نوعين من التأمين على السيارات:

التأمين ضد الغير

وهو تأمين إلزامي من المرور في السعودية وبالعديد من دول العالم، حيث يغطي الضرر على الأطراف الأخرى في حالة وقوع حادث وكان الخطأ عليك، بمعنى أن هذا النوع من التأمين يضمن إصلاح سيارة الآخرين لكن لا يصلح سيارتك الخاصة، على سبيل المثال في حالة وقوع حادث والخطأ عليك ولديك هذا التأمين فهو يحميك من دخول الحجز أو سجن المرور بالمملكة العربية السعودية، ولكن في حالة عدم التمتع به فإنك ستدخل الحجز في حالة عدم دفع قيمة الضرر على الطرف الآخر، الإضافة لأن بعض معاملات المرور تكون عن طريق هذا النوع من التأمين مثل تجديد الإستمارة، نقل ملكية، وغير ذلك، وفي الغالب يكن سعر هذا النوع من التأمين لا يرتبط بقيمة السيارة لكنه يعتمد على ماركة السيارة والمدينة وعمر قائد السيارة وتاريخه في الحوادث.

التأمين الشامل

هو تأمين اختياري بالمملكة العربية السعودية، حيث يغطي الضرر عن قائد السيارة وعن الآخرين، وهو عبارة عن تأمين ضد الغير وتأمين لك أيضا، بمعنى في حالة وقوع حادث سواء كان قائد السيارة مخطأ أو مغلوط عليه تقوم الشركة بإصلاح السيارة، وهذا النوع من التأمين اغلى من التأمين ضد الغير، كما أنه يعتمد على قيمة السيارة وفي الغالب تدفع مبلغ يسمى مبلغ التحمل في حالة المطالبة بإصلاح حادث ويكون قائد السيارة هو المتسبب فيه.

الفرق بين التأمين الشامل والتأمين ضد الغير

إن التأمين الشامل يشمل سيارتك وعلى العكس التأمين ضد الغير لا يشملها، وأيضا تستفيد من التأمين الشامل في بعض الحالات منها ما يلي:

الحوادث مجهولة الطرف الآخر على سبيل المثال جود السيارة مصدومه ولا تعرف من الذي صدمها.

حالات سرقة السيارة.

حالات الكوارث الطبيعية أو حريق السيارة.

 

وبالنسبة إلى التأمين التكميلى على السيارة إنه التأمين الخاص بالسيارة فهو تأمين شامل على جميع أنواع السيارات، حيث يوفر الحماية التأمينية إلى السيارات، بحيث تدفع الشركة إلى المؤمن لهم الخسائر المادية التى ترتبت على الهلاك أو تلف السيارة المؤمن عليها وجميع الملحقات وقطع الغيار الناتجة عن حوادث التصادم أو انقلاب السيارة نتيجة حادث أو عطل ميكانيكي أو الحريق أو السرقة.

لكي يستفيد قائد السيارة من التأمين التكميلى ويحصل على التعويضات المناسبة، يراعى اختيار شركة ذات سمعة الجيدة والقدرة المالية العالية وبإمكانها السداد، وذلك عن طريق الإستعلام في هيئة الرقابة المالية والتى تقدم بيان سنوي عن عدد الشكاوى على شركات تأمين السيارات، وكلما تقل الشكاوى كان دليل على قوة شركة التأمين والقدرة على صرف التعويضات اللازمة بدون أي مماطلة.

يجب على عميل شركة التأمين أب يقرأ بنود الوثيقة كاملة قبل التعاقد ويراجع جميع البنود التى يحدد بها نسب التحمل حيث تختلف قيمتها من شركة إلى أخرى بحيث لا يفاجأ بعد ذلك، والإطلاع على أي بنود استثنائية في عقد التأمين، وأن يتأكد العميل من كتابة البنود المتفق عليها في وثيقة التأمين وعدم الإعتماد على أي بنود شفوية فإن القانون لا يعرف أي اشروط او بنود غير مكتوبة.

ننصحك بتصفح المزيد عن مختلف أنواع السيارت في السعودية بأسعار منافسة وممتازة في موقع سيارة لا تتردد فهو حراج السيارات تم تطويره ليخدمك

Add a Comment

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *