جاكوار I PACE CONCEPT

أبريل 10 ,2017

تعتبر السيارة الجديدة جاكوار I PACE CONCEPT أحد أبرز السيارات النموذجية الملفتة بصريا التابعة إلى شركة جاكوار، لقد استفادت فرق التصميم والهندسة من الفرصة بهدف إعادة النظر في إجمالي نسب السيارة، فقد استغلوا المميزات الذي يوفرها النظام الكهربائي والتي تتحرر الإطار العام إلى هيكلية السيارة، الويوم سنقدم لك عزيزي قائد السيارة تقرير عن جاكوار I PACE CONCEPT في هذا المقال.

لقد كانت النتيجة هي إنتاج سيارة استثنائية تمكنت من الجمع بين تصميم ثوري متقدم المستوحى من السوبركار C-X75 مع تصميم سلس بالنسبة إلى السيارات الكوبيه، في سيارة دفع رباعي ذات خمس مقاعد، وتحتوي السيارة I-PACE Concept على تكنولوجيا حديثة، حيث يؤمن فريق التصميم في شركة جاكوار بأن المستهلكين ينتظرون تصاميم أكثر جرأة في عالم السيارات الكهربائية.

ويجب الإشارة إلى أن تقديم سيارة مع نسب بنفس الديناميكية ليس أمر ممكن إلا مع تصميم مميز يستغل كل ملليمتر يوفره نظام المحرك الكهربائي المتطور من الشركة العالمية جاكوار، بحيث يتم الإستفادة من الإمكانيات التكنولوجية الخاصة بالقيادة الكهربائية، تسعى السيارة I-PACE Concept إلى تقديم تغييرات تصميمية كبيرة وتعبير جديد للتميز واللمسات البريطانية المميزة التي تنفرد بها جاكوار.

تصميم السيارة الجديدة جاكوار I PACE CONCEPT

سيارات جاكوار للبيع

يمتاز تصميم سيارة I-PACE Concept بتقديم المقصورة نحو الأمام نتيجة عدم وجود محرك احتراق داخلي، ونفق المجموعة الخاصة بنقل سرعة، ، وبامتداد أكبر إلى قاعدة العجلات وكذلك قصر المسافات خلف محاور العجلات، إن هذا التصميم جعل شكل السيارة أكثر ديناميكية وجعلها تتمتع بمنظر قوي أنيق، كما يوفر هذا التصميم سعة أكبر إلى المساحة الداخلية وتحسين في ديناميكية السيارة وقدرات مميزة.

كما تتمتع السيارة I-PACE Concept ببوجود بعض القواسم المشتركة مع السيارة السوبركار C-X75 التي يكمن محركها بالمنتصف، أكثر مما تتشاركه مع السيارات ذات الدفع الرباعي التقليدية، ويظهر ذلك بوضوح في نسب المقصورة المتقدمة، وفي خط المنتصف الديناميكي، ومنحنى المصدات الأمامية، والنسب القوية إلى الأوراك الخلفية والعجلات الوظيفية الكبيرة، فإنها سيارة مدمجة مثل أي سيارة دفع رباعي تقليدية متوسطة الحجم.

السيارة الرقمية

تحرص السيارة I-PACE Concept على تقديم نهج جديد إلى جاكوار في لوحة مفاتيح تحكم بديهية، وتركز فلسفة تصميم ذلك النهج على أن تكون مفاتيح التحكم في مكان سهل الوصول إليه، ويتمتع بتوافر التكنولوجيا التي تعزز مشاركة قائد السيارة.

يعتبر الكونسول الوسطي العائم بالسيارة I-PACE Concept عنصر أساسي في هندسة قمرة القيادة المتطورة إلى السيارة جاكوار، يرتفع الكونسول لكي يتصل مع لوحة القيادة وتمنح قائد السيارة قيادة مريحة.

كما أن شاشات اللمس، مفاتيح التحكم البديهية، الأزرار متعددة الوظائف تساعد في توفير توازن مثالي بين مفاتيح التحكم التناظرية وكذلك الواجهات الرقمية التفاعلية، وبالشكل الذي يضمن بأن تكون عيون السائق تراقب الطريق، وغير منشغلة بمفاتيح التحكم، كما تقترن شاشة لمس مقاس 5,5 بوصة مع شاشتين عرض HD بتصميم دائري مغلفتين بمفتاحي تحكم دوارين من الألمونيوم محفورين بالليزر، هاتان الشاشتان توفر إلى الركاب اختيار أنظمة معلوماتية ترفيهية والتحكم في الهواء، كما توجد شاشة معلومات بمقاس 12 بوصة بالأعلى.

توجد بالسيارة I-PACE Concept شاشة عرض 12 بوصة HD مرتفعة بمستوى الرأس تحتوي على مجموعة عدادات افتراضية يمكن تعديلها، والتي توفر إلى قائد السيارة المعلومات التي يحتاجها، كما جاءت عجلة قيادة جديدة ذات ثلاث قضبان مع مفاتيح تحكم متعددة الوظائف، وهذه المفاتيح لا تكون مرئية إلا عند الإضاءة، وهذا الأمر يعزز مستوى الجمال ويوفر المزيد من القدرات الوظيفية بمتناول السائق.

التطبيقات وقدرات الإتصال

تتمتع سيارة I-PACE Concept بوجود نقطة اتصال واي فاي كما في أنظمة المعلومات والترفيه المتوفرة في سيارات جاكوار الإنتاجية، والتي تتيح إلى الركاب في جميع المقاعد البقاء على اتصال واستمتاع بأي محتوى يرغبون به من الموسيقى ومقاطع الفيديو وغير ذلك من البيانات على أجهزتهم الخاصة.

كما تتيح سيارة I-PACE Concept إلى الركاب في السيارات الإنتاجية استخدام تطبيقات على الهاتف الذكية حسب نظامي iOS وأندرويد من خلال شاشة اللمس الرئيسية بالسيارة بواسطة نظام InControl Apps، وتشاهد مجموعة التطبيقات المخصصة إلى استخدامها داخل السيارة لكي تقلل تشتيت انتباه السائق، نمو مستمر، فهي تتضمن الآن تطبيق Spotify المميز حيث يعتبر أول تطبيق يوفر قوائم تشغيل موصى بها على الشاشة الرئيسية لتطبيق Spotify، ويمكن إلى المستخدمين الحصول على قوائم تشغيل شخصية تشمل مسارات التشغيل المقترحة، وبالتالي تقليل الوقت المطلوب إلى البحث في قوائم الموسيقى.

الأداء والديناميكيات 

توفر سيارة I-PACE Concept الأداء والاستجابة الي تشتهر بهما جاكوار، وفي سبيل تحقيق ذلك، تم تزويد I-PACE بمحركات كهربائية على المحاور الأمامية والخلفية، توفر للسيارة قوة مشتركة تبلغ 400 حصان وعزم دوران يبلغ 700 نيوتن للمتر.

ويوفر نظام الدفع الرباعي الكهربائي قدرة قيادة في جميع الظروف الجوية. وتتمير السيارة باستجابة فورية كما يوفر النظام سيطرة استثنائية على توزيع عزم الدوران الأمامي والخلفي، بما يستجيب فورا إلى مدخلات السائق وظروف الطريق وخصائص السيارة.

كما حرصت شركة جاكوار على تحسين ديناميكية واستجابة السيارة I-PACE Concept من خلال المكان المثالي للبطارية أسفل أرضية السيارة وبين محوريها، وبالتالي يدفع مركز الثقل للأسفل، وقد قام مهندسين جاكوار لاند روفر بتصميم محركات كهربائية متزامنة دائمة المغنطة وتطويرها لتحقيق أفضل تصميم مدمج، وأقصى كفاءة ممكنة بحيث يوفر أقصى حد من كثافة الطاقة، كما تتمتع هذه المحركات بقطر خارجي يصل إلى 234 ملم أما الطول فهو 500 ملم فقط.

إن النظام الكهربائي المتوفر بالسيارة يوفر أعلى قدر من الراحة، عن طريق تحديد مستوى أعلى من الكبح المتجدد في حالة ازدحام حركة المرور، منها يمكن للسائق بأن يقود السيارة بدواسة واحدة، بدون الحاجة لإستخدام الفرامل لكي توقف السيارة.

النظام الكهربائي وعدم الإنبعاثات

بالنسبة إلى معظم العملاء، تعتبر السيارة I-PACE Concept أول سيارة كهربائية يمتلكونها، لقد تم عمل تجربة على اقتناء السيارة وتذليل العقبات بإعتبارها خيار عملي، حيث توفر المحركات الكهربائية، حزمة البطارية، نظم الإدارة الكهربائية أفضل أداء ممكن بجانب استخدامها بشكل يومي، تمتاز عملية الشحن بالسرعة والسهولة، بحيث يمكن شحن البطارية حتى 80% خلال 90 دقيقة فقط، لكن شحن البطارية كاملة يحتاج إلى ساعتين فقط، وذلك بواسطة شحن ذات قوة 50 كيلو واط من التيار المباشر.

يتم تخزين الطاقة في هذه السيارة في بطارية ليثيوم أيون، ذات قوة 90 كيلو واط، تم تصميمها وتطويرها داخل شركة جاكوار لاند روڤر، كما تم تصميم حجرة البطارية من الألمونيوم خفيف الوزن، والتي تعتبر جزءا لا يتجزأ من هيكل السيارة I-PACE Concept.

بطارية السيارة I-PACE Concept

تعتمد البطارية على خلايا جرابية لتوفير كثافة في الطاقة، وللحصول على أداء حراري متفوق نظرا إلى مقاومتها الداخلية الأقل، ونتيجة حرية التصميم الذي توفره السيارة، وخلافا إلى بعض أشكال الخلايا المنافسة، تتيح الخلايا الجرابية إمكانية تطوير مستقبلي مميز، خاصة من حيث كثافة الطاقة، وسوف ينعكس هذا على شكل مدى أكبر بالنسبة إلى حجم محدد للبطارية، أو أنه سيقدم مدى يماثل ما تقدمه السيارات الحالية اعتمادا على مجموعة بطارية صغيرة الحجم وخفيفة الوزن.

تحتوي هذه البطارية على سائل مبرد، وهي تستخدم دورة تبريد مخصصة ذات وضعيتين، حيث تساعد البطارية في تحسين كفاءة درجات الحرارة المحيطة المعتدلة عبر الإعتماد فقط على مبرد السيارة بهدف إزالة الحرارة الناتجة عن الخلايا، أما مع درجات الحرارة الأعلى سيوفر المبرد الذي يتصل مع نظام تكييف الهواء الرئيسي بالسيارة قدرة تبريد كبيرة للحفاظ على البطارية في حالة جيدة.

ننصحك بتصفح المزيد عن مختلف أنواع السيارت في السعودية بأسعار منافسة وممتازة في موقع سيارة ولا تتردد فهو حراج السيارات تم تطويره ليخدمك

أضف تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *