خفض درجة حرارة محرّك السيارة عند ارتفاعها !

أبريل 11 ,2019

عند تشغيل المحرّك لفترات طويلة وعمله بكامل طاقته أو عند حدوث أي مشكلة أو خلل في نظام التبريد الخاص بالسيارة والكثير من الأسباب الأخرى، قد يتسبّب عنها ارتفاع واضح في درجة حرارة المحرّك.

ويُعد ارتفاع درجة حرارة المحرّك من أسوأ الأحداث التي قد تواجه السائق أثناء سيره، لأنّ ارتفاع درجة حرارة المحرّك يتسبّب في أضرار كبيرة للمحرّك، وربّما يتلف المحرّك وتتوقف السيارة عن العمل، ولهذا فمن الواجب أن يعرف السائق حين يقود سيارته، كيفية التحكّم في درجة حرارة السيارة وعدم تجاوزها للحد المطلوب تجنباً لأي أضرار أو مشكلات على الطريق، خاصة في الأجواء الحارّة، كما ينبغي عليه معرفة بعض الخطوات التي تُساهم في خفض درجة حرارة المحرّك بشكل فوري، والتي سنعرض في هذا التقرير بعض من أهمّ تلك النصائح.

1- راقب بشكل دائم الشاشة أمامك التي يظهر فيها مصباح الحرارة، حتّى لا ترتفع حرارة محرك السيارة عن الحد المفروض، وبشكل موازٍ ينبغي تفقّد نظام التبريد لضمان عمله بشكل سليم.

2- عند ارتفاع درجة الحرارة أكثر من اللازم، قم بركن السيارة جانباً وأوقف السيارة عن العمل، وافتح غطاء المحرّك حتى تسمح للأبخرة بالخروج وخفض درجة حرارة المحرك بأسرع وقت، كما ينبغي إطفاء مكيّف الهواء في السيارة لتخفيف الأحمال عن المحرّك.

3- افحص وتفقّد خزّان سائل التبريد البلاستيكي، واغمره بسائل التبريد أو الماء المقطّر والذي يجب أن تحمله في حقيبة السيارة لمثل هذه اللحظات والمواقف.

4- امنح المحرّك الوقت الكافي الذي يحتاجه حتى تنخفض الحرارة وذلك بإيقاف تشغيل السيارة مدّة لا تقل عن ثلث ساعة قبل عملها مجدداً.

5- إذا كان ارتفاع درجة الحرارة طفيف وليس لديك الوقت الكافي لإيقاف السيارة عن العمل أو أنّك في مكان لا يساعدك على الوقوف، فاعمد إلى تشغيل مروحة المحرّك لتساعد في تبريده وتحرّك بسرعة منتظمة تتراوح بين 40 و 50 ميل في الساعة فهي تُساعد في تدفق الهواء من المروحة وتخفيف حرارة المحرّك.

6- في حال استمرار المشكلة وارتفاع درجة الحرارة بشكل عالٍ، فكل ما عليك فعله هو الاتصال بميكانيكي مُحترف أو خدمة صيانة السيارات على الطريق، للتعامل مع السيّارة، ولكن لا تنسَ فعل الخطوات السابقة حتى قدوم الميكانيكي والتعرف على المشكلة وحلها.

أضف تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *