دور شمعات التوهج في السيارات

مارس 11 ,2017

ربما تبدأ الأعطال في مهاجمة السيارات مع انخفاض درجة الحرارة بفصل الشتاء ربما تصل هذه الأعطال إلى تعطل السيارة عن العمل، ومن المشكلات الشائعة التي تحدث في فصل الشتاء هي إصابة بطارية السيارة، في ظل هذه المشاكل تحاول تكنولوجيا السيارات في أن تصل إلى حل جذري في ذلك، حيث ابتكرت تكنولوجيا جديدة تقوم بتسخين السيارة قبل تشغيلها، وذلك عن طريق تسخين بطارية السيارة وكذلك بعض الوصلات الأخرى بداخل المحرك بهدف تجهيز عملية التشغيل والإشتعال، هذه التقنية تعرف بإسم شمعات التوهج أو glow plugs  ، إنها تشبه إلى حد كبير السخان الكهربائي الذي يستخدم في تسخين المياه بالمنزل، لذلك يقدم لك موقع سيارة دور شمعات التوهج في السيارات في هذا المقال.

شمعة التوهج أو  شمعة التسخين Glow plug

هي عبارة أداة تسخين تستخدم في المساعده عند بداية تشغيل محرك ديزل، فإنه في الطقس البارد مع انخفاض درجات الحرارة ربما من الصعب تشغيل محرك ديزل بسرعة نظرا إلى إمتصاص جسم اسطوانة محرك ورأسها الحرارة الناتجة عن ضغط خليط وقود السيارة مما يمنع إشتعال الخليط الذي يعتمد على هذه الحرارة.

إن شمعة التوهج عبارة عن قطعة معدن مستقيمة تشبه قلم للقلم، حيث يوجد في مقدمتها عنصر تسخين كهربي، إن عنصر التسخين يعمل بفضل ميزة المقاومة الكهربية له, بحيث ترتفع درجة حرارته عند مرور تيار كهربي به ومن ثم يبدأ بالتوهج وإشعاع الضوء والحرارة في نطاق طيف مرئي, لذلك تم تسميتها شمعة التسخين أو شمعة التوهج.

إن شمعة التسخين تتشابه مع محمصة خبز محمصة الخبز الكهربية من حيث تأثيرها الظاهري، عندما تعمل يتوجه رذاذ الوقود الذي ينتج من حاقنات الوقود نحو مقدمة شمعة التسخين الساخنة أثناء حقن الوقود عند النقطة الميتة العليا من أسطوانة المحرك إنها أقصى نقطة يصل إليها مكبس محركات المكبس بالإسطوانة عند ضغطه إلى خليط الوقود، وذلك يؤدي إلى إشتعال الوقود حتى إذا لم يكن المحرك ساخن حتى الدرجة الكافية إلى تشغيل المحرك بشكل طبيعي مما يؤدي إلى تقليل الزمن اللازم إلى تشغيل المحرك.

وفي المحركات ذات الحقن الغير مباشر للوقود يتم استخدام غرفة إحتراق ثانوية حيث يحقن الوقود بها، كما يتم استحدام سخانات كهربائية صغيرة داخل غرفة الإحتراق الثانوية، أما في المحركات ذات الحقن المباشر للوقود فإنه يحقن الوقود بشكل مباشر في غرفة الإحتراق الأساسية فإنها ليس بها غرفة إحتراق ثانوية، حيث توضع السخانات الصغيرة داخل غرفة الإحتراق الأساسية.

سيارات نيسان للبيع

 

وظيفة شموع التسخين في السيارة الديزل

تضمن توفير درجة الحرارة المناسبة إلى تشغيل المحرك في المناخ البارد، والتي تتطلب تدفئة إضافية داخل غرفة الإحتراق، لذلك يتم تنفيذ ذلك من خلال مقابس توهج الديزل.

تكوين شمعة التوهج

إن شمعة التوهج تشبه قلم رصاص قصير مصنع من المعدن، يثبت في طرفه سلك خاص بالتسخين، يجب صناعة أسلاك التسخين من مواد خاصة مثل بلاتين البلاتين وإريديوم الإيريديوم، فإن هذه المواد تكون مقاومة إلى كل من تفاعلات الأكسدة واختزال الأكسدة ودرجات الحرارة المرتفعة.

نماذج المحركات

تختلف شمعات التوهج التي تستخدم في نماذج المحركات العادية عن الشمعات المستخدمة بالمحركات الكبيرة، فإنه في المحركات الكبيرة تستخدم شمعات التوهج بهدف بدء تشغيل المحرك، بينما في نماذج المحركات، تكون شمعات التوهج جزء أساسي من نظام الإشعال بسبب تأثيرها المحفز إلى أسلاك البلاتين.

كما تستخدم شمعات توهج نماذج المحركات مثل أنابيب وقود بالألعاب النارية المسرحية، وفي صنع المؤثرات الخاصة بإشعال أجهزة الألعاب النارية عن بعد بواسطة استخدام الفلاش والمساحيق التي تكون الدخان.

 

أنواع شمعات التوهج

يوجد نوعين مختلفين تماما من شمعات التوهج وهما:

شمعة توهج في مجمع سحب الهواء.

شمعة توهج داخل الإسطوانة.

في حال وجود شمعة التوهج بداخل الإسطوانة، إنه توجد شمعة داخل كل إسطوانة في حال أن وقود السيارات يحقن مباشرة، لكن في حال الحقن غير المباشر للوقود فإن شمعة التوهج توجد داخل غرفة الإحتراق الثانوية لكي تمثل بقعة ساخنة تحفز عملية الإشعال.

بينما في حال وجود شمعة التوهج داخل مجمع سحب الهواء، فإنها تكون شمعة واحدة فقط إلى جميع إسطوانات محرك المركبة.

وعلى العكس من محركات البنزين، إن محركات الديزل لا تستخدم شمعات الإشعال، لكنها تعتمد على هواء مضغوط عوضا عن ذلك، ربما يصل ضغط الهواء إلى درجة الحرارة التي يشتعل عندها الديزل مجرد حقن الوقود، حيث يؤدي الضغط المرتفع ونظام رش الوقود إلى حدوث الإحتراق بسرعة وبشكل كامل.

 

كيفية استخدام تقنية  شمعات الإشتعال بالسيارات

لقد أشار أحد المتخصصون في ذلك إلى أن شمعات الإشتعال في السيارة تقوم بتهيئة السيارة إلى العمل قبل تشغيلها، ولذلك فإن تفعيل شمعات التوهج بالسيارة يجب أن يكون قبل تشغيل المحرك، ويمكن تفعيل هذه الشمعات عن طريق وضع مفتاح تشغيل المحرك بالمكان المخصص له بالسيارة، لكن بدلا من إدارته إلى أعلى ناحية اليمين، يتم إدارته إلى أسفل ناحية اليسار، بهذا الوضع يتم تفعيل تقنية شمعات الإشتعال بالسيارة لكي تقوم بوظيفتها.

سيارات فولكسفاجن للبيع

 

أسباب إضاءة لمبة شمعات الإشتعال في تابلو السيارة

يفترض أن لمبة شمعات التوهج بالسيارة لا تضيء في تابلو السيارة بالوضع العادي عند تشغيل السيارة، حتى إذا قمت بجعل سيارتك على وضعية التسخين المسبق عند التشغيل، فإن اللمبة لا يمكن إضاءتها، لكن في حالة أن سيارتك تمتلك هذه التقنية الحديثة ثم لاحظت أن لمبة شمعات التوهج glow plugs في السيارة مضاءة بداخل التابلوه، أو لاحظت أنها تضيء وتنطفئ داخل لوحة العدادات في السيارة، فإن هذا الأمر يدل على وجود مشكلة في نظام تشغيل شمعة التوهج المزود بالسيارة.

في هذه الحالة ينصح بالتوجه إلى أحد مراكز الصيانة المتخصصة في إصلاح هذا النوع من العيوب بشكل سريع، لكي يتم فحص هذه المشكلة ومعالجتها بأسرع وقت ممكن، بحيث لا تتفاقم أضرارها وتسبب الكثير من الأعطال في منظومة الكهرباء بالسيارة.

لكن في حالة مواجهة هذه المشكلة أثناء قيادة السيارة، في هذه الحالة يجب عدم قيادة على سرعة عالية، بحيث تجعل جميع الأمور تحت السيطرة ويمكنك التحكم في السيارة بشكل جيد أثناء القيادة، وذلك حتى لا تعرض محرك السيارة للمزيد من الأضرار، وبعدما تحدثنا عن كافة التفاصيل المتعلقة بنظام شمعات الإشتعال، هناك تساؤل يخطر في بال الكثير من قائدين السيارت، هل تتوافر تقنية التسخين المسبق في جميع السيارات، ويتم الإجابة على هذا السؤال فيما يلي.

هل تتوافر تقنية التسخين المسبق في جميع السيارات؟

إن الخبراء بمجال السيارات يؤكدون أن هذه التقنية غير متوفرة في جميع أنواع السيارات، ولذلك لن تجد هذه العلامة بالكثير من السيارات، ربما تجد هذه العلامة في السيارات التي تعمل بنظام وقود الديزيل، بسبب حاجة هذه المحركات إلى التسخين أو حاجتها للطاقة الحرارية بشكل مستمر حتى تتمكن من أداء وظيفتها.

بالنهاية يجب التأكيد على أن العلامات الإرشادية التي تظهر بلوحة عدادات السيارة هي لغة السيارة التي تتحدث بها إلى قائدها، بحيث تخبر قائد السيارة عن وجود أمر ما في السيارة، لذلك يراعى عدم تجاهل الإشارات التي تصدرها السيارة عبر لوحة العدادات.

 

ننصحك بتصفح المزيد عن مختلف أنواع السيارت في السعودية بأسعار منافسة وممتازة في موقع سيارة ولا تتردد فهو حراج السيارات تم تطويره ليخدمك

أضف تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *