سلامة طفلك داخل السيارة

يناير 24 ,2017

يعتبر وجود مقعد للطفل داخل السيارة أمر ضروري للحفاظ على سلامة الطفل أثناء تواجده داخل السيارة، بالإضافة لأن مقعد الطفل له طريقة بالإستخدام بشكل صحيح توجد بمقعد السيارة, لكن الكثير من الأفراد لا ينتبهون إلى الأخطاء حينما يثبتوا ويستخدموا مقاعد الأطفال داخل السيارة, وسوف نوضح أهم هذه الأخطاء من أجل تجنب المغامرة وتوفير الراحة والأمان للطفل وبهدف سلامة طفلك داخل السيارة .

أخطاء شائعة يجب تجنبها لسلامة طفلك داخل السيارة

السماح للطفل بالجلوس بالمقعد الأمامي

يعتبر جلوس الأطفال بالمقاعد الأمامية خطأ شائع، حيث لا يصح أن تركب مقعد الطفل في المقعد الأمامي بغض النظر عن الإتجاه, فذلك يسبب خطر إصابة الطفل بشكل مباشر وخطير في حالة وقوع حادثة, ويزداد الخطر عند توافر وسادة هوائية, والتي أصبحت متوفرة بغالبية السيارات حاليا فإنها تسبب بعض الأضرار إلى الطفل.

إذا كنت تريد وضع مقعد أطفال في السيارة, يجب وضعه بمنتصف مقعد السيارة الخلفي, أي بعيدا عن أبواب السيارة حتى لا يقع المقعد عند فتح باب السيارة بشكل مفاجئ.

عدم ربط أشرطة الشد الخاصة بالمقعد بشكل جيد 

يجب ربط أشرطة المقعد بطريقة صحيحة, لأنك ربما تضر الطفل في حالة ربط المقعد بأسلوب خاطئ, ولا يتناسب مع طبيعة جسم الطفل، لذلك يجب قبل تثبيت المقعد  قراءة الإرشادات التي ترفق المقعد, وأن تتعرف على طريقة التثبيت الصحيحة, وتتأكد من تثبيته بمقعد السيارة مع وجود حرية للطفل من الأمام ومن الجوانب.

استخدام مقعد الأطفال في أغراض أخرى غير الجلوس

إن مقاعد الأطفال مصممة حتى تحمي الطفل وتوفر له الراحة عند ركوبه السيارة, وليس بغرض تغيير الملابس والحفاضات، ولقد أكدت الأبحاث أن تغيير ملابس الطفل خاصة الأطفال حديثي الولادة بذلك المقعد يؤثر على الصدر حيث تنخفض نسبة الأوكسجين, مما يتسبب في إختناق عند الجلوس بالمقعد لفترة طويلة.

لذلك من الأفضل عدم ترك الطفل فترة طويلة على المقعد، ويفضل رفع الطفل من وقت إلى آخر من أجل سلامة الطفل, وحتى لا ينعكس بالسلب على الطفل وعلى الصحة العامة له.

استخدام مقعد قديم يفتقر إلى معايير السلامة

في حالة أنك ممن يستخدموا مقعد سيارة قديم أو مستعمل للطفل, عليك التأكد من الآتي:

تاريخ الصنع وطريقة الإستخدام وهي ترفق في ورقة الإرشادات التي تكون مع المقعد.

لم يستعمل من قبل إطلاقا عند الحوادث سواء كانت بسيطة أم كبيرة.

لم يمر على استخدام أكثر من خمسة سنوات.

لا يوجد بالمقعد أي أجزاء مكسورة أو بها أعطال.

إذا كنت لا تعلم تاريخ صنع المقعد يفضل عدم استخدامه.

نصائح هامة من أجل سلامة الطفل داخل السيارة

تعتبر سلامة الطفل أحد العوامل الهامة التي تعتني بها السيدات، حيث أن ركوب الطفل الرضيع في السيارة مع والدته التي تقود السيارة, ربما يشكل خطورة لذا يجب الإهتمام بشأن سلامة الطفل أثناء القيادة, المحافظة على الطفل بعيدا عن الإصابات بسبب ميل السيارة يمينا ويسارا أثناء القيادة.

وأبرز النصائح التي تمكنك من الحفاظ على سلامة الطفل خلال القيادة, وعدم تعرضه إلى الإصابة نتيجة ميل السيارة أو التعرض إلى حادث بشكل مفاجئ.

حزام الكرسي

يراعى ألا تجاوز المسافة بين عنق الطفل وبين حزام الكرسي عرض الأصبع الواحد لكي لا يتعرض طفلك إلى الإختناق نتيجة ضغط حزام كرسي على العنق، كما يراعى عدم شد الحزام أو تجعله مرخي للغاية.

أكياس الهواء

يراعى أن تبعد كراسي الأطفال عن الوسادات الهوائية داخل السيارة.

التوقف عن استخدام المقعد

يراعى التوقف عن استخدام المقعد عندما يتجاوز عمر الطفل السن المخصص للجلوس بهذه الكراسي ويراعى التأكد من استخدام حزام الأمان في حالة الجلوس على كراسي السيارة العادية.

كرسي الطفل

يراعى تثبيت كرسي الطفل بمقعد السيارة بالشكل الصحيح، ويمكنك أن تقرأي الكتيب الخاص بكرسي الأطفال لكي تتأكدي من طريقة تركيب الكرسي بطريقة صحيحة.

نصائح هامة  عند استخدام مقعد لطفل رضيع أو مقعد مكشوف

يفضل أن تستخدم فتحات التثبيت كما موضح بورقة الإرشادات المرفقة مع المقعد لكي تثبت حزام الأمان بها، وفي الغالب تكون بجوار كتف الطفل.

يراعي وضع مشبك الصدر ويكون تحت إبط الطفل وليس عند رقبته أو بطنه، والتأكد من وجود الحزام بمنطقة الصدر, ثم شده إلى أسفل وتمريره بين فخذ الطفل وتربطه بإحكام.

مراعاة وضع المقبض الخاص بمقعد الطفل بالمكان الصحيح, كما موجود بورقة الإرشادات المرفقة مع المقعد.

إرتداء الطفل ملابس ضخمة بعض الشيء

ربما يعيق إرتداء الطفل للملابس الضخمة عملية ربط الشريط إحكام حول الطفل، إذا كانت هناك برودة اجعله يلبس جاكت وكاب, ثم تأخذ بطانية وتضعها حوله وتترك ملابس الطفل الضخمة لكي يستخدمها عند الخروج من السيارة.

عدم استخدام مقاعد الرفع

حينما يكبر الطفل بالسن والوزن, نحتاج إلى استخدام مقاعد رفع لتساعد في ربط الأشرطة حول الطفل بطريقة صحيحة, يمكنك أن تستبدل مقعد السيارة بمقعد رفع, حينما يكون وزن الطفل أكثر من ثمانية عشر كيلوجرام، ويمكنك رفع مقعد السيارة إلى الحد الأقصى.

الإتكاء على المقعد

يراعى أن تضبط زاوية جلوس الطفل بعناية, حيث يوجد ببعض المقاعد علامات التي توضح لك الطريقة الصحيحة, هل يجلس طفلك بطريقة صحيحة أم لا؟، ويمكن وضع فوطة بالمقعد حتى تتمكن من ظبط زاوية المقعد بالأمام، ولكي تتمكن من تثبيت الطفل الرضيع في المقعد, يمكنك وضع الفوطة بجواره أو بطانية ويكون ذلك قبل ربط الحزام.

استخدام مقعد الرفع بطريقة خاطئة

يجب أن تستخدم مقعد رفع الذي يتوفر به شريطين حتى تحكم بوضعية جسد الطفل, ويراعى عدم استعمال مقاعد الرفع المحتوية على شريط واحد حيث أنها لا توفر حماية وأمان للطفل.

ويمكنك استخدام مقاعد رفع بمسند أو بدون مسند مع مراعاة توافر الحزامين لكي يتم التثبيت بالمقعد.

تحويل واجهة الطفل للأمام

يجب أن تظل واجهة الطفل إلى الخلف, فهذه هي الوضعية المثالية للطفل, خاصة في العامين الأولين من عمر الطفل، حيث يصل الطفل بهذا العمر للوزن والطول المناسب والذي يمكنه من تغيير اتجاهه.

استخدام حزام أمان السيارة الموجود بالسيارة

يجب الأخذ في الإعتبار, هل طول رجل الطفل تجعل ركبته بجوار حافة الكرسي؟, هل يتمكن الطفل من البقاء على هذه الوضعية طول فترة السفر؟

لا يستطيع الطفل استخدام حزام الأمان الخاص بالكبار إلا بعد عمر 8 سنوات, وسوف نوضح لك متى يكون الطفل قادر على استخدام حزام الأمان المخصص للكبار.

يراعى عدم ربط حزام الكتف تحت إبط الطفل أو وراء الظهر، وتذكر بأن المقعد الآمن إلى الأطفال حتى عمر 13 عام, هو مقعد السيارة الخلفي.

حينما تتجنب الأخطاء السابقة باتأكيد أنك ستحصل على حماية مثالية للطفل عند استخدامك مقعد أطفال بالسيارة.

بالنهاية يجب عدم وضع الأطفال علي القدم أثناء القيادة حتي وإن كان على سبيل الدعابة والهزار، تجنبا إلى المفاجأت لا قدر الله، وكذلك يراعى عدم وضع الطفل بمقعد السيارة اﻷمامي، ومراعاة غلق أبواب السيارة والنوافذ الخلفية بإحكام والنظر إلى الطفل من حين إلى آخر لكي تتأكد من راحة و سلامة الطفل في المقعد المخصص له.

ننصحك بتصفح المزيد عن مختلف أنواع السيارت في السعودية بأسعار منافسة وممتازة في موقع سيارة ولا تتردد فهو حراج السيارات تم تطويره ليخدمك

أضف تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *