طرق احتراف قيادة السيارات

يناير 26 ,2017

تعتبر قيادة السيارات فن في حد ذاته، وليس كل شخص يجلس على كرسي القيادة ويقود السيارة في الطرقات يمكن أن يمارس فن قيادة السيارات، وهذا الفن مهم إلى التطور البشري والتقدم، ذلك لأن طرق القيادة والتعامل مع السيارة توضح شخصية مالكها وأسلوب حياته، كما تبين مدى التحضر وأسلوب تعامله مع الأشخاص من حوله، وسوف نوضح لك عزيزي القارئ طرق احتراف قيادة السيارات في هذا المقال.

نصائح هامة

مهما تمكنت من قيادة السيارة يجب ألا تخالف السرعة القانونية، ويراعى أن تلتزم بالسير في جهة يمين بالطريق.

مراعاة الإستمتاع أثناء القيادة، وتذكر الفرق الكبير بين تعلم قيادة السيارة وتحسين المهارة العملية، وبين تعلم القيادة عن طريق الكمبيوتر.

التأكد من حالة عجلات السيارة وأن ضغط الغاز بها جيد، منعا للتعرض إلى الخطر أثناء القيادة.

قواعد وإتيكيت قيادة السيارات

عدم تحدى سيارة أقوى من سيارتك على الطريق

يجب ألا تحاول استفزاز شخص يسير بسيارة أقوى من السيارة التي تقودها، بحيث تدفعه للدخول في سباق معك, ستكون أنت الخاسر بدون شك, ومن المعروف عن السائق أنه أثناء قيادة السيارات ربما يرغب برؤية أسلوب قيادة سائق هذه السيارة القوية والإستماع إلى صوت المحرك، لكن من الأفضل عدم الدخول في السباق معه، تجنبا إلى النتائج الوخيمة.

التزم بمسار خط سيرك أو حارتك

من الضروري أثناء قيادة السيارة على الطريق العام، أن تحترم خط السير الذي تسير فيه، ومراعاة احترام السائقين الذين يسيرون بنفس الخط، لذلك لا تسابق سائق السيارة التي أمامك أو تقترب منه أو تشعل ضوء سيارتك لإجباره على تغيير الحارة للتمكن من العبور, كما يجب احترام الآخرين عند الإزدحام عند المطبات وفي الأماكن الخطرة، أو تخطي صف السيارات, حتى لا تتعرض إلى الإنعطاف فجأة والدخول في فتحة خاطئة، ذلك يعتبر عمل جنوني لا يناسب الشخص الحضاري والمثقف, عند الرغبة في تغيير المسار يراعى استخدام الإشارة الجانبية.

الحفاظ على الهدوء أثناء قيادة السيارة

ربما يستفزك أسلوب قيادة شخص معين، أو أن شخص يحاول استفزازك أثناء قيادتك لأي سبب، حيث تشعر بالرغبة في الرد عليه, إذا فعلت ذلك، إنك تقوم بوضع نفسك في وضع محرج, لاشك أن هذا الأمر يكون على الطريق العام وأمام مختلف السائقين على الطريق.

عدم الوقوف في محطة الوقود لمدة طويلة

إذا كنت من متابعين سباق السيارات، فأنت تعرف مدى أهمية سرعة السيارة، وفي حالة تغيير الإطارات، أو صيانة السيارة على حلبة السباق، ونفس الشيء يطبق على محطة الوقود التي توجد على الطرق العامة، فإنك في محطات الوقود تريد أن تزود وقود السيارة ودفع الأموال بسرعة، حتى لا تكون صف سيارات بالخلف، إذا كنت تريد الحديث في الهاتف، أو تريد شراء شيء من المحلات في المحطة، أو تريد تغيير زيت المحرك، يجب أن تركن سيارتك بمكان فرعي أولا، وعدم ترك السيارة أمام المضخة في محطة البنزين.

عدم غلق خط اليسار

يجب الحرص على عدم ترك خط مفتوح جهة اليسار، وعدم محاولة إستئثار أي سائق، هذا الطريق موجود لكي يسهل عبور السيارات في حال وقوع حادثة أو إزدحام, كما يجب استخدام الخط بجهة اليسار عندما ترغب في عبور السيارة التي أمامك، ثم العودة للمسار الصحيح مرة ثانية.

تقديم العون والمساعدة إلى السيارة المعطلة

من الأمور الجيدة أثناء القيادة عرض المساعدة على قائد السيارة التي تعاني من عطل ميكانيكي أو ثقب في أحد الإطارات، ذلك تصرف يبين أخلاق القائد, وقد تقعرض استعمال الهاتف لقائد السيارة المعطلة لكي يتصل بأحد معارفه، أو يتصل بأحد شركات نقل السيارات لكي تساعده.

ركن السيارة يكون لمن يصل أولا

نتيجة أزمة المواقف المنتشرة في العديد من المدن حول العالم، ربما توجد خلافات عديدة حول الحق في ركن السيارة بالموقف، يراعى أن الذي يصل أولا إلى موقف السيارات المزدحم يملك الحق بركن السيارة بالمكان المتاح، بينما في حالة وصول السيارتين في نفس الوقت، إن الشخص الأقرب إلى الموقف، هو صاحب الحق في ركن السيارة.

ركن السيارة بطريقة صحيحة

تهدف الخطوط البيضاء بموقف السيارات إلى سهولة وقوف وركن السيارات، بطريقة تسمح إلى جميع الركاب الصعود والنزول منها دون انزعاج، أو أن يضطرون إلى دخول فتحة صغيرة في الباب، أو التسبب في خدش أحد أبواب السيارات الراكنة, بالرغم من أن غالبية المدن يوجد بها أزمة في العثور على موقف للسيارات، لكن ذلك لا يسمح لك أن تستخدم المواقف الخاصة بذوي الإحتياجات الخاصة في ركن السيارة.

إن الإنسان الحضاري يعلم جيدا أن هذه المواقف تخص فئة الإحتياجات الخاصة، وأنها مصممة بطريقة تسهل جلوس المعاقين وانتقالهم من السيارة إلى الرصيف أو إلى المكان الذي يقصده, وكذلك في حالة عدم إيجاد موقف مناسب، يجب عدم استخدام المواقف ذات الخدمات العامة، مثل المواقف الخاصة بالشرطة أو التاكسي أو موقف الحافلات الضخمة، هذه المواقف تخص المارة الذين يرغبون في إستخدام المواصلات العامة، والمارة الذين يحتاجوا مكان لكي ينزلوا أو يصعدوا من وإلى سيارات الأجرة, لذلك يجب ألا تركن السيارة على الطريق العام في المواقف المخصصة إلى سيارات الأجرة، حيث أن ذلك قد يسبب حدوث أزمة بالمرور أو وقوع الحوادث.

يجب مراعاة مشاعر الآخرين عند الوقوف أو الركن في المواقف، فمثلا لا تركن السيارة بحيث تملك مكانين، وبالتالي إضاعة فرصة سائق آخر لا يجد موقف له, ويجب أن تنتبه إلى ركن السيارة بشكل صحيح يتيح إلى مالك السيارة المجاورة له من دخول سياته بسهولة.

طرق تحسين مهارة القيادة

إن كنت تستطيع أن تصل إلى سيارات ذات ماركة وموديلات مختلفة، يمكنك التبديل بينهم من وقت إلى آخر، هذه الطريقة سوف تتيح لك تجربة قيادة  مختلف السيارات بشكل عام.

مراعاة العثور على مكان مناسب للتدريب على القيادة، مثل أماكن واسعة فهي تتميز بأن طرقها مستقيمة، أو مساحات شاسعة، أو طرق بمناطق لا يوجد بها أفراد، أو مواقف السيارات القديمة، كل الأماكن السابقة قد تكون مناسبة للتدريب وتتيح لك مكان جيد للتدرب بطريقة صحيحة.

مراعاة عدم التركيز على قيادة السيارة أثناء التدريب على القيادة، لكن يراعى التركيز على الشعور بالسيارة، أي الحرص على تحقيق الإستقرار، وسرعة السيارة، ومساحات تسمح لك بالتوقف، يجب التعرف على حالة السيارة أثناء قيادتها، حتى تتمكن من قيادة أي سيارة.

يراعى التفكير في أي حالات  طارئة ربما تتعرض لها أثناء القياة, على سبيل المثال وجود ثقب بعجلة السيارة، أو وقوف السيارة لأي سب, ويجب التفكير فيما يجب القيام به في مثل هذه الحالات والتدرب عليها بشكل جيد، كما يجب تدوين الملاحظات ونقاط الضعف ومراعاة تطوير هذه النقاط.

كيفية استخدام فرامل اليد, إنها أفضل الطرق لتصحيح مشكلة سرعة السيارة المنخفضة, كما تعتبر مهمة على الطرق الثلجية, كما يجب معرفة كيفية الإستفادة منها, هذا سيمنحك سلامة وأمان على الطريق.

مراعاة التدريب على حالات الطوارئ, في حالة إن كانت سيارتك تعمل بنظام المكابح مانع للإنزلاق  أو عند التعرض إلى أعطال أثناء قيادتك.

يجب التدريب جدا على قيادة السيارات للخلف بواسطة المرايا الجانبية, بمجرد الحصول على هذه المهارة أمر رائع، وكذلك تعليم فن ركن المركبة.

مراعاة تجربة الفرامل قبل الإنطلاق بالسيارة.

أضف تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *