طرق التخلص من القيادة السريعة

تعتبر قيادة السيارة على الطريق السريع أمر خطير، أحيانا ترى شيء مثل وميض العين يمر من جانبك، وسرعة فائقة وصوت مرتفع، قد يأتي إلى الذهن أن صاروخ يمر بجانبك، لكن بعدما تدقق تكتشف أن شخص متهور يقود سيارته بطريقة جنونية، وقد تجد قائد يقود السيارة في الشوارع الفرعية التي تكفي سيارتين بصعوبة وتجد سائق في الخلف يقود السيارة بإستهتار لكي يعبر سيارتك وبالنهاية ينتظرك ثانية عند إشارة المرور ، لذلك سنوضح طرق التخلص من القيادة السريعة في هذا المقال.

على الرغم انتشار ظاهرة القيادة السريعة منذ اختراع السيارات، حيث تمثل هوس لدى بعض الأفراد في الوقت الحالي، وتكاد تعرف بإسم القيادة الجنونية، وليس القيادة السريعة.

تعتبر القيادة السريعة سبب رئيسي بمعظم حوادث المرور، وذلك الأمر يجعل القيادة السريعة بالمرتبة الأولى من حيث أعداد الوفيات على مستوى العالم، وعلى الرغم من ذلك لم تتمكن الإجراءات الدولية من الحد من انتشار هذه الظاهرة حول العالم، بل إنها تستمر بالزيادة.

المخاطر المتوقعة عند إتباع القيادة السريعة

إن خطورة القيادة السريعة أمر بديهي وجميع الأفراد يعرفونه جيدا، لكن هنا نحاول أن نعرض بعض العوامل التي قد يتغاضى عنها بعض الأفراد.

ارتكاب جريمة قتل

هناك اتصال وثيق بين حوادث المرور وبين القيادة السريعة، أو السرعة الهائلة، سواء سائق السيارة المركبة أو من معه بداخل المركبة، أو السيارة الأخرى التي ربما يصدمها، أو السيارات التي تحيط به، فإذا أثبت أن السائق ارتكب هذا بالفعل إنها  تعتبر جريمة يعاقب عليها القانون، كما أنها جريمة من الجانب الديني، جريمة من جانب الأخلاق، والغريب أن مرتكب الفعل عندما يريد ارتكاب جريمة يكون هناك تحضيرات وتخطيط سابق، أما عندما يصبح الشخص مجرم بسبب حادثة مرورية نتيجة التهور، لذلك يراعى الإلتزام بتعليمات وإرشادات المرور وعدم إتباع القيادة السريعة.

ارتكاب جريمة الإيذاء

في حالة وقوع حادثة لا قدر الله وانتهى الأمر بدون أية حالات وفيات، قد ينتج إيذاء لبعض الأفراد، وقد يصل هذا الإيذاء إلى التسبب في عاهة إلى أحد أفراد الحادثة، وذلك يعد جريمة وفقا للقانون.

الخسائر المالية

تعتبر خسارة الكثير من الأموال أحد نتائج حوادث المرور، مثل خسارة السيارات المشتركة بالحادثة، وأيضا الفواتير الخاصة بعلاج الجرحى والمصابين، وصيانة السيارات في التوكيل وما إلى ذلك.

خسائر بالمرافق العامة

وهي الخسائر التي تصيب مرافق الدولة بمكان وقوع الحادث مثل وقوع عمود الكهرباء، إصابة قواطع الطريق وغير ذلك.

تعطيل المرافق العامة

غالبا ما تتسبب الحوادث في أزمات المرور أي يزدحم الطريق وعل صعوبة في السير، وبالتالي تعطيل الشخاص عن أعمالهم ومشاغلهم وغير ذلك، إلى أن يتم إزالة الآثار المترتبة على الحادثة وتصليح هذه المرافق، وهذا يحتاج إلى وقت حتى يعاد كما كان.

تهديد أمن المجتمع

حيث نلاحظ انتشار الخسائر الدولية بمختلف دول العالم والتي سببها هو حوادث المرور، وأثر ذلك على ميزانية الدول، إنه أمر خطير جدا، كما يعتبر تهديد إلى جميع أفراد المجتمع، ومن المهم أن تتمكن الدولة من السيطرة عليه.

 

أسباب هوس القيادة السريعة

يتزايد هوس الأفراد بالقيادة السريعة بشكل كبير في العديد من الدول، وهذا ما يجعلها بصدارة المجموعات العالمية الخاصة بحوادث المرور، والأخطر أن انتشار الظاهرة يضم أعمار مختلفة، سواء رجال أو سيدات، وليس غريب أن تجد فتاة تشارك في السباقات الجنونية على الطرق الخارجية، أو رجل كبير في السن يشارك في هذه السباقات، وفيما يلي سنوضح كيف أصبحت القيادة السريعة هوس لدى الكثير.

رغبة الشخص في إثبات أنه الأفضل على الطريق

لقد أصبحنا نلاحظ انتشار هذه الظاهرة في المجتمعات الشرقية، وأن هؤلاء الأشخاص يعتقدون أنهم أفضل، أذكى، أقوى، وبالتالي يتمكنون من عمل أشياء لا يستطيع الغيره أن يقوموا بها، إنها حالة يمكن أن تدرك بالعديد من الحوارات التي تشاهدها وتسمعها وتجد تمسك كل شخص برأيه، وها الأمر ظهر بالشوارع والطرقات، فقد أصبح معظم الأشخاص يعتقدون بأنهم أذكى وأكثر احترافية عن غيرهم.

الضغط النفسي

لا يستطيع بعض الأشخاص أن يفصلون بين ضغوط الحياة وبين طريقة التعامل مع الأشياء، ربما نرى ذلك بوضوح من خلال استخدام الجوال فترات طويلة أو الحاسوب، وهذا الأمر يتم تطبيقه على السيارات، حيث بعض الأشخاص يستخدمون السيارات على اعتبار أنها أداة للتخلص من الضغوط النفسية والتوتر بسبب ضغط العمل وضغط الحياة وما إلى ذلك.

حب المغامرة

توجد هذه الصفة بين مجتمع الشباب الذي يحب المخاطرة والمغامرة، وهذا أمر طبيعي مع توافر ساحات واسعة مخصصة إلى القيادة السريعة ولكن في إطار قواعد السلامة العامة سواء للجمهور أو للقائد، لكن عند عمل سباقات على الطرق العامة وتعريض حياة القائد والأفراد للخطر، هذا أمر يخرج من إطار المغامرة بل يعد تهور.

علاقة سرعة السيارة مع سلامة المرور

ترتبط القيادة السريعة بمخالفات المرور، مثلا عدم ترك المسافة المناسبة بين السيارات بالأمام، وعدم إتباع حارة واحدة بالطريق، وأيضا تجاوز إشارات المرور الحمراء وعدم تحكم السائق بالسيارة عندما تتغير إشارات المرور، وما إلى ذلك من المخالفات الناتجة عن القيادة السريعة، لذلك يجب على قائد السيارة القيادة بسرعة تمكنه من الوقوف الآمن وتوفر له رؤية جيدة.

وقد ينتج عن السرعة الزائدة عدم توازن السيارة واحتمال وقوع حادثة نتيجة عدم قدرة القائد على السيطرة والتحكم بالمركبة عند وجود طارئة مثل انفجار أحد إطارات السيارة أو غير ذلك.

 

طرق تساعدك في التخلص من القيادة السريعة

عدم قيادة السيارة أثناء الضغط النفسي

يفضل ألا يقود الشخص السيارة أثناء الغضب والتوتر، ذلك يجعل السائق يتصرف تصرفات دون ادراك، بحيث يريد أن ينفس عن غضبه، وبالتالي يتخذ قرارت غير صائبة، ويراعي ألا يتخذ الفرد أي قرار أثناء غضبه، وخصوصا عند قيادة السيارة.

تنمية الوعي الديني

يجب أن يفكر الفرد مرارا وتكرارا في النتائج المترتبة أفعاله وأثر ذلك من الناحية الدينية، وأن القيادة السريعة ربما تتسبب في ضرر الأخرين، أو وفاة أحد الأشخاص، كما يجب معرفة عقاب ذلك بالدنيا والأهم في الآخرة.

وضع صور لبعض أفراد العائلة المقربين

هذا الأمر يحث قائد السيارة على عدم اتخاذ قرارات خاطئة، وأن يلتزم بالهدوء عند القيادة، فمثلا إذا نظر لصورة الوالدة أوابنه أو زوجته فإنها تدفع القائد إلى أخذ الحذر ومراعاة الهدوء.

معرفة خطورة الحوادث

يفضل أن يقوم جميع الأفراد بالإطلاع على النتائج المترتبة على حوادث المرور ومدى خطورتها عبر متابعة الأخبار بالتليفزيون، أو أخبار الصحف والإنترنت، كما يمكن مشاهدة كيق تقع الحادثة، وترى آثار هذه الحوادث على جميع الأفراد، بحيث يدرك أنه معرض إلى وقوع حادثة في أي وقت، لذلك يجب الإبتعاد عن القيادة السريعة.

حضور دورات توعية عن خطورة حوادث المرور

يتوافر حاليا الكثير من دورات التوعية ومعرفة قواعد المرور وإبراز خطورها، حيث يستطيع القائد الذي يدمن السرعة العالية والقيادة السريعة ويرغب بالتخلص منها أن يختار أحد دورات المرور ويتعلم وينفذ ما يتحصله في هذه الدورات.

الخطر الناتج عن القيادة السريعة

تتسبب القيادة السريعة في ارتفاع نسبة الإصطدامات والإصابات، ويعود ذلك إلى أنه أثناء القيادة بسرعة عالية ربما لا يتمكن الفرد من التحكم في السيارة والتوقف عندما يريد، كما تعرض السائق إلى فقدان السيطرة على المركبة، والفشل في توقع الخطر بالوقت الصحيح، وقد يوجد سوء تقدير من قائد السيارة الأخرى لسرعة السيارة، كلما تزداد الطاقة الحركية عند وقوع الحادث فإن احتمال وقوع الإصابات يكون كبير.

ننصحك بتصفح المزيد عن مختلف أنواع السيارت في السعودية بأسعار منافسة وممتازة في موقع سيارة ولا تتردد فهو حراج السيارات تم تطويره ليخدمك

Add a Comment

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *