طرق التعرف على حالة سوائل السيارة

تعتبر سياراتك أحد المقتنيات الشخصية التي تمتلكها، حيث لا يمكن الإستغناء عنها في الوقت الحالي، ومن الجدير بالذكر أن التحقق من السوائل بشكل منتظم يمنع حدوث المشاكل، ويقلل الأضرار الميكانيكية، كما يقلل احتمال وقوع حوادث، تعلم كيف طرق التعرف على حالة سوائل السيارة بنفسك وتفعل ذلك في الكثير من المواقف، القيام بهذا الفحص لن يحتاج إلى وقت طويل، دليل المالك الخاص بك سيخبرك متى يجب التحقق من سوائل السيارة، لكن لا مشكلة من التحقق من السوائل بصفة متكررة لضمان عدم حدوث أي مشاكل، واليوم سنوضح لك عزيزي قائد السيارة طرق التعرف على حالة سوائل السيارة في هذا المقال.

من المعروف أنه يوجد بالسيارة العديد من السوائل، وظيفتها الأساسية التنظيف، التزييت، التبريد، حبك الأجزاء الداخلية في النظام الذي تعمل به، ربما تحتوي على إضافات لتحسين أداها، وزيادة العمر التشغيلي، والمحافظة على النظام، كما توجد عوامل عديدة تؤثر على حالة السوائل في السيارة، مثلا نوع وجودة السوائل، ومطابقتها إلى المواصفات المطلوبة، اسلوب وطريقة قيادة السيارة، حالة السيارة، صيانة السيارة والعناية بها.

ربما تتعرض السوائل إلى تغير خواصها بسبب احتوائها على رواسب من الأجزاء المتأكلة من النظام، وعدم فاعلية مرشحات التنظيف الموجودة بالنظام، وامتصاص الرطوبة من الجو يسبب تغيير الكثافة واللزوجة، وتسبب صدأ إلى الأجزاء، وتلوثها بأبخرة وبعض السوائل الأخرى التي تلوث زيت المحرك بأبخرة الوقود، العادم، الماء أو الخلط بين أنواع السوائل المختلفة، أو الخلط بين تركيبات مختلفة من نفس نوع السائل.

كما تتعرض سوائل السيارة إلى التسريب بسبب تلف جوان منع التسريب الناتج عن فقدان المرونة، التشقق، وعدم احكام الربط، وتأكل الأجزاء والوصلات، وذلك بسبب تفاعل اجزاء المكون الكيميائي إلى السائل، وسخونة السائل بسبب تعرضه إلى الحرارة، كما يفقد جزء من السائل بسبب التشغيل احتراق زيت المحرك داخل غرف الإحتراق بسبب تلف حلقات المكبس.

سيارات للتنازل

طريقة فحص سوائل وزيوت السيارة

يتم إيقاف السيارة على سطح مستوي، ثم يتم إيقاف المحرك ثم أسحب مقبض إزالة غطاء المحرك.

فحص منسوب زيت محرك السيارة 

اسحب مقاس مستوى زيت المحرك، ثم امسحه بقطعة قماش، اعد المقاس في الأنبوب وتأكد من منسوب الزيت، يجب بأن يكون مستوى زيت المحرك بين العلامتين فإذا كان مستوى الزيت أقل من العلامة السفلى، يجب فحص وجود أي علامة تسريب في محرك السيارة، فإذا لم تكتشف أي تسريب يتم تزويد زيت المحرك حتى العلامة العليا للمقاس.

فحص مستوى زيت ناقل السرعة الأوتوماتيك

يتم تشغيل المحرك حتى يسخن، لمعرفة ذلك، عندما تلاحظ عمل مروحة تبريد المحرك، ثم أوقف المحرك وافحص الزيت بإتباع نفس طريقة فحص زيت محرك السيارة.

مستوى زيت الفرامل

من الضروري فحص زيت الفرامل مرة كل شهر كحد أدنى وذلك لسلامتك وسلامة الركاب، يجب بأن يكون منسوب الزيت بين العلامتين، فإذا كان أقل من الحد الأدنى افحص الفرامل لإكتشاف وجود أي تسريب في الزيت، يتم تزويد الزيت عند اللزوم.

مستوى زيت التوجيه الآلي

يراعى بأن يكون مستوى الزيت بين العلامتين، فإذا كان أقل من المستوى الأدنى، يجب فحص خزان الزيت واكتشاف وجود أي تسريب، يتم تزويد الزيت عند الحاجة.

فحص مياه تبريد المحرك

حيث يجب فحص مستوى المياه في خزان الريداتير الإحتياطي، انظر للخزان الإحتياطي، يجب بأن يكون مستوى المياه بين العلامتين، فإذا كان اقل افحص الريداتير والأنابيب وتأكد من عدم وجود تسريب للماء، ثم يتم إضافة الماء حتى المستوى المطلوب، يمكن استخدام محلول جيد بحيث يمنع التجمد والصدأ داخل محرك السيارة.

مراعاة فحص وتغيير سوائل السيارة بشكل دوري

فإن الصيانة الوقائية تتطلب تغيير سوائل السيارة بإنتظام، حيث يتبع قائد السيارة جدول الصيانة الوقائية بحسب الزمن أو المسافة التي تقطعها السيارة، حيث لا يعتمد على الكشف عن حالة السوائل، لكن تتم عملية تغيير السوائل وغالبا يتم تغيير السوائل وهي ما تزال بحالة جيدة أي قبل أن تتدهور حالتها نهائيا، أو تتم عملية تغيير السوائل بحسب حالة السائل بعد الكشف عليه.

سيارات بالتقسيط للبيع في السعودية

طرق الكشف على حالة السوائل

الإعتماد على الحواس

بحيث يكشف فني السيارات على مستوى السائل عن طريق مقاس السائل، ثم مسح المقاس بأصبعه، ثم يفرك السائل بين اصبع السبابة والإبهام، وذلك للتعرف عن طريق الإحساس بلزوجة السائل على وجود رواسب في السائل وكميتها، بعد ذلك ينظر إل السائل بين اصابعه حتى يلاحظ لون السائل ومدى التغيير الذي طرأ عليه، كما يبعد اصبعيه مسافة قصيرة للتعرف على لزوجة أو كثافة السائل، كما يقرب الاصبع إلى الأنف حتى يشم السائل للتعرف عن جودة السائل أو تدهور حالته، وذلك بالإعتماد على خبرته في التعامل مع سوائل السيارة، يمكن الحكم على حالة السائل والتعرف على حاجة السائل إلى التغيير.

استخدام أجهزة فحص خواص السوائل

من المعروف أن لون سوائل السيارة يتغير مع كثرة الإستخدام، وفي الغالب يتحول إلى لون غامق.

يمكنك استخدام جهاز الإنكسار الضوئي لمعرفة نسب الرطوبة في سوائل السيارة

حيث يساعد جهاز الإنكسار الضوئي في تحديد مقدار الماء الموجود بالعديد من نظم السيارة، فإن التركيبة الكيميائية الخاصة بسائل الفرامل تجعله يرغب في امتصاص الماء الموجود بالجو، ومع الوقت يختلط السائل مع الماء وتقل فاعليته، ويمكن بأن يؤدي إلى صدأ أجزاء منظومة الفرامل وربما يسبب إلتصاق اسطوانات العجل، كذلك صدأ انابيب الفرامل، وتعرض الحابك للتلف، الجهاز يمكن بأن يستخدم مع العديد من السوائل المختلفة مثلا سائل البطارية، سائل مساحات الزجاج.

يمكنك استخدام جهاز اختبار إلكتروني لمعرفة نقطة غليان سائل الفرامل

من الجدير بالذكر أنه تختلف نقطة غليان سائل الفرامل بحسب نوع السائل المستخدم في الفرامل، امتصاص السائل إلى بخار الماء سوف يقلل خاصية مقاومة الصدأ، فإن نقطة غليان الماء تنخفض عن نقطة غليان سائل الفرامل، وبناءا عليه إن الرطوبة وبخار الماء الممتص من الهواء من خلال سائل الفرامل سوف يقلل نقطة غليان السائل الفعلية وبالتالي يؤثر على أداء وقدرة الفرامل.

يمكنك استخدام ورق الإختبار filter paper وتقارن الألوان مع لوحة تحليل الألوان

حيث تضع نقطة من السائل على ورق اختبار وتقارن لون نقطة السائل مع لون السائل في لوحة الألوان، يمكنك الكشف عن طريق ذلك الأمر على زيت المحرك، زيت صندوق التروس، سائل ناقل الحركة، سائل الفرامل، سائل التبريد، هذه الوسيلة توفر معلومات عن حالة السائل بشكل سريع، ومعرفة مدى الحاجة لإجراء تغيير واستبدال السائل للمحافظة على أداء النظام بشكل جيد، والمحافظة على جميع أجزاء النظام، وزيادة العمر الإفتراضي له، وعدم إنفاق المزيد من الأموال على صيانة السيارة.

يمكنك استخدام شريحة اختبار سائل الفرامل

بحيث يتم غمس شريحة اختبار السائل أو شريط الإختبار الكيميائي بالسائل، بحيث يتم التعرف على وجود نحاس في السائل، ومع تقادم سائل الفرامل فإن مثبطات أو مانع الصدأ الموجودة في السائل تتعرض للتحلل مع ارتفاع مستوى مكونات النحاس في السائل، كلما يدل ذلك على زيادة تحلل المثبطات، وضعف المقاومة للصدأ، حيث تساعد تلك الشرائح في التعرف السريع ما إذا كان زيت الفرامل مازال صالح إلى الخدمة أو إذا كان بحاجة للتغيير.

ننصحك بتصفح المزيد عن مختلف أنواع السيارت في السعودية بأسعار منافسة وممتازة في موقع سيارة ولا تتردد فهو حراج السيارات تم تطويره ليخدمك

Add a Comment

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *