طرق تجنب خدش طلاء السيارة

يناير 30 ,2017

الجميع معرض إلى وجود خدوش في السيارة فهو أمر شائع الحدوث، وربما يعتاد عليها سائق السيارة، بخلاف أنها قدر ونصيب حتمي إلى أي سيارة، فإنها أيضا شئ غير جديد عن عالم السيارات، فإنه لا توجد سيارة إلا وتتعرض إلى خدوش حتى وإن كانت بسيطة، وإذا كانت السيارة حديثة ولم تتعرض إلى الآن، فربما تتعرض إلى خدش أو اصطدام في أي وقت، ولذلك سنوضح لك عزيزي القارئ طرق تجنب خدش طلاء السيارة في هذا المقال.

توجد طرق عديدة سريعة تستخدم في إزالة الخدوش عن السيارة والتي يمكن عن طريقها علاج هذه الخدوش والاصطدامات بالسيارة، إذا ركنت السيارة بموقف عام ثم عدت لكي تأخذها وتجد أن السيارة التي تم ركنها بجانب سيارتك اصطدمت بها وتترك خطوط سوداء اللون على طلاء سيارتك، في هذا الموقف لا تقلق فإنك لن تحتاج إلى أخذ سيارتك إلى كراج لإصلاح هياكل السيارات لكي تعيد الطلاء ثم تقوم تقوم بعملية تلميع السيارة.

تعد الخدوش الخفيفة في طلاء السيارة من الأشياء البسيطة، ولكن فى الواقع ما تغضب صاحب السيارة بسبب الشكل الغير محبب، والتي تجعله يخشى زيادة تلك الخدوش بمرور الأيام، والكثير من أصحاب السيارات تتعرض سياراتهم إلى الخدوش ويتساءلون من أين أتت هذه الخدوش، على الرغم من الحفاظ عليها من أي خطر متوقع.

أسباب تساعدك في تجنب خدش طلاء السيارة

السيارة بدون غطاء

يجب عدم ترك السيارة بدون تغطيتها حيث أن ذلك يجعلها عرضة إلى الخدش والإحتكاك المتكرر خصوصا إذا كانت خدوش بواسطة أشياء صلبة.

الأغطية المبطنة

عند استخدام أغطية غير مبطنة في السيارة إنه يجعل الأتربة تصل إلى جسم السيارة, وحينما نرفع غطاء السيارة نجد بعض الأتربة على الطلاء وهذا يسبب في تكوين خدوش، لذلك يفصل استخدام غطاء مبطن حتى يمنع الأتربة ناعمة من التراكم على هيكل السيارة الخارجي.

استخدم الشمع

إن استعمال الشمع اللامع الذي يعرف بالبولش يمنح طلاء السيارة طبقة خفيفة تساعد في عزل ومقاومة الخدوش.

فوطة التلميع

يعتبر استخدام قطعة قماش تحتوي على الزيت والتي تعرف بإسم الفوطة الزفرة من أبرز أسباب خدوش المركبات خصوصا إذا كانت تحتوي على أتربة.

الكثافة المرورية

إن السيارة تكون أكثر عرضة إلى الخدوش عندما يكون المكان المتوقف يحتوي على كثافات مرورية عالية سواء من سيارات أم أشخاص، ولذلك يفضل عدم ركن السيارة في الأماكن المزدحمة.

 

 نصائح هامة للحفاظ طلاء السيارة

من الأشياء التي تجعل مظهر السيارة غير لائق هي وجود خدوش بالسيارة والتي تحدث نتيجة احتكاك جسم صلب بالسيارة أو خدوش ناتجة عن حادث سابق، على الرغم من أن تلك الخدوش قد تبدو بسيطة وغير واضحة, لكن وجودها على هيكل السيارة الخارجي يسبب غضب وضيق مالك السيارة.

حماية السيارة من الخدوش

هناك سيارات عديدة في ورش صيانة السيارات لكي تزيل الخدوش عنها, ولكي تعيدها جديدة كما كانت بحالة جيدة, ولكن ذلك يتطلب الكثير من الأموال، لذلك يجب توفير المال لأنه يمكن حماية طلاء السيارة من تلك الخدوش المزعجة بواسطة خطوات سهلة أبرزها ما يلي:

مراعاة استعمال الشمع اللامع وذلك ما يعرف بإسم البولش, حيث يعطي الطلاء طبقة يمكنها مقاومة الخدوش.

يفضل إيقاف السيارة بالبعد عن الأماكن ذات الكثافة المرورية.

عدم ترك السيارة في الشارع دون غطاء، فإن الغطاء يحميها من التعرض للإحتكاكات وللخدوش.

استخدام غطاء مبطن لمنع الأتربة وحتى تكون ناعمة على هيكل المركبة.

عدم استخدام فوطة زفرة، وخاصة إذا كان بها أتربة فهي تصيب السيارة بالخدوش.

أدوات منزلية تساعدك في التخلص من خدوش السيارة

معجون الأسنان

ربما يندهش البعض من معجون الأسنان أنه يمكن أن يستخدم في إزالة الخدوش بالسيارة، لكن معجون الأسنان يحتوي على بعض المواد الطبيعية والتي يمكنها إزالة خدوش السيارة من على السيارة، كما أن طرق استعماله سهلة، كما يجب القيام بتلميع طلاء السيارة بتحريك معجون الأسنان بشكل دائري بعد تنظيف مكان الخدش، ثم يتم مسح السطح بقطعة قماش لينة, ويمكن تتكرار هذه الخطوات في حالة عدم اختفاء الخدش بشكل نهائي.

الصمغ

يعد الصمغ مادة شفافة تستطيع أن تساوي مكان الخدش مع بقية سطح السيارة، كما يمتلك قدرة على الإمتزاج مع بقية لون المركبة، ويعد اختيار الصمغ خيار رائع في تغطية أماكن الخدوش البسيطة، ولكن يفضل وضع كمية قليلة فقط بمكان الخدش على هيكل السيارة.

طلاء الأظافر

يتسم طلاء الأظافر بالألون العملية التي تساعد في التخلص من الخدوش في هيكل السيارة، وذلك في حال فشل الصنفرة أو ملمع السيارة، حيث يمكنك اختيار لون طلاء الأظافر الذي يناسب مع لون سيارتك، خصوصا مع وجود ألوان عديدة وهذا ما يجعل طلاء الأظافر بديل فعال للتخلص من الخدوش.

ملمع الأحذية

إن ملمع الأحذية رائع في إزالة الخدوش الموجودة بالسيارة بواسطة اختبار مكان الخدش، وذلك عن طريق مسح المنطقة بالصابون والماء، ثم تجفف بواسطة قطع قماش جافة، ثم تضع ملمع الأحذية ويكون لونه لا يشبه لون سطح السيارة، بهدف التعرف على حجم الخدش.

 

طرق فعالة في التخلص من خدوش سيارتك

أولا: تحدد هل الخدش هو خدش قيقي وليس مجرد احتكاك بسيط على سطح طلاء السيارة، عليك معاينة المنطقة بشكل جيد وتدقيق النظر حتى تتأكد هل هو خدش أو مجرد أشياء تتعلق بالسيارة.

ثانيا: بعد تحديد أنه بالفعل لديك خدوش تحتاج إلى تصليحها، يجب معرفة مقدار عمق الخدوش، لكي تتمكن من تحديد كيفية الإصلاح حيث في حالة الخدوش غير عميقة وجسم السيارة غير متضرر ستكون عملية التصليح بسيطة، وفي حالة الخدوش العميقة وجسم السيارة متضرر، ننصحك بالذهاب إلى مركز صيانة سيارات متخصص في إصلاح خدوش السيارات.

ثالثا: يتم غسيل السيارة وتجفيفها في حالة سيارتك متسخة أو عليها أتربة قبل إصلاح الخدوش فإن ذلك يتسبب خدوش أكثر، ولذلك رش منطقة الخدوش بواسطة الماء، والتأكد من عدم وجود أي أتربة أو أشياء عالقة بهيكل السيارة.

رابعا: يتم سنفرة الخدوش بحرص، بواسطة مقبض سنفرة ورقية بالرقم 2000 فهو مصمم للسنفرة الرطبة بهدف تسوية حواف الخدش، وهدف السنفرة هو تلميع طلاء السيارة.

خامسا: يتم شطف المنطقة بالمياه وتأكد من نظافتها ثم تجفيفها، يراعى استخدام أقمشة ناعمة وجيدة مثل قماشة فايبر بحيث تكون ناعمة وسهلة الاستخدام.

سادسا: يتم وضع مادة بولش خشن على القطن ثم تفرك لمدة خمس وحتى عشر ثواني بدون الضغط بشدة، حيث أن البولش الخشن قوي للغاية وقد يأخذ الكثير من الطلاء، لذلك كن حذر، ويمكن استخدام ماكينة خاصة بالبولش وبالتالي تضع بولش ناعم على قطنة جديدة ولا تستخدم القديمة فإنها تسبب سبب ضرر بطلاء السيارة، وستلاحظ أن البولش الناعم يضيف لمعان إلى السيارة وبالتالي ستلاحظ اختفاء جميع خدوش السيارة.

سابعا: يتم غسيل المنطقة وتجفيفها مرة ثانية وتأكد من عدم وجود أية مواد متخلفة عن البولش ثم تضع مادة شمع السيارات والتى ستمنح السيارة اللمعان والبريق.

ثامنا: يتم غسل منطقة الخدوش عدة مرات وتتأكد من أن إزالة كل الخدوش وأن منطقة الخدس أصبحت بحالة جيدة.

 

ننصحك بتصفح المزيد عن مختلف أنواع السيارت في السعودية بأسعار منافسة وممتازة في موقع سيارة ولا تتردد فهو حراج السيارات تم تطويره ليخدمك

أضف تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *