طرق تنظيف السيارة من الداخل

ربما يتعرض السقف الداخلي للسيارة إلى وجود بعض الأتربة والغبار به، كما يصعب تنظيفها عكس بقية أجزاء السيارة، بنفس الوقت يلعب السقف الداخلي للسيارة دور كبير في تحسين مظهر السيارة الداخلي، وسوف نستعرض طرق تنظيف السيارة من الداخل في هذا المقال.

أحيانا يريد بعض الأشخاص أن يقوموا بغسيل سياراتهم بأنفسهم، حيث يشعر الشخص بمتعة حقيقية حينما يقوم بغسيل سيارته بنفسه خصوصا لنه سوف يدقق بكافة تفاصيل السيارة أكثر من عامل مغسلة السيارات، ومن المعروف أنه عندما يكون سقف السيارة نظيف، يعطي السيارة روح الإنتعاش، بالإضافة إلى شعور القائد براحة ونظافة في السيارة، لذلك سنوضح كيفية تنظيف سقف السيارة عبر طرق سهلة وبسيطة.

التجهيزات المطلوبة

يتم تجهيز مادة تنظيف مفروشات أو نوعية شامبو بدون ألوان، وبعض قطع القماش النظيفة، وعاء ماء، وزجاجة خل أبيض.

طريقة التنظيف

يتم إزالة الأتربة والغبار العالقين بسقف السيارة بواسطة قطعة قماش جافة، وحاول أن تزيل الأتربة الموجودة في جوانب سقف السيارة قبل أن تبدأ في التنظيف، حاول أن يكون التنظيف مع إتجاه أنسجة قماش السقف.

يتم وضع سائل تنظيف المفروشات بالبخاخة، وتبدأ في رش المنظف على سقف السيارة بالمناطق التي ستعمل بها، ويترك لمدة ثواني.

يتم استخدام قطع القماش مصنعة من الماكرو فايبر، في تنظيف البقع الموجودة في سقف السيارة، حيث ستزيلها بكل سهولة بعد تفاعل المنظف مع البقع.

يتم خلط ماء مع خل أبيض، ويراعى أن تكون نسبة الماء إلى الخل الأبيض هي ثلاثة إلى واحد.

يتم غمس قطعة قماش في خليط الخل والماء، ويتم تمريرها على بقع الشحم في حالة تواجدها بسقف السيارة، حيث أن محلول الخل والماء يذيب بقع الشحم.

انتظر حتى يجف سقف السيارة الداخلي، وتتأكد من أن نظيف تماما، وإذا شعرت أنه بحاجة إلى التنظيف أكثر، يمكنك تكرار نفس الخطوات السابقة.

بعد الإنتهاء من تنظيف السقف وقبل ن تغادر السيارة، يفضل أن تحضر معطر جو، ويتم رشه على سقف السيارة الداخلي، حتى تنتشر الرائحة به، ثم ترش باقي السيارة، لكن يراعى ألا يكون المعطر يسسب أي ضرر أو تآكل في منسوجات السيارة.

وبالنهاية سوف تحصل على سقف داخلي نظيف منعش لك ولركاب السيارة، وستشعر بنظافة السيارة لفترة طويلة.

إن السيارة من الداخل معرضة إلى الإتساخ بسبب الأتربة العالقة بالقدم أو أو الغبار الداخل عند فتح باب السيارة أو الشباك، وربما ينسكب بعض الأشياء بالأرضية أو على كراسي السيارة مما يسبب اتساخ السيارة، لذلك يجب الإهتمام بنظافة السيارة من الخارج والعناية بنظافتها وتلميعها من الداخل وليس من الضروري الذهاب إلى أماكن تنظيف السيارات والتي تكلفك أموال كثيرة، حيث يمكنك تنفيذ هذه المهمة بواسطة أدوات متوفرة لديك بالمنزل.

كيفية تنظيف وتلميع السيارة من الداخل

يتم تجهيز أدوات عملية التنظيف والتلميع، والتي تتكون من:

مكنسة كهربائية مع توافر وصلة كهرباء لكي توصل ذراع المكنسة إلى كل أجزاء السيارة.

مناشف ودلو وصابون وخل ومياه وملمع الزجاج.

يتم تنظيف السيارة من الأتربة والعلب الفارغة والأوراق وغير ذلك.

يتم رفع مفارش السيارة والدواسات لكي يتم غسلها وتنظيفها ثم تجفف جيدا خارج السيارة.

يتم شفط أتربة السيارة بواسطة المكنسة الكهربائية بمختلف الأماكن في السيارة ويجب التركيز على زوايا السيارة والكراسي والتابلوه والأدراج.

يتم إحضار الدلو ونضع به مياه وصابون ويتم غمس الفوطة به وعصرها جيدا ثم مسح تابلوه السيارة.

يتم مسح عجلة القيادة ويفضل تعقيمها بمطهر.

يتم تنظيف كراسي السيارة بحسب نوعيتها فإذا كانت مصنعة من نسيج يكون بواسطة فوطة مبللة بماء وصابون ويمكنك تنظيف الكراسي بإستخدام خليط ماء وبيكنج صودا أو خل قبل استخدامك للماء وصابون ثم تنظف آثار الصابون بواسطة فوطة أخرى مبللة بماء نظيف وتكرر العملية عدة مرات حتى تتخلص من آثار الصابون.

إذا كانت كراسي السيارة الجلد يفضل استخدام مادة تلميع جلود لكي ينظف ويلمع جلد كراسي السيارة وتتركها حتى تجف بدون تدخل.

يتم غسل مفارش السيارة خارج السيارة وتركها حتى تجف، وأيضا غسل دواسات السيارة بالماء للتخلص من الأتربة وبعد أن تجف وتوضع بمكانها في السيارة.

يتم تنظيف زجاج السيارة الداخلي بواسطة ملمع زجاج السيارات أو ماء وخل، حيث يتم رش زجاج السيارة بسائل التنظيف أو يتم غمس فوطة به وتعصر جيدا ثم تمسح زجاج السيارة بها لكي تحصل على زجاج نظيف ولامع ويراعى غسل زجاج السيارة قبل غسل التابلوه.

كما يفضل أن تمسح سقف السيارة وأن تنظفه حتى تتم عملية النظافة التلميع على أكمل وجه، وأيضا يراعى تنظيف أبواب السيارة من الداخل بإتباع نفس الطريقة.

هناك العديد من المنتجات التس تستخدم في تنظيف السيارات سواء تنظيف داخلي أو خارجي إن أردت استخدامها في تنظيف وتلميع السيارة منها منظفات سائلة أو عبارة عن مناديل منظفة وملمعة، ومنها المستخدم بتنظيف البقع فإنها تتميز بسهولة استخدامها حيث تخرج المنديل من العلبة وتقوم بمسح وتنظيف السيارة من الداخل الأبواب أو التابلوه أو عجلة القيادة أو المقاعد وتساعد هذه المناديل في إزالة الأتربة والبقع التي تقلل من جمال سيارتك.

بعد ذلك تقوم بتنظيف السيارة وتلميعها من الخارج حتى تستكمل نظافة السيارة بالكامل إنها عملية ليست صعبة عليك احضار جردل ماء وصابون وتحضر ليفةلناعمة ويتم غمس الليفة بالماء والصابون وغسل السيارة جيدا وتستخدم خرطوم مياه في إزالة الرواسب والصابون الموجود على السيارة, ثم نجفف السيارة بالمنشفة ونلمعها بواسطة ملمع الزجاج أو الخل، ويفضل أن تتم عملية التنظيف في يوم غير مشمس أو وضع السيارة بمكان ظل عند التنظيف لكي لا تظهر آثار الصابون بعد جفاف الماء الموجود على السيارة، كما يراعى عدم تنظيف السيارة أثناء السخونة.

نصائح تساعدك عند تنظيف سقف السيارة الداخلي

إذا كنت تعيش بمكان مليء بالملوثات البيئية مثل عوادم السيارات والعواصف والغبار وما إلى ذلك من العوالق الموجودة بالهواء والتي تسبب اتساخ السيارة, ويجعلك تعاني من إتساخ سقف السيارة الداخلي والذي يصعب تنظيفه بسبب عدة عوامل أهمها ما يلي:

خامة السقف الوبرية التي صعب تنظيفها.

عدم تحكم الشخص بعملية تنظيف السقف.

عدم الإلمام بكيفية تنظيف سقف السيارة دون إلحاق ضرر بسقف السيارة.

إن عملية التنظيف ليست صعبة خصوصا حينما تتبع النصائح التي تساعدك في الحصول على سقف سيارة نظيف يجعلك راضي عن سيارتك.

نصائح هامة تجعلك راضي عن سيارتك

يمكنك أن تجد المنتجات المستخدمة في تنظيف سقف السيارة بمحلات إكسسوارات السيارة, يمكنك أن تشتري واحدة وتتبع الإرشادات فهي تساعدك في تنظيف السقف بشكل جيد.

إذا لم تجد المنتج المطلوب يمكنك أن تستخدم عبوة تنظيف تخص مقاعد السيارة فهي تقوم بنفس الغرض.

يمكن أن تستعمل مسحوق غسيل الملابس حيث تضع بعض المسحوق في وعاء وتضيف إليه ماء فاتر، ثم تستخدم منشفة وتمسح البقع بحرص، ثم تزيل المسحوق بواسطة فوطة مبللة بالماء وتمسح بعناية.

يراعى عدم استعمال المحارم الورقية في تنشيف السقف من المياه، حيث أن المحارم تتحول إلى غبائر وقطع صغيرة تظل عالقة بالقماش ومن الصعب إزالتها.

يمكنك استخدام اسفنجة مبللة بسائل تنظيف السيارة ويراعى عدم استخدام أي نوعية صابون أو شامبو بعملية التنظيف، فربما يشتمل على مواد إزالة الدهون لكنه سيتسبب في لون مطفي بطلاء السيارة.

ربما تترك صالون السيارة فترة طويلة مغلق دون تهوية، فمن الأفضل أن تخرج الهواء عند تشغيلك للسيارة وتقوم بتعطيرها، حيث أن معطر السيارة ضروري بالسيارة وليس رفاهية.

Add a Comment

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *