طرق منع تسرب الماء من زجاج السيارة

يعتبر تسرب الماء من زجاج السيارة أحد المشكلات المزعجة التي تواجه قائدين السيارات سواء عند غسل السيارة أو في حالة التعرض إلى الأمطار وغير ذلك، عادة ما يتسبب هذا الأمر في حدوث العديد من المشاكل في السيارة منها تلف الأجهزة الداخلية بالسيارة، عادة يكون الزجاج الأمامي والخلفي أكثر تعرض إلى هذا الأمر، لذلك سنقدم لك عزيزي قائد السيارة طرق منع تسرب الماء من زجاج السيارة في هذا المقال، لكن قبل أن نتحدث عن أسباب حدوث تسريب الماء، يجب الإشارة إلى الأضرار الناتجة عن تسرب الماء إلى أجزاء السيارة الداخلية.

الأضرار الناتجة عن تسرب الماء إلى داخل السيارة

إن الخبراء بمجال السيارات يؤكدون أن هناك أضرار تختبئ خلف تسريب الماء إلى داخل السيارة، ومن أبرز هذه الأضرار الآتي:

يتعرض تابلوه السيارة إلى التلف، وكذلك ما يحتويه من وصلات كهربائية عديدة خاصة بالأجهزة الإلكترونية أو العدادات الداخلية بالسيارة، بالإضافة لأن وصول الماء إلى بعض الحساسات أو أحد أجهزة الإستشعار الداخلية بالسيارة سوف يؤدي إلى تلف أو احتراق هذه الأجهزة بمجرد ملامسة الماء.

كما لم تقتصر أضرار تسرب الماء على تلف أجزاء السيارة الداخلية أو تلف الدوائر الكهربائية فقط، لكن جسم السيارة يتعرض للضرر عند تسرب الماء عبر الزجاج للأجزاء الداخلية في السيارة حيث يسبب الصدأ، كما تتفاعل المعادن مع الماء والهواء ويحدث الصدأ والذي يسبب بعد بعد ذلك تآكل وتلف أجزاء السيارة.

سيارات بالتقسيط للبيع في السعودية

أسباب تسرب الماء من زجاج السيارة

بعد توضيح حجم الأضرار الناتجة عن هذا الأمر، ربما يتسائل البعضعن الأسباب المؤدية إلى حدوث تسرب الماء من زجاج السيارة، بالرغم من انه قد يبدو سليم عند النظر إليه أي لا يوجد بها أية عيوب تشير إلى حدوث تسريب، ومن أبرز الأسباب المؤدية إلى حدوث ذلك هي الطريقة الخاطئة التي يتبعها بعض الأشخاص أثناء تركيب زجاج السيارة، أو قد يحدث ذلك نتيجة حدوث قطع بالمادة اللاصقة إلى الزجاج، أو تعرض المطاط الذي يحيط بإطار زجاج السيارة إلى التلف.

كيف تكتشف مصدر التسريب في زجاج السيارة؟

لكي تكتشف هذا الأمر، يجب فحص الزجاج الأمامي أو الخلفي للسيارة بشكل سريع في أحد المراكز المتخصصة في صيانة زجاج السيارة، بحيث تتأكد بأن زجاج السيارة خالي من الشروخ أو أي حفر صغيرة والتي يمكن بأن تؤدي إلى تسريب الماء إلى داخل السيارة في حالة تعرضها إلى كمية كبيرة من الماء، كما يراعى فحص الإطار المطاطي المحيط بالزجاج، وكذلك فحص المادة اللاصقة للزجاج، والتأكد من أنها تغطي جميع جوانب الزجاج وأنه لا يوجد بها أي أجزاء مقطوعة.

وهناك طريقة أخرى تساعد في اكتشاف هذا الأمر، يمكنك الإستعانه بالماء والصابون لكي تكشف عن مكان التسريب بالزجاج، ذلك عن طريق إحضار وعاء مليء بالماء والصابون، وبعد ذلك يتم سكب الخليط على الزجاج من أعلى، ويجب التأكد من أن الماء وصل إلى جميع جوانب الزجاج بدءا من أعلى المطاط وجميع الجوانب وصولا إلى أسفل زجاج السيارة.

علاج تسرب الماء من الزجاج إلى داخل السيارة

مجرد أن تحدد مكان التسريب، يراعى إزالة الإطار المطاطي الخارجي في الزجاج، ويتم بتنظيفه بشكل جيد، كما يتم تنظيف المنطقة الموجودة أسفل الزجاج جيدا، كما يتم إزالة المادة اللاصقة الموجودة بالأسفل، ويمكن استخدام مادة التنر، أو أي مواد تساعد في إزالة مادة الغراء.

يراعى ترك هذه المنطقة حتى تجف، بعد ذلك يتم إحضار مادة لاصقة جديدة لكي يتم تثبيت الإطار المطاطي في الزجاج مرة أخرى، إنها مادة مخصصة إلى هذا الغرض، حث يتم وضعها في مكان الإطار المطاطي ويتم ملأ جميع الفراغات الموجودة بشكل جيد، ثم اترك السيارة حتى تجف بمكان آمن، ويراعى عدم تعرضها للماء إلى أن تجف تماما، بعد ذلك تصبح السيارة جاهزة إلى إجراء الإختبارات عليها من أجل التأكد من سلامة تثبيت إطار الزجاج المطاطي، وتوقف تسرب الماء إلى السيارة بشكل نهائي.

سيارات مستعملة للبيع

وسائل منع بخار الماء من التكثف على الزجاج الداخلي بالسيارة

ربما لا يعرف الكثير من قائدين السيارات طرق التخلص من تكثف بخار الماء أو الضباب على الزجاج الداخلي بالسيارة، حيث يستخدمون طريقة تقليدية وهي محاولة مسح البخار الذي يتراكم عبر استخدام مناديل ورق أو قطعة قماش أو بواسطة المساحات البلاستيك، في العادة يتكثف بخار الماء أو يوجد ضباب على زجاج السيارة وعلى عدسات النظارات خصوصا أثناء الخروج من مكان بارد إلى مكان دافئ أو ساخن قليلا أو بالأماكن التي يوجد بها أجواء رطبة مثل المناطق الساحلية أو في فصل الشتاء والأجواء الباردة.

طرق منع تكثف بخار الماء من التكثف على الزجاج الداخلي بالسيارة

معظم السيارات يوجد بها مفتاحان أحدهما خاص بالتخلص من بخار الماء أو الضباب الموجود على زجاج السيارة الأمامي والمفتاح الثاني مفتاح خاص بالتخلص من بخار الماء أو الضباب عي الزجاج الخلفي، حيث تجد المفتاح الخلفي على شكل مستطيل يحتوي بالداخل على خطوط في صورة أسهم، بينما المفتاح الخاص بالزجاج الأمامي فإنه عبارة عن زر يحمل اسم DEFOG والتي تعني إزالة الضباب أو مزيل الضباب، إنها طرقة فعالة لإزالة بخار الماء.

هناك طريقة أخرى  تساعد في وقاية سطح زجاج السيارة من تكثف بخار الماء أو الضباب الذي ينتج عن أبخرة تنفس ركاب السيارة أو بسبب الإنتقال من درجات حرارة منخفضة إلى درجة أسخن، وتمثل هذه الطريقة في إحضار صابونة من نوعية متماسكة وتكون جافة ويتم حكها في السطح الداخلي للزجاج وبعد ذلك تستخدم قطعة قماش ناعم في مسح الزجاج بشكل جيد مما يساعد على تكوين طبقة على الزجاج والتي لن تزول إلا مع غسل الزجاج.

كما توجد طرقة أخرى والتي تعتمد على الإستفادة من ميزة حبيبات السيليكا في امتصاص الرطوبة، إنها الحبيبات التي تأتي مع منتجات الجلد مثل الأحذية والحقائب، والتي يتم التخلص منها بدون معرفة مدى فائدتها، فإنها لديها قدرة عالية على امتصاص الرطوبة من المنطقة المحيطة بها، وفي حالة تشبعها يمكنك إدخالها إلى الفرن فترة وإعادة استخدامها مرة ثانية، ولكن كيف يمكنك الإستفادة من حبيبات السيليكا لكي تمنع تكثف بخار الماء على الزجاج الداخلي بالسيارة.

طرق الإستفادة من السيليكا لمنع تكثف بخار الماء على الزجاج

يتم إحضار زوج من الجوارب، ويتم إحضار كمية من حبيبات السيليكا وكذلك بكرة شريط لاصق.

ثم يتم لف الطرف الأعلى على فردة الجورب حول بكرة الشريط اللاصق لتسهيل عملية تثبيت فتحة الجورب، ومن الجدير بالذكر أن خطوة بكرة الشريط اللاصق تعد خطوة اختيارية.

يتم إحضار كيس السيليكا ثم ملئ فردة الجور بحبوب السيليكا، ويراعى ترك جزء أعلى فردة الجورب لتسهيل ربط الجورب، وذلك لمنع حبوب السيليكا من الخروج خارج الجورب.

يتم إحضار فردة الجورب الثانية ثم نضع بها فردة الجورب التي تحتوي على حبوب السيليكا، ويراعى أن تكون الجهة المربوطة داخل الجورب، ثم يتم وضع الجورب المملوء بحبوب السيليكا على تابلوه السيارة اسفل مقاعد السيارة.

ستلاحظ الفرق بعد وضع الجورب المملوء بالسيليكا في السيارة بضعة ايام على زجاج السيارة، حيث سيمنع تكثف بخار الماء أو الضباب على زجاج السيارة الداخلي وبالتالي تقديم رؤية واضحة وقيادة أكثر سهولة.

ننصحك بتصفح المزيد عن مختلف أنواع السيارت في السعودية بأسعار منافسة وممتازة في موقع سيارة ولا تتردد فهو حراج السيارات تم تطويره ليخدمك

Add a Comment

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *