طريقة الجلوس الخاطئة أثناء القيادة أحد اسباب ارتكاب الحوداث

مارس 14 ,2017

تعتبر حوادث السيارات أحد الكوابيس المزعجة والتي يعاني منها الكثير من قائدين السيارات، إنها تزداد يوما بعد آخر بدون الوصول إلى حل جذري لمعالجة هذه المشكلة، ربما يعتقد البعض بأن السبب وراء ذلك يعود إلى الأسباب التقليدية والتي نحاول تجنبها أو السيطرة عليها بقدر المستطاع، إنها السرعة الزائدة أثناء قيادة السيارة على الطرق أو عدم احترام إشارات المرور أو ارتكاب أحد الأخطاء أثناء القيادة مثلا الضغط على الفرامل فجأة أثناء القيادة على سرعة عالية، الأمر الذي يزيد احتمالية انقلاب السيارة، لكن هل تعلم بأن طريقة الجلوس الخاطئة أثناء القيادة أحد اسباب ارتكاب الحوداث .

إن جميع الحكومات والجهات المرورية تحاول السيطرة على هذه الأسباب للحد من ارتكاب هذه الأخطاء، سواء بفرض غرامات مالية أو سحب رخص القيادة أو السيارات، وربما يصل الأمر إلى حد عقوبة الحبس في حالة قيام سائق السيارة بايذاء أي أشخاص بريئين، ربما يعرف الكثير جميع الأسباب السابقة، لكن يبدو بأن هذه الأسباب ليست جميعها وراء التعرض إلى ارتكاب حوادث السيارات.

سيارات بي ام دبليو للبيع

سبب كامن وراء تعرض قائدين السيارات إلى الحوادث

لقد كشفت نتائج أحد الدراسات الحديثة المتخصصة في مجال السيارات التي تدور حول طريقة جلوس قائد السيارة خلف مقود السيارة ربما تكون سبب قوي وراء ارتكاب الحوادث أثناء القيادة، وذلك السبب ربما يجهله الكثير من قائدين السيارات بشكل يومي، فإن طريقة الجلوس خلف مقود السيارة أحيانا تسبب حوداث سير خطيرة.

إن الخبراء بمجال السيارات يؤكدون على أن طريقة الجلوس الخاطئة خلف مقود السيارة، عادة ما تعيق تصرف السائق بشكل سريع في حالة التعرض إلى أي أمر طارئ أثناء قيادة السيارة، على سبيل المثال ظهور أحد السيارات فجأة، كما ينعكس ذلك بشكل مباشر على قدرة سائق السيارة على التحكم بمختلف أدوات القيادة من شأنها تساعده في النجاة من التعرض إلى أي خطر، وبالتالي ربما يتعرض إلى حادث مؤسف، هذه الأدوات تتمثل في عجلة القيادة ومختلف دواسات السيارة.

ومن الأخطاء الشائعة التي ربما تحدث أثناء الجلوس خلف عجلة القيادة، والتي من شأنها إعاقة عملية التصرف السريع وأبرز الاخطاء هي الإقتراب الشديد من عجلة القيادة والتي ربما تعيق حركة اليدين، ذلك إضافة إلى مخاطر ذلك في حالة التعرض إلى أي حادث، وهناك خطورة أخرى ربما يتعرض لها قائد السيارة وهي أثناء فتح الوسادة الهوائية بشكل مفاجئ ربما يسبب ذلك أضرار جسيمة في الصدر أو الرأس.

كما أن الجلوس بشكل منخفض يؤثر تأثير مباشر على الرؤية، حيث يضعف رؤية قائد السيارة بشكل كبير, بالإضافة إلى خطأ إلصاق الركبة بالمقعد الأمر الذي يجعل سريان الدم في القدم يتم بشكل غير طبيعي، بجانب إضعاف قدرته على الحركة وإتخاذ قرار الضغط على الدواسات عند الضرورة بشكل سريع.

ومن أبرز الأخطاء التي يقع بها قائدين السيارات أثناء القيادة هو ترك مؤخرة الرأس خاصة الرقبة بدون أي حماية، مما قد يسبب الكثير من الأضرار البالغة بسبب قوة الإرتداد التي تنتج عن أي إصطدام يحدث فجأة.

المخاطر الصحية المترتبة على قيادة السيارة

معظم الأشخاص يقضون وقت طويل داخل السيارات، فقد اصبحت السيارة جزء أساسي فى حياتنا، بل في حياة الأسرة والأطفال، وبالرغم من كونها تسهل وتيسر الكثير من مصاعب الحياة لكنها سلاح ذو حدين، ربما تضر مثلما تفيد، والمقصود هنا ليس مخاطر وقوع الحوادث، لكن نقصد إذا لم نكن منتبهين أثناء ركوب أو قيادة السيارة ربما نتعرض إلى الضرر، لكن المعرفة قوة، لذلك التعرف على تلك المضار يساعد في تفادي أي خطر بشكل كبير.

تتميز السيارات الحديثه بأنها تكون مغلقه بشكل محكم، وبالرغم من أن ذلك الأمر مهم في حمايه السيارة التعرض للسرقه، لكن هذا يمكن بأن يكون مضر إلى ركاب السيارة.

يراعى عند ركوب السيارة أن يتم تهويتها جيدا، بحيث تترك الباب مفتوح قليلا ويتم فتح النوافذ لأن الهواء الموجود داخل السياره المغلقه مع ارتفاع درجات الحرارة يصبح سام.

تعتبر التدخين عادة سيئة جدا، وقد أصبحت هذه المعلومه قديمة، لكن ماذا عن التدخين داخل السيارة، إن الخبراء المتخصصين يؤكدون أن التدخين في السيارة، حتى في حالة فتح النوافذ أو مع تشغيل مكيف الهواء، يكون ملوث جدا وذلك التلوث الذى يتجاوز حدود الأمان، خاصة عندما يكون المتعرض إلى هذا الدخان طفل أو امرأة حامل أو شخص مصاب بمرض مزمن.

غالبا لا يستطيع شخص أن يقاوم النوم، لذلك لا تقود السيارة في حالة الشعور بالنعاس، خاصة إذا كنت بمفردك، وحاول بأن تنعش نفسك قبل قيادة السيارة سواء بتناول فنجان قهوة أو كوب شاى أو حتى ثمرة برتقال أو تفاح، كما يراعى عدم قيادة السيارة عند الشعور بأى إعياء، سواء شعور بالغثيان أو دوار أو زغللة، وعند الشعور بأي نوع من أنواع الاعياء أو تنميل أو ألم فى القدم أو الركبة يراعى توقيف السيارة بجوار الطريق وطلب المساعدة على الفور أو الإنتظارة فترة حتى تشعر بالراحة.

تعتبر آلام الرقبة والظهر أحد آثار القيادة  الجانبية، خصوصا إذا كان قائد السيارة من هؤلاء الذين يعملوا خلف المكاتب أو الذين يقضون امعظم أوقاتهم جالسين، ومن الممكن تفادى آلام الرقبة والظهر في حالة القيام ببعض تمارين الإحماء أو التمطية، كما يراعى عدم القيادة المستمرة مسافات طويلة بدون اخذ راحة من القياده وفرد الظهر قليلا، كما توجد خدعه بسيطة ربما تفيدك كثيرا، هى أنك تستعين بكرة مطاطية صغيرة يتم وضعها خلف الظهر أثناء القيادة هذه الكره تمنع الظهر من التقوس إلى الأمام وبالتالى تساعد على الجلوس بشكل صحيح.

توجد الجراثيم فى كل مكان حولنا، فى البيت وعلى الفراش وحتى على الجلد كيف لا توجد فى السيارة، إن بعض الجراثيم مقبولة وربما تكون صحية، لكن معظمها غير مقبول، لذلك يراعى تنظيف السيارة بالداخل من حين إلى آخر خصوصا المقود والفتيس وتابلوه السيارة الأمامى فإنهم أبرز القطع التي يتعامل معها قائد السيارة، كما يجب تغطية الفم أو الأنف عند العطس والسعال أثناء القيادة.

يراعى عدم ترك طعام داخل السيارة فإن الحشرات خصوصا النمل ينجذب إلى هذا الطعام مهما كانت السيارة مغلقة بإحكام.

سيارات همر للبيع

أخطاء شائعة تجعل قائد السيارة يجلس في وضعيات جلوس خاطئة

إن جلوس قائد السيارة أمام عجلة القيادة فترات طويلة يسبب جمود فى عضلات الجسم مما يزيد التوتر العصبى بسبب الإدزحام واستنشاق عادم السيارات الذي يوجد به غاز أول اكسيد الكربون كل ذلك يسبب آلام مزمنه في العضلات.

ميل مقعد قائدالسياة إلى الخلف بدرجة كبيرة يسبب إرهاق عضلات الكتف والرقبة والقدم وأسفل الظهر.

انخفاض مقعد القائد عن الحد المناسب ربما يسبب إرهاق عضلات الرقبة.

ميل المقعد إلى الأمام أو الإنحناء نحو عجلة القيادة يؤدى إلى آلالم في الظهر، وربما يسبب حدوث تقوس الظهر.

وضع حافظة النقود في الجيب الخلفى، ربما يؤدى ذلك إلى الضغط على عضلات هذه المنطقة أو الضغط على العصب الوركى أو عرق النسا نفسه مما يسبب آلام القدم.

الجلوس في وضعية مائلة غالبا ما يؤذى العضلات أسفل الظهر.

ننصحك بتصفح المزيد عن مختلف أنواع السيارت في السعودية بأسعار منافسة وممتازة في موقع سيارة ولا تتردد فهو حراج السيارات تم تطويره ليخدمك

أضف تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *