طريقة الدخول إلى الطريق السريع بدون حوادث

أبريل 27 ,2017

يعد الدخول بالسيارة إلى الطريق السريع أحد الأمور الهامة والتي تحتاج بعض الوقت أثناء تعلم القيادة، حيث أن أوضاع الطريق السريع بل والسيارات الأخرى على الطريق لا يمكن التنبؤ بها، فمن الصعب تطبيق القواعد التقليدية على مختلف الحالات، من الجدير بالذكر أن فهم قوانين المرور وقدرة قائد السيارة على تنفيذ ردود الفعل بشكل جيد أثناء القيادة هما مفتاح الدخول إلى الطريق السريع بأمان، واليوم حرصنا منا على سلامتك عزيزي قائد السيارة سنقدم لك طريقة الدخول إلى الطريق السريع بدون حوادث في هذا المقال.

طريقة الدخول إلى الطريق السريع بدون حوادث

زيادة سرعة السيارة حتي تصل إلى سرعة المركبات على الطريق السريع

بالبداية حتى تصل إلى دخول الطريق السريع بأمان يجب التأكد من أنك تسير بالسيارة على نفس سرعة حركة المرور المتبعة على الطريق السريع، يمكنك استخدام حارة التسارع لكي تكتسب السرعة المطلوبة في وقت قصير.

إن الدخول بالسيارة على نفس سرعة المركبات الأخرى يضمن عدم حدوث وضع خطير مع السيارات القادمة على سرعة عالية من الخلف عند الإندماج معهم على نفس الطريق، ومن الضروري أن تنظر إلى المرايا وتنتبه للسيارات الأخرى في حالة التسارع، قد تحتاج للإنتظار لحظة أو اثنتين قبل أن تنطلق بسرعة في حالة رؤيتك سيارات قادمة سريعا في الحارة المرورية التي ستدخل إليها.

مراعاة تفعيل إشارة الإلتفاف

يفضل القيام بهذه الخطوة مبكرا، بحيث يعرف السائقون الآخرون عما تنوي القيام به، فإن ذلك يمنحهم الوقت إلى إجراء أي تعديل لازم، ومع ذلك، تأكد أنك الشخص الذي يحاول الدخول إلى الطريق أي ليس لديك حق الطريق، فمن المتوقع عدم خروج السائقين الآخرين من الطريق لدخولك أنت، لكن اعلم أنهم سيستمرون على نفس السرعة، حيث يجب التأكد من ضبط سرعة سياراتك والإندماج بشكل آمن.

البحث عن ثغرة للدخول في حالة ازدحام حركة المرور

في حالةأن الطريق السريع مزدحم، يتوجب عليك البحث عن ثغرة قبل أن تدخل، اجعل عينيك على الطريق، لكن أكد من المرايا وانظر خلفك لتعرف الوقت الآمن إلى الدخول، بنفس الوقت، حافظ على السرعة المناسبة لسياراتك والتي تمكنك من الدخول وسط السيارات الأخرى بأمان.

كما يرعى النظر في مرآة الرؤية الخلفية الداخلية، وبعد ذلك النظر في المرآة الموجودة إلى جانب مقعد السائق، وكذلك ألقِي نظرة سريعة لكي تتأكد من عدم وجود سيارة بالمنطقة غير المرئية في المرآة.

ادخل بالسيارة حينما يكون الوضع آمن

عند إيجاد ثغرة، ضع سياراتك فيها بكل سلاسة، يجب ألا تقود على نفس سرعة السيارات الأخرى، اهتم بالسيارات الت حولك أثناء دخول الطريق، يجب أن تكون قادر على التفاعل بشكل سريع إذا قام أحدهم بالوقوف أمامك فجأة أو كان يحاول الدخول إلى حارتك المرورية.

سيارات مستعملة للبيع

عادات هامة عند الدخول إلى الطريق

تأكد من حركة المركبات الأخرى فهي بمثابة لغة الجسد لهم

يفترض بأن تستمر السيارات على الطريق السريع على نفس سرعتها، الأمر الذي يجعل الشخص الذي يحاول الدخول إلى الطريق يبحث عن ثغرة والدخول إليها بآمان، مع ذلك، فإن كل سائق يتصرف بطريقة مختلفة قليلا، ومن المهم أن تنتبه إلى ما يحدث وتتخذ القرارات بناءا على الوضع الحالي للطريق.

عند رؤية سيارة يبدو بأنها تزيد من سرعتها، دعها تمر قبل محاولة الدخول إلى الطريق، أحيانا سيلوح لك بعض السائقين باليد، يجب ألا تفترض أن الآخرين سيستخدمون السرعة الصحيحة، فمن الضروري الإنتباه إلى ذلك الأمر.

يراعى الحفاظ على وجود فجوات بالأمام وبالخلف

عند الدخول إلى الطريق، ستحتاج للحفاظ علي مسافة جيدة بينك وبين السيارات الأمامية والسيارات بالخلف، فإن ذلك يوفر منطقة عازلة صغيرة في حال قيام السيارة الأمامية بالفرملة فجأة، مما يجبرك على الإبطاء فجأة وهذا غير مقبول، لذلك يراعى زيادة السرعة حتى السرعة المناسبة، حيث لا تدخل إلى الطريق وسط السيارات على سرعة عالية أو تبطيء السيارات التي تسير بالخلف.

يراعى عدم الدخول إلى الطريق بشكل مفاجئ

يراعى ألا تظهر فجأة في الطريق الذي تحاول الدخول إليه، فربما لا يرى السائقون الآخرون سياراتك، كما يجب التأكد من استخدام إشارة الإلتفاف.

يراعى عدم التوقف في حارة الدخول إلى الطريق

في حالة عدم وضوح حركة المرور أي لا ترى أي ثغرات، البعض يلجأ إلى التوقف، إنها فكرة سيئة، حيث أن زيادة سرعة السيارة من السكون حتى سرعة 65 كم يتطلب وقت طويل، وعند محاولة بدء التحرك مرة ثانية، سيكون الأمر خطر عليك وعلى السائقين الآخرين، لذللك يجب تشغيل إشارة الدوران بشكل صحيح، ثم زيادة السرعة حتى تصل إلى سرعة حركة المرور، كما يراعى التواصل بالعين مع السارة الخلفية، حتى تجد ثغرة مناسبة للدخول.

يفضل أن تكون لطيف عندما يحاول الآخرون الدخول إلى الطريق

يفضل أن تخفف من سرعة سياراتك قليلا عند وجود شخص يحاول الدخول إلى الطريق أمامك أو تقوم بتزويد السرعة إذا كان ذلك هو الخيار الآمن، كن منتبه وحاول أن تسهل الأمور على السائقين الآخرين، فإن ذلك يجعل الطريق السريع أكثر أمانا إلى جميع السائقين.

سيارات للتنازل

نصائح للتعامل مع الطريق السريع بشكل صحيح

يجب أن تنتبه ولا تتشتت انتباهك بأشياء أخرى.

انتبه إلى ما يتبقى من حارة الدخول إلى الطريق، فإن حارات الدخول إلى الطريق تختلف اختلاف جذري في الطول حتى بنفس الطريق السريع.

يفضل أن تلف رأسك وتنظر دائما، بحيث لا تعتمد على المرآة الخاصة بالرؤية الخلفية فقط، فربما لا ترى السيارات التي تقع في المنطقة غير المرئية في مرآة سياراتك.

الدخول إلى الطريق مسئوليتك أنت، فإن السيارات الموجودة على الطريق السريع لها الأحقية في المرور، لذلك يجب أن تضبط سرعتك حسب ذلك ودخول الطريق بشكل آمن.

ربما تضطر إلى إبطاء سياراتك والإنتقال خلف السيارة التي تسير إلى جانبك، يراعى ألا تتحايل عليه حتى تنتقل أمامه، فربما لا يوجد لديك مجال كافي إلى تنفيذ هذا الأمر.

تذكر بأن تتحقق عما إذا كان بإمكانك البقاء في الحارة المرورية التي دخلت بها، أحيانا تكون الحارة المرورية التي تقع في أقصى اليمين حارة خاصة بالركاب وتفتح في ساعات معينة فقط.

اعتبارات يجب أخذها في الإعتبارر أثناء قيادة السيارة

يجب أخذ الحذر من السيارات التي تحاول الدخول إلى الحارة المرورية التي تسير بها، حيث توجد مداخل عديدة إلى الطريق السريع.

ربما لا يوجد مجال إلى الدخول في نهاية الطريق، يتم تحديد ذلك بوضوح بواسطة علامات مثلا ممنوع الدخول أو تراجع، في تلك الحالة يجب إبطاء سرعة سياراتك أو تتوقف حتى تتأكد من أنك ستدخل إلى جزء فارغ بالحارة المرورية القادمة.

تذكر بأن السائقين الآخرين بالخلف ربما يحاولون أيضا الدخول إلى الطريق، لذلك حاول أن توفر لهم مساحة كافية إلىى الدخول، وذلك من خلال التحرك إلى حارة مرورية أخرى إذا كان بإمكانك فعل ذلك.

يراعى تشغيل إشارة الدوران، فإنها تعتبر أفضل إشارة إلى السيارات الأخرى في حالة الدخول إلى الطريق وذلك حتى تنبه السيارات الأخرى إلى ما تنوي القيام به.

ننصحك بتصفح المزيد عن مختلف أنواع السيارت في السعودية بأسعار منافسة وممتازة في موقع سيارة ولا تتردد فهو حراج السيارات تم تطويره ليخدمك

أضف تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *