طريقة تنظيف تابلوه السيارة

إن نظام السيارة من الداخل يعبر عن اهتمام وعناية مالك السيارة بسيارته، لذلك يحرص معظم قائدين السيارات على إعطاء اهتمام بنظافة تابلوه السيارة، حيث يلجأون إلى أماكن غسيل وتنظيف السيارات، والتي قد تسبب ضياع الوقت بجانب التكلفة المادية، وبالنهاية قد لا يحصلون على الشكل المناسب الذين يريدون الصول إليه، ولذلك يمكننا القيام بهذه المهمة على أكمل وجه، وبالتالي توفير الوقت والمال، لذلك نقد لك عزيزي قائد السيارة طريقة تنظيف تابلوه السيارة في هذا المقال.

إن غسيل السيارة من الداخل ليس بالأمر الصعب, كما أنه لا يحتاج إلى خبرة واسعة, وربما يكون أمر مسلي يمكنك القيام به في يوم عطلتك, لكن على الرغم من سهولة هذا الأم, لكن توجد بعض التعليمات التي تساعدك للحصول النتائج الرائعة

خطوات تنظيف السيارة من الداخل بنفسك بدون إلحاق أي ضرر بها

استخدم نوعية منظفات خاصة بالسيارات

ينصح الخبراء بمجال السيارات بأهمية استخدام منظفات مخصصة إلى مقصورة السيارة الداخلية، وعدم استخدام مسحوق غسيل أو سوائل تنظيف الأواني، بسبب ما تحتويه من مواد كيماوية والتي تسبب الكثير من الأضرار إلى مقصورة السيارة الداخلية، ومن أبرز هذه الأضرار فقدان التابلوه بريقه، بجانب تعرضه إلى حدوث تشققات به.

رش سائل التنظيف على مقصورة السيارة الداخلية

ينصح الخبراء بمجال السيارات بأهمية استخدام سائل التنظيف على الأماكن البلاستيك التي توجد في مقصورة السيارة الداخلية، كما ينصح برش كمية صغيرة من سائل التنظيف بالبداية، ثم يتم مسح المنطقة البلاستيك على الفور بواسطة المنشفة المخصصة إلى المايكروفايبر الجافة، حيث تضغط بشكل خفيف أو متوسط، وبعد ذلك يتم استخدام المناشف في إلتقاط الزيوت والأوساخ الموجودة فوق البلاستيك ثم غسل المنشفة بعد ذلك.

استخدام الفرشاة الخاصة بالشعر الخشن

يتم رش سائل التنظيف على الأماكن البلاستيك التي توجد في مقصورة السيارة الداخلية مرة أخرى ثم تستخدم فرشاة الشعر الخشن حتى تكون لينة من أجل إزالة الأوساخ الموجودة بالمقصورة الداخلية للسيارة، كما يؤدي ذلك الأمر إلى تكوين رغوة التي تحمل الأوساخ بالمقصورة الداخلية، وبعد ذلك يتم مسح الرغوة بسرعة بواسطة المنشفة قبل تعرضها إلى جفاف سائل التنظيف عليها، وإلا تلك الأوساخ ستتوزع مرة أخرى على التابلوه ويصعب إزالتها، وفي حالة استمرار البقع، فإن الطريقة التالية سوف تستدعي منك مجهود أكبر وذلك بواسطة استخدام ليفة فرك وتضغط بشكل خفيف أو متوسط على المقصورة الداخلية للسيارة.

افرك المناطق الجلد بالمقصورة السيارة الداخلية بحرص

يتم وضع منظف السيارة على المناطق الجلد التي توجد بالمقصورة الداخلية للسيارة بالبداية، ثم تفرك الجلد لكن بعناية شديدة، ويجب إجراء هذه العملية بحذر شديد لكي تجنب إزالة لون جلد السيارة أو الصبغة الموجودة به، إن عمر جلد السيارة وحالته ستحدد طريقة فركه سواء بواسطة المنشفة أو الفرشاة أو الليفة الخاصة إلى هذا النوع من التنظيف، كما ينصح في حالة الجلد متهالك فإنه ليس من الضروري عمل هذه الخطوة.

أما إذا كان لديك جهاز بخاري، فإنه ربما يكون مفيدا جدا إذا استخدمته بالشكل الصحيح، حيث يمكنك القيام بهذه الخطوة عن طريق لف فوهة الجهاز البخاري بواسطة المنشفة، ثم القيام بعملية فرك السطوح مع ضغط متوسط، فإن هذا الأمر سيؤدي إلى قتل البكتيريا والجراثيم التي تتراكم على المقاعد، وبعض المواد الضارة والتي قد تسبب حساسية، يعتبر ذلك الجهاز خيار رائع، خصوصا إلى أصحاب السيارات الجديدة، وممن يصطحبون الحيوانات الأليفة في السيارة، والعائلات التي تضم أطفال صغار السن.

 

عملية تنظيف السيارة من الداخل

توجد طرق عديدة تستخدم في تنظيف وغسيل السيارة من الداخل بشكل سريع ومجهود قليل، والتي ستجعلك تستعيد سيارتك وكأنها جديدة من الداخل.

عليك بالبداية تجميع كل أدوات التنظيف التى سوف تستخدمها في عملية التنظيف بحيث تضعها حولك لكي تسهل العملية وتتم العملية بشكل سريع الحصول على أفضل نتائج، وأدوات التنظيف هى مناشف مياكرو فايبر، مكنسة كهربائية قوية، فرشاتان خشنة وناعمة، مواد تنظيف المفروشات الجلد والقماش، توفير مصدر ماء جاري.

قبل البدء بعملية التنظيف يتم إخلاء السيارة من كافة المحتويات التى لا فائدة لها، وإزالة الدواسات المطاطية التي توجد فى أرضية السيارة وإزالة الأتربة وأي متعلقات غير ضرورية.

من أجل الحفاظ على نظافة السيارة يجب التخلص من أي غبار أو أتربة فى صالون السيارة، عليك أن تزيل الدواسات من داخل السيارة وتتم غسلها بالماء بعد تنظيفها بشكل جيد وتترك حتى تجف ثم تستخدم المكنسة الكهربية بالقطعة المخصصة إلى تنظيف النتوءات عن طريق تمريرها على مقاعد السيارة والموكيت الموجود بأرضية السيارة وتحت المقاعد الأمامية والكونسول لكي تشفط أي أتربة مع استعمال فرشاة ازالة الغبار ببعض الأماكن التى ربما لا تصل إليها المكنسة للتمكن من سحبها إلى الأماكن التى تصل إليها المكنسة، لكن احذر عند تنظيف مقاعد السيارة خصوصا المقاعد الجلد وتعامل معها بحرص فإن هذا الجلد شديد الحساسية وربما يتعرض إلى الخدش.

طريقة تنظيف تابلوه السيارة والمقاعد والأبواب من الداخل

بالبداية يتم تنظيف التابلوه والكونسول بواسطة قطعة قماش مبللة مع استخدام منظف غسيل السيارة في إزالة البقع، ثم يتم تجفيف المناطق التى تغسلها بقطع القماش الجافة، بعد ذلك تستخدم الإسبراي أو ملمع التابلوه لكي يعطي لمعان وبريق رائع، ولكن يجب تنظيف التابلوه بعناية وتبتعد عن الأماكن الضيقة أو الفتحات الموجودة بالكاسيت والتكييف وغير ذلك ويراعى استخدم فرشاة أو قطعة قطن لتنظيفها.

طريقة تنظيف مقاعد وكسوة السيارة   

توجد منظفات عديدة تستعمل في تنظيف السيارات مثل اسبراى الفوم أو رغوة مخصصة إلى تنظيف القماش لتزيل البقع، كل ما عليك هو رش المنظف على المقعد أو الكسوة ثم يتم تلميعه بواسطة قطعة القماش لكي تزيل البقع، وبد ذلك تمرر قطعة قماش جافة فى الأماكن التى تم تنظيفها بهدف التجفيف، وفي حالة عدم إيجاد المنظف ذات الرغوة يمكن أن تستخدم منظف الغسيل العادي كبديل لكي يؤدى نفس الغرض وذلك بدون إفراط فى استخدام المياه لكي لا يسبب بقع أو رائحة غير مقبولة.

وللحفاظ على جلد مقاعد السيارة وأية محتويات جلد داخل السيارة، يمكن أن تستخدم ملمع الجلد، فهو مادة دهنية توضع على الجلد لكي تحميه من أسباب التآكل، كما تعوضه عما يفقده أثناء عملية التنظيف والإحتكاك.

التخلص من الروائح الكريهة من مكيف الهواء بالسيارة

ربما تشم رائحة غير مستحبة أحيانا والتي تنبعث من الفتحات الخاصة بمكيف الهواء أثناء تشغيله، وفى تلك الحالة توجد منتجات عديدة متوفرة في الأسواق عبارة عن اسبراى خاص بالتخلص من هذه الروائح يتم وضعه داخل فتحة الهواء بالمكيف بداخل غرفة محرك السيارة، تساعد هذه المنتجات أيضا في التخلص من البكتيريا التي تسبب روائح كريهة، ويجب أن تنظف فتحات الهواء بالمكيف داخل غرفة محرك السيارة من ورق الأشجار والأتربة التي ربما تتراكم عليها لتضمن عدم وجود البكتيريا نتيجة انسداد فتحات هواء المكيف.

طريقة تنظيف مقود السيارة

بعدما تنتهي من تنظيف مقاعد السيارة، يمكنك استخدام مواد تنظيف الجلد، لكن تلك المرة سوف تستخدم معها فرشاة صغيرة لكي تنظف مقود السيارة، بنفس الطريقة حيث تنظف المقود ثم تمسحه بشكل سريع ولا تترك مادة التنظيف تجف عليه وتكرر العملية حتى تحصل على مقود جديد ورائع.

ننصحك بتصفح المزيد عن مختلف أنواع السيارت في السعودية بأسعار منافسة وممتازة في موقع سيارة ولا تتردد فهو حراج السيارات تم تطويره ليخدمك

Add a Comment

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *