طريقة تنظيف زيت محرك السيارة من الشوائب

أبريل 7 ,2017

يعتبر زيت المحرك أحد المكونات الهامة التي تحافظ على محرك السيارة والتي تمنحه أداء جيد أثناء قيادة السيارة، بالإضافة إلى دوره الفعال في تقليل درجة الحرارة وبالتالي حماية أجزاء المحرك من التآكل والتلف، ونظرا إلى أهمية زيت المحرك في السيارة ربما يتدوال عنه بعض المعلومات، لكن منها الصحيح ومنها الخاطئ، لعل من أبرز من تداول عن محركات السيارات بالوقت الحالي إنه طريقة تنظيف زيت محرك السيارة من الشوائب ، هل يمكن فعل ذلك حقا، سوف نتعرف على ذلك من خلال هذا المقال.

طريقة تنظيف زيت محرك السيارة من الشوائب

يؤكد أحد المتخصصين بمجال صيانة السيارات بأن عملية التنظيف ليس أمر مرهق إطلاقا، فهي لا تحتاج سوى وضع قطعة مغناطيس داخل فلتر الزيت بالسيارة أو يمكنك تثبيت هذه القطعة أعلى فلتر الزيت بالسيارة بإحكام، إن ذلك الأمر له فوائد عديدة لمحرك السيارة، من أبرزها ما يلي:

سيارات بالتقسيط للبيع في السعودية

فوائد تثبيت قطعة مغناطيس أعلى فلتر الزيت بالسيارة

يساعد ذلك على إلتقاط الأجزاء الصغيرة التي تنتج عن الإحتكاك وبرادة الحديد الناعمة التي تصدر عن أجزاء المحرك أثناء العمل.

يساعد ذلك على بقاء لون الزيت صافي حتى أطول فترة ممكنة.

يساعد ذلك على بقاء رواسب وشوائب الزيت مترسبه في الفلتر بدون الخروج للمحرك، مما يساعد في حماية المحرك من تعرضه إلى الأضرار.

تمنعقطعة المغناطيس انسداد مجرى الزيت داخل المحرك، وبالتالي يساعد على إطالة عمر المحرك وحماية المكونات من التلف.

نصائح حول زيت المحرك

إن الخبراء في مجال السيارات ينصحون عند شراء سيارة جديدة، يراعى الكشف بشكل دوري على منسوب الزيت وتحديدا فحص نسبة اللزوجة، إذا أصبح يشبه الماء أي أصبح خفيف، في تلك الحالة يراعى تغيير زيت المحرك سريعا وذلك لحماية المحرك.

كما ينصح الخبراء بمجال السيارات عند ملاحظة تغيير لون زيت المحرك للون الأسود، فإن ذلك دليل على إنتهاء صلاحيته ولا يتمكن من أداء الدور أو الوظيفة بالشكل المثالي داخل المحرك، وأصبح من الضروري تغيير الزيت.

ينصح الخبراء بأهمية تغيير زيت المحرك قبل السير مسافة 5000 كم، وهذا للحفاظ على قطع المحرك الداخلية من التعرض للتلف أو التآكل، وبالأخص في هذه الحالة، ربما يتعرض فلتر الزيت إلى الإنسداد وذلك يجعله لا يؤدي مهمته بالشكل المثالي، وبالتالي قد تحدث أضرار تؤثر سلبيا على المحرك، ومن الضروري استبدال فتلر زيت المحرك أثناء تغيير الزيت، وذلك حفاظا على السيارة وتجنبا لمختلف الأعطال، وللتمتع بقيادة آمنة.

سيارات للتنازل

أسباب نقص مستوى زيت المحرك بالسيارة

تلف أحد بلوف زيت المحرك

قد يكون سبب انخفاض مستوي الزيت داخل محرك السيارة هو ضعف أو  تلف جلد البلوف الموجودة داخل المحرك، غالبا يحدث ذلك بمرور الوقت ونتيجة كثرة الإستخدام، مما يسبب انخفاض مستوى زيت المحرك بسبب تسريب الزيت من المحرك.

تلف براغي الكارتير

يعتبر تآكل أو تدهور حالة براغي الكارتير بالسيارة أحد الأسباب المؤدية إلى تسريب زيت المحرك بالسيارة، ربما يحدث هذا الأمر نتيجة خطأ الفني عند تغيير زيت المحرك، حيث يقوم بتدوير براغي الكارتير أكثر من الحد المسموح به، مما يسبب تسريب زيت المحرك، لذلك ينصح بإمتصاص زيت المحرك عن طريق الآلة المخصصة إلى ذلك، لتجنب الوقوع في هذا الخطأ وتجنبا للتعرض إلى مشكلة تلف البرغي في الكارتير.

تهريب الزيت من صوفة المحرك

يعد تهريب زيت المحرك من الصوفة الأمامية التي توجد بالمحرك أحد الأسباب الرئيسية وراء انخفاض مستوى الزيت داخل محرك السيارة، عندما حدوث هذا الأمر، سيلاحظ قائد السيارة وجود نقاط الزيت على الأرض أسفل السيارة، وخصوصا عند إصطفاف السيارة لفترة طويلة.

تلف بلوك موتور أو الجوان الفاصل بين الكارتير وجسم المحرك

في حالة وجود مشكلة في وضع الجوان أو عند انتهاء عمره الإفتراضي فإن ذلك يؤدي إلى حدوث تسريب في زيت المحرك، ويستدل على ذلك عن طريق وجود آثار الزيت أسفل السيارة أو حول المحرك.

حلقات المكبس

يمكن بأن يؤدي تلف حلقات المكبس في المحرك إلى تسرب زيت إلى غرفة الإحتراق، ومن أبرز العلامات التي تدل عل حدوث ذلك هو خروج دخان أزرق من مخرج عادم الوقود.

إضافة مادة تبريد إلى زيت المحرك

إن خلط زيت المحرك مع مادة الريداتير يسبب انخفاض منسوب زيت محرك السيارة، وفي هذه الحالة يجب الذهاب إلى مركز صيانة متخصص أو فني للحفاظ على محرك السيارة ولتجنب زيادة الأعطال، ويجب الإشارة لأن انخفاض منسوب زيت محرك السيارة دليل واضح على وجود مشكلة في السيارة، ولذلك عند مواجهة تلك الحالة، يجب ألا تتردد في معالجتها سريعا ويفض الذهاب إلى أحد المراكز المتخصصة في صيانة نوع سياراتك.

ومن الأسباب التي تؤدي إلى استهلاك أو انخفاض زيت المحرك هو عدم قيام أدلة الصمامات وحلقات المكبس بتنفيذ المهام المطلوبة منها بالشكل المثالي، عندما وجود تآكل أو كسر أو وجود أي عطل في أدلة الصمامات، سيمتص المحرك الزيت الموجود أسفل الأدلة ثم يقذفه بكميات كبيرة خارج الصمامات، ولذلك يتم صيانة الأدلة للحفاظ على محرك السيارة ولمنع تهريب الزيت، وحفاظا على مستوى الزيت يراعى متابعة مؤشر الزيت بصفة دورية ويراعى عند تزويد الزيت إضافة نفس نوع الزيت الموجود في المحرك، أو استبدال الزيت تماما وإضافة زيت آخر جديد.

ومن أبرز العلامات التي تشير إلى انخفاض الزيت هو خروج دخان أبيض من عادم السيارة، وذلك نتيجة تآكل أو تلف سيالات المحرك الداخلية، لذلك إن تسريب الزيت من السيارة يسبب نقص مستوى الزيت داخل المحرك، ويجب تغيير غطاء الصمام لمنع تسريب الزيت، أو تغيير وعاء الزيت وغطاء التوقيت، وفي حال عدم القدرة على استبدالهم جميعا يجب إضافة مواد مانعة للتسرب، حيث أنها تسد الفجوات الموجودة أسفل أدلة الصمام، وبالتالي تمنع تسريب الزيت بشكل كبير.

وجود مشكلة في جوان المحرك

في حالة وجود مشكلة في جوان المحرك، قد يؤدي ذلك إلى حدوث تسريب زيت المحرك، وربما يسبب ذلك حدوث تسرب زيت المحرك إلى أنبوب الماء، مما ينتج عنه اختلاط الزيت بالماء.

انخفاض لزوجة الزيت

من أبرز الأسباب المؤدية إلى انخفاض منسوب الزيت داخل محرك السيارة هو أن يكون الزيت قديم ومن ثم يفقد اللزوجة، ويعد ذلك دليل واضح على ضرورة تغيير زيت المحرك بشكل سريع وذلك حفاظا على أجزاء المحرك من التعرض إلى الأعطال أو تلف أحد المكونات، ويوجد دليل آخر يشير إلى أهمية تغيير الزيت وهو تغير لون الزيت ليصبح ذات لون أسود غامق، وهنا يجب تغيير الزيت بشكل سريع وتغيير الفلتر قبل التعرض إلى أي عطل مفاجئ.

مبرد الزيت

عندما توجد مشكلة في مبرد الزيت أو تلف المبرد، ربما يؤدي ذلك إلى اختلاط الزيت بالماء، وقد يسبب تسرب الزيت خارج المحرك.

تلف الصوفية الخلفية للسيارة

يعد تلف الصوفية الخلفية في محرك السيارة أحد أسباب انخفاض مستوى الزيت داخل محرك السيارة، لذلك يجب الإتعانة بأحد المتخصصين في مجال صيانة السيارة، وعندما تتأكد من ذلك العيب، يجب تغيير هذا الجزء بشكل سريع لكي تتفادى تعرض المحرك إلى أي أعطال أخرى.

ننصحك بتصفح المزيد عن مختلف أنواع السيارت في السعودية بأسعار منافسة وممتازة في موقع سيارة ولا تتردد فهو حراج السيارات تم تطويره ليخدمك

أضف تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *