طريقة فحص وتزويد منسوب سائل التوجيه المعزز

أبريل 30 ,2017

طريقة فحص وتزويد منسوب سائل التوجيه المعزز

تحتوي معظم السيارات فيما عدا السيارات الكهربائية أو الهجينة، على نظام توجيه هيدروليكي معزز حيث يستطيع قائد السيارة من تحويل عجلة القيادة بدون قدر كبير من الجهد، يتكون من نظام التوجيه القوي من مجموعة عناصر: جريدة مسننة وترس يتصلان بالعجلة الأمامية، وكذلك مكبس داخل الجريدة المسننة والترس، والذي يتحرك من خلال السائل الضاغط من مضخة التوجيه المعزز والتي تساعد على تحويل عجلات السيارة، وأسطوانة تحتوي على سائل مركب بالمضخة أو مركب عن بعد بهدف تسهيل الوصول، لذلك من المهم فحص مستويات سائل التوجيه المعزز بشكل دوري وإضافة السائل عند الحاجة، واليوم سنقدم طريقة فحص وتزويد منسوب سائل التوجيه المعزز في هذا المقال.

سيارات بالتقسيط للبيع في السعودية

طريقة فحص وتزويد منسوب سائل التوجيه المعزز

طريقة فحص وتزويد منسوب سائل التوجيه المعزز

البحث عن أسطوانة الخزان

في حالة مواجهة صعوبة في تحويل عجلة القيادة أو صدور صوت ضجيج عالي مزعج من عجلة القيادة بالسيارة عند تحويلها، هناك احتمالات بأن سائل التوجيه المعزز لديك منخفض، حيث تجد سائل التوجيه المعزز داخل خزان أسطواني قريبا من مضخة التوجيه المعزز أو موجود بعيدا وموصل مع خراطيم من المضخة، ويفترض بأن يكون موضوع بوضوح، ربما تكون الأسطوانة مصنوعة من البلاستيك أو من المعدن.

إذا لم تجد الأسطوانة، يمكنك مراجعة دليل المالك لديك بشأن موقع الإسطوانة، كما يوجد خزان التوجيه المعزز عادة بنفس المكان في معظم السيارات، إلا أن السيارات الجديدة ربما يوجد في مكان آخر لدواعي اقتصادية أو سبب يتعلق بالمكان.

التأكد من منسوب سائل التوجيه المعزز

في حالة أن أسطوانة الخزان مصنوعة من البلاستيك الشفاف، قد تستطيع رؤية مستوى السائل بداخل الأسطوانة، بينما إذا كانت مصنوعة من المعدن، أو بلاستيك غير شفاف، يمكنك فحص السائل بإستخدام عصا قياس، وفي بعض السيارات، يمكن التأكد من مستوى سائل التوجيه المعزز بكل دقة فقط بعد تدوير المحرك لفترة وجيزة، أحيانا يجب عليك تحويل عجلة القيادة في أحد الإتجاهين عدة مرات والسيارة غير معشقة.

أما بالنسبة إلى السيارات الأخرى، توجد تدرجات على عصا القياس أو الأسطوانة إلى كل من مستوى الساخن، بعد تدوير المحرك، ومستوى بارد، وبعد إيقاف المحرك لفترة، وفي سيارات أخرى ربما توجد خطوط أدنى وأقصى إلى المستويات المسموحة من السائل، كما يجب التأكد من مقارنة منسوب سائل التوجيه المعزز أمام المؤشر الصحيح.

فحص مقدار تغطية عصا القياس بسائل التوجيه المعزز

في حالة أنك تستخدم عصا قياس لقياس مستوى سائل التوجيه المعزز، عليك مسح أي سائل يغطي عصا القياس عند إخراجه من الإسطوانة أول مرة، ثم يتم إعادة إدخاله إلى أعمق ما يمكنه الوصول واسحبه إلى الخارج مرة ثانية.

التأكد من لون سائل التوجيه المعزز

يفترض بأن يكون لون سائل التوجيه المعزز بلن جيد أي لون كهرماني أو وردي واضح، إذا كان لون سائل التوجيه بني أو أسود، فإن هذا يعني أنه لوث بعدة أجزاء من المطاط من خراطيم التوصيل أو الجوانات أو مانع التسرب الحلقي، وفي هذه الحالة، يجب أخذ السيارة إلى فني سيارات لكي يحدد عما إذا كان يسلتزم استبدال حد قطع غيار نظام التوجيه، بالإضافة إلى السائل.

أضف سائل التوجيه المعزز حتى مستوى التعبئة الصحيح

إذا كان سيارتك تحتوي على تدرجات على الأسطوانة، يمكن إضافة السائل بثبات لكي يصل إلى مستوى ساخن أو بارد، إذا تحققت من المستوى بإستخدام عصا القياس، أضف السائل بشكل تدريجي لتجنب الإفراط في تعبئة الخزان، وتأكد من استخدام سائل التوجيه المعزز الذي توصى به سياراتك فقط، حيث يشكل الكثافة الملائمة إلى نظام التوجيه المعزز في سياراتك.

حيث لا توصي الشركة المصنعة بشأن استخدام سائل نقل عوضا عن سائل التوجيه المعزز، حيث توجد أنواع مختلفة من السائل، فإنه في حالةاستخدام السائل الخطأ، ربما يسبب تعطيل التوجيه المعزز والسدادات، ويراعى عدم الإفراط في تعبئة وحدة التوجيه المعزز لديك في السائل، ويفضل أن تنقص قليلا من تعبئة الخزان بدلا من تعبئتها  بشكل مفرط، حيث أن سائل التوجيه المعزز يتمدد عندما يسخن ويبدأ عمله، فإذا ملأت وحدتك حتى الد الأقصى ثم حاولت قيادة السيارة، سيبدأ الضغط الممتد في إحداث أي مشاكل، ربما يتطلب إنفاق العديد من الأموال على عملية الصيانة.

مراعاة استبدال غطاء الإسطوانة

وفقا إلى صنع السيارة، ربما يجب دفع الغطاء أو خلعه من مكانه، والتأكد من إحكام تركيب الغطاء قبل غلقه، كما يجب فحص سائل التوجيه المعزز في فترات منتظمة أو إذا أصبح ملوث، وعند ملاحظة انخفاض هائل في مستوى الأسطوانة، أو كان من الواجب إضافة السائل بشكل متكرر، ربما كان لديك تسريب بمكان محدد في نظام التوجه، إذا سمعت ضوضاء أثناء تحويل عجلة القيادة، فإن هذا يعني بأن مضخة التوجيه المعزز بحاجة إلى السائل على وجه السرعة.

كما يراعى استبدال سائل التوجيه المعزز بالفترات المذكورة في كتيب السيارة، حيث أن حرارة المحرك والبيئة المحيطة ستضعف، ومع مرور الوقت تقل قدرة السائل على أداء مهمته وبالتالي يؤدي إلى تآكل وتمزق أجزاء نظام التوجه، كما يعتبر استبدال السائل أرخص من أن تستبدل مضخة نظام التوجيه أو الجريدة المسننة والترس.

من الجدير بالذك أنه لم تعد أقصى سرعة للسيارة هي التي تحدد أولويات زبائن السيارات بزمن الرادارات والتقيد الإلزامي بالسرعات القصوى، لكن أصبحت الأولوية إلى التقدم التكنولوجي وانتقلت الصورة الحضارية إلى السيارة من رموز مثلا قنبلة السرعة والصاروخ أو الطائرة إلى بعض الأمور الجديدة منها صالون مريح وغرفة اتصالات راقية وتحتوي على أفضل وسائل الحماية الممكن توفراها في هيكل متحرك.

سيارات مستعملة للبيع

نظام التوجية الكهربائي

طريقة فحص وتزويد منسوب سائل التوجيه المعزز

لقد أصبح إلى كل جهاز إلكتروني أكثر من استخدام فإن شاشة التلفزيون الصغيرة التي تستغل في عرض الفيديو كشاشة للتحكم في الملاحة الإلكترونية والجوال والمكيف والنظام السمعي والبصري، وقد تم استغلال أجهزة رصد سرعة العجلات إلى أنظمة منع الإنزلاق الدفعي والكبحي والتحكم في ثبات السيارة، وتعتبر السيارة الجديدة من بي إم دبليو 7 series BMW أفضل مثال على كيفية تكثيف التقنيات والتجهيزيات بأقل عدد من الأزرار والعدادات.

لقد شهدت صناعة السيارات تقدم آخر في مجال وسائل الحماية والحرص على تطوير مختلف الأنظمة لمنع الإنزلاقات والتحكم في الثبات وانتشارها بمعظم قطاعات السيارات بما في ذلك السيارات الصغيرة لموازاة التقدم التكنولوجي في وسائل الراحة والرفاهية والإتصالات، فقد أصبحت صناعة إلكترونيات السيارات تقف على عتبة قفزة نوعية وكميات جديدة تحت عنوان التحكم الإلكتروني في أنظمة التعليق والتوجيه والكبح معا حتى يصبح التكامل بينها أكثر تفاعل وفاعلية في تحسين عوامل الراحة والحماية بنفس الوقت.

وبالنسبة إلى مجال وسائل الحماية التي تسبق حادث السيارة PreSafe بعدد من الأمور الوقائية لتحسين وضع الجسم والمقصورة حتى تقبل الضغط المقبل عرضت TRW نظرتها إلى وسائل التحضير المسبق إلى الركاب مثلا رفع ظهر مقعد الراكب المستلقي قبل أن يقع الحادث بقليل وإلى السيارة أو المارة مثلا تعديل وضع غطاء الصندوق قبيل صدم المترجل عبر رفع مؤخر الغطاء بضعة سنتمترات بمدة زمنية 0,06 ثانية بهدف تخفيف حدة الصدمة.

يساعد نظام رصد تصويري Vision System في تحديد وضعيات ركاب السيارة بشكل مستمر أو بهدف التعرف إلكترونيا على صورة مالك السيارة ومن ثم منع تشغيل محرك السيارة مع صورة شخص آخر.

ننصحك بتصفح المزيد عن مختلف أنواع السيارت في السعودية بأسعار منافسة وممتازة في موقع سيارة ولا تتردد فهو حراج السيارات تم تطويره ليخدمك

أضف تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *