طريقة فك حزام الأمان في حالة انقلاب السيارة

يعتبر حزام الأمان أحد الوسائل الأساسية والتي تعتمد عليها معظم السيارات بهدف ضمان سلامة الركاب، وبالرغم من التطور الهائل في عالم تكنولوجيا السيارات، فإن أحزمة الأمان لم تتوقف عند هذا الحد، لكن ما تزال تكنولوجيا السيارات تبدع من أجل توفير أعلى درجات الأمان في السيارة، يعتبر حزام الأمان أحد الوسائل الهامة والتي كان لها نصيب الأسد بالحصول على قدر كبير من التقدم التكنولوجي، لكن بلرغم من ذلك التقدم الذي يتعلق بهذا الجزء المهم في السيارة، لكنه ما يزال لا يتمكن من توفير الحماية الكاملة إلى جميع ركاب السيارة في حالة التعرض إلى الحوادث، واليوم سنتحدث عزيزي قائد السيارة عن طريقة فك حزام الأمان في حالة انقلاب السيارة في هذا المقال.

عندما تتعرض السيارات إلى حوادث الإنقلاب بسبب القيادة على سرعة عالية سواء بالمنعطفات أو على الطربق السريع، وفي معظم الأحيان تستقر هذه السيارات التي تتعرض لمثل هذه المواقف على سقف السيارة وتكون العجلات إلى أعلى، وهو الأمر الذي يزيد من معدل الإصابة بالضرر في الرأس وعظام الجسم، لكن ماذا يحدث في حالة أن قائد السيارة يرتدي حزام الأمان بالسيارة.

لقد ذكرت الهيئة الألمانية الخاصة بالسلامة على الطرق، أنه في حالة التعرض إلى حوادث انقلاب السيارة لأي سبب، ونجا ركاب السيارة من التعرض لأي إصابات خطيرة ناتجة عن التعرض إلى هذا الإنقلاب، إن هذا الأمر لا يعني لا يوجد خطر، ويعود السبب في ذلك لأنهم يكونوا في هذه الحالة معلقين بواسطة أحزمة الأمان رأسا على عقب، ويراعى أخذ الحيطة والحذر وخصوصا عند فك حزام الأمان، حتى لا يتعرض من داخل السيارة للعديد من الإصابات بالرأس أو ارقبة أو العمود الفقري.

خطوات الخروج من السيارة بأمان في حالة انقلاب السيارة

إن الخبراء بمجال السيارات يقدمون مجموعة نصائح وقواعد هامة تساعد قائد السيارة في الخروج من السيارة في حالة تعرضها للإنقلاب على الطريق، وأبرز هذه الخطوات ما يلي:

إن القاعدة الأولى الخاصة بالخروج من السيارة بسلامة بعد الإنقلاب هو الحرص على استعادة الوضع الطبيعي  للجسد، ثم تحديد تجاه الرؤية بسرعة، وذلك قبل أخذ أي إجراء آخر، ويفضل أن يظل الركاب مثبتين بشكل محكم بمقاعد السيارة، وذلك بواسطة سند اليدين على سقف السيارة، وتوجيه القدم جهة لوحة القيادة، فإن ذلك يحميك من التعرض إلى أي مضاعفات في حالة وجود إصابات.

ويجب الإشارة إلى أن هذه الطريقة من الطرق الهامة والتي يمكن عن طريقها تخفيف الضغط على حزام الحوض، ومن ثم عن طريق هذه الطريقة يمكن فك لسان حزام الأمان بواسطة إحدى اليدين، إن هذه الخطوة تساعد في إرخاء عضلات الساق، مما يساعد على تحريك الجسد عبر الكتفين والذراعين نحو وسط السيارة أو نحو الفتحة المتاحة إلى الخروج، وذلك في حالة تعرض الأبواب إلى الإنحصار بعد انقلاب السيارة، وينصح في حالة انقلاب السيارة بأن يغادر الركاب من الجهة التي تبعد عن مسار الطريق، وذلك منعا للتعرض إلى أي سيارة فجأة.
اسباب انقلاب السيارة

تعد حوادث انقلاب السيارة أحد الحوادث المعقدة والأكثر دموية، إن انقلاب السيارة أكثر الحوادث التي يظهر بها التفاعل بين قائد السيارة، والطريق، والسيارة، وظروف المناخ، وبالرغم من أن نوع السيارة له دور كبير، لكن توجد عوامل أخرى لها دور كبير مثلا تصرف قائد السيارة، والحالة الجوية ربما تسبب انقلاب السيارة.

نوع أو ماركة السيارة

جميع أنواع السيارات معرضة إلى الإنقلاب، لكن السيارات المرتفعة والغير عريضة، على سبيل المثال سيارات الأنشطة الرياضية، الشاحنات الصغيرة، السيارات العائلية تتمتع بمركز ثقل مرتفع، لذلك تكون معرضة إلى الإنقلاب في حال تعرضها إلى حادثة وذلك يعرف بإسم حادث سيارة فردي.

وعند مقارنة حالات وفاة الركاب بسبب الحوادث، فلقد اتضح أنها تمثل 48% في حوادث انقلاب سيارات الأنشطة الرياضية، وحوالي 20% لسيارات الركوب، وبذلك يمكن القول أنه كلما زاد حجم ووزن السيارة كلما تشكل خطورة على الركاب في حالة انقلاب السيارة وتحطيم السقف بسبب الوزن العالي.

القيادة السريعة

تعد حوادث انقلاب السيارة أحد الحوادث التي تتعلق بالسرعة، إن ما يقرب من 40% من حوادث الإنقلاب تنتج عن السرعة الزائدة، بالإضافة إلى أن نحو 75% من حوادث الانقلاب تحدث بالطرق التي بها أقصى حد للسرعة هو 90 كم بالساعة أو أكثر، كما أن أغلب حوادث انقلاب السيارات تكون في طرق خارج المدنية والتي لا يوجد بها اتجاهين، كما لا يوجد حاجز بالمنتصف.

أسلوب القيادة

لقد ذكرت الإحصائيات أن حوالي 90% من الوفيات الناتجة عن انقلاب السيارة تقع أثناء السير العادي أي السير في خط مستقيم، أو الدوران في منعطف، وذلك يشير إلى عدم التركيز قائد السيارة أو إتباع أسلوب القيادة السرعية، وذلك يسبب وقوع حوادث انقلاب السيارة.

كما أوضحت الإحصائيات بأن 85% من حوادث الوفاة تحدث بسبب حوادث فردية إلى السيارة، وذلك يعني بأن أغلب حوادث الإنقلاب والوفيات لا تكون تشترك بها سيارة أخرى غير السيارة المنقلبة، وذلك دليل بأن تصرف قائد السيارة له دور كبير في وقوع حادث الإنقلاب.

تناول الكحوليات

تصل نسبة حالات الوفاة الناتجة عن حوادث انقلاب السيارات ممن يتناولون الكحول إلى 50% ، ومن الجدير بالذكر أن كمية قليلة من الكحول تكفي إلى عمل تأثير سلبي على فكر قائد السيارة، والحالة العضلية، والنظر، مما يسبب عدم التحكم في السيارة.

 

أنواع حوادث انقلاب السيارة

انقلاب السيارة بسبب التعثر

لقد أوضحت الإحصائيات بأن 95% من حوادث الإنقلاب تحدث بسبب تعثر السيارة، يحدث الإنقلاب عند الخروج من المسار الصحيح بالطريق وتنزلق بالجانب، حيث تنغرس العجلات في التربة أو تصدم مع عائق كالرصيف أو الحاجز الجانبي بالطريق، فإن القوة الجانبية التي تؤثر على الإطارات ربما تسبب انقلاب السيارة.

انقلاب السيارة دون تعثر

هذا الإنقلاب أقل انتشارا من الإنقلاب بسبب التعثر، حيث تحدث في حوالي 5% من إجمالي الحالات، وغالبا في السيارات ذات الوزن المرتفع، حيث لا يوجد أي عائق يعتبر وسيلة للتعثر، إن الانقلاب دون تعثر يحدث في الغالب أثناء محاولة تفادي تصادم أثناء سير السيارة على سرعات عالية.

 

كيفية تفادي انقلاب السيارة

من الطرق الجيدة في تجنب انقلاب السيارة، هو عدم خروج قائد السيارة من الطريق، كما يراعى تزويد المركبة بنظام إليكتروني للتحكم في إتزانها بحيث تساعد قائد السيارة على البقاء في الطريق في حالة الطوارئ.

يراعى نفخ إطارات السيارة بالشكل الصحيح، فإن الإطارات المتآكلة أو التي تعاني من عدم ضبط ضغط الهواء بها تكون مصدر خطر، حيث أنها تقلل من قدرة السائق على التحكم بالسيارة، كما أن الإطارات الممسوحة تتسبب في انزلاق السيارة بالجانب على الطرق الزلقة، مما يسبب خروج السيارة عن الطريق وبالتالي يزيد احتمالية انقلاب السيارة.

يجب مراعاة تحميل السيارة بالشكل الصحيح، يجب الإطلاع على كتيب السيارة والتعرف على حمولة السيارة، وطريقة التوزيع السليمة في حالة استخدام الشبكة العلوية، يجب إتباع توصيات المصنع وعدم تجاوز الحمل المذكور بالكتيب، كما يجب معرفة أن أي حمل أعلى سقف السيارة يزيد من احتمالية انقلاب السيارة.

 

ننصحك بتصفح المزيد عن مختلف أنواع السيارت في السعودية بأسعار منافسة وممتازة في موقع سيارة ولا تتردد فهو حراج السيارات تم تطويره ليخدمك

Add a Comment

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *